الأفضل - Top

أفضل الأجهزة اللوحية لسنة 2019

السلام عليكم متابعونا الأعزاء اليوم سوف نستعرض معاً أفضل الأجهزة اللوحية لسنة 2019

  • أفضل الأجهزة اللوحية لسنة 2019
جهاز : iPad Pro   الثمن التقريبي : 799 دولار

يعتبر iPad Pro أحد أفضل أجهزة التابلت في العالم الآن، حيث أتى مع بعض الميزات الجديدة مثل Face ID بدلاً من Touch ID لفتح الهاتف عن طريق الوجه
كما استبدل منفذ الشحن ونقل البيانات Lightning بمنفذ USB-C أخيراً لكن الشركة استغنت عن منفذ السماعات 3.5mm في هذا الإصدار.
يأتي هذا الجهاز مع معالج A12X ثماني النواة ويعد من اقوى المعالجات التي ممكن أن تجدها في جهاز لوحي.

يأتي الجهاز مع شاشة IPS LCD بقياس 11 إنش أو 12.9 إنش مع حواف ملحوظة بعض الشي ولكن أقل بكثير من الأجيال السابقة
بالإضافة إلى ذاكرة داخليّة تبدأ من 64GB وتصل إلى 1TB في أغلى نسخة منه والتي يصل سعرها حتى $1900 وهو رقم مبالغ فيه جداً لأي جهاز لوحي
بالإضافة إلى ذلك فإن الملحقات الخاصة بالجهاز تأتي بسعر مرتفع أيضاً حيث يصل سعر لوحة المفاتيح حوالي $200.

عند إطلاق الجهاز تلقّى الكثير من الانتقادات بسبب سعره المرتفع مقارنة بالميزات التي قدّمها، حيث على الرغم من عتاده القوي والمميّز إلّا أنّ النظام المحدود والمقيّد كان هو المشكلة
ولكن الإعلان عن نظام تشغيل iPadOS الجديد في مؤتمر WWDC هذا العام غيّر هذه النظرة لأجهزة آيباد
حيث جلب معه هذا النظام كثيراً من الميزات مثل فتح نافذتين من نفس التطبيق ودعم فتح وسائط التخزين الخارجية وتصفّح الملفّات وغيرها الكثير أيضاً.

جهاز : Galaxy Tab S4   الثمن التقريبي : 649 دولار

في حال كنت تفضّل نظام أندرويد، فإنّ Tab S4 يعد أحد أفضل أجهزة التابلت العاملة بهذا النظام، يأتي الجهاز مع أحد أفضل الشاشات التي قد تجدها في جهاز لوحي، حيث تتميز الشاشة بكونها من نوع AMOLED بقياس 10.5 إنش ودقّة 1600×2560 بكسل مع دعم لتقنيّة HDR أيضاً، لكن للأسف فإن الجهاز يأتي مع معالج SD835 من العام السابق، حيث أنّ سامسونج لا تستخدم أفضل معالج من نفس العام مع فئة Tab S بل تقوم باستخدام معالج العام الفائت.

يتميّز Tab S4 باحتوائه على وضع Samsumg DeX الذي يقدّم تجربة قريبة بعض الشيء من نظام الحاسوب العادي، كما يأتي مع قلم S Pen على عكس آبل التي تقوم ببيعه بشكل منفصل، كما يمكنك وصل لوحة مفاتيح بلوتوث مع الجهاز أو شراء لوحة مفاتيح خاصة من سامسونج بسعر $150. بالإضافة إلى ذلك فإن تواجد منفذ السماعات 3.5mm أصبح ميزة مهمة مع كون الكثير من الشركات أصبحت تستغني عنه في أجهزتها.

أحد أكثر مساوئ Tab S4 هو كون الإصدار العالمي منه يأتي مع رام بحجم 4GB والتي تعد غير كافية في حال كنت تستخدم عدّة تطبيقات في نفس الوقت في نظام أندرويد العادي أو في وضع DeX، حيث أنّ إصدار 6GB مخصص لكوريا فقط، كما أن سعره يعد مرتفعاً بعض الشيء حتى بالمقارنة مع أجهزة آيباد المعروفة بأسعارها المرتفعة.

جهاز : Huawei MediaPad M5 10   الثمن التقريبي : 359 دولار

مع كون معظم أجهزة التابلت ذات الشاشات الكبيرة تأتي بأسعار مرتفعة، فإن MediaPad M5 يُظهر تفوّقه هنا بفضل سعره المنخفض، حيث يأتي مع شاشة IPS LCD بقياس 10.8 إنش ودقّة 2560×1600 بكسل والتي تعد كافية لمشاهدة الفيديو وتصفّح الإنترنت، كما يتضمّن معالج Kirin 960s وهو إصدار معدّل عن 960 الذي أتى مع هواتف Mate 9 ومع أنّه أصبح قديماً بعض الشيء إلّا أنه أكثر من مناسب لجهاز لوحي بهذا السعر.

يأتي هذا الجهاز مع حساس بصمة من الأمام والتي تعد ميزة قليلة التواجد في أجهزة التابلت، ولكن أحد أكبر مساوئه هو عدم تواجد منفذ السماعات على الرغم من حجمه الكبير الذي يسمح بوضع المنفذ بسهولة، لكن شركة هواوي للأسف كانت من أوائل المنضمّين لموضة حذف منفذ السماعات الغير مبرّرة. كما أن واجهة EMUI لا تعد خفيفة على الجهاز وسهلة الاستخدام بالإضافة لكونها تأتي مع الكثير من البرامج الإضافية Bloatware.

جهاز : Microsoft Surface Pro 6   الثمن التقريبي : 799 دولار

لفترة طويلة لم يكن استخدام نظام ويندوز بدون فأرة ولوحة مفاتيح فكرة جيّدة، ولكن بعد إطلاق نظام ويندوز 10 وحصوله على الكثير من التحديثات والتحسينات، أصبح ملائماً ليعمل مع شاشات اللمس وأجهزة التابلت بشكل أفضل بكثير من السابق. يعد Surface Pro 6 أحد أفضل الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام ويندوز 10، حيث يوفّر تجربة استخدام مميّزة بفضل شاشته الكبيرة وعتاده القوي.

تأتي شاشة هذا الجهاز من نوع IPS LCD بقياس 12.3 إنش ودقّة 2763×1824 بكسل، كما أنّها تأتي بنسبة طول إلى عرض 3:2 مما يجعلها أكثر ملائمة للاستخدام من شاشات 16:9 الأكثر عُرضاً. وعلى الرغم من عدم توافر حساس بصمة لكنّه يتيح ميزة فتح القفل باستخدام الوجه بفضل ميزة Windows Hello عبر الكاميرا الأماميّة.

من ناحية الأداء فإن Surface Pro 6 يأتي مع الجيل الثامن من معالجات i5 أو i7 من فئة U بالطبع، بالإضافة إلى 8GB أو 16GB من الذاكرة العشوائيّة وذاكرة داخلية تصل حتى 1TB، مما يجعله ملائماً للأعمال التي تتطلّب تعدد المهام، لكنه لا يأتي مع بطاقة رسوميّات منفصلة بالطبع، حيث يعتمد على Intel UHD 620 المدمج مع المعالج، لذلك لا تتوقّع منه أن يكون مناسباً للعب ألعاب الفيديو أو أي نشاط آخر يتطلّب بطاقة رسوميّات منفصلة.

جهاز : Amazon Fire HD 10   الثمن التقريبي : 149 دولار

على الرغم من مرور قرابة العامين على إطلاق هذا الجهاز، إلّا أنّه ما يزال من أفضل أجهزة التابلت التي تتمتع بقياس شاشة كبير وسعر منخفض. يأتي الجهاز مع شاشة IPS LCD بقياس 10.1 إنش وبدقّة 1920×1200 بكسل، بالإضافة إلى معالج متواضع من Mediatek رباعي النواة وذاكرة عشوائيّة بحجم 2GB وداخليّة تصل حتّى 64GB.

يعاني الجهاز من امتلائه بخدمات Amazon ومحاولتها الدائمة لجعلك تستخدمها بدلاً من الخدمات الأخرى، بالإضافة لكون الشاشة لا تتمتّع بإضاءة قوية وتشبّع ألوان كافي لجعلها مناسبة لمشاهدة محتوى الفيديو على الرغم من دقّتها العالية. ولكنه يبقى خياراً جيّداً رغم ذلك بسبب سعره المنخفض مقارنةً بغيره من أجهزة التابلت الأخرى.

جهاز : Amazon Fire HD 8   الثمن التقريبي : 79 دولار

يعد هذا الجهاز أحد أرخص أجهزة التابلت التابعة لعلامة تجارية معروفة، حيث أنّ معظم الأنواع الأخرى التي تأتي بأسعار أقل من ذلك تكون من علامات تجارية غير موثوقة أو غير حقيقية حتى. يأتي Fire HD 8 2017 مع شاشة IPS LCD بقياس 8 إنش ودقّة 800×1280 بكسل، بالإضافة لمعالج رباعي النواة من Mediatek و1.5GB من الذاكرة العشوائيّة و16GB أو 32GB من مساحة التخزين الداخلي.

بالطبع فإنّ هذه المواصفات تعد متواضعة جداً ولا تكفي لتشغيل أحدث الألعاب، ولكن مع هذا السعر المنخفض فمن الطبيعي ألّا تتوقّع أكثر من ذلك.

جهاز : Lenovo Tab 4 10 Plus   الثمن التقريبي : 275 دولار

مع كون الكثير من أجهزة التابلت ضمن هذا السعر تأتي إمّا بشاشات صغيرة أو معالج ضعيف، فإن هذا الجهاز من لينوفو يجمع ما بين الاثنين وبسعر ممتاز أيضاً، حيث يأتي مع معالج SD625 وحتى 4GB من الذاكرة العشوائية و64GB داخليّة في أعلى إصدار منه، كما يتميّز بشاشة كبيرة من نوع IPS LCD بقياس 10.1 إنش ودقّة 1200×1920 بكسل.

يعاني الجهاز من كونه ثقيل الوزن بعض الشيء مقارنة بالأجهزة التي تأتي بنفس حجمه، كما أنّ شاشته التي على الرغم من قياسها الكبير ودقّتها المقبولة إلّا أنّها لا تتمتع بتشبّع ألوان وتباين وإضاءة كافيين، لذلك قد لا تجدها مثالية لمشاهدة محتوى الفيديو بشكل دائم.

جهاز : iPad 9.7   الثمن التقريبي : 329 دولار

يعتبر هذا الجهاز بديلاً جيّداً لآيباد برو 2018 ذو السعر المرتفع، خاصةّ في حال لم تكن تحتاج لتلك المواصفات القوية والميزات الإضافيّة وكنت تفضل استخدام نظامه طبعاً. يأتي iPad 9.7 2018 مع منفذ Lightning القديم للشحن ونقل البيانات لكنّه يتفوق على آيباد برو بكونه يأتي مع منفذ السماعات 3.5mm، وبدلاً من Face ID قررت الشركة استخدام Touch ID ومع أنّها أصبحت تقنيّة قديمة بمعايير الآن لكنها ما زالت مفضّلة لكثير من المستخدمين.

على الرغم من كون الجهاز يأتي مع معالج A10 الذي استخدمته الشركة مع هواتف iPhone 7، إلّا أنّه ما زال قويّاّ كفاية لجميع المهام التي قد تريد تنفيذها عليه بالإضافة لألعاب الفيديو طبعاً. في حال لم يكن لديك حاجة معيّنة من منفذ USB-C ولا تمانع حواف الشاشة العريضة والمعالج القديم بعض الشيء فإنّ هذا الجهاز يعتبر بديلاً جيداً لآيباد برو 2018 نتيجة لسعره المنخفض.

لكن ضع بالحسبان أن سعر $329 يعتبر لأقل نسخة من الجهاز، حيث لا تأتي هذه النسخة مع دعم الاتصالات الخلوية ولا تقبل بطاقة SIM، كما أنّها تأتي مع ذاكرة داخلية بحجم 32GB فقط، والتي تعد قليلة جداً خاصةً لجهاز لا يمتلك منفذ SD لإضافة بطاقة الذاكرة.

جهاز : Galaxy Tab S5e   الثمن التقريبي : 399 دولار

في حال كنت تبحث عن جهاز بتصميم أنيق وشاشة ممتازة وسعر أقل من $500، فإنّ Tab S5e يعد أحد أفضل أجهزة التابلت بهذا السعر، حيث يأتي مع شاشة AMOLED بقياس 10.5 إنش ودقّة 1600×2560 بكسل مع حواف رفيعة بعض الشيء. يختلف هذا الجهاز عن فئة Tab S الرئيسيّة بكونه لا يأتي مع معالج من الفئة العليا، حيث اختارت سامسونج هنا معالج SD670 بحيث يبقى سعر الجهاز منخفضاً.

على الرغم من كون هذا المعالج لا يقدّم أداء ممتاز مثل فئة 800 من معالجات Snapdragon، إلّا أنّه يساعد على توفير الطاقة بشكل أكبر بالمقابل. يتميّز Tab S5e أيضاً بكونه يأتي مع نظام Android Pie 9 وواجهة One UI مما يعني أنّه سيتلقّى الكثير من التحديثات القادمة ولن يتوقّف دعمه في المستقبل القريب. في حال كان منفذ السماعات 3.5mm مهماً بالنسبة لك فربّما عليك تجاوز شراء هذا الجهاز حيث أنّ سامسونج قررت إزالة هذا المنفذ منه.

جهاز : Microsoft Surface Book 2   الثمن التقريبي : 1149 دولار

بسبب كيفية تصميم هذا الجهاز لا يمكن القول أنّه جهاز لوحي أو حاسوب محمول بالكامل، حيث أن Surface Book 2 عبارة عن حاسوب محمول تستطيع فصل شاشته واستخدامها بشكل منفصل. ولكن سبب ذكرنا لهذا الجهاز هو كونه يتضمّن بطاقة رسوميّات GTX 1060 6GB والذي يعد أمراً قليل التواجد في الأجهزة التي تأتي بهذا الشكل، بالإضافة إلى الشاشة الكبيرة التي تأتي بقياس 13.5 أو 15 إنش.

يتفوّق Surface Book 2 على جميع أجهزة التابلت الأخرى بتعدد المنافذ أيضاً، حيث يأتي مع منافذ USB-A وUSB-C بالإضافة إلى منفذ السماعات 3.5mm ومنفذ SD لوصل بطاقات الذاكرة ذات الحجم الكبير. كما يأتي مع تقنية Windows Hello لفتح الجهاز عن طريق الوجه باستخدام الكاميرا الأماميّة.

من الجدير بالذكر أنّ سعر $1149 هو للإصدار الأساسي من الجهاز، والذي يأتي بدون بطاقة رسوميّات منفصلة، حيث أنّ أقل مبلغ عليك دفعه للحصول على GTX 1060 هو $2199، بالإضافة لتواجد نسخة تأتي مع GTX 1050 2GB بسعر يبدأ من $1699، والسبب وراء فارق السعر الكبير هذا بسبب كون هذه البطاقات تأتي مع نسخ Core i7 من الجهاز والتي تعد أغلى ثمناً من نسخ Core i5 منه.

جهاز : Microsoft Surface GO   الثمن التقريبي : 399 دولار

في حال كنت تريد جهاز لوحي بنظام ويندوز 10 وسعر مقبول، فإنّ Surface Go من مايكروسوفت يعد من أفضل أجهزة التابلت العاملة بنظام ويندوز 10 بسعر أقل من $500. يأتي هذا الجهاز مع شاشة بقياس 10 إنش ودقّة 1800×1200 بكسل مع طبقة حماية Gorilla Glass 3، بالإضافة لمعالج Pentium Gold 4415Y الذي يعد من معالجات الفئة المنخفضة ولكنه موفّر للطاقة أكثر مقارنة بمعالجات i5 وi7 التي تأتي مع النسخ الأخرى.

بخصوص المنافذ فالجهاز يأتي مع USB-C وMicro SD ومنفذ السماعات 3.5mm فقط، حيث لا يحتوي على منافذ USB-A الكبيرة للأسف، كما تدعم الكاميرا الأماميّة الخاصة به تقنيّة Windows Hello لفتح القفل عبر الوجه. في حال لم تكن تمانع الأداء المتواضع والحواف العريضة بعض الشيء فإنّ Surface Go يعتبر خياراً جيداً بالطبع.

جهاز : iPad Mini 5 2019   الثمن التقريبي : 399 دولار

يتميّز آيباد ميني 5 بأدائه القوي بالنسبة لسعره وحجمه الصغير، حيث يأتي مع معالج A12 الخاص بهواتف iPhone XS الذي يعد أقوى معالجات آبل بعد A12X الخاص بجهاز آيباد برو. يتميّز الجهاز بشاشة IPS LCD بقياس 7.9 إنش ودقّة 1536×2048 بكسل، والتي تعد دقة عالية بالنسبة لشاشة بهذا الحجم بالإضافة لكونها تدعم قلم Apple Pencil أيضاً.

يتضمّن آيباد ميني حساس البصمة Touch ID مدمجاً بزر الصفحة الرئيسية من الأمام، حيث أنّه ما زال يمتلك نفس الحواف العريضة الخاصة بالجيل السابق ونفس تصميمه أيضاً، علماً أن الجيل السابق تم إطلاقه في عام 2015 والتي تعد مدّة كافية لكي يأتي هذا الجهاز بتصميم مختلف.

جهاز : iPad Air 2019   الثمن التقريبي : 499 دولار

يتشابه هذا الجهاز في الكثير من مواصفاته مع آيباد ميني 5، حيث أنهما يأتيان مع نفس المعالج وحجم الذاكرة العشوائية والداخلية إضافة لتصميمها المتشابه بعض الشيء، لكن iPad Air 2019 يتميّز بشاشة أكبر ويبلغ قياسها 10.5 إنش ولكنّها أعلى دقة بقليل من شاشة آيباد ميني 5.

بالإضافة إلى ذلك فإن iPad Air 2019 يتفوّق ببطاريّته الكبيرة التي تبلغ 8134mAH مقارنة بآيباد ميني الذي يأتي مع بطارية بحجم 5124، حيث تعد البطارية والشاشة الأكبر هما السبب الرئيسي بكونه يكلّف $100 أكثر من آيباد ميني 5.

جهاز : Galaxy Tab A 10.1 2019   الثمن التقريبي : 229 دولار

يأتي هذا الجهاز مع شاشة كبيرة بقياس 10.1 إنش بدقّة 1200 x 1920 لكنها من نوع IPS LCD بدلاً من AMOLED ويعد ذلك السبب الرئيسي وراء سعره المنخفض. بالإضافة إلى معالج Exynos 7904 مع 3GB من الذاكرة العشوائية في أعلى إصدار منه، حيث يعد هذا المعالج من الفئة المتوسّطة لكنّه كافي لمعظم المهام الاعتيادية وقادر على تشغيل الكثير من الألعاب الحديثة أيضاً.

يعاني هذا الجهاز من بطاريته الصغيرة التي يبلغ حجمها 6150mAH بالإضافة لكونه لا يأتي مع حساس البصمة أيضاً. ولكن مع سعر $229 لجهاز من إصدار هذا العام فما زال يعتبر خياراً جيداً في حال كانت ميزانيتك محدودة.

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  الاشتراك  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق