أفضل البدائل لموقع ويكيبيديا

الكثير من الباحثين يرون أن موقع ويكيبيديا Wikipedia أنه ليس المصدر الموتوق للمعلومات رغم أنه المصدر الأول على شبكة الإنترنت، فحسب هؤلاء الباحثون أن أغلب مواضيع ويكيبيديا يكتبها مجموعة من الأشخاص وهم في الغالب من غير المختصين في تلك المجالات، وذلك بدلاً من الخبراء الذين يقودهم فريق من المحررين المتخصصين، كما هو الحال بالنسبة للموسوعات العالمية التقليدية، يضاف لذلك أن التوجهات الأيديولوجية والإنتماءات العرقية والوطنية لمحررى الموسوعة تؤثر في كثير من الأحيان على مصداقية الموضوعات التي يكتبونها.
وفي هذا المقال سوف نقدم لكم مجموعة من الموسوعات العلمية ومحركات البحث التي تعتبر أفضل بدائل لموقع ويكيبيديا

أفضل البدائل لموقع ويكيبيديا
أفضل البدائل لموقع ويكيبيديا
جوجل للباحث العلمي

يعتبر Google Scholar أو الباحث العلمي من جوجل من أهم محركات البحث العلمي الموجه للباحثين والأكاديميين حيث يختص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج لها الباحثون بما فيهم الأساتذة والمعلمون والطلاب ويتضمن مواد كثيرة من الأبحاث والرسائل العلمية المعتمدة والمجلات العلمية والكتب والملخصات والمقالات، ويتميز بالمصداقية حيث يعتمد في المعلومات المقدمة على مصادر علمية أكثر مصداقية، يتميز المحرك بالخيارات المتعددة سواء للبحث العلمي أو الأكاديمي أوالمتقدم حيث يمكنك البحث بواسطة إسم الكاتب أو تاريخ النشر أو الجامعة أو البحث باستخدام معاملات تقوم بتصفية نتائج البحث.

wolframalpha

تأسس محرك بحث WolframAlpha عام 2009 وهو لا يعتبر محرك بحث عادي بل يمكن وصفه بالمحرك المعرفي حيث يقدم معلومات دقيقة وأكثر مصداقية نظراً لإعتماده على مصادرعلمية موثوقة مثل الأبحاث العلمية والرسائل الجامعية والمجلات العلمية التي تصدر من الجامعات الكبرى ومراكز الأبحاث العالمية.

يحتوي المحرك على معلومات كثيرة في عدة مجالات مثل الرياضيات و علوم اللغة والفلك والطب والهندسة والكيمياء والفيزياء والأبحاث الإقتصادية والبيانات الإجتماعية وغيرها.

يعمل محرك WolframAlpha بطريقة مختلفة عن المحركات الأخرى حيث يقوم المستخدم بطرح سؤال فيقوم المحرك بالإجابة عن السؤال من خلال ربط السؤال بعدة قواعد بيانات ومن ثم إستخلاص الإجابة وهو بذلك يختلف عن محركات البحث الأخرى التي تقوم بتخزين عدد كبير من الإجابات وربط سؤال واحد بينها.

jstor

هو محرك بحث ومكتبة رقمية تأسس عام 1995 حيث يعمل على أرشفة البحوث والدراسات العلمية في شتى المجالات ويعتمد في مصادره على المجلات العلمية والكتب الأكاديمية والرسائل الجامعية وبحوث المراكز العلمية المتقدمة، تحتوي قاعدة بيانات الموقع على أكثر من 2000 من المجلات العلمية وأبحاث أكثر من 8000 مؤسسة أكاديمية في أكثر من 160دولة حول العالم، ما يعيب الموقع أن بعض المواد الموجودة به متاحة بواسطة إشتراك شهري ولكن أغلب المصادر والبيانات والمواد متاحة بالمجان.

ebscohost

أحد أكبرالمواقع العالمية في مجال الأبحاث العلمية والأكاديمية حيث يوفر الكثير من الدوريات والمجلات التي تشمل الكثير من المجالات مثل علم الإنسان وعلم الفلك وعلم الأحياء وعلم الكيمياء والهندسة المدنية والهندسة والدراسات المتعددة الثقافات وعلم طبقات الأرض وعلم القانون وعلم المواد وعلم الرياضيات والموسيقى وعلوم الصيدلة وعلم الفيزياء وعلم النفس والدراسات الدينية والعلوم البيطرية وعلم الحيوان وغيرها.

 يقدم الموقع خيارات عديدة للبحث منها البحث المتقدم Advanced Search و البحث البولياني Boolean Search أوالبحث عن طريق اللغات والموضوعات وأسماء الدوريات.

المصدر : أراجيك

هذه كانت أفضل البدائل لموقع ويكيبيديا أتمنى أن تنال إعجابكم

 

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

أفضل المواقع لمشاهدة مسلسلات وبرامج رمضان 2017

أفضل المواقع لمشاهدة مسلسلات وبرامج رمضان 2017

بمناسبة شهر رمضان الكريم  يتم عرض الكثير من المسلسلات والبرامج لكن لا يمكن مشاهدتها جميعا، …

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz