أفضل عشر أفلام تحقيقاً للإيرادات سنة 2016

خذلنا بالكثير من الأفلام ،والقليل من الأفلام تستحق المشاهدة، لكننا لم نخذلها بدليل الإيرادات العالية التي حققتها هذه الأفلام بغض النظر عن مستواها، ليثبت محبي السينما إنهم باقون على هذا الحب أيا كان مستوى الأفلام، وفي هذا المقال سأتحدث عن أفضل عشر أفلام تحقيقاً للإيرادات سنة 2016.

 ونلاحظ أن هذه الأفلام انحصرت في تصنيفات الرسوم المتحركة والأبطال الخارقين والمغامرات والخيال، وهي الأفلام التي في العادة لا تتلقى الكثير من الجوائز السينمائية، ولكن اعجاب الجمهور بها الجائزة الأهم لها بالتأكيد.
Captain America: Civil War

في المركز الأول فيلم الأبطال الخارقين المقتبس من قصص مارفل المصورة كابتن أمريكا، وهو من إنتاج ستوديوهات مارفل، ووزعته ديزني، وهو جزء جديد من هذه السلسلة التي بدأت أفلامها عام 2011 بـ Captain America: The First Avenger ثم Captain America: The Winter Soldier عام 2014، والفيلم الثالث عشر من أفلام مارفل.

الفيلم من إخراج انطوني وجوي روسو، ويتضمن فريق عمله مجموعة من النجوم اللامعين مثل كريس إيفانز وروبرت داوني جونيور وسكارليت جوهانسون وسبسيتان ستان وجيرمي رينير وتوم هولاند.

بدأ العمل على الفيلم في أواخر عام 2013 عندما بدأ ماركوس وماكفلاي في العمل على النص المقتبس من القصة التي تم نشرها عام 2006، مع جعلها متصلة بأحداث الأجزاء السابقة من الفيلم.

بدأ عرض الفيلم في لوس أنجلوس بالثاني عشر من أبريل 2016، وحصل على إعجاب النقاد بالإضافة للنجاح التجاري الكبير حيث حصد إيرادات تجاوز 1.1 مليار دولار حول العالم، ليصبح الفيلم الأعلى إيرادًا في 2016 والثاني عشر في التاريخ.

Finding Dory

في المركز الثاني فيلم الرسوم المتحركة Finding Dory الذي انتظره الجماهير طويلًا من إنتاج بيكسار وتوزيع ديزني، وهو من إخراج اندرو ستانتون.

البحث عن دوري هو الجزء الثاني لفيلم البحث عن نيمو الذي عُرض عام 2003 ويتناول رحلة البحث عن دوري التي رحلت لإيجاد والديها بعدما فقدتهما في الطفولة، والفيلم من بطولة الين دي جينيرس والبرت بروكس، وهايدن رولانس الذي قام بصوت نيمو بدلًا من الكسندر جولد في الجزء الأول، حيث كبر الأخير في السن ولم يعد صوته ملائمًا للدور، بالإضافة ديان كيتون وإدريس ألبا وغيرهم.

بدأ عرض الفيلم في لوس أنجلوس بالثامن من يونيو 2016 وحصل على كل من النقد الإيجابي والنجاح التجاري وإيرادات تخطت المليار دولار، ليصبح أول فيلم يحقق هذه الإيرادات بعد الجزء الثالث من قصة لعبة عام 2010.

Zootopia

فيلم الرسوم المتحركة الثاني في هذه القائمة، وفي المرتبة الثالثة من حيث الأعلى إيرادًا في 2016، وهو إنتاج ديزني والفيلم الخامس والخمسين الذي تقدمه من إخراج بايرون هوارد وريتش مور، ومن بطولة جينفر جودين وإدريس ألبا وأكتافيا سبنسر وجي كي سيمونز، وهو يقدم قصة عالم الحيوانات بعدما حل السلام بينها ولم يعد هناك حيوانات متوحشة وأخرى ضحايا، ونتعرف على الأرنبة الصغيرة التي تنخرط في الشرطة وتحاول إثبات نفسها لكن تقابلها قضية صعبة لاختفاء مجموعة من الحيوانات، وتكتشف خلال البحث حول هذه القضية العديد من الأسرار الخفية.

عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان أفلام الرسوم المتحركة ببلجيكا بالثالث عشر من فبراير 2016، وتمتع الفيلم بالكثير من عوامل النجاح، سواء القصة المختلفة أو رسومه المتقنة أو الممثلين الموهوبين الذين اشتركوا بأصواتهم فيه أو خفة الظل التي غلبت على نصه.

وحصد إيرادات عالية تعدت المليار دولار ليصبح الفيلم الثالث في 2016 و25 في التاريخ، واختاره معهد السينما الأمريكي ليصبح واحد من أفضل 10 أفلام هذا العام، وفاز بجائزة النقاد كأفضل فيلم رسوم متحركة، وترشح للعديد من الجوائز منها جائزة الجولدن جلوب، ومتوقع كذلك ترشحه لجائزة الأوسكار.

The Jungle Book

فيلم فانتازيا ومغامرات أخرجه وشارك في إنتاجه جون فافريو وهو من إنتاج والت ديزني، مقتبس من مجموعة الأعمال القصصية لروديارد كبلينج، وفيلم والت ديزني ‘نتاج 1967، وهو يقدم قصة موكلي الطفل اليتيم الذي ربته الحيوانات وحمته خلال رحلته للنضوج واستكشاف نفسه، وهو من بطولة نيل سيثي في دور موكلي بالإضافة لبيل موراي وبين كينجلسي وإدريس ألبا ولوبيتا نيونغو وسكارليت جوهانسون.

وقد حاول المخرج عمل توازن بين قصة الفيلم القديم وأعمال كبيلينج الأصلية، وعُرض هذا الفيلم لأول مرة في الخامس عشر من أبريل 2016 وحصد إعجاب النقد ومديحهم بالإضافة لإيرادات بلغت 966 مليون دولار ليصبح الفيلم الرابع إيرادًا في 2016 والفيلم ال 31 أعلى إيرادًا في التاريخ.

The Secret Life of Pets

فيلم رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد مغامرات وكوميديا من إنتاج llumination Entertainment، أخرجه كريس رينود ومن بطولة لويس سي ك، ايريك ستونستريت وكيفين هارت، تدور قصة الفيلم حول كلب يشعر بالغيرة من كلب أخر يدخل حياته ويتورط في مغامرات خطيرة بس أرنب يُدعى سنوبول.

عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان Annecy الدولي للرسوم المتحركة في السادس عشر من يونيو 2016، وحصل على إعجاب النقاد والمشاهدين وإيرادات بلغت 875 مليون دولار حول العالم ليصبح الفيلم الخامس من حيث الأعلى إيرادًا هذا العام وسادس فيلم رسوم متحركة أعلى إيرادًا ليس من إنتاج ديزني أو بيكسار.

Batman v Superman: Dawn Of Justice

واحد من أشهر أفلام الأبطال الخارقين هذا العام والذي أثار الكثير من التعليقات المتناقضة بين معجبين وكارهين، وهو يقدم شخصيتي باتمان وسوبرمان سوياً، أخرجه زاك سنايدر ويكمل قصة فيلم Man of Steel إنتاج 2013، كتبه كريس تيريو وديفيد جوير، وتضمنت قائمة أبطاله مجموعة مميزة من الممثلين مثل بن أفليك وهنري كافيل وآمي آدمز، وجيسي إيزنبيرج وديان لاين.

وهذا الفيلم هو الأول الذي يجمع بين شخصيتي سوبرمان وباتمان معاً، وأيضاً الأول الذي ظهرت فيه شخصيات واندر وومان وأكوا مان وذا فلاش، وتدور أحداث الفيلم حول لكس لوثر الشرير الذي يتلاعب ببات مان ويقنعه بمحاربة سوبر مان عدوه اللدود.

وعُرض هذا الفيلم لأول مرة في التاسع عشر من مارس 2016 في مكسيكو سيتي، ثم في الخامس والعشرين من ذات الشهر في الولايات المتحدة، وقد نال الفيلم الكثير من النقد السلبي ولكن على الجانب حصد إيرادات عالية بلغت 873 مليون دولار ليصبح في المركز السادس بهذه القائمة.

Deadpool

سواء أعجبك هذا الفيلم أم لا فلا يستطيع أحد إنكار إنه واحد من أنجح أفلام 2016 سواء على المستوى الجماهيري أو النقدي وقد حقق إيرادات تجاوزت ال 782 مليون دولار حول العالم، ليصبح الفيلم رقم 7 في قائمة الأفلام أعلى إيرادًا في 2016 وكسر العديد من الأرقام القياسية في البوكس أوفيس منها إنه أعلى الأفلام المقدمة للكبار فقط إيراداً في التاريخ، وإنه أعلى أفلام X-Men إيراداً وأيضاً أول أفلام مارفل التي تترشح لجائزة الجولدن جلوب، حيث ترشح لجوائز أفضل فيلم كوميدي – موسيقى، وأفضل ممثل لبطله ريان رينولدز وأصبح الفيلم السابع في قائمة أعلى الأفلام إيراداً بـ 2016، ومن المتوقع صدور أجزاء أخرى له في المستقبل.

أخرج الفيلم تيم ميللر وهو مقتبس من شخصية بقصص مارفل المصورة، وثامن أفلام X-Men، وتدور أحداثه في إطار من المغامرات والكوميديا حول بطله الغريب الأطوار الذي يبحث عن الانتقام.

Fantastic Beasts and Where to Find Them

فيلم فانتازيا من إخراج دايفيد ياتس وإنتاج وارنر بروس وتقع أحداثه في ذات عالم روايات وأفلام هاري بوتر، ولكن في زمن يسبق الأخير، وكتبته وشاركت في إنتاجه جي كي رولنج، وهو مقتبس من كتابها بذات الاسم، ومتوقع أجزاء جديدة منه الأعوام القادمة.

الفيلم من بطولة إيدي ريدمان وكاثرين واترستون وعزرا ميلر وكولن فاريل، وتدور أحداثه حول نيوت سكامندر الساحر البريطاني الذي يذهب إلى الولايات المتحدة في مهمة تتعلق بالكائنات السحرية التي يرعاها ويحبها، ولكن هذه الكائنات تنتشر في المدينة وتزيد الفوضى فيها، خاصة وأن السحرة يواجهون أوقاتًا صعبة بسبب حالات هجوم غير المبررة على العامة.

عُرض الفيلم لأول مرة في العاشر من نوفمبر 2016 وحصل على مراجعات إيجابية من النقاد والمشاهدين وإيرادات بلغت 746 مليون دولار ضمنت له المركز الثامن في هذه القائمة.

Suicide Squad

فيلم أكشن مقتبس من قصص دي سي كوميكس المصورة، وقد كتبه وأخرجه ديفيد آير، وهو بطولة مجموعة من أشهر نجوم هوليود منهم ويل سميث وجاريد ليتو ومارجوت روبي وفيولا دافيس وسكوت ايستود، وتدور أحداثه حول مؤسسة حكومية توظف مجموعة من أكثر الأشرار خطرًا في العالم، وذلك ليقوموا بمهمة ينقذوا خلالها العالم.

عُرض الفيلم لأول مرة في 1 أغسطس 2016 وحصد إيرادات 745 ليصبح في المركز التاسع بهذه القائمة ولكن ذلك لم يحميه من النقد السلبي الذي ناله من النقاد، خاصة إخراجه والشخصيات المسطحة التي قدمها، والنقطة البيضاء الوحيدة التي قدمها كانت أداء مارجوت روبي.

Doctor Strange

يأتي في نهاية هذه القائمة فيلم Doctor Strange والمقتبس من شخصية قصص مارفل المصورة بذات الاسم، وهو من إنتاج استوديوهات مارفل، وإخراج سكوت ديريكسون، والذي كتب الفيلم أيضاً بمساعدة جون سابيتث وروبرت كارجيل، ومن بطولة بيندكيت كمبرباتش وشيواتال إيجيوفور وراتشيل ماك آدمز، وتيلدا سوينتون.

تدور أحداث الفيلم حول الجراح الشهير سترانج، الذي يتميز ببراعة فائقة وغرور تخطى براعته، ولكنه يتعرض لحادث سيارة يفقد بسببه قدرته على أداء عملياته، فيحاول البحث عن حل لإعادته مهاراته فيكتشف عالم اسطوري غامض يحتاج لتعلم قواعده الصعبة.

وهذا الفيلم ليس الإنتاج الأول المقتبس من قصص مارفل، فهناك نسخة في الثمانينات وأخرى عام 2005، ولكن ليست بضخامة إنتاج هذا الفيلم بالطبع، وفي يونيو 2014 تم اختيار دريكسون لإخراج الفيلم وفي ديسمبر من ذات العام وقع اختيار الأخير على بيندكيت لدور البطولة، ما تسبب في تأجيل التصوير لالتزامات الأخير المتعددة، ليبدأ التصوير في نوفمبر 2015 بنيبال، قبل الانتقال إلى المملكة المتحدة ونيويورك لإكمال التصوير، وأيضاً تم تصوير بعض المشاهد في هونج كونج.

بدأ عرض الفيلم في هونج كونج في الثالث عشر من أكتوبر 2016، ثم في الولايات المتحدة بالرابع من نوفمبر، وحصد أرباح زادت عن 649 مليون دولار، ليصبح الفيلم العاشر من حيث مستوى الأرباح في 2016، وحصد نقد إيجابي كذلك، وإشادة بنص دريكسون وإخراجه وبأداء الممثلين وعلى رأسهم كامبرباتش وسوينتون، بالإضافة بالطبع لإعجاب الجميع بالمؤثرات البصرية والموسيقى التصويرية المذهلتان.

  • المصدر : أراجيك
  • صاحب المقال : عليـاء طلعـت

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

أفضل أفلام بوليوود لسنة 2017 حتى الآن

أفضل أفلام بوليوود لسنة 2017 حتى الآن

في هذه التدوينة سوف نقدم لكم أفضل أفلام بوليوود لسنة 2017 حتى الآن و سنستمر في إضافة …

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz