أجهزة الكمبيوتر

تعرف على حاسوب G14 و G15 من Asus في معرض CES20

قامت شركة Asus بالكشف عن حاسوبين موجهان للاعبين يحملان إسم G14 و G15 في معرض CES20

كشف اتحاد اللاعبين الخاص بشركة Asus أو ما يعرف بـ ROG في معرض CES20 عن جهازين محمولين هم G14 و G15 لكي ينضموا إلى عائلة Zephyrus الشهيرة بتقديم أجهزة محمولة هي الأصغر والأنحف على الإطلاق.

هذه الفئة من الأجهزة المحمولة تتميز بأنها تأتي بحجم صغير جداً لا يتناسب إطلاقاً مع حجم العتاد الضخم الموجود داخلها فنحن هنا نتحدث عن أجهزة لا يتعدى سمكها الـ 20 ملي.

سوف نستعرض في هذا المقال المواصفات الخاصة بكل جهاز ثم نذكر بعد ذلك المواصفات المشتركة بين الجهازين.

جهاز G14

الأبعاد: الجهاز نحيف جداً ويأتي بسمك 17.9 ملي فقط وعلى الرغم من هذه النحافة إلا أن الجهاز يضم عتاد أكبر مما تتوقع.

المعالج المركزي: يأتي الجهاز مع واحد من أحدث معالجات شركة AMD وهو Ryzen 7 4800HS، وهذا المعالج تم بنائه بدقة 7nm بواسطة معمارية Zen 2 ويحتوي على 8 أنوية و 16 مسار.

المعالج الرسومي: يحتوي الجهاز على أحدث معالج رسومي من شركة Nvidia وهو GeForce RTX 2060 مع ذاكرة 6 جيجابايت من نوعية GDDR 6.

الشاشة: جهاز الـ G14 ياتي مع خيارين بالنسبة للشاشة، الأول عبارة عن شاشة بقياس 14 بوصة بجودة 1080P من نوع IPS ومعدل تحديث 120Hz بالإضافة إلى دعم تقنية الـ FreeSync.

الخيار الثاني عبارة عن شاشة من نوع IPS أيضاً ولكن بدقة عرض 1440P ولكن في هذه الحالة سوف ينخفض معدل التحديث إلى 60Hz فقط، وبالطبع تدعم الشاشة تقنية الـ FreeSync.

جهاز G15

الأبعاد: يعتبر جهاز G15 هو الأخ الأكبر لجهاز G14 وياتي بسمك 19.9 MM وشاشة عرض 15.6 بوصة.

المعالج المركزي: إصدار مخصص من المعالج AMD Ryzen 7 4800HS وهذا الإصدار المخصص يعمل على استهلاك قدر أقل من الطاقة.

المعالج الرسومي: على عكس جهاز G14، يأتي جهاز G15 بخيارين بالنسبة للمعالج الرسومي.

  • الخيار الأول معالج رسومي من نوع Nvidia GeForce RTX 2060 مع ذاكرة 6 جيجابايت من نوع GDDR 6.
  • أما بالنسبة للخيار الثاني فهو المعالج الرسومي GTX 1660 TI  والذي يأتي هو الآخر بذاكرة 6 جيجابايت من نوعية GDDR 6.

الشاشة: لدينا أيضاً في الشاشة خيارين

  • أولاً: شاشة بقياس 15.6 بوصة من نوع IPS مع دقة عرض 1080p ودعم لتقنية الـ FreeSync ولكن ما يميز هذه الشاشة هو معدل التحديث المرتفع الذي يصل إلى 240Hz.
  • ثانياً: شاشة بقياس 15.6 بوصة من نوع IPS مع دقة عرض 1080p ودعم لتقنية الـ FreeSync ولكن هذه المرة ينخفض معدل التحديث إلى 144Hz، ولكن هذه الأرقام تظل جيدة جداً في الحقيقة.
المواصفات المشتركة :

السعة التخزينية: الجهازين بهم مدخل M.2 NVMe PCIe 3.0 SSD يمكنك من إضافة سعة تخزينية حتى 1 تيرابايت مع سرعة فائقة.

ذاكرة الوصول العشوائي: يمكن تزويد الاجهزة بذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 32 جيجابايت من نوع DDR4 مع تردد يصل إلى 3200 MHz ودعم لتقنية الغرف المزدوجة.

التوصيل: يوجد بالجهاز WIFI 6 من شركة Intel إلى جانب Bluetooth 5.

البطارية: حتى الأن أعلنت Asus أن الأجهزة بها بطارية تكفي للعمل لمدة 10 ساعات متواصلة ولكن بالطبع هذه الأرقام لا يمكن الوقوف حالياً على مدى صحتها.

معلومات إضافية
  • المعالجات الموجودة داخل الأجهزة هي نسخ خاصة من المعالجات، حيث تم التعديل عليها لكي تصبح قابلة للعمل على 35 W فقط بدلاً من 45 W بدون أي تقليل للكفاءة والأداء وهذا الأمر من شأنه رفع كفاءة وعمر البطارية بشكل كبير.
  • الأجهزة تأتي مع شاحن عادي 180 w من نوعية AC ولكن يمكن لأي شاحن USB Type C أن يقوم بشحن الجهاز بشرط أن يكون الجهاز غير مستهلك لقدر كبير من موارد الجهاز وبالتحديد المعالج.
  • يوجد إصدار مميز من الأجهزة يضاف خلف الشاشة أنوار من نوع LED تعطي شكل جمالي وهذه الأنوار تنطفأ بشكل تلقائي عند تحويل الجهاز على البطارية لكي يتم توفير الطاقة.

أخيراً بالنسبة لموعد الإصدار فمن المنتظر أن يصدر الجهازين سوياً في الربع الأول أو الثاني من عام 2020 ولكن حتى الأن لم يتم الإعلان عن موعد الإطلاق الرسمي.

اظهر المزيد

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 30 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

الاشتراك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى