أجهزة مختلفة

بطاقة NVIDIA GTX 1080 Ti تحطم الرقم العالمي في كسر السرعة

أكدت بطاقة NVIDIA GTX 1080 Ti من جديد أنها وحش بطاقات الرسوم في عالم بوصولها لتردد 3024MHz

بطاقة NVIDIA GTX 1080 Ti هي الأولى بطاقات من نوعها التى تعمل بتردد نواة يصل الى 2GHz مع كسر السرعة وبمشتت هوائي قياسي..وتذكر كل ذلك على التصميم القياسي. واليوم نحن أمام تأكيد أكثر قوة من بطاقة NVIDIA GTX 1080 Ti التي وصلت الى تردد كبير مع النيتروجين السائل ولكن قد تتفاجئ أنها وصلت لهذا التردد على نفس تصميم PCB البطاقة القياسية.

لمن لا يتذكر فبطاقة GTX 1080 Ti تستخدم أقوى أنوية معمارية باسكال وهي GP102 مع كامل عدد وحدات SM التي تشمل 28 وحدة SM وكل واحدة تحتوي على 128 نواة كودا أو ما يعرف أيضاً بمعالج تدفق وحالما نقوم بضرب 128 بـ 28 سينتج لنا أن النواة تحمل بداخلها 3584 نواة كواد. كما تتمتع البطاقة بذاكرة GDDR5X بحجم 11GB وبسرعة 11Gbps وهو رقم جديد لذاكرة GDDR5X مع واجهة ذاكرة 352bit.

 المفارقة هنا أن بطاقة TITAN X تتمتع بنواة GP102 التي تتضمن 3584 نواة كودا مع ذاكرة GDDR5X بحجم 12GB ومع ذلك هي أبطأ من البطاقة الجديدة! طبعاً يعود الأمر الى سرعة الذاكرة, وتردد البطاقة الأسرع. ومن ناحية تردد البطاقة فهي تأتي بتردد Boost يصل الى 1582MHz مع عرض نطاق ترددي للذاكرة يصل الى 484GB/s وهو رقم كبير حقاً.

وفي حالة شراء البطاقة أو تفكر بشرائها سيكون عليك الحصول على مزود طاقة 600 واط أو أفضل نظراً لحاجتها ذلك مع منفذ 6pin ومنفذ 8pin لتستهلك 220 واط مقارنة ببطاقة GTX 1080 التي تستهلك 180 واط. من جهة منافذ العرض فهي تتضمن 3 منافذ DisplayPort مع منفذ HDMI. طبعاً البطاقة تدعم كل مميزات انفيديا السابقة وليس هناك شيء جديد بخصوص ذلك وهي تكلفك 7000 دولار.

بعد تحطيم بطاقة GTX 1060 لأول مرة حاجز تردد 3GHz لتضع نفسها بتاريخ أعلى الترددات لنواة المعالج الرسومي بالعالم من دون أي منازع تأتي اليوم بطاقة GTX 1080 Tii لتحل محلها وتؤكد على أنها الأفضل في العالم بالتردد التي وصلت له. فمن خلال مقارنة بسيطة كانت بطاقة GALAX GTX 1060 HOF GOC القادمة لنا بتصميم PCB قوي للغاية قد حققت رقم كبير وهو 3010MHz وذلك ضمن فعاليات منافسات كسر سرعة أقامتها GALAX ضمن حدث GALAX GOC وشارك فيها كبار كاسري السرعة في الصين الذين أثبتوا قدرته المجنونة على تحقيق المستحيل.

طبعاً التردد المذكور لم يكن من الممكن الوصول له دون خبرة الفريق الذي قام بهذا الكسر بجانب تصميم PCB الخرافي مع دوائر طاقة ضخمة ومكثفات عالية الجودة التي تسحب الكثير من الطاقة لكي توفر قدرة كسر سرعة أكبر للمعالج الرسومي وتوفير طاقة نقية بثبات كامل. مع ذلك المفارقة هنا أن بطاقة GTX 1080 Ti التي وصلت لتردد 3024MHz كرقم تاريخي ولأول مرة في عالم البطاقات الرسومية تم على بطاقة بتصميم Founder’s Edition

نعم, عملية كسر السرعة والوصول الى ذلك الرقم التاريخي تم فعلاً على تلك البطاقة التي تتمتع بتصميم PCB تقليدي من انفيديا وما تم استخدامه معها هو فقط نيتروجين سائل مع رفع الفولت وكسر تردد الذاكرة الى رقم كبير جداً مع وصول عرض نطاق ترددي للذاكرة الى 528GB/s وهو رقم كبير حقاً. EVGA هي من كانت وراء عملية الكسر هذه لتؤكد على أنها فقط البداية ونحن نتفق مع هذه العبارة لان قوة نواة GP102 المستخدمة مع البطاقة مخيفة وما زال هناك وحش هائج بدخلها سيظهر حالما يتم دمجه مع تصميم PCB قوي للغاية لنكون أمام تردد تاريخي لنواة المعالج الرسومي لم يسبق أن وصلت له أي بطاقة بالعالم.

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق