انفيديا تقدم بطاقة Tesla M10 بأربعة انوية GM107 و بحجم ذاكرة 32GB

كشفت انفيديا بشكل رسمي عن بطاقتها الرسومية الجديدة Tesla M10 المخصصة لمراكز البيانات. فهذه البطاقة الجديدة تتمتع بتصميم مدهش مع 4 انوية رسومية على PCB واحد! هذا فريد من نوعه في عالم البطاقات الرسومية ولكنه ليس مستحيل. الهدف من وراء هذه البطاقة كما هو واضح استهداف الحواسب الافتراضية والتطبيقات الافتراضية لتكون قادرة على دعم أكثر من مستخدم افتراضي على بطاقة رسومية واحدة.

هذه البطاقة تأتي بعكس ما تقدمه بطاقة Tesla M60 التي تحسن من الاداء بشكل كبير ولكن لعدد أقل من المستخدمين, ونفس الامر بالنسبة لبطاقة Tesla M6. فالبطاقة الجديدة قادرة على تحقيق أعلى دعم ممكن للمستخدمين الافتراضيين على بطاقة رسومية واحدة ويقدر أنها يمكن أن تستوعب ما يقارب 64 مستخدم افتراضي بوقت واحد وعلى بطاقة واحدة. ومن ناحية المواصفات بما أننا متشوقون لما تحتويه من مواصفات فهي تضم 4 أنوية رسومية GM107 من معمارية ماكسويل. وكل نواة تحمل بداخلها 640 نواة كودا, مع ذاكرة GDDR5 بحجم 8GB ليكون مجموع الأنوية الأربعة ما يصل الى 2560 نواة كودا, مع حجم ذاكرة كلي يصل الى 32GB..كل ذلك على بطاقة رسومية واحدة.

NVIDIA-Tesla-M10_3
استهلاك البطاقة يصل الى 225 واط مع حاجة البطاقة الى منفذ 8pin وحيد فقط لتشغيلها. كما ذكرنا سابقاً البطاقة قادرة على دعم تشغيل 64 مستخدم افتراضي, و بث على دقة 1080 بكسل بمعدل إطار 30 فريم. وكل مستخدم متصل مع هذه البطاقة سيكون بمقدوره الحصول على ذاكرة VRAM بحجم 512MB. هل تريد ما هو أكثر إثارة؟ تركيب بطاقتين Tesla M10 على سيرفر معين سوف يجعلهما قادرين على دعم 124 مستخدم افتراضي بوقت واحد! للأسف ليس هناك أي معلومات عن السعر لكن فترة التوفر ستكون في شهر أغسطس.

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

سوني تقدم شاشة OLED بسعر 2000$

سوني تقدم شاشة OLED بسعر 2000$

أطلقت سوني أول شاشة OLED للمستخدمين عام 2008، حيث تميز الشاشة بحجم 11 أنش وكانت …

أضف تعليق