Orah 4i كاميرة °360 مع ميزة البث المباشر

تجذب صناعة الكاميرات °360 العديد من عمالقة التكنولوجيا مؤخرا، وذلك لما لها من أهمية في ابتكار محتوى أكثر لنظارات الواقع الافتراضي، واليوم تقدم أحدث كاميرات 360 الى الأسواق Orah 4i مع ميزة البث المباشر لمحتوى الفيديو.

تتزايد الاختيارات المطروحة في الأسواق من كاميرات 360، الا أن هذه الكاميرات تتفاوت بشكل كبير بين جودة وكفاءة التصوير وبين التسعير المرتفع لهذه الكاميرات، والتي من أشهرها كاميرة Ricoh Theta، Kodak SP360، GoPro Jump rig وأيضا Nokia Ozo، وتغيب عن هذه الإصدارات المطروحة إمكانية بث المحتوى بشكل مباشر، بل أنها تتطلب اخراج بطاقة الذاكرة لمشاهدة المحتوى.

orah-rotation00000من ناحية أخرى فان كاميرة Orah 4i، تطلق بميزة رائدة في بث مباشر لمحتوى الفيديو، وهي أول كاميرات 360 التي تتمتع بهذه الميزة، هذا الى جانب أنها لا تطلق بتسعير مرتفع مقارنة بالكاميرات الاحترافية، وتعد كاميرة Orah 4i أحد إصدارات شركة VideoStitch، المختصة بإنتاج وبيع برمجيات لمحتوى الفيديو 360 درجة مما يجعل منها الأجدر على حل هذه المشكلة.

تصميم كاميرة Orah 4i يحاكي تصميم الكاميرة المحمولة، فهي أصغر من أي كاميرة من نفس الفئة للمحترفين، حيث تبلغ قياسات الكاميرة 3.1 في 2.7 في 2.5 أنش، ويبلغ وزنها فقط 17أوقية، مما يجعلها خفيفة بحيث يسهل حملها، حيث استخدم في تصنيعها الألمونيوم الصلب، كما تأتي مع أربعة أعين سمكة تضم ثمانية طبقات من عدسات f2,0، وأربعة مستشعرات للصورة Sony Exmore، وبها أربعة مكبرات صوت لالتقاط الصوت بدقة عالية، بحيث يمكنك معرفة اتجاه الصوت إذا كنت تشاهد عبر نظارة الواقع الافتراضي، كما أنها تمنحك مشهد حي بدقة 4K.

تحتاج كاميرة Orah 4i للاتصال بجهاز Stitching Box وهو حاسب مخصص لكاميرة Orah 4i، حيث يعمل على تجميع محتوى الفيديو 360 درجة، و يحتوي على معالج أنتل، وبطاقة رسومياتNvidia GeForce ، وبطاقة تخزين بسعة 120 جيجا بايت، كما يحتوي على أربعة منافذ USB 3.0، ومنفذين  USB 2.0، وLAN ثنائي الجيجابايت، وايرلس 802.11 ac/b/g/n، وبلوتوث 4,0.

وفي استعراض لكاميرة Orah 4i، قدمه المدير التنفيذي نيكولاس باتري، تم توصيل كاميرة Orah 4i الى Stitch Box عن طريق موصلات، ومن خلال تطبيق مرفق على الهاتف، يقوم من خلاله الإعداد للبث المباشر، وتكمن الفكرة في انك ستتمكن من الدخول إلى Facebook، وYouTube أو أي منصة أخرى ومن ثم تبدأ بالبث.

ولكن مع أي جهاز بالطبع توجد أشياء يجب ملاحظتها ، فبالرغم من أن الكاميرة توفر البث الحي، إلا أن هناك فرق زمني  30ثانية عن الزمن الحقيقي، وربما لا يشكل فارق كبير للمستخدم العادي، ولكن بالنسبة للمحرر مثلا الذي يرغب أن يحظى بالسبق فالأمر مختلف، كما ان الكاميرة لا تعد محمولة بالكامل، حيث أن Stitch Box يحتاج لمصدر للطاقة، الا أن نائب الرئيس التنفيذي للشركة صرح أنه يمكن توصيل الجهاز ببطارية ليكون محمول، والمسألة الثانية أن Orah 4i ليست رخيصة، حيث تبلغ تكلفتها حوالي 3,600 دولار، وذلك بالرغم من أن الشركة تقدم عليها عرض في الوقت الحالي وذلك مقابل 1,800دولار.

وأضاف نائب المدير التنفيذي دورنيك أنهم لا يستهدفون المستخدم المحترف مثل مصوري السينما، أو المستخدم العادي فهم يستهدفون من يأتي بين الاثنين مثل الهواة ومحبي التصوير، مثل بث مباشر لحفلة موسيقية أو حدث رياضي، حيث يمكنك القيام بكل ذلك دون الحاجة لطقم مساعد، فمع كاميرة Orah 4iستتمكن من القيام بكل ذلك بنفسك.

وتبقى كاميرة Orah 4i  أعلى تسعيرا من كاميرة Ricoh Theta لكنها تحمل إمكانيات أعلى، ودقة عالية، والبث المباشر الذي ربما يحظى بإقبال كبير خاصة إذا فتح الباب أمامه من قبل كل من موقع اليوتيوب أو الفيس بوك ، والكاميرة متوفرة الآن للطلب المسبق، على أن يتم شحنها في وقت لاحق من هذا العام .

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

سوني تقدم شاشة OLED بسعر 2000$

سوني تقدم شاشة OLED بسعر 2000$

أطلقت سوني أول شاشة OLED للمستخدمين عام 2008، حيث تميز الشاشة بحجم 11 أنش وكانت …

أضف تعليق