الألعاب و منصات التشغيل

تفوق جهاز PS5 بأدائه على Xbox Series X بمجموعة من الألعاب

تفوق جهاز PS5 بأدائه على جهاز Xbox Series X بمجموعة من الألعاب، و Microsoft تعمل على معرفة السبب.

في حين يبدو جهاز Xbox Series X هو الأقوى نظرياً بالجيل الجديد، إلا أن اختبارات الألعاب المبكرة تظهر أن PS5 يتفوق بأدائه عليه بعدة حالات، و Microsoft تعمل على معرفة السبب.

فوفقاً لـ The Verge، فإن موقع Digital Foundry كان يقوم بتحليل بعض الألعاب الجديدة عبر PS5 (القادر على أداء 10.28 teraflops of GPU)، و Xbox Series X (القادر على أداء 12 teraflops) ولم يكن الأداء دائماً كما كان متوقعاً.

ففي لعبة Devil May Cry 5، كان أداء Xbox Series X أفضل بدقة 4K وتشغيل تقنية تتبع الأشعة، لكن خيار سرعة الإطارات الأعلى كان أفضل على PS5، مع فارق سرعة الإطارات يصل إلى أكثر من 40fps في بعض الحالات.

حيث قال محرر Digital Foundry ريتشارد ليدبيتر: “الانخفاض بمعدل الإطارات يبدو غريباً جداً بالنسبة إلي، ويوحي لي نوعاً ما بوجود قيود على واجهة برمجة التطبيقات من ناحية Xbox حيث تتم إعاقة وحدة معالجة الرسومات بسبب شيء ما”.

أما لعبة Assassin’s Creed Valhalla، والتي تم الترويج لها بشكل كبير من قبل Microsoft، كانت تعمل أيضاً بسلاسة أكبر بقليل على PS5
في حين كانت تظهر نسخة Xbox Series X بعض التقطيع بالرسوم وانخفاض منتظم بسرعة الإطارات إلى ما دون 60fps.

وينطبق الأمر أيضاً على لعبة Dirt 5، حيث كانت نوعية الصورة والدقة أفضل لصالح PS5. وقد اعترفت شركة Codemasters المطورة للعبة Dirt بهذا الفارق بالأداء بين المنصتين، وقالت أنها تعمل حالياً على إصلاح لهذا الأمر.

ومن ناحية أخرى تعمل Call of Duty: Black Ops Cold War بشكل أفضل مع طور أداء تتبع الأشعة على Xbox Series X، لكن أداء PS5 أفضل في طور 120fps.

لماذا يحدث هذا في ألعاب متعددة؟ تحدث بعض المطورين إلى The Verge وقالوا إن بعض المشاكل تنبع من حقيقة أن Microsoft لم تسمح للمطورين بتقديم ألعابهم للحصول على شهادة Xbox Series X حتى شهر يونيو
بينما كان لدى المطورين إمكانية الوصول إلى عدة تطوير PS5 بشكل مسبق.

لذا يبدو أن هذه المشكلة لا تتعلق بالضرورة بالكونسول نفسه، ولكنها تتعلق بعدم امتلاك المطورين وقتاً كافياً لتحسين عناوينهم لتناسب أجهزة Xbox Series X.
وأقرت Microsoft بهذه المشكلة، ووعدت بأنها تعمل مع المطورين لحل أي مضاعفات .

حيث قال متحدث باسم Microsoft في بيان لـ The Verge: “نحن على دراية بمشاكل الأداء في عدد قليل من العناوين المحسنة على Xbox Series X | S ونعمل بنشاط مع شركائنا لتحديد المشاكل وحلها لضمان تجربة مثالية.
فنظراً لأننا نبدأ للتو بجيل جديد من الكونسول، فإن شركاؤنا بالكاد يخدشون سطح ما يمكن أن تفعله أجهزة كونسول الجيل الجديد ومن المتوقع إصدار إصلاحات بسيطة للأخطاء أثناء تعلمهم كيفية الاستفادة الكاملة من منصتنا الجديدة.
نحن متحمسون لمواصلة العمل مع المطورين لاستكشاف قدرة Xbox Series X | S بشكل أكبر في المستقبل. “

اظهر المزيد

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 30 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

الاشتراك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى