التصنيف العمري الجديد للألعاب في المملكة العربية السعودية

نظام تصنيف الألعاب الإلكترونية في دول الاتحاد الاوربي يسمي PEGI وبأمريكا يسمى بنظام ESRB وهذا النظام يعطي الألعاب تصنيفا عمريا مناسب للعبها بالإضافة إلى إعطاء تفاصيل أخرى مثل هل يتواجد أي عنف بداخل اللعبة أو وجود محتويات جنسية باللعبة وهل هي لعبة مناسبة للجميع أم لا وأنه يضع جميع موزعي الألعاب وتجار التجزئة تحت طائلة القانون إذا ما تم بيع لعبة خاطئة لسن عمري غير مناسب للعب اللعبة فيمكن أن يؤدي به هذا لغرامه مالية كبيرة وعقوبه قد تؤدي إلى السجن فيجب معرفة السن المناسب للمشتري قبل بيعه أي لعبة فإذا توافرت هذه الشروط تم البيع.

الجميع على علم بالطبع أنه بالفتره الأخيرة بالسعودية تم منع بعض الألعاب مثل لعبة Rise of the tomb Raider بسبب أن اللعبة كانت بها بعض المهمات التى تم الإعتقاد بأنها تمس بالعقيدة الإسلامية ولكنه تم رجوعها للبيع مجدداً ” منع Rise of the Tomb Raider بالسعودية تم إطلاقها بالأسواق مرة أخري ” ولكن هناك ألعاب أخرى كثيرة تحت قيد المنع وما زالت مثل لعبة GTA V والسبب محتواها الجنسى الغير مقبول والكثير والكثير من الألعاب التى يتواجد بها محتويات غير لائقة لذا كان يجب على المملكة وضع نظام تقييم محتوى عمري من قبلها .

التصنيف-العمري

حيث أعنلت هئية الإعلام المرئي والمسموع بالمملكة العربية السعودية إعتماد نظام تصنيف جديد للألعاب يسمى GCAM وسيوضع على جميع أغلفة الألعاب فور إطلاقها بالسعودية وأولى الألعاب التى تم تنفيذ هذا التصنيف عليها هى لعبتى DOOM & Uncharted 4 حيث هذا التصنيف يهدف لإنشاء مجتمع سامى بأخلاق نبيلة .

بالنسبة للألعاب التى تحتوى على مشاهد التعري الجنسية

حيث ينوى القائمون على هذا  المجال اعتماد التصنيف بشكل منصف على جميع الألعاب التى سيتم تصدريها للمملكة بدءاً من تصنيف عمرى 3 سنوات فيما فوق حتى أكثر من 18 عاماً ولا ينوى التصنيف الجديد إتباع الصنيف الأوربى بتقييم محتوى اللعبة فجميعنا بعلم أن العادات الأوربية غير عاداتنا وتقاليدنا بالأمة العربية لذا بالطبع إن كان يوجد بالألعاب محتوى مسئ للغاية مثل التعرى والمشاهد الجنسية فسيتم الطلب من الشركة بحذفها وإن لم يتم ذلك  فسيتم حظر اللعبة كالمعتاد .

أما عن مشاهد العنف والقتال بدموية 

أما بالنسبة لمشاهد العنف والقتال بالألعاب فلن يتم بسببها حظر اللعبة ولكن سيتم رفع تقييمها وسيتم تطبيق هذا التصنيف بشكل أساسى على جميع الألعاب بالأشهر المقبلة ولكنه بفترة الإختبار هذه الأيام وأذكركم بأن التصنيف الجديد سيحل محل التصنيفات القديمة مثل PEGI & ESRB بداخل السعودية فقط .

 متى سيتم تفعيل الموقع الخاص بالتصنيف الجديد؟

سيتم تفعيله قريباً، وسيحتوي على نبذة عامة عن النظام الجديد والفئات العمرية الخاص به، بالإضافة إلى قائمة محدّثة بالألعاب الممنوعة كمرجع للمستهلكين. وسيتم تطوير الموقع تدريجياً ليشمل المزيد من المعلومات والأدوات التي تدعم مشتري ومستهلكي الألعاب الإلكترونية.

هل وجود التصنيف العمري الخاص بالهيئة على غلاف لعبة يعني أن هناك مشاهد محذوفة منها؟

في السابق كانت الشركات تضطر لإزالة جميع المشاهد الغير مناسبة للأطفال لإطلاقها بشكل رسمي في منطقتنا، أما الآن فيمكنها استخدام التصنيف الجديد لتحديد الفئة التي يلائمها محتوى اللعبة دون حذف.

هل سيتواجد التصنيف العمري الخاص بالهيئة على جميع الألعاب؟

استخدام التصنيف العمري حالياً اختياري للشركات، ولكنه سيصبح متطلباً أساسياً لإستيراد الألعاب بشكل رسمي خلال الأشهر القليلة القادمة.

هل سيحد استخدام التصنيف العمري من بيع الألعاب الممنوعة في السوق؟

بالتأكيد، وذلك لما فيه من تسهيل لمهمّة المراقبين الميادنيين للتمييز بين الألعاب الرسمية والمهرّبة.

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

عرض أسلوب اللعب للعبة Marvel vs. Capcom: Infinite

أطلقت كل من Capcom و Marvel فيديو لاسلوب اللعب عن لعبة Marvel vs. Capcom: Infinite …

أضف تعليق