دراسات وتقارير

إذا فعلت شيئا واحدا من هذا سوف تعرض بياناتك للخطر

جميعنا يبحث عن أكثر الطرق المؤدية إلى أمان الهاتف الحمول أكثر وأكثر مما هو عليه الآن، فإذا كنت تعتقد أن هاتفك في مأمن بصفة مستمرة، فنحن نقول لك أن هذا أمر يختلف قياسه وأن عليك تجنّب الوقوع في الأخطاء التالية كي تصل إلى مرحلة آمنة لهاتفك المحمول.

فإذا كنت تريد الوقوع في مأزق أمني بسبب هاتفك المحمول أو الوقوع في أيدِ اللصوص أو ضحيّة للبرمجيات الخبيثة، عليك إتباع هذه السبع وإلّا فقم باجتنابهم جميعاً.

اسمح لهاتفك بالسرقة

22-3

يبدو الأمر واضحاً، فوضعك لهاتفك في مكان على مرآى من الجميع سوف يُعرّض هاتفك إلى السرقة، فقد ذكرت الإحصائيات عن سرقة أكثر من 2.1 مليون هاتف محمول في عام 2014، وإذا قام اللّص بسرقة هاتفك فقد أتيحت إليه سبل الوصول إلى جميع معلوماتك الشخصية وحساباتك الإجتماعية وكلمات المرور المحفوظة وغير ذلك الكثير والكثير، لذا لا تُظهر أي جزء من هاتفك المحمول أثناء تواجدك بالأماكن العامة أو المزدحمة بالمارة ودعه في حقيبتك أو جيبك بصفة مستمرة وليكن جيبك الأمامي وليس الخلفي لأمان أكثر.

اترك هاتفك مفتوحاً بصفة مستمرّة

33-2

 

إذا لم يكن لديك شاشة قفل ما سواء نصية أو عن طريق البصمة أو ما هو غير ذلك، فقم بتثبيت أحد التطبيقات التي تُساعدك على ذلك، وقد يكون هذا العائق الوحيد للصوص من الوصول إلى معلوماتك الشخصية الموجودة بالهاتف، فيُمكنك مثلاً عبر نظام أندرويد استخدام كلمة المرور، رمز PIN خاصة تلك التي يكون طولها أكبر من 4 حروف ويُفضّل أن تكون مزيجاً من الحروف والأرقام، أو يُمكنك استخدام أقوى برامج القفل الأمنية سواء عن طريق الصوت أو بصمة اليد، لمُستخدمي نظام IOS فهناك خاصية رائعة في هواتف ما بعد آيفون 5S وهي اللمس الجانبي في اليسار كزر إغلاق للهاتف.

لا تتبع هاتفك الخاص إذا فقدته

 44-1

 

 

إذا فقدت هاتفك بالفعل _لا قدّر الله_ يُمكنك تتبّع موقعه وإغلاقه عن بعد أو محو جميع البيانات من عليه، وهذه الخطوات التالية ستوضّح لك القيام بذلك:

في هواتف أندرويد: قم بالولوج إلى إعدادات جوجل وابحث عن خيار الأمان، ستجده أسفل مدير جهاز الأندرويد، وتأكّد من اختيار “تحديد موقع الجهاز عن بُعد” و “السماح بالإغلاق والمسح عن بُعد” وتفعيلهما، وبعد تفعيل هذين الخيارين ستتمكّن من تحديد موقع هاتفك على الخريطة من حاسوبك الشخصي أو محو بياناتك الشخصية منه إذا سُرق أو فُقد.

لا تستخدم الحماية

55-1

 

الحماية من الفيروسات من خلال أحد تطبيقات مُكافحة الفيروسات أمر لابد منه، فتطبيقات مكافحة الفيروسات كتطبيق Lookout، أفاست أو كاسبر سكاي تقوم بمسح شامل عن البرمجيات الخبيثة والخطيرة وإزالتها، هذا إن كنت تستخدم هواتف أندرويد، أمّا إذا كنت تستخدم هواتف آيفون فليس هناك برامج لمكافحة الفيروسات، وذلك لأن شركة أبل تقوم بالتحديثات الأمنية المُستمرة إذا ما وجدت أي خلل أو برمجية خبيثة في نظام مُستخدميها.

استخدام الشبكات اللّاسلكية المجّانية في أي مكان

 66-1

 

 

استخدام الشبكات اللّاسلكية المجانية وغير المؤمّنة تجعلك أكثر عُرضة للوقوع ضحي في شباك الكثير من المُتسللين ويُمكن أن تكون هذه الشبكات المجانية قد أنشئت بالتحديد لسرقة معلوماتك الخاصة بمحاكاة ساخرة تقع بها سريعاً، لذا فتجنّب الولوج إلى خدمات واي فاي المجّانية في المطارات والمقاهي وذلك لمنع الوصول إلى معلوماتك الخاصة كحسابك البنكي مثلاً، لذا ابتعد فإن الأمر لا يستحق المُخاطرة.

الروابط ذات النصوص الغامضة

 77-1

 

 

انتشرت عمليات التصيّد الإلكترونية وهو أسلوب شائع للحصول على بيناتك من خلال هاتفك المحمول وذلك بتزويده أحد البرمجيات الخبيثة، فإذا وصلت إليك أي رسالة تحوي نصوصاً عشوائية وغامضة لم تفهمها أنت من شخص تعرفه أو لا فقد تكون هذه وسيلة للإيقاع بك في شبكة التصيّد التي ما صُنعت إلّا للنيل منك والحصول على بياناتك، هناك ما هو أسوأ من ذلك وهو التحكّم بهاتفك الخاص وإرسال المعلومات إلى المُتسلّلين.

عدم تحديث نظامك أو التطبيقات المثبّتة

 88-1

 

 

من أبشط طرق حماية هاتفك من التعرّض إلى أي ثغرة أمنية سواء من النظام نفسه أو من التطبيقات هو التحديث المستمر للهاتف وتطبيقاته، فالقراصنة تقوم باستغلال الخلل في التطبيقات القديمة التي عفا عليها الزمن، وتقوم هذه التحديثات بإصلاح جميع الأخطاء التي يتم اكتشافها بالنظام، لذلك تأكّد دوماً من الحصول على أحدث النسخ من أي نظام أو تطبيق.

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق