دراسات وتقارير

كيف تحذف نفسك من شبكة الأنترنت

هل تفكر بالإنسحاب من شبكة الانترنت بشكل كامل ؟ حسنًا، الأمر ليس بهذه البساطة كما كنتُ أتوقع، ولكن من خلال هذا المقال سنوضح بعض الطرق السهلة التي ستوجهك الاتجاه الصحيح نحو حذف نفسك ” تواجدك الالكتروني ” من الإنترنت.

فكّر جيدًا قبل اتخاذ القرار فإزالة المعلومات الخاصة بك من الإنترنت قد تؤثر سلبا على قدرتك على التواصل مع أرباب العمل المحتملين، أما إن كنت ستنتقل لظروف ما كالهجرة مثلًا، لبلد آخر وتحتاج لإزالة سجلك بالكامل من الانترنت، أو تطمح أن تصبح يومًا ما سياسيًا لامعًا، ولا تريد لأي حماقة اقترفتها في مراهقتك أن تؤثر على مستقبلك السياسي، فمتابعتك كل سطر لهذا المقال ضرورية جدًا.

حذف أو تعطيل سجل التسوق الخاصة بك، الشبكات الاجتماعية

وتشمل الشبكات الاجتماعية مواقع مثل الفيسبوك، تويتر، جوجل، لينكدين. وتشمل حسابات التسوق المعلومات المخزنة على الأمازون، Gap.com، Macys.com وغيرها. ويمكن أن تشمل خدمات ويب حسابات التخزين السحابي مثل دروببوإكس وون درايف.

للتخلص من هذه الحسابات، انتقل إلى إعدادات الحساب ومجرد إلقاء نظرة عن خيار إما تعطيل أو إزالة أو إغلاق حسابك. اعتمادا على الحساب، قد تجد أنه في تبويب الأمن أو الخصوصية، أو شيئا من هذا القبيل.

إذا كنت تواجه مشكلة مع حساب معين، فقم بعملية بحث في محرك البحث غوغل عن “كيفية حذف”، يليه اسم الحساب الذي تريد حذفه. ستوفر لك نتائج البحث بعض التعليمات حول كيفية حذف هذا الحساب الخاص.

إذا كان لسبب ما لا يمكن حذف حساب، قم بتغيير المعلومات في الحساب لشيء آخر من المعلومات الفعلية الخاصة بك. أشياء وهمية أو عشوائية تمامًا.

إزالة نفسك من مواقع جمع البيانات

يوجد هناك العديد من المواقع التي تجمع المعلومات الخاصة بك، ومعظمها من أجل أن يبيع لك الأشياء أو يوفرها للمتاجر لكي ترسل لك خططها التسويقية، أو تتكامل مع شركات الإعلانات لتبادل معلوماتك المفضلة لعرض الإعلان المناسب لرغباتك.  مثل Spokeo، Crunchbase، PeopleFinder، فضلا عن الكثير من الآخرين.

الآن يمكن أن تقوم بالبحث عن نفسك في هذه المواقع ومن ثم التعامل مع كل موقع على حدة للحصول على حذف اسمك. المشكلة هي، إجراءات اختيار الخروج من كل موقع مختلف وينطوي أحيانا ارسال الفاكسات وملء الأوراق.

أسهل طريقة للقيام بذلك هو استخدام خدمة مثل DeleteMe من Abine.com . مقابل 130 $ للعضوية لمدة سنة واحدة، سوف يتحقق الموقع عدة مرات كل بضعة أشهر للتأكد من أن اسمك لم يتم إعادة إضافته إلى هذه المواقع بعد حذفها من جهتهم.

AnVLcRtf4E95PdrOGNlx3DULUeqHb9objEdNLMEIL68-size1600x1200

إزالة المعلومات الخاصة بك مباشرة من المواقع

أولا، تحقق مع شركة الهاتف أو مزود خدمة الاتصالات، للتأكد من أنك لا يتم عرض اسمك على الانترنت وإن كان كذلك فاطلب منهم  إزالة اسم الخاص بك ومعلومات اتصالك.

إذا كنت ترغب في إزالة منشور قديم ومحرج في منتدى أو بلوق التي كتبها في السابق، سيكون عليك الاتصال بالمشرف على تلك المواقع بشكل فردي. يمكنك إما أن ننظر في ” من نحن ” أو ” اتصل بنا ” للعثور على الشخص المناسب للاتصال أو الذهاب إلىwww.whois.com والبحث عن اسم النطاق الذي ترغب في الاتصال. هناك ستجد أمعلومات كاملة للاتصال بصاحب الموقع، مالم يكن قد عمل لها إخفاء عند تسجيل اسم النطاق.

للأسف، مشغلي المواقع الخاصة ليسوا ملزمين لإزالة مشاركاتك. لذلك، عند الاتصال مع هذه المواقع يجب أن تكون مهذبا وتكتب بوضوح لماذا ترغب في إزالة المنشور. إذا لم يفعلوا ذلك، النصيحة الرابعة قد تكون خيارك الأمثل.

حذف نتائج محرك البحث التي تظهر معلومات عنك

ويشمل ذلك مواقع مثل بنج، وياهو، وغوغل. في الواقع غوغل لديها أداة إزالة عنوان URL التي يمكن أن تساعدك على حذف عناوين معينة. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما قد نشر معلومات حساسة مثل العنوان بالكامل أو رقم حساب البنك ومشرف الموقع لم يوافق على إزالته، يمكنك على الأقل الاتصال بشركات محرك البحث لإزالته من نتائج البحث.

أداة إزالة عنوان URL غوغل مفيد لمحو أدلة على أخطاء الماضي من الإنترنت.

وأخيرا، فإن الخطوة الأخيرة هي إزالة حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بك.

اعتمادا على نوع حساب البريد الإلكتروني لديك، فإن الخطوات ستختلف من شركة مزودة للبريد لأخرى، سيكون عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ثم تجد الخيار لحذف أو إغلاق الحساب. وبعض الشركات لا تحذف الحساب مباشرة بل تبقيه معلقًا لفترة معينة من الوقت، لذلك إذا كنت ترغب في إعادة تنشيطه مرة أخرى فلديك القرار بذلك.

شيء أخير

تذكر أن تتحلى بالصبر عند إتمامك هذه العمليات. لا تتوكل أن تتكتمل في يوم واحد. وقد تضطر أيضا لقَبول أن بعض الأشياء لن تكون قادرًا على حذفها نهائيا من الإنترنت، حسب ماضيك! وحسب سياسة شركات الانترنت.

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق