الأمن والحماية

انتشار برمجية خبيثة قادرة على تسجيل مكالمات سكايب الصوتية والمرئية وسرقة سجل المحادثات

من بين اكثر الفيروسات التي قامت بتشكيل تحدي كبير للباحثين في مجال الأمن و الحماية و خصوصا الباحثين في شركة Palo Alto Networks هو فايروس تم إطلاق إسم T9000 عليه ، حيث إستطاع الفريق الأمني التابع لشركة Palto بإكتشاف هذا الفايروس و الذي يستهدف برنامج المحادثة الفورية سكايب على وجه الخصوص و يعمل على تسجيل مكالمات المستخدمين سواءا الصوتية أو المرئية دون علم المستخدم باي شيء .

و بإختصار فإن فايروس T9000 هو عبارة عن برمجية خبيثة ظهرت بشدة في الآونة الاخيرة و يعمل العديد من الخبراء على الوصول إلى كيفية القضاء عليها بشكل نهائي ، حيث تقوم T9000 بالتخفي داخل انظمة تشغيل الويندوز و ايضا نظام تشغيل الماك إلى جانب أن نظام الويندوز فون و الآندرود و الـ iOS أيضا قابلة للإصابة بهذه البرمجية الخبيثة و التي تبيَّن أن حتى برامج الحماية لا تستطيع الكشف عن تواجدها داخل النظام .

البرمجية الخبيثة T9000 تستهدف برنامج السكايب لكونه البرنامج الأكثر إستخداما من طرف مستعملي جميع أنظمة التشغيل و هي تعمل بالتحديد على سرقة جميع التسجيلات و المكالمات التي يقوم بها المستخدم على سكايب .

و للوقاية من الإصابة بهذه البرمجية الخبيثة فإن خبراء شركة Palto Alto Networks يدعون المستخدمين إلى عدم تحميل أي ملفات من مصادر مجهولة و خصوصا بلاحقة RTF كما يحث الباحثين أيضا على عدم منح الصلاحيات لأي برنامج يطلب إمكانية الوصول إلى خاصية Explorer.exe لكونها بداية إنتشار فايروس T9000 داخل نظام التشغيل الخاص بالمستخدم .

و رغم الجهود المكثفة التي تقوم شركة Palo Alto Networks ببذلها لإكتشاف طريقة الحد من إنتشار هذه الجرثومة الخبيثة إلى ان هذا لم يمنع الشركة العملاقة من الإعتراف بمدى ذكاء القراصنة القائمين على إبتكار هذا الفايروس و خصوصا كونهم نجحوا في جعله مخفيا و يكاد يصعب إكتشافه من أي برنامج حماية أو آنتي فايروس ، و من جهتها فإن الشركة قد قامت بدعوة جميع شركات الأمن و الحماية إلى الرفع من مستوى أمن برامج الآنتي فايروس لأن برمجية T9000 قد كشفت عن ضعف برامج الحماية و كونها لا تعمل على حماية المستخدمين بالشكل المطلوب .

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق