البرامج و التطبيقات

أفضل برمجيات التحكم بسطح المكتب عن بعد

أصبح بالإمكان اليوم التحكم بسطح المكتب البعيد لأجهزة متعددة من نفس المستخدم بنفس الوقت بل وأن البرمجيات والتطبيقات التي توفر هذه الخدمة المميّزة أصبحت في غالبها مجانية وبكامل المواصفات والصلاحيات.

سنستعرض في هذا المقال أهم خمسة برمجيات وتطبيقات تتيح للمستخدم الوصول إلى سطح المكتب البعيد من سواء من خلال حاسوب العمل أو من خلال الهاتف المحمول وبواجهة سلسة للاستخدام وكذلك مع ضمانات أمنية عالية بحيث لا تسمح للمتسللين بالوصول إلى ملفاتك المهمة أو الشخصية.

تتوفر النسخة من هذا البرنامج لسطح المكتب في الحواسيب الشخصية، والتطبيقات على الهواتف من أنظمة أندوريد و IOS وويندوز ولينكس، ونظام التشغيل الخاص بهاتف بلاك بيري، ويوفر إمكانيات هائلة من مشاركة سطح المكتب والتحكم فيه، ومشاركة الملفات، ونقلها من حاسوب لآخر، كما ويوفر إمكانية عقد مؤتمرات ولقاءات مباشرة من خلال الانترنت. يوفر البرنامج نسخ للمستخدمين بشكل مجاني أو مدفوع، وكذلك نسخ مخصصة للمؤسسات والشركات، مع إمكانيات الوصول عبر متصفحات الانترنت المختلفة.

Windows Remote Desktop

 من اسمه، يستخدم للتواصل بين أجهزة تستخدم نفس نظام التشغيل ويندوز، كما وتستطيع الوصول إلى حاسوبك العامل بنظام الويندوز من خلال الهاتف الذكي الذي يعمل بنظامي أندرويد أو IOS ، سواء بنفس شبكة الاتصال المحلية، أو من خلال شبكة الانترنت، بحيث تستطيع الوصول إلى برامج الحاسوب في المنزل، ملفاته، ومصادر الشبكة، باستخدام حاسوبك في العمل، وللوصول إلى جهازك في المنزل، لابد وأن يكون قيد التشغيل، ومتصل بالانترنت، كذلك يكون سطح المكتب البعيد قيد التفعيل، وأن تمتلك صلاحيات الوصول لسطح المكتب البعيد من خلال الانترنت، مع أخذ إذونات الوصول للجهاز من خلال إضافة حاسوبك في العلم كمستخدم موثوق لدى حاسوبك في المنزل.

لا تنس، أن تسمح بوجود اتصال سطح المكتب البعيد ضمن إعداد جدار الحماية، كذلك ضع كلمة مرور للدخول إلى حاسوبك في المنزل ” أو المراد الوصول إليه من مكان آخر ” .

VNC Viewer

تمكنك VNC من الوصول والسيطرة على الأجهزة الخاصة بك أينما كنت في العالم. وتعمل على قاعدة المستخدم على نطاق واسع ، وتقدم خدماتها إلى الأفراد وصولاً لأكبر الشركات متعددة الجنسيات في العالم ، وتمكّنك من الاستفادة من التكنولوجيا لمجموعة واسعة من التطبيقات، ويعمل تطبيق البرنامج على الهواتف العاملة بنظامي أندوريد و IOS .

Join.me

هذا التطبيق الأكثر انتشارًا، يستخدمه الملايين العاديين ومئات الآلاف من الشركات، لجميع الاستخدامات، من عقد اللقاءات المباشرة من خلال الانترنت، إلى طلب أي مساعدة من أي صديق في أي مكان في العالم، بمجرد ضغط زر ” ابدأ – Start ” حتى يبدأ اللقاء، أو بدء مشاركة سطح المكتب، بكل بساطة، أو ضغط زر ” الانضمام – Join ” لبدء انضمامك لاجتماع قائم في شركتك أو بين أصدقائك.

في النسخة المدفوعة، يوفر البرنامج العديد من الوظائف الإضافية، مثل: اختيار شاشة معينة للمشاركة، تحضير مساحة لمؤتمر خاص، تخصيص عدد أسماء معين لحضور الاجتماع. ويتوفر من التطبيق نسخ للعمل على الهواتف الذكية بنظامي أندوريد و IOS وكذلك برنامج للحواسيب الشخصية، وكذلك للعمل على متصفحات الانترنت المختلفة.

WebEx Free

كبرى شركات أنظمة الشبكات في العالم Cisco توفر لك إمكانية الوصول إلى أي مؤتمر في العالم وبشكل مجاني، بمجرد التسجيل كمستخدم عبر موقع التطبيق، تستطيع الوصول إلى أي مؤتمر من خلال هاتف الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد أو نظام IOS، ومن خلال أي جهاز، آيفون، آيباد، وحتى ساعة آبل الذكية، كما ويمكّنك من حضور أي مؤتمر لسيسكو وفي أي مكان.

لعل توفير إمكانية الوصول للحاسوب المنزلي يعتبر عند البعض رفاهية تقنية غير مرغوب فيها، أو ليسوا محتاجين إليها، ولكن عند البعض الآخر تكون ضرورة، وحاجة ملحّة، خصوصًا عندما تتوفر الحاجة في الوصول لملفات مهمة في حاسوبك الشخصي وأن في عملك، حاولنا في هذا المقال تسليط الضوء على أهم التطبيقات والبرمجيات التي توفر هذه الإمكانية، وإن كان لديك أي برمجيات أخرى لا تتردد في تزويدنا بها في التعليقات.

المصدر: موقع أراجيك

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق