احفظ كلمات مرورك من الضياع بسهولة باستخدام 1Password

مع كثرة عدد التطبيقات ومواقع الانترنت التي تتطلب إدخال كلمات مرور قد يكون نسيان هذه الكلمات أمرا واردًا ولذلك فإن تطبيقات حفظ كلمات المرور أصبحت ضرورة في كل حاسب أو هاتف ذكي لتجنب النسيان وضياع الحسابات.

agilebits001

تطبيق 1Password يعتبر من أفضل هذه تطبيقات وبمرور الوقت أصبحت وظيفته تتعدى حفظ كلمات المرور، فقد أصبح الآن يساعد المستخدم على توليد كلمات مرور قوية وكذلك حماية خصوصية المستخدم وبياناته المختلفة.

يتميز تطبيق 1Password بعدة مميزات هامة سنوجزها فيما يلي:

  • التطبيق يقوم بعمل كلمات سر قوية و صعبة تلقائياً ويقوم بحفظها.
  • تستطيع حفظ كلمات السر والملاحظات والحسابات البنكية و جهات الإتصال أو أي شيء مهم بكل سهولة  وبسرية تامة وتشفير تام.
  • البرنامج يقوم بتشفير المعلومات و البيانات AES 256-bit.
  • التطبيق به ميزة Auto-lock أي أنه حتى وإن تمت سرقة جهازك ، لن يستطيع السارق أن يصل لكلمات السر و المعلومات الموجودة في التطبيق.
  • تسجيل دخول تلقائي في المواقع.
  • مراقبة كلمات المرور وتنبيهك عن المتكرر منها، أو ما يحتاج منها إلى التغيير الفوري لأسباب أمنية.
  • دعم خدمة Dropbox لمزامنة كلمات مرورك بشكل سري بين مختلف أجهزتك.
  • يحتوي على طرق مختلفة لتنظيم كلمات المرور حسب تفضيل المستخدم.
  • يدعم جميع منصات أنظمة التشغيل المختلفة، وذلك لأخذ محفظتك السرية معك إلى أي مكان وعلى أي جهاز دون أي قيود.

في الأسطر القادمة سنقدم شرحا تفصيليا لطريقة تنزيل وتثبيت 1password على أجهزة الحاسب وكذلك تفعيل خاصية 1password Any where على جميع المتصفحات.

الخطوة الأولى : تنزيل وتفعيل 1Password

في البداية قم بتنزيل التطبيق من الموقع الرسمي لشركة agile bits من هذا الرابط، بعد تنزيل وتثبيت البرنامج ستحتاج للدخول لحسابك في Dropbox ثم تنزيل التطبيق الرسمي على جهازك حتى يمكنك عمل مزامنة بين التطبيقين.

المزامنة بين كلا من Dropbox و 1Password مهمة لتفعيل خاصية 1Password anywhere التي تمكنك من إستخدام 1Password في أي مكان سواء على المتصفح أو أي من الأجهزة التي تستخدمها، فهذه الخاصية صممت بالأساس حتى تعمل على Dropbox فقط ولا تعمل على أيا من برامج التخزين السحابي الأخرى مثل جوجل درايف وغيرها.

عند تثبيت 1Password سيطلب منك تحديد ملف للبرنامج في النظام، أختر Dropbox وأضغط تم للموافقة، ثم بعدها قم بإختيار كلمة سر للمزامنة، ثم كلمة السر الأساسية لفتح البرنامج أو Master Key.

الخطوة الثانية : تفعيل خاصية 1Password anywhere

بعد تثبيت كلا من Dropbox و 1Password ننتقل للخطوة الثانية وهي تفعيل خاصية 1Password Anywhere وأهمية هذه الخاصية تكمن في تأمين جميع كلمات المرور التي تقوم بإستخدامها أثناء تصفحك وكذلك حفظ كلمات المرور الجديدة وتنبيهك في حالة أي محاولة لإختراق خصوصيتك وكذلك إقتراح كلمات مرور معقدة وصعبة التخمين.

الأن بعد أن قمت بالتثبيت والمزامنة قم بالدخول على مجلد Dropbox من أيقونة جهاز الكمبيوتر، ثم قم بالدخول على مجلد 1password.agilekeychain الذي ستجد بداخله ملف 1password.html .

ximg_56d64d053e874.png.pagespeed.gpjpjwpjjsrjrprwricpmd.ic_.RFM30Pr463

إذا لم تجد ملف 1password.html يمكنك تحميله من موقع شركة agilebits كملف مضغوط بصيغة zip، بعد تحميله قم بفك الضغط عنه ثم ضعه داخل مجلد 1password.agilekeychin .

الأن قم بدخول موقع Dropbox من المتصفح، ثم قم بفتح مجلد 1password.agilekeychin، قم بفتح 1password.html ستفتح لك صفحة جديدة بها كل بيانات حسابك في 1password.

ximg_56d64d053e874.png.pagespeed.gpjpjwpjjsrjrprwricpmd.ic_

الأن ومن المتصفح مباشرة يمكن  البحث وحفظ كلمات السر الجديدة، ونسخ كلمات السر القديمة وغيرها.

تمكنك خاصية 1password Anywhere كذلك من فتح المواقع التي قمت بحقظ كلمات المرور الخاصة بها بمجرد الضغط على علامة المفتاح بأعلى المتصفح.

gofill

تتوفر إضافات 1Password على كل المتصفحات تقريبا ويمكن تنزيلها وإستخدامها بسهولة، ولكن لا يمكن تفعيل خاصية 1Password Anywhere سوى من خلال الخطوات السابقة والتي توفر أمان أكثر وخصوصية أفضل لبياناتك.

ولمزامنة كلمات المرور الخاصة بك على جميع أجهزتك المحمولة كل ماعليك فعله هو تثبيت التطبيق الخاص بجهازك فهو متوفر على أندرويد و iOS و ماك بالإضافة إلى ويندوز طبعًا.

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

Featured Photos screensaver for Mac

ميزة screensaver متوفرة الأن على أجهزة Mac من جوجل

يمكن لمستخدمي أجهزة Mac الأن الحصول على صور جوجل بلس التي اشتهرت في خاصية screensaver …

أضف تعليق