تطبيقات تلعب دور طبيبك النفسي على هاتفك الذكي

من منا لا يتعرَّض إلى بعض الحالات المزاجية أو الضغوطات الحياتية التي نشعر خلالها بأننا نحتاج إلى الذهاب إلى طبيب نفسي؟

stk63834cor

نقدم لكم في هذه التدوينة بعض التطبيقات التي يمكنك استخدامها عبر هاتفك الذكي لمساعدتك أثناء تلك الحالات دون الحاجة للذهاب إلى طبيب نفسي.

1- تطبيق ACT coach

ACT Coach

يساعدك هذا التطبيق على التعامل مع الأفكار والمشاعر السلبية من خلال التمارين الذهنية وتقديم النصائح التي تدور حول كيفية تعزيز الثقة بالنفس. كما يتميّز التطبيق بالاحتفاظ بسجل خاص بك لمتابعة التقدم الذي تحرزه من وقت لآخر في التعامل مع المشاكل التي تواجهك.

لمستخدمي آبل Apple من هنا.


2- تطبيق Breathe2Relax

Breathe2Relax

ربما يكون عدد من الأنفاس العميقة هو كل ما نحتاجه أحياناً للتخلص من الشعور بالضغط. نُشر هذا التطبيق من قبل المركز القومي للصحة عن بُعد والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية؛ يعرض لمستخدميه الطريقة الصحيحة للتنفس عن طريق الحجاب الحاجز أو ما يُعرف بالتنفس البطني لدي البعض.

يتميّز هذا التطبيق باحتوائه أيضاً على فيديوهات تعليمية لمحاولة التغلب على الشعور بالضغط، بالإضافة إلى السجلات الشخصية التي تحتفظ بمستويات الضغط التي شعرت بها، كما يقدم جلسات التنفس الإرشادية المصممة خصيصاً لك.

لمستخدمي آبل من هنا.

لمستخدمي آندرويد Android من هنا.


3- دليل مساعدة النفس أثناء الاكتئاب

Depression-CBT-Self-Help-Guide

إذا كنت تحتاج إلى مساعدة في متابعة تقلُّباتك المزاجية التي تؤثر على أنشطتك اليومية، يمكنك أن تعرف أكثر عن الاكتئاب وطُرق علاجه المختلفة عن طريق استخدام بعض طرق الاسترخاء الارشادية، وتعلُّم الاستراتيجيات التي تساعدك على تحدي التفكير السلبي. كل ذلك عن طريق بعض الضغطات على هاتفك الذكي لتثبيت تطبيق Depression CBT Self-Help Guide.

لمستخدمي آندرويد من هنا.


4- تطبيق Happify:

Happify

هل تريد التخلص من الأفكار السلبية والقلق المستمر والضغوطات العديدة التي تواجهها؟ يعد هذا التطبيق بوابتك لعدد من الألعاب، والأنشطة المقترحة للوصول إلى مزاج أفضل. فقد تم تصميمه بمشاركة ثمانية عشر من خبراء الصحة والسعادة.

يتميز البرنامج التدريبي لذلك التطبيق بأن إحدى عالمات النفس قد راجعته وأقرَّته، بالإضافة إلى أن الموقع الالكتروني الخاص به يقدم لك فيديوهات إضافية ترسم البسمة على وجهك.

لمستخدمي آبل من هنا.


5- تطبيق Mindshift

Mindshift

يساعدك هذا التطبيق بشكل مباشر على التحكم في شعورك بالضغط، فيقدم لك الإرشاد خلال إعادة التفكير فيما يسبب لك الضغط بمساعدة العديد من العلامات التي تظهر على شاشة هاتفك الذكي. كما يقدم أيضاً طرقاً جديدة تشجعك على التخلص من الاضطراب والتواصل مع جسدك بطريقة أفضل.

لمستخدمي آبل من هنا.

لمستخدمي آندرويد من هنا.


6- تطبيق Operation Reach Out

Operation Reach Out

صُمم هذا التطبيق من قبل بعض الباحثين بجامعة ايموري الأميركية ليتعقَّب حالتك المزاجية، وذلك للمساعدة في منع حالات الانتحار بين المرضى الذين تم تشخيصهم ببعض الأمراض النفسية. خطوات تثبيت التطبيق بسيطة للغاية؛ فما على المستخدم سوى إنشاء صفحة شخصية تتضمَّن أرقاماً يمكن الاتصال بها في حالة الطوارئ، والأدوية المستخدمة حالياً، وتذكير بمواعيد الطبيب أو الأدوية المستخدمة.

بالإضافة إلى ذلك؛ يستخدم التطبيق نظام تحديد المواقع للوصول إلى أقرب الأماكن التي تقدم خدمات رعاية الصحة النفسية، وذلك في حالة اقتراب المستخدم من الدخول في إحدى الأزمات المزاجية.

لمستخدمي آبل من هنا.

لمستخدمي آندرويد من هنا.


7- اضطراب ما بعد الصدمة

PTSD Coach

صُمم تطبيق PTSD Coach خصيصاً لك إذا كنت تعاني من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة؛ فالتطبيق متصل دائماً بخدمات الدعم على مدار 24 ساعة. كما أنه متاح على هيئة موقع الكتروني أو تطبيق لهاتفك الذكي.

يساعد ذلك التطبيق مستخدميه على اختيار المشكلة التي يريدون التعامل معها (بداية من الاضطراب والغضب إلى الأرق والشعور بالاضطراب)، ثم يقدم لهم الإرشاد عن كيفية تحسين مزاجهم وتخفيف الضغط والابتعاد عن الأفكار السلبية.

لمستخدمي آبل من هنا.

لمستخدمي آندرويد من هنا.


8- تطبيق SAM

Self-help Anxiety Management

كيف يمكنك تحديد الأشياء أو المواقف التي تصل بك إلى أقصى درجات الضغط، أو على العكس تعيدك إلى أحسن حالات المزاجية؟ يساعدك ذلك التطبيق على مراقبة أفكارك المضطربة وتتبع حالتك المزاجية على مر الوقت، بالإضافة إلى بعض التمارين الإرشادية الذاتية التي تساعدك على التخلص من الشعور بالضغط. يتفرّد تطبيق SAM بتقديم منصة اجتماعية تُمكّن المستخدمين من مشاركة تقدمهم بسرية تامة من خلال مجتمع الكتروني، وذلك بغرض الحصول على دعم إضافي.

لمستخدمي آبل من هنا.

لمستخدمي آندرويد من هنا.


9- توقّف، تنفّس، فكّر

Stop, Breathe & Think: Meditation tailored to your emotions

لا تتردد في استثمار 5 دقائق فقط لممارسة أحد تمارين التأمل، فهو وقت كاف لتحسين مزاجك وتخفيف الضغط، كما يُحسّن شعورك تجاه نفسك وتجاه العالم. ستقوم بالإجابة عن بعض الأسئلة الخاصة بحالتك الشعورية والجسدية، كما يساعدك تطبيق Stop, Breathe, Think! على تحسين قدرتك على التركيز.

لمستخدمي آبل من هنا.

لمستخدمي آندرويد من هنا.


10- مساحة للحكي

Talkspace Counseling & Therapy

هذا هو التطبيق غير المجاني الوحيد الذي نعرضه لك في هذا التقرير. وذلك لأن تطبيق Talkspace يتيح لك التواصل مع معالج نفسي متخصص مقابل مبلغ بسيط كل أسبوع مقارنة بأسعار العيادات النفسية التي يجري حسابها بالساعة. يقدم هذا التطبيق خدماته للأفراد والأزواج، كما يمكنك إرسال عدد لا محدود من الرسائل النصية يومياً لذلك المعالج المحترف وأنت في منزلك.

لمستخدمي آبل من هنا.

لمستخدمي آندرويد من هنا.

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

Featured Photos screensaver for Mac

ميزة screensaver متوفرة الأن على أجهزة Mac من جوجل

يمكن لمستخدمي أجهزة Mac الأن الحصول على صور جوجل بلس التي اشتهرت في خاصية screensaver …

أضف تعليق