البرامج و التطبيقات

Chat و Meet تطبيقي لمحادثات الشركات وفرق العمل من جوجل

كشفة جوجل google، عن تطبيقين جديدين للمحادثات مخصصين لخدمة فرق العمل، وهما تطبيقي هانج آوتس شات Hangouts Chat، و هانج آوتس ميت Hangouts Meet.

Chat و Meet تطبيقي لمحادثات الشركات وفرق العمل من جوجل
Chat و Meet تطبيقي لمحادثات الشركات وفرق العمل من جوجل

وأوضحت جوجل، في بيان على مدونتها الرسمية، أن تطبيقي المحادثات الجديدان يركزان بشكل أساسي على خدمة فرق العمل في الشركات، لتسهيل المحادثات بين أفراد هذه الفرق من أي مكان وفي أي وقت، خاصة أن التوقعات تشير إلى تحول أكثر من نصف العمالة حول العالم إلى أفراد تعمل عن بعد بحلول 2020.

وسيتاح التطبيقين الجديدين ضمن حزمة منتجات جوجل الموجهة لقطاع الأعمال والمعروفة باسم “جي سوت” G Suite، وينتظر أن يستبدلا خدمة Hangouts الأساسية في وقت لاحق ، إلا أن جوجل لم تكشف عن خططها بعد لعملية الاستبدال تلك.

هانج آوتس شات
وقالت جوجل أن Hangouts Chat هو تطبيق للمحادثات بين فرق العمل، يأخذ مميزات التراسل الأساسية الموجودة في خدمة Hangouts، ويحولها إلى خدمة جديدة تناسب المحادثات المتعلقة بالأعمال، وهو التطبيق الذي سيتوافر لنظام أندرويد ونظام iOS، وعبر الويب.

ويملك تطبيق Hangouts Chat مميزات مثل الغرف الإفتراضية والمحادثات المترابطة، حيث توفر الميزة الأولى إمكانية إنشاء غرفة محادثات لأفراد محددين من فريق العمل منفصلة عن المحادثة الأساسية بين الفريق، فيما تتيح الثانية طريقة سهلة لتتبع المحادثات المتعلقة بموضوع محدد.

وأشارت جوجل إلى أن تطبيق Hangouts Chat يعمل بشكل متكامل مع بقية المنتجات المتوافرة في حزمة “جي سوت” مثل خدمة التخزين السحابي Google Drive، وخدمة إنشاء المستندات Google Docs.

وزودت جوجل تطبيقها الجديد لمحادثات الأعمال بخصائص ذكية، ومنها، خاصية لمنح صلاحيات مشاهدة المحتوى الذي يتم مشاركته من خدمة درايف تلقائيا مع الأفراد المتواجدين في المحادثة، وخاصية للبحث تسهل البحث عن أي محتوى تم مشاركته في الرسائل أو البحث عن رسائل محددة.

وستتيح جوجل للمطورين إضافة روبوتات محادثات ومساعدة ذكية، Bots، أو إضافات برمجية بسيطة تدعم العمل مع Hangouts Chat، وستوفر الشركة روبوت خاص بها عند إطلاق التطبيق، بجانب إضافات برمجية لخدمات أخرى مثل خدمة إدارة المشروعات، Asana، وخدمة التخزين السحابي، Box، وخدمة تقديم الدعم الفني، Zendesk.

وسيتاح روبوت جوجل الذكي لخدمة مستخدمي Hangouts Chat تحت اسم @meet، والذي سيقوم بمهام مثل تحديد المواعيد الشاغرة لإجراء اجتماعات مستقبلية، وتسجيل مواعيد الاجتماعات تلقائيا، وهو الروبوت الذي يستخدم تقنيات تعلم الآلة للقيام بمهامه، ويستطيع الوصول وأداء مهام مع خدمة التقويم Google Calendar، وتطبيق الاجتماعات Hangouts Meet.

هانج آوتس ميت
هذا، وكانت جوجل قد كشفت عن تطبيق خدمة اجتماعات الفيديو عبر الإنترنت الجديدة، Hangouts Meet، أول مرة بداية شهر مارس الجاري، وذلك قبل أن تطلقه رسميا، يوم الخميس، ضمن حزمة منتجات “جي سوت”.

وعلى غرار تطبيق خدمة محادثات جوجل الرئيسي، Hangouts، يوفر تطبيق خدمة “ميت” إمكانية إجراء المكالمات المرئية الجماعية، ولكنه يسمح لما يصل إلى 30 شخصًا بإجراء اجتماعات الفيديو مرة واحدة، مقارنةً بعدد 10 أشخاص بالنسبة لهانج آوتس.

ويتضمن تطبيق خدمة الاجتماعات المرئية الجديد ميزات أخرى تهدف إلى تسهيل الوصول إلى هذه المكالمات أثناء التنقل، بما في ذلك أرقام الاتصال بالنسبة لأفراد العمل المسافرين، وروابط تسمح للمستخدم بالإنضمام إلى اجتماع جارٍ بنقرة واحدة، والتكامل مع خدمتي البريد الإلكتروني Gmail والتقويم Calendar المدارتين تحت حزمة “جي سوت”.

ويسمح رقم الاتصال، الذي سيتم توفيره مع كل اجتماع، لأفراد فرق العمل غير القادرين على الوصول إلى الإنترنت خلال وقت الاجتماع الاتصال بهذا الرقم للإنضمام إلى المحادثة، فيما ستتيح روابط الإنضمام للأفراد الدخول بسهولة إلى الاجتماعات غير المدعوين لها سلفا.

ويضم التطبيق Hangouts Meet خصائص أخرى مثل خاصية لاستعراض الملفات في وضع ملء الشاشة، وذلك بشكل يضمن سهولة مشاهداتها من قبل جميع المشاركين في الاجتماع المرئي، وخاصية أخرى لتسجيل الاجتماع لاستعراضه في وقت لاحق، وخاصية أخرى للتكامل مع جهاز جوجل كروم بوكس للاجتماعات.

يذكر أن جوجل تحاول عبر تطبيقي المحادثات للأعمال الجديدين، سواء Chat أو Meet، منافسة خدمات دعم فرق الأعمال التي تؤدي أعمالها عن بعد مثل خدمة Slack، وخدمة Teams التي تنوي مايكروسوفتتوفيرها حول العالم في وقت لاحق خلال شهر مارس الجاري، وهما التطبيقين المنتظر أن يكونا بديل خدمة Hangoutss المخصصين للأعمال، على أن يكون بديل خدمة المحادثات الأساسية التي توفرها الشركة للأفراد هما تطبيق ألو Allo وديو Duo.

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق