أهم الخدمات والماركات التي ستنتهي بنهاية العام 2016

قرارات إغلاق أو إنهاء إحدى الخدمات أو المنتجات ليس بالأمر السهل دائماً للشركات التقنية الكبرى، ويدخل في هذا الأمر عدة عوامل منها سلوك المستخدم تجاه هذه الخدمة أو المنتج، بالإضافة إلى أن بعض الخدمات أو المنتجات قد عفى عليها الزمن وأصبحت قديمة الطراز بشكل يتطلب ترقيتها أو البحث عن بديل لها أمر لا مفر منه.

كما أن ظهور المنافسة في السوق من الشركات الأخرى قد تعجل بإنهاء هذه الخدمات بشكل أسرع وغير متوقع تماماً، خاصة في حالة أن النمو كان ضعيفاً، وسنتعرف على خدمات ومنتجات سيتوقف الدعم عنها أو سيتم إيقافها نهائياً بنهاية العام الحالي

إيقاف الدعم عن متصفح إنترنت اكسبلورر  حتى الاصدار العاشر

 إنترنت اكسبلورر

نَبهت مايكروسوفت منذ بداية العام الحالي إلى إنها سوف توقف الدعم الفني لنسخ متصفحات الإنترنت المذكورة أعلاه، وحثت جميع المستخدمين والشركات على الانتقال للنسخة الأحدث 11 أو Edge، ومع أن النسخ المذكورة أعلاه ستظل تعمل إلا أن مسألة إيقاف الدعم الفني قد يضعك في مخاطر أمنية لا حصر لها عند إستخدامك لهم.

موتورولا

%d9%85%d9%88%d8%aa%d9%88%d8%b1%d9%88%d9%84%d8%a7

الشركة الرائدة في عالم الهواتف المحمولة يبدو أنها ستخرج من السوق قريباً، فمنذ العام 2011 أصبحت الشركة تعاني بشدة كبير على الصعيد المالي فتم بيع قسم الهواتف لشركة غوغل في العام 2012 والتي بدورها باعتها لشركة لينوفو الصينية في العام 2014 والتي لم تستفيد منها حتى الآن في إعادة علامتها التجارية المعروفة لسوق الهواتف المحمولة، والآن الشركة الصينية تخطط للتخلص من العلامة بنهاية هذا العام بتحويل علامتها الشهيرة لتوضع في بعض المنتجات التي لا علاقة بسوق الهواتف المحمولة.

نهاية عصر هواتف بلاكبيري

%d8%a8%d9%84%d8%a7%d9%83%d8%a8%d9%8a%d8%b1%d9%8a

لم تستطع الشركة الصمود في سوق الهواتف المحمولة التنافسي بعد 14 عاماً من التواجد في هذا السوق، وعلى الرغم من اتجاهها لوضع نظام التشغيل أندرويد في نسخ هواتفها التي أطلقتها مؤخراً، إلا أن خسائرها المالية لم تتوقف وبدأ النمو يقل تدريجياً مع اتجاه المستخدمين لإقتناء هواتف الشركات الأخرى، لذلك أتى القرار بإيقاف إنتاج خط هواتفها بنهاية هذا العام وسوف تركز أكثر على تطوير البرمجيات بما في ذلك الأمن والتطبيقات.

نظام تشغيل فايرفوكس للهواتف الذكية

%d9%81%d8%a7%d9%8a%d8%b1%d9%81%d9%88%d9%83%d8%b3-%d9%84%d9%84%d9%87%d9%88%d8%a7%d8%aa%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%b0%d9%83%d9%8a%d8%a9

بنفس سرعة ظهوره هاهو الآن يختفي دون أن يشعر به أحد، أنه نظام تشغيل فايرفوكس الموجه للهواتف الذكية Firefox OS، نظام تم تطويره بواسطة شركة فايرفوكس للحاق بسوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، ولكن عدم الإقبال والدعاية اللازمة وأيضاً إكتساح المنافسين للسوق لم يعطيها فرصة الحصول على المستخدمين بصورة تجعلها تستمر في الإنطلاق.

وعلى الرغم من إيقاف إنتاج هذا النظام مستقبلاً، إلا أن موزيلا لديها خطط للإستفادة من نظام التشغيل في أجهزة التلفاز الذكية وتقنيات إنترنت الأشياء.

جوجل بيكاسا

google-phot

بعد 12 عاماً من الخدمة، قررت غوغل أخيراً إيقاف الدعم لخدمة تخزين ومشاركة الصور بيكاسا التي إستحوذت عليها من شركة Lifescape عام 2004، خدمة وجدت لها جمهورًا عريضًا من المستخدمين في جميع أرجاء العالم خاصة و أن نسخة الويب كانت متوفرة في جميع أنظمة التشغيل.

وطورت غوغل خدمة جديدة مشابه لها أسمتها “صور غوغل Google Photo” وهي عبارة عن تطبيق للهواتف الذكية وموقع ويب أيضاً، يمكن المستخدمين من تحميل ومشاركة الصور بشكل أكثر سرعة وبساطة.

أجهزة Dell اللوحية العاملة بنظام الأندرويد

dell

الشركة الرائدة في مجال أجهزة الكمبيوتر قررت التخلي عن خططها الخاصة بإنتاج الأجهزة اللوحية العاملة بنظام الأندرويد وبحسب رؤيتها أن هذه المنتجات أصبحت متوفرة بشكل كبير في السوق، وأصبح الطلب عليها قليل وبالتالي لا يشجع على المضي قدماً فيها.

وبدلاً من ذلك قالت إنها ستركز إنتاجها على منتجات أجهزة ويندوز 2in1 لأن هذه الأجهزة لديها مستقبل أكبر، بعد توجه المستخدمين للحصول على جهاز كمبيوتر وجهاز لوحي في نفس الوقت، ووجدت أن المستقبل سيكون لمثل هذه الأجهزة بدلاً من التركيز على منتج واحد.

واتس آب توقف دعمها لعدد من الهواتف ونظم التشغيل

واتس آب

من ضمن الأجهزة التي سيتم إيقاف تطبيق التراسل من العمل عليها أجهزة Blackberry 10, Nokia S40, Nokia Symbian S60, Windows Phone 7.1 ومن أنظمة التشغيل نظام تشغيل الأندرويد 2.1 و 2.2.

ويأتي هذا التوجه من الشركة بسبب أن التطبيق شهدت تطوراً ملحوظاً في الفترة الأخيرة لن تستطيع هذه الأجهزة ونظم التشغيل الوفاء بمتطلباتها لذلك سوف توقف دعمها بنهاية هذا العام.

خدمة Hangouts On Air من غوغل

Hangouts On Air

خدمة أخرى من غوغل أتت مرافقة لمنصتها غوغل بلس والخاص بالبث الحي بين المشتركين، ولم يجد الخدمة الإقبال اللازم من المستخدمين حالها كحال الشبكة الإجتماعية غوغل بلس، وأتى القرار بإيقافها نهائياً بحلول نهاية هذا العام والاتجاه لخدمة يوتيوب لايف لدعمها بعد أن وجدت أن هذه الخدمة لديها القبول أكثر من سابقتها.

شركة ياهو

Yahoo

بداية من العام القادم ستتحول العلامة التجارية لشركة ياهو لشركة فيرزون العاملة في مجال خدمات الإتصال اللاسلكية في الولايات المتحدة الأمريكية، ستسفيد فيرزون من ضم شركة ياهو إليها في مجال محرك البحث، وقطاع الاتصالات، وخدمات الاعلانات إلى جانب المحتوى الرقمي، تحت إدارة نائب المدير التنفيذي لشركة AOL  مارني والدن.

لتكون هذه نهاية شركة ياهو العملاقة التي بدأت في العام 1994 كبوابة خدمات يستفيد منها الملايين حول العالم، وقد قفزت قيمتها في السنوات السابقة 125 مليار دولار، أتى الإنهيار الكبير في قيمة شراءها والتي بلغت 4.84 مليار دولار في أكبر قصص التراجع الحزين لشركة تقنية في العصر الحديث والقديم أيضاً.

المصدر : أراجيـك
صاحب المقال : مدثر النور احمد

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

تطبيق WeChat تحت الرقابة

تطبيق WeChat تحت الرقابة

كشفت دراسة  أجرتها مختبرات سيتيزن لاب Citizen Lab في جامعة تورنتو في كندا أن الرقابة …

أضف تعليق