سامسونج تتفوق على ابل في مبيعات الربع الأول من عام 2016

يقدم عمالقة تصنيع الهواتف الذكية مميزات جديدة كل عام، ولكن يبقى للسوق الكلمة الأخيرة في تحديد مدى إقبال المستخدم على شراء الإصدارات الجديدة من الهواتف الذكية.

وفقاً للأبحاث التي أجريت مؤخراً فإن سوق الهواتف الذكية وصل إلى نقطة التشبع عالمياً حيث تتراجع نسبة الشحن بنسبة 1,3%من سنة إلى أخرى وهبطت بنسبة 18.6من ربع إلى أخر، ووفقاً للأبحاث التي قدمتها شركة TrendForce فإن إجمالي الوحدات التي انخفضت وصلت إلى 292مليون وحدة.

الشركة 1Q16 4Q15
التصنيف الحصة في السوق التصنيف الحصة في السوق
Samsung 1 27.80% 1 22.10%
Apple 2 14.40% 2 20.10%
Huawei 3 9.30% 3 9.50%
Lenovo 4 5.80% 4 5.00%
Xiaomi 5 5.50% 5 5.00%
LG 6 5.10% 6 4.50%
Others 32.10% 33.10%
المجموع 291.700 358.199

وبالرغم من ذلك فقد تمكنت العملاق الكوري سامسونج من الصعود بنسبة 5,7% من حصة السوق مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، حيث قامت بشحن 81 مليون وحدة وهو العدد الذي يرتفع من ربع إلى أخر فغالباً ما تتركز المبيعات في موسم العطلات أو الربع الأخير من كل عام.

وقد كان السبب الرئيسي في زيادة المبيعات إطلاق هاتفي Galaxy S7، Galaxy S7 edge قبل الهواتف الرائدة الأخرى إلى الأسواق، هذا إلى جانب النجاح الذي استطاعت الإصدارات الجديدة من جالكسي الوصول إليه في الأسواق الصينية أو على مستوى العالم، كما توقعت مؤسسة TrendForceأن تواصل مبيعات سامسونج الصعود أيضا خلال الفترة القادمة.

من ناحية أخرى هبطت نسبة مبيعات المنافس الرئيسي لسامسونج Apple، بنسبة 6,5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مع ملاحظة أن هذه التقديرات قبل إطلاق هاتف أبل SE، مما يعني أن ابل شحنت فقط نصف الهواتف التي قامت سامسونج بشحنها خلال الربع الأول، ويستثنى هاتف SE الذي ينضم لمبيعات الربع الثاني، حتى يصل هاتف iPhone 7 إلى الأسواق.

ولم يدفع الابتكار الجديد الذي قدمته LG الشركة للأمام  بشكل كبير، حيث شحنت أكثر قليلاً من العام الماضي، إلا أن المبيعات    انخفضت مقارنة بالعام الماضي لتبقى LG في المرتبة السادسة عالمياً.

ويعد هذا العام هو الأفضل للشركات الصينية المصنعة للهواتف الذكية، حيث استطاعت أن تحقق أعلى مبيعات في الأسواق الصينية، مقارنة بسامسونج وأبل للمرة الأولى.

وقد أرتفع الطلب مع اعتماد الصين معايير الجيل الجديد لشبكات الأنترنت 4Gبالصين، ونمو مبيعات الهواتف الذكية بالهند ومع ذلك فإن الشحن خلال الربع الأول انخفض 27مليون وحدة أي بنسبة 20% مقارنة بالربع الرابع العام الماضي.

وتحافظ هواوي على الريادة في الصين والمركز الثالث عالمياً، إلا أن تقرير TrendForce أشار إلى أن هواوي لن تكون قادرة على تجاوز ابل عالمياً.

وخلال هذا الربع أيضاً تقدمت Lenovoعلى Xiaomi، حيث شحنت Lenovo هذا الربع 17مليون وحدة، بينما شحنت Xiaomi الصينية 16مليون وحدة وتوجه الشركة 80% من هواتفها للصادرات.

وشركة TCL التي عرفت بالكاتيل تأتي بالمرتبة الرابعة مقارنة بالعلامات التجارية الصينية، وهاتف Oppo، وVivoيشكلان معاً 20% من شحن الهواتف الذكية الصينية، والأخيرة تصدر بنسبة أقل مقارنة مع Lenovo ورجع ذلك إلى توجيه 10% من الوحدات للتصدير.

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

تطبيق WeChat تحت الرقابة

تطبيق WeChat تحت الرقابة

كشفت دراسة  أجرتها مختبرات سيتيزن لاب Citizen Lab في جامعة تورنتو في كندا أن الرقابة …

أضف تعليق