الـ Wi-Fi سيصبح أسرع مع تقنية WiGig في العام المقبل

بدأت مجموعة Wi-Fi Alliance في إطلاق المعايير الجديدة لتقنية WiFi التي تعرف بـ WiGig للتوافق مع الهواتف الذكية، أجهزة الحاسب المحمول، الأجهزة للوحية إلى جانب أجهزة الراوتر خلال الفترة القادمة، وهي تقنية تضمن إتصال سريع للمستخدم يصل إلى ضعف أداء المعايير المستخدمة في الوقت الحالي.

كما أكدت Alliance أن تقنية WiGig تصل إلى الأجهزة خلال العام المقبل، حيث تعمل تقنية WiGig في مدى قصير يصل إلى 33 قدم أو ما يعادل 10 أمتار، أي أن أجهزة الراوتر والهواتف الذكية التي ستدعم هذه التقنية ستقدم اتصال سريع في محيط غرفة تقريباً.

لذا بالرغم من السرعة الفائقة التي تأتي بها تقنية WiGig، إلا أنها تعد محدودة بمسافة قصيرة، كما أنها الاختيار الأمثل مع تقنية الواقع الافتراضي، حيث يتطلب استخدام نظارات الواقع الافتراضي مع منصات الألعاب أو أجهزة الحاسب استخدام كابل بمواصفات خاصة تدعم اتصال سريع للأنترنت، نظراً لعدم دعم تقنية الوايرلس الحالية لهذه القدرة من الاتصال السريع، إلا أن معايير تقنية WiGig يمكن تدعم الاتصال السريع بشكل أفضل.

كما تشير Wi-Fi Alliance إلى أن التقينة WiGig ستدعم أيضاً تقنية الواقع المعزز بشكل أفضل، إلى جانب إنتاج أو نقل محتوى 4K بسرعة كبيرة، وذلك عن طريق بث الألعاب من الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسب المحمول إلى شاشات الألعاب.

أيضاً تعتمد تقنية WiGig على نفس موجات تردد Google Fiber، كما تشير التوقعات إلى أن تقنية WiGig يمكن أن تدعم التطبيقات الرياضية في الملاعب والاستاد الرياضي، كما أن تقنية WiGig تدعم معايير الوايرلس 802.11ad.

جدير بالذكر أن أغلب أجهزة الحاسب المحمول، الهواتف الذكية أو أجهزة الراوتر تدعم تقنية WiFi بمعايير 802.11ac التي تصل إلى أقصى سرعة 4.5 جيجا بايت في الثانية، بينما تدعم تقنية WiFi 802.11ad سرعة 8 جيجا بايت في الثانية، حيث تتوفر بالفعل في بعض الإصدارات الجديدة من الأجهزة بمعايير 802.11ad بشكل خاص التي أعلن عنها في بداية هذا الشهر.

ويعد إعلان Wi-Fi Alliance عن مصادقة معايير تقنية WiFi على الأجهزة والهواتف الذكية وأجهزة الحاسب المحمول بمثابة نشر لهذه التقنية في نطاق أوسع خلال الفترة القادمة، حيث جاءت خلال الفترة الماضية بعض من الأجهزة التي تدعم تقنية WiGig بالفعل.

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

تطبيق WeChat تحت الرقابة

تطبيق WeChat تحت الرقابة

كشفت دراسة  أجرتها مختبرات سيتيزن لاب Citizen Lab في جامعة تورنتو في كندا أن الرقابة …

أضف تعليق