مراجعة فيلم : JOHN WICK : CHAPTER 2

اليوم سنتكلم عن مراجعة فيلم : JOHN WICK : CHAPTER 2 ، الذي تدور أحداثه حول القاتل المأجور John Wick الذي يقول في هذا الجزء مرة أخرى بشدة وقناعة بأنه قد عاد. وهذه المرة كان يعني ما يقوله. لكن مرة أخرى ليس الأمر وفقاً لرغبته.

JOHN WICK : CHAPTER 2
JOHN WICK : CHAPTER 2

يبدأ John Wick: Chapter 2 مشهده الإفتتاحي مع قاتل مأجور يختتم نهاية مفتوحة من الجزء الأصلي: فنرى زعيم مافيا روسي آخر، وهو شقيق Viggo والذي يلعب دوره Peter Stormare، يعيد سرد أسطورة John Wick الملقب بـ Baba Yaga أو Boogeyman في حال كان هناك أحد لم يفهم المسألة من الفيلم الأول. John Wick هو شخص خطير، لا يمكنك العبث معه. إذا أراد استعادة سيارته فهو سيستعيد سيارته، وعندما يعرض عليك هدنة مع كأس من الشراب، فمن الأفضل لك أن تقبل ذلك.

من السهل أن ننسى حتى في هذه المرحلة أنه لم يمض وقت طويل منذ توفيت زوجته Helen. لقد مر ما يكفي من الوقت بالنسبة إليه ليستعيد قوته ويدرب كلبه جيداً، لكن لا زالت لم تسنح الفرصة لـ Wick لكي يغرق بالحزن. ولن تتح له الفرصة أيضاً وذلك بفضل زيارة من Santino D’Antonio والذي يلعب دوره Riccardo Scamarcio. في هذه المرحلة يبدأ فيلم JOHN WICK : CHAPTER 2 بالتوسع فوق عالم الجريمة الغامض لكن المنظم والذي لم يتم التوسع حوله كثيراً في الفيلم الأصلي.

JOHN WICK CHAPTER 2
JOHN WICK CHAPTER 2

يستمتع فيلم JOHN WICK : CHAPTER 2 بالتوسع فوق الجزء الأصلي. يتنقل Wick بين روما ونيويورك ونرى كيف أنه بفضل موقفه الجيد مع سلسلة فنادق الـ Continental، وهي الفنادق التي يمنع فيها القتلة المأجورين من إراقة الدماء، بات بإمكانه الوصول إلى المساعدة والموارد في أي مكان يذهب إليه. وظهور الممثل الكوميدي Peter Serafinowicz الوجيز بدور ساقي مجهز بأسلحة رفيعة المستوى، حيث يطلب منهWick شيئاً “قوياً” و “دقيقاً”، كان بشكل خاص مشهداً ممتعاً للغاية في كوميديا الفيلم السوداء.

لكن جزء من السحر الذي ميز الفيلم الأصلي كان مقدار التنظيم والاستقلالية التي تميز بها عالم الجريمة، بتواجده بالتوازي مع المجتمع العادي لكن بشكل خفي. لكن يفقدJohn Wick: Chapter 2 بعضاً من هذا السحر مع استعراضه لتوسع هذا العالم. يتمكن المخرج Chad Stahelski، والذي يشكل نصف الفريق الذي أخرج الجزء الأول، من التقاط نفس الجمالية والوحشية التي جعلت الفيلم الأصلي لا يضاهى. قد يبدو مألوفاً للغاية في بعض الأحيان عندما تعزف نفس الموسيقى مراراً وتكراراً، لكن من ناحية أخرى، لا داعي لتغيير شيء كان قد لاقى نجاحاً في المرة الأولى.

ويصاعد JOHN WICK : CHAPTER 2 الآكشن إلى حد كبير بطرق مختلفة عن الجزء الأول. ففي الفيلم الأول كنا نرى المشاهد وقد تم تقطيعها بشكل متوازن حيث يمتلك كل مشهد ذروته الخاصة، مثل مشهد النادي، وموت Iosef، وقتال Wick مع Wick. لكن الجزء الثاني لم يتم تقطيعه بالطريقة نفسها، حيث أن العنف ينتشر أكثر فأكثر ويتحول إلى لحظات كانت ستكون أكثر هدوءاً في حالة أخرى. نرى في الفصل الثاني Wick يخرج أكثر فأكثر من مجاله، حيث يتعرض للمطاردة من كافة الجوانب تحت وابل من المهاجمين الذين لن يكون لديهم أية فرصة لمواجهته بشكل فردي لكنهم يحاولون القضاء عليه عبر استنزافه بسبب العدد الكبير.

JOHN WICK CHAPTER 2

وهناك مشهد نادي آخر، والذي يمتد هنا إلى سراديب روما القديمة. هناك مشهد قتالي داخل منزل مرايا فني والذي تشعر بأنه يخرج مباشرة من فيلم The Man With the Golden Gun، لو كانت شخصية Scaramanga تمتلك المزيد من الأتباع. وحتى عندما يسعى Wick للحصول على ملاذ آمن مع Bowery King (يلعب دوره Laurence Fishburne) نجده يتعرض للهجوم من جميع الجوانب، بما في ذلك من Cassian الذي يلعب دوره Common و Ares التي تلعب دورها Ruby Rose، ويلعب كلا الممثلين دوريهما بشكل مذهل إلى جانب Ruby Rose’s. يمكن اعتبار Cassian نداً قوياً لـ Wick، في حين تؤدي Ares دور حارسة شخصية خطيرة وخرساء والتي تتحدث بلغة الإشارة. تبدو هاتين الشخصيتين بأنهما تشكلان تهديداً حقيقياً لـ Wick، سواء من ناحية قدرتهما على قتله أو من ناحية سرقتهما للأضواء عندما يظهران على الشاشة، وبالتحديد شخصية Ares.

إن مشاهدة العنف في JOHN WICK : CHAPTER 2 أمر صعب في كثير من الأحيان، فهو من النوع الذي يبدو حقيقياً لدرجة أنه يجعل حلقك يصاب بالجفاف. سيشهق المشاهدون ويغطون وجوههم عندما يقحم Wick قلماً في دماغ رجل عبر أذنه أو عندما ينتزع أحشاء أحد المهاجمين. إنه عالم يعدّ فيه ترك السكين مثبتة في شريان الخصم حتى لا يموت على الفور (طالما لا يقوم بسحبها) “معروفاً مهنياً”.

ينجح Reeves بإقناع المشاهد أن الشخصية لا تريد فعلاً أن تفعل أياً من هذا، لكنه مع ذلك يقتل عشرات الأشخاص من دون هوادة. إنه يعطيك متعة مثقلة بالشعور بالذنب عند مشاهدة هذه الرقصة الوحشية، حتى عندما تحاول عدم التفكير في عدد الضحايا الجانبيين الذين تتراكم جثثهم مع اندلاع الاشتباكات المسلحة في الشوارع المزدحمة، وإطلاق القتلة للنار بشكل أعمى عبر مياه النوافير العالية. لقد بذل Wick جهوداً واضحة كي لا يؤذي المارة في الفيلم الأول، لكن في هذا الفيلم يمكنك أن تنسى هذا الأمر تماماً، على الرغم من أنه من المنطقي أن تتلاشى أخلاقياته مع هيمنة غريزة البقاء عليه.

إن Wick رجل قليل الكلام، لكن يتمكن Reeves من أن يقول الكثير باستخدام القليل جداً من الكلمات (هناك عدة حوارات يقول فيها Wick كلمات أكثر من “نعم” و “بالتأكيد”). لكنه للمرة الأولى يجد نفسه في خلاف مع إدارة الـ Continental. من دون أن أحرق عليكم شيئاً، لا يتشارك هو و Winston (يلعب دوره Ian McShane) الرأي طوال الفيلم، ومن المثير للأعصاب مشاهدة شخصية Wick المنيعة وهي تتحطم مع تعاظم الضغوط من حوله. قد ترغب برؤيته ضعيفاً، لكن مع حلول النهاية يمكنك أن تشعر حقاً باليأس الذي يشعر به.

JOHN WICK CHAPTER 2
JOHN WICK CHAPTER 2

كان فيلم John Wick يتمحور حول قاتل محترف ينجرّ إلى ماضيه المظلم من خلال صدفة مؤسفة. أما فيلم JOHN WICK : CHAPTER 2 فهو يتمحور حول انجرار Wick من جديد إلى هذا العالم، وهو يصارع ويقاوم، لأنه ببساطة ماهر بهذه الوظيفة إلى درجة لا يمكن بها أن يدعوه وشأنه. هناك فارق كبير هنا، فهذا الجزء يضع عالم الجريمة بحد ذاته في الواجهة بدلاً من أن يكون الخلفية لصراع Wick الأكثر شخصية مع Iosef وViggo. لكن ينجح الأمر للغاية، حيث يجمع جميع نقاط القوة الموجودة في الجزء الأول ويتوسع فوق عالم Wick بطرق سيجدها المعجبون مرضية من دون أن تجيب عن الكثير من الأسئلة.

ليس من المفاجئ أن الجزء الثالث هو قيد الإنتاج بالفعل، وخاصة بالنظر إلى الطريقة التي ينتهي بها هذا الفيلم، مع الكثير من الإثارة في الخاتمة عند بدء ظهور شارة النهاية. قد تشعر بأن الفيلم لم يحصل على خاتمة نهائية، وقد يكون هذا أحد أكبر عيوب الفيلم، لكن لا يمكن أن نشعر بالحزن حول ذلك طالما أنه يعني المزيد من John Wick في المستقبل.

  • المصدر : iGN
  • ترجمـة :  ديما مهنا

لمزيد من المراجعات إضغط هنا

تقيم فيلم : JOHN WICK : CHAPTER 2

تقيم الفيلم - 9

9

عظيم

الخلاصة : يوسع فيلم John Wick: Chapter 2 فوق عالم الفيلم الأصلي وفي نفس الوقت يكشف الكثير من أسرار عالم الجريمة. يقدم Common و Ruby Rose أفضل أداء لديهما كعدوين لـ Wick، والذي أصبح بطريقة ما رمزاً كبطل آكشن بعد فيلمين فحسب. قد يعيق الفيلم قليلاً قلة وجود تلك الهالة من الغموض التي تلف الفيلم الأصلي، إلا أن فيلم John Wick: Chapter 2 ينجح بتقديم كل شيء قد يوده معظم المعجبين.

تقييم المستخدمون: 4.5 ( 3 أصوات)

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

مراجعة برنامج : iMyFone D-Back لاستعادة الملفات المحذوفة من أجهزة iOS

سنقوم اليوم بمراجعة البرنامج الغني عن التعريف iMyFone D-Back المتخصص في إسترجاع الملفات التي تم حذفها أو فقدتها …

تعليق واحد

أضف تعليق