المراجعاتمراجعات الأفلام

مراجعة فيلم The Hateful Eight

يجمع Quentin Tarantino مؤلف ومخرج فيلم The Hateful Eight بين أفلام الغرب الأمريكي وأفلام الغموض ويضيف جرعة كبيرة من روح الدعابة إلى فيلمه الثامن هذا، وهو فيلم بدقة 70mm من المدرسة القديمة.

تجري معظم أحداث الفيلم بشكل رئيسي داخل مكان يدعى متجر Minnie للخرداوات، حيث يجتمع ثمانية غرباء في هذا المكان سوية احتماءاً من عاصفة ثلجية، بعضهم يحمل أسراراً قاتلة ونوايا عنيفة. يتقاطع طريقي صائدي جوائز: الرائد Marquis Warren (والذي يلعب دوره Samuel L. Jackson) و John “The Hangman” Ruth (والذي يلعب دوره Kurt Russell) وينتهي بهما المطاف بمشاركة مركبة جياد واحدة. يقود Ruth سجينته Daisy Domergue (والتي تلعب دورها Jennifer Jason Leigh) إلى مدينة Red Rock حيث سيتم إعدامها شنقاً بتهمة القتل. وأثناء رحلة العودة يأخذون معهم Chris Mannix (يلعب دوره Walton Goggins) والذي يدعي بأنه الشريف الجديد لمدينة Red Rock.

https://www.youtube.com/watch?v=S3IQCi7_3i4

ويعلق كل من Ruth و Daisy و Mannix في متجر Minnie بسبب العاصفة الثلجية مع الأشخاص الموجودين هناك بالفعل ينتظرون مرور العاصفة: الجنرال Sandy Smithers (يلعب دوره Bruce Dern) وهو كونفدرالي عجوز، و Joe Gage (يلعب دوره Michael Madsen) و Bob (يلعب دوره Demian Bichir) وهو عامل مزرعة مكسيكي تركته Minnie وزوجها لإدارة المكان أثناء غيابهما، و Oswaldo Mobray (يلعب دوره Tim Roth) وهو رجل مهذب بريطاني. ونتيجة لهذا المزيج، تمتلئ الأحداث بالقتل والغموض.

لم تكن دائماً أفلام الغرب الأمريكي عبارة عن إطلاق نار فحسب، وهذا أمره يعرفه جيداً مخرج أفلام كبير مثل Tarantino. حيث حملت أفلام الغرب الأمريكي في فترة الخمسينيات والستينيات رسائل سياسية أيضاً، ويعتنق فيلم The Hateful Eight هذا التقليد بدوره. يتمحور فيلم Tarantino بشكل كبير حول العلاقات العرقية في أمريكا، ويتيح إطار القصة التي تجري في فترة ما بعد الحرب الأهلية الفرصة لاستكشاف بعض القضايا المعاصرة جداً.

screen-shot-2015-12-15-at-5.35

وعلى اعتباره الأمريكي الأفريقي الوحيد بين الممثلين الرئيسيين الآخرين في الفيلم، فإن شخصية Marquis Warren التي يمثلها Samuel L. Jackson ذات مزاج حاد والذي تصبح تفاعلاته مع الشخصيات البيضاء محورية بالنسبة للقصة حتى عندما ينتهي الغموض الذي يحيط بالفيلم والذي قد يكون لصالح Daisy. كان Warren أحد الذين خاضوا الحرب الأهلية ويحمل في جعبته رسالة من Abraham Lincoln وكان أحد القتلة الأسطوريين للكونفدراليين الذين كانوا يحاربون ضد الأمريكيين الأفريقيين. في مرحلة ما من القصة، يصبح Warren أيضاً مثل Hercule Poirot المحقق الشهير في روايات أغاثا كريستي حيث يبدأ بالاستنتاج ومراقبة سلوك الشخصيات الأخرى ليرى أي منهم صادق أو كاذب. يمكنك أن تتخيل كيف تتفاعل الشخصيات البيضاء (وخاصة العنصريين منهم) تجاه تحقيقات هذا الرجل الأسود المسلح.

يمكن القول أن هذا الفيلم هو الأكثر اختلافاً ونضجاً للمخرج Tarantino حتى الآن. هذا لا يعني أن Tarantino لم يكن يستمتع بالمواد الموجودة فيه، إذ أن الفيلم مليء بروح الفكاهة القاتلة في داخله (وهذا المصطلح المناسب على اعتبار أن شبح الحكم بالشنق لـ Daisy يخيم على القصة بأكملها)، وأيضاً بتوقيع Tarantino في الكثير من التفاصيل، كما وهناك مشهد يروي فيه الرائد Marquis Warren قصة تتفوق على مشهد “الصقيلي” في فيلم True Romance، ومشهد “ساعة الجيب” في فيلم Pulp Fiction ليكون المونولوج الأكثر إضحاكاً وتميزاً بين مشاهد Tarantino.

the-hateful-eight-still-1

هناك بعض العناصر التي قد تبدو مألوفة بشكل مفرط بالنسبة لمحبي Tarantino حيث يقوم المخرج بتكرار بعض التفاصيل التي رأيناها في أعمال سابقة له (هناك ظلال واضحة لفيلمي Reservoir Dogs و Pulp Fiction هنا). وتؤدي أوجه التشابه هذه إلى تكهن الأشخاص الذين يعرفون أعماله إلى أين قد تتجه القصة وبالتالي يخفف من تأثير بعض المفاجآت التي أمضى الكثير من الوقت في التحضير لها في سياق الفيلم. لكن هذه التلميحات لا تعد من السلبيات الكبيرة عند مقارنتها بالقصة الكاملة المليئة بالتوتر والتشويق.

أما على المستوى التقني، فإن تصوير Robert Richardson السينمائي واستخدام التصوير بدقة 70mm يلتقط فعلاً روح البراري المتجمدة في الغرب القديم ويتيح للمشاهد رؤية كل شبر وزاوية تقريباً في متجر Minnie للخرداوات في اللقطات الواسعة. يمكنك أن تبقي عينك على الجميع حتى عندما يكون تركيزك مركزاً على الشخصيات الموجودة في المقدمة. بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية الرائعة للملحن الغربي الأسطوري Ennio Morricone المليئة بالتوتر والإثارة.

طاقم الممثلين الرئيسي رائع، وخاصة Jackson و Goggins، وهذا الأخير لربما لديه القصة الأكثر إثارة للاهتمام في الفيلم، أما Leigh فلربما ستحصل على ترشيح لجائزة الأوسكار على أدائها المليء بالهمجية والوحشية وروح الفكاهة بدور Daisy والذي هو لربما الأكثر صدقاً بين البقية وإن كان مستهجناً. ويضيف Russell (مثلما كان أداءه في فيلم Big Trouble in Little China) بعضاً من روح John Wayne إلى الشخصية، في حين من الواضح أن Roth يستمتع بالأداء بشكل ميلودرامي بدور Mobray. أما Bichir و Madsen فلم يحصلا على حقهما في أدائهما بشكل عام، في حين يتمكن Dern من العثور على الإنسانية في قلب شخصيته العجوز العنصرية.

الإيجابيات

  • الكتابة والإخراج
  • أداء الممثلين
  • البحث في مسائل العنصرية والعدالة
  • التصوير السينمائي
  • الموسيقى التصويرية للملحن Morricone

السلبيات

  • بعض العناصر المألوفة من أفلام المخرج QT السابقة

مراجعة فيلم The Hateful Eight

تقيم الفيلم - 9.5

9.5

مذهل

الخلاصة : يتسلح فيلم The Hateful Eight للمخرج الشهير Quentin Tarantino بروح فكاهة شريرة وبقصة مكثفة، وهو قاسي في الرؤية التي يريد إيصالها فيما يتعلق بالعلاقات العرقية والطبيعة البشرية كما هي في تصويره للعنف وللغرب المتوحش.

تقييم المستخدمون: 4.05 ( 1 أصوات)
الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق