المراجعاتمراجعات ألعاب الفيديو

مراجعة لعبة Gravity Rush Remastered

في البداية، عليك ألا تتوقع العديد من التغيرات في هذه النسخة، فهي بطبيعة الحال نسخة مطابقة للّعبة الأصلية مع بعض التحسينات، أغلبها يتعلق بجودة الرسوم ودقة العرض وعدد الإطارات بالثانية، من المثير بالاهتمام أن ستديو Bluepoint Games هو الفريق المسؤول عن نقلها للبلاي ستيشن ٤، وهو نفس الفريق الذي استطاع تقديم ثلاثية Uncharted على البلاي ستيشن ٤ بأسلوب تقني ممتاز. لذلك من المنطقي توقّع مستوى تقني ممتاز، خصوصًا أن اللعبة لن تقدم تحديًا حقيقيًا أمام قدرات البلاي ستيشن ٤. من الناحية التقنية، Gravity Rush Remastered تعمل بشكل جيد وهي أفضل من نسخة الڤيتا.

Gravity-Rush-Remastered

أول ما ستلاحظه هو تحسن رسوم اللعبة، فهي تعمل الآن بدقة ١٠٨٠ بي وسرعة ٦٠ إطار بالثانية، والنتيجة هي تفاصيل أوضح وحركة أكثر سلاسة وتحكم أكثر استجابة. واللعبة بطبيعتها تستفيد من وجود شاشة كبيرة بالمقارنة مع شاشة الڤيتا الصغيرة نسبيًا، الأمر الذي سيعطيك انطباعًا أفضل بلا شك. هذا لا يعني أن قيود الڤيتا قد اختفت كليًا في هذه النسخة. فعلى الرغم من أن اللعبة تتبنى أسلوب الرسوم الكرتونية الجميلة إلا أن التفاصيل في الرسوم بسيطة وحركة الشخصيات (الـPhysics) بدائية جدًا. بالطبع ،لا يمكن تغيير هذه العناصر من دون إعادة بناء اللعبة من جديد. وهذا أمر يمكن توقعه من الجزء الثاني المقرر أن يصدر في هذه السنة أيضًا، والذي تم تطويره من البداية للبلاي ستيشن ٤.

ما زالت قدرات Kat بالتحكم بالجاذبية ممتعة وإدمانية. يمكنك التجول بكل حرية والتحكم باتجاه الجاذبية بكل سهولة. أسلوب التحكم باللعبة يعمل جيدًا مع يد الـDual Shock 4 وهي تستغل خاصية الـSixaxis أثناء الطيران لتسهيل الرؤية، والإحساس بالهبوط السريع بأي اتجاه تريده إحساس رائع وممتع، للأسف، لم تختفي بعض المشاكل في التحكم بالكاميرا، مثل زواياها المزعجة عندما تغير الجاذبية في المساحات الضيقة أو عندما تبحث عن عدو طائر قريب منك.

Gravity-Rush-Remastered003

المدينة ما زالت كئيبة كما تركناها على جهاز الڤيتا، فهي لا تقدم أي عناصر تفاعلية عدا عن كونها مجرد صندوق فارغ يمكنك استخدامه للّعب بقوانين الجاذبية مع بعض التحديات الجانبية الموزّعة في أرجائها، ربما كان ذلك متوقعًا وأمر يسهل تبريره على الڤيتا، ولكنه أصبح أوضح الآن مع نسخة البلاي ستيشن ٤.

أسلوب القتال يعتمد في معظم الوقت على ضغط زر واحد لضرب الأعداء في نقطة ضعفهم التي تبدو كدائرة حمراء على أجسامهم، لا وجود لأي ضربات كومبو تستطيع تركيبها، كما أن الأعداء لا يشكلون أي تحدي، فهم في معظم الوقت يقفون في مكانهم بانتظار ضرباتك، سوف تحتاج للتطيران للوصول إلى الأعداء البعيدين عنك، ولكن مع غيابة نظامٍ يُعتمد عليه لتثبيت الكاميرا على الأعداء، يصبح القتال مملًا ومكررًا وتزداد درجة الإحباط مع ازدياد مستوى التحدي عند التقدم باللعبة، كان من المفضل تحسين أسلوب القتال في نسخة البلايستيشن ٤، والذي كان من نقاط الضعف الواضحة في نسخة الڤيتا.

Gravity-Rush-Remastered-001

تتمحور القصة حول Kat، فتاة فقدت ذاكرتها واكتشفت قدراتها الغامضة على تغيير الجاذبية، تستكشف Kat قدراتها ومصيرها في قصة تقليدية وأحداث يسهل نسيانها. من الأمور التي ورثتها نسخة البلاي ستيشن ٤ هي أسلوب الحوارات الكتابية والعروض المصورة بطريقة الـComic Books. لا وجود هنا لأي حوارات صوتية، وهو أمر كان يسهل تفهمه على جهاز محمول.Gravity Rush Remastered هي فرصة جيدة لمن لم يلعبها على الڤيتا، ومع وصولها لجمهور البلايستيشن ٤ الضخم، من الجيد أن تبني اللعبة قاعدة جماهيرية أوسع استعدادًا للجزء الثاني الذي لا شك أنه سوف يتعلم من عيوب الجزء الأول ويبني على نجاحاته

Gravity-Rush-Remastered002

تقيم لعبة Gravity Rush Remastered

القصة - 8
أسلوب اللعب - 8
المؤثرات الرسومية - 9
المؤثرات الصوتية - 9
حجم الخريطة وتنوعها - 8
عمر اللعبة - 8

8.3

جيدة

الخلاصة : نسخة البلاي ستيشن ٤ تقدم Gravity Rush بكامل إيجابياتها ومع كامل سلبياتها عندما صدرت على الڤيتا، ومع الفوائد التي ستحصل عليها من الرسوم المحسّنة والأداء التقني الجيد ستواجه عددًا من الإحباطات ورثتها اللعبة بسبب تطويرها على جهاز محمول بمعايير أكثر بساطة، وهذا أمر أصبح أكثر وضوحاً مع انتقالها إلى الشاشة الكبيرة ومع مضي أربع سنوات عليها.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الوسوم

المشرف العام

مدون ومبرمج مغربي عمره 32 سنة، متخصص في تصميم المواقع والبرمجيات، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق