المراجعاتمراجعات ألعاب الفيديو

مراجعة لعبة INJUSTICE 2

سنقوم اليوم بمراجعة لعبة Injustice 2 الغنية عن التعريف، لقد عرفة الآليات القتالية باللعبة تطورا كبيرا منذ صدور Injustice: Gods Among Us عام 2013. كما أن ساعات اللعب المحتملة في طور Multiverse الجديد وحده مذهلة.

يبدو الأبطال والأشرار في كون DC أفضل من أي لعبة سابقة، على الرغم من أنهم يظهرون في قصة قاتمة وكئيبة تعتمد سيناريو: “ماذا لو؟”. لكن Injustice 2، كما هو الحال مع أبطالها، تتغلب على هذه المحنة وتحلق عالياً، مع كمية محتويات للطور الفردي أكثر مما رأيته يوماً في لعبة قتالية عند إصدارها ونظام حركات مركبة (combo system) لا مثيل له يصبح متعة هائلة ما أن تتقنه.

تنجح Injustice 2 بتحقيق التوازن بين الحفاظ على نقاط قوة Gods Among Us وإجراء تغييرات ذكية لتحسين الآليات. وتقوم اللعبة بالعديد من التغييرات الكبيرة بالإضافة إلى النسخ الجديدة من الهجمات البيئية التي لا تنتسى والتي يمكنك من خلالها ضرب الأعداء بكل شيء ممكن ابتداءً من السيارات ووصولاً إلى التماسيح المحشوة العملاقة، والانتقالات الوامضة بين مختلف المناطق في مواقع المعركة، والترسانة الكاملة من الحركات الخارقة مثل الطيران فوق العدو مع الـ Batmobile أو التنقل عبر الزمن لضرب الخصم من مخبأ ديناصور. بعض التغييرات المفضلة لدي كانت إضافة عداد يكسب اللاعب حركة منيعة للهروب من الأعداء الذين يقومون برمي القذائف، ما يتيح لك صد بعض الهجمات البيئية، وزيادة في السرعة التي تزيد من الحماس على الآكشن. وتساهم حركات المشي الأكثر سرعة في جعل المباريات تبدو سريعة ورشيقة، وهذا تغيير ممتاز على الوتيرة البطيئة في بعض الأحيان بلعبة Gods Among Us. وتجعل الخيارات الدفاعية الجديدة المقاتلين مثل Deadshot أو Green Arrow أقل إحباطاً عند مواجهة وابل الضربات المرهقة والتي تبدو لا نهائية في بعض الأحيان والتي رأيناها في اللعبة السابقة. كما تملأ الإضافات الجديدة على براعة الشخصيات العديد من الفجوات مثل Dr. Fate و Deadshot وسيطرتهما القوية على المنطقة، أو Black Canary ودفاعها السريع والتقني، أو أساليب Atrocitus وGorilla Grodd الأكثر منهجية وضرباتهما الثقيلة.

أحد أكثر الجوانب الميكانيكية إثارة للإعجاب في Injustice 2 هو خيارات الحركات المركبة (كومبو)، والتي لا تنافسها سوى ألعاب قليلة أخرى. فهي ممتعة للغاية بالنسبة إلى شخص مثلي يستمتع بقضاء الوقت في ضرب دمية التمرين لرؤية ما نوع الحركات المركبة التي يمكنني وضعها سوية. يمكنك أن رمي الخصوم على الجدران أو الأرض وإطلاقهم عالياً في الهواء لأداء الحركات المركبة. وقد يغير استخدام العداد من سمات الحركات الخاصة ويوفر استخدامات جديدة للحركات المركبة، عندما يقوم الـ Joker بحركة الـ “BANG!” الشهيرة على سبيل المثال، نراه عادة يسحب مسدساً ويطلق النار على هدفه، لكن عند استخدام الـ Meter Burn، تطيح طلقات المسدس العدو بالهواء، ما يتيح للـ Joker فرصة لضرب ضحيته. تمتلك كل شخصية عدة طرق لتوسيع الحركات المركبة الخاصة بها.

تقدم اللعبة كمية لا تصدق من المحتويات للأشخاص الذين يحبون الألعاب القتالية لكن ربما لا يستمتعون بمنافسة أشخاص آخرين، أو حتى بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يحبون قتال الآخرين لكنهم يستمتعون في الوقت نفسه بتحقيق الرقم الجديد أو الحصول على غنيمة قيّمة. ساعة تلو الأخرى ستكتشف أن Injustice 2 لربما تحتوي على محتويات للاعبي الطور الفردي أكثر من أي لعبة قتالية أخرى صدرت حتى الآن. ومعظمها ممتاز، باستثناء المحتوى الأساسي: حملة القصة.

لم أكن من المعجبين بالطريقة المظلمة التي تم فيها تقديم أبطال DC في لعبةInjustice: Gods Among Us، والتي هي قصة “ماذا لو” حول سوبرمان الذي يفقد السيطرة على نفسه بعد تعرضه لخسارة مأساوية. لذا فعلى الرغم من أن Injustice 2 تقدم بشكل مذهل رسومات الشخصيات في المشاهد السينمائية وداخل اللعبة، مع رسومات واقعية تصويرية أكبر لشخصيات معينة، إلا أنه لم تعجبني كثيراً الطريقة التي تم تقديم الأبطال فيها هنا. وحتى رموز الخير والأمل المحبوبة يؤيدون قتل أعدائهم، ويدّعون بأن الأحداث المروعة التي تحدث من حولهم هي نتيجة عدم قتلهم لأعدائهم بشكل نهائي في الماضي. يبدو أن Batman هو صوت المنطق الوحيد حتى تدرك بأنه يعاقب Superman و Wonder Woman على أفعالهما في حين يتحالف مع شخص مثل Harley Quinn.

تقدم Injustice 2 شخصية Joker يمكن أن تعد الأسوأ في تاريخه. حيث يختفي السحر والروح الفكاهية القاتمة للمهرج المجنون الفكاهي مع ضحكته المعدية وملابسه المبهرجة، واستبدل بشخص مضطرب عقلياً يطلق التهديدات ويلوح بالسكين. وكما هو الحال مع أفلام DC الأخيرة، يخلط Injustice 2 بين الكآبة والجاذبية، ويناقض بشكل صارخ الإطار المليء بالألوان والغرابة وروح الفكاهة التي تميل إليا بشكل متزايد منافستها Marvel Comics وألعاب مثل لعبة Marvel القتالية القادمة Marvel vs. Capcom Infinite.

وخلال استكشافك للصراع القائم بين Batman و Supermanوالتهديد الأكبر الذي يلوح في الأفق وراء حربهما، ستتحكم بكل شخصية قابلة للعب تقريباً. ويضفي هذا شعوراً ملحمياً حيال النطاق الواسع للعبة، ويعطيك لمحة حول التهديد العالمي من خلال عيون كل لاعب مركزي في تلك الملحمة، لكن تضعك Injustice عبر قيامها بهذا في موقف حيث عليك أن تتعلم 288 شخصية بلمح البصر. ويمكن أن يشعر المرء بالإحباط عند الانتقال من بطل إلى آخر، حيث تجد نفسك فجأة تلعب بشخصية لا تعرفها ضد عدو ذو ذكاء اصطناعي بارع إلى حد ما. لا توجد حركات مركبة (كومبو) عالمية أو آليات حركات مركبة عامة في Injustice، لذلك قد تجد أنه حتى حركة بسيطة مؤلفة من ضربتين أو ثلاثة لدى Green Lantern قد لا تكون موجودة على الإطلاق لدى Batman. يختلف كل بطل عن الآخر، حتى عندما يتعلق الأمر بالهجمات الأساسية. وفي حين يساعد أسلوب السرد هذا على تصوير نطاق كون DC هائل الحجم عبر السماح لك بأن تشهد الأحداث التي تجري في وقت واحد تحت المحيط أو على الـ Krypton أو عميقاً تحت Gotham، إلا أنه يؤثر على وتيرة القصة ويجعلها مثيرة للإحباط وغير متكافئة مقارنة بألعاب أخرى مثل Street Fighter أو BlazBlue حيث تقوم باستكشاف الكون حول الشخصيات عبر قصصهم الفردية.

وعلى الرغم من أني لم أهتم كثيراً حول هذه القصة بالتحديد في كون DC، إلا أني أحببت كثيراً طور الـ Multiverse. إن طور Multiverse هو بمثابة جواب الألعاب القتالية على لعبة Destiny، حيث يعطيك الفرصة للارتقاء بمستوى مقاتليك وكسب وتجهيز العتاد، واستخدام هذه القوى المكتسبة لمواجهة التحديات المتزايدة التي تتغير كل يوم. قد تكون قطع العتاد الشائعة والنادرة ببساطة جزءاً من إحصائيات الشخصية الأربع: القوة والدفاع والطاقة والقدرة. لكن يمكن للقطع النادرة ومجموعات العتاد الأسطوري أن تفعل كل شيء ابتداءً من تغيير لون وحجم المقذوفات ووصولاً إلى السماح لبطلك ببدء مواجهة مع عداد ممتلئ. ويضفي هذا عمقاً استراتيجياً على مسألة اختيار أي قطعة عتاد تريد استخدامها مع شخصيتك ويتيح لك زيادة قدراتك لتصبح مخصصة بالطريقة التي تلائم أسلوبك في اللعب. وعلى الرغم من أنInjustice 2 تجعل قاعدة الإحصائيات متساوية بين كل الشخصيات عند اللعب بالطور التنافسي أونلاين، إلا أنك تستطيع دائماً اختيار محاربة أصدقائك باستخدام القوة الكاملة لعتادك أو تجاهل هذه الإضافات لموازنة اللعب. وفي كلتا الحالتين تبقى التغييرات التجميلية.

لقد سررت عندما رأيت أن المعدات النادرة قد غيرت مظهر الشخصية، ما يتيح لك تصميم مظهر فريد لمقاتلك. يمكن أن تكون التغييرات طفيفة مثل مظهر درع الصدر أو إضافة عيون متوهجة لقناع Batman أو وضع قلنسوة على Scarecrow، أو يمكن أن تكون كبيرة مثل تغيير الشعار الموجود على صدر Superman. ويمكنك أن تفتح خيارات للذراعين والساقين والقمصان والخوذات وأغطية الرأس وأسلحة جديدة، هناك كمية هائلة من الخيارات للأشخاص الذين يستمتعون بتغيير مظهر شخصياتهم.

كما تتيح لك اللعبة تجربة حظك مع المعدات النادرة عبر كسب صناديق الغنائم عند إنهاء المهمات مثل إحراز نتائج جيدة في مهمات الـ Multiverse، أو إنهاء المراحل التعليمية الخاصة بالشخصيات، أو إنهاء فصول في طور القصة، ما يعطيك سبباً أكبر للعودة إلى طور الـ Multiverse يومياً.

لكن يجدر التنويه أنه ما بين طور الـ Multiverse، وطور القصة الذي يمتد بين 5 إلى 10 ساعات (بناءً على مستوى مهارتك)، وأشجار المهارات الهجومية التي تختلف بين كل شخصية وأخرى، فإن عمق المحتويات الهائل الذي توفره اللعبة قد يشعر اللاعبون الجدد بالرهبة ما أن يبدأوا باستيعاب ما الذي يلعبونه بشكل كامل. وعلى الرغم من وجود مراحل تعليمية عامة وأخرى خاصة بكل شخصية، إلا أنها لا تشرح سوى مقداراً صغيراً مما تقدمه اللعبة، وخاصة فيما يخص الشخصيات. حيث يعطي تدريب الشخصيات لمحة موجزة عن الأساسيات الخاصة بكل شخصية، لكن الفجوة بين هذه الأساسيات التمهيدية وبين الحركات المركبة الكثيرة كبيرة للغاية، ولا توفر Injustice 2 سوى القليل جداً لتوجيه المبتدئين عبر اللعبة. وعند المقارنة مع أطوار المهمات في لعبة Street Fighter V، والتي تعلمك كيفية تشكيل حركات مركبة مفيدة ذات صعوبة متزايدة، فإن المراحل التعليمية الخاصة بالشخصيات في Injustice 2 لا توفر سوى الحد الأدنى من المعلومات لتبدأ اللعب.

وعند تجربة الخوادم الحية كان طور اللعب الجماعي أونلاين ثابتاً بشكل ممتاز مع تأخر طفيف بسرعة الإطارات من دون أي تأخر أو توقف بالصورة. يتم تقييم قوة اتصال الشبكة بين اللاعبين من 1 إلى 4 أشرطة، وحتى مع وجود شريطين فحسب، تمكنت من العثور على مباريات قابلة للعب. ومع دخول المزيد والمزيد من الخصوم في المباراة أونلاين، لاحظت أن المخدمات لم تعان من مشاكل وتمكنت من العثور بسهولة على الخصوم الملائمين لضربهم. وعلى الرغم من أنه يستحيل على اللعب أونلاين أن يقدم تجربة خالية تماماً من أية مشاكل مثلما هو الحال عند اللعب مع صديق يجلس إلى جانبك، إلا أن Injustice 2 توفر محاكاة تأخير في طور التدريب فيها. ويتيح لك هذا مطابقة حالات التأخير الطفيفة التي قد تواجهها عن لعب المباريات أونلاين ما يساعدك على صقل طريقة تنفيذك للحركات المركبة أونلاين للتمرن عليها والتكيف معها عند اللعب أونلاين.

تقيم لعبة INJUSTICE 2

القصة - 7.5
أسلوب القتال - 9.2
المؤثرات الرسومية - 9.3
المؤثرات الصوتية - 9
حجم الخريطة وتنوعها - 9
الذكاء الاصطناعى - 8.5

8.8

جيدة

الخلاصة تحسن Injustice 2 في أساليبها القتالية عن لعبة Gods Among Us من كافة النواحي تقريباً، وخاصة في التعامل مع النقاط التي كانت مثار قلق عند المعجبين مثل سرعة الحركة. ومن الناحية البصرية تتألق شخصيات DC على الرغم من أنها تروي قصة قاتمة وكئيبة. وتوفر الكميات التي لم يسبق لها مثيل من محتويات الطور الفردي لاستكشافها، بالإضافة إلى طور Multiverse الرائع، وارتفاع سقف المهارات في Injustice 2 بيئة سهلة يمكنك أن تضيع فيها لساعات طويلة من دون أن تحتاج حتى لأن تتحدى شخصاً حقيقياً آخراً.

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق