المراجعاتمراجعات ألعاب الفيديو

مراجعة لعبة Street Fighter V

عد ما يقارب الـ 30 عاماً من تمهيد لعبة الآركيد الكلاسيكية الطريق أمام انطلاق ألعاب الفيديو القتالية في عام 1987، تصدر لعبة Street Fighter V على PlayStation 4 والحاسب الشخصي. ولقد كانت كل إضافة جديدة إلى السلسلة من اللعبة الأولى وحتى الرابعة تمثل قفزة هائلة نحو الأمام من حيث الرسومات وأسلوب اللعب مع العديد من النسخ الفرعية على شكل Super و Ultra و Hyper و Championship. لكن Street Fighter V تقفز قفزة أصغر لكن مدروسة بشكل أكبر نحو الأمام مقارنة بسابقاتها، فتعمل على إتقان آليات أسلوب اللعب وبناء لعبة قتالية ذات جودة عالية والتي سترضي اللاعبين الجدد والمحبين للتنافس على حد سواء.

وتحتوي لعبة Street Fighter V على نمط قصة ونمط تدريب ومباريات أونلاين والتي يمكن أن تكون ودية (casual) أو ذات تصنيف (ranked). لكن نظراً لما عهدناه في الألعاب الماضية في السلسلة فإن افتقارها لنمط آركيد أو حتى نمط versus CPU هو أمر مخيب جداً للآمال. تبدو اللعبة كما لو أنه قد تم إصدارها على عجل، ربما لأن شركة كابكوم الناشرة كانت تريد أن تصل اللعبة إلى أيدي اللاعبين في الوقت المناسب لبطولة eSports Evo. لكن ما حصلنا عليه عند الإطلاق هو العديد من المميزات المفقودة التي تجعلك تتساءل حول شرعية شراء اللعبة بالسعر الكامل. إذ أن الأنماط الرئيسية التي بتنا نتوقعها من أية لعبة قتالية عصرية مفقودة تماماً.

لا يضيف نمط القصة في Street Fighter V أي عمق للعبة، فالتمثيل الصوتي باللغة الإنكليزية كان مروعاً ويعود السبب الأكبر في ذلك إلى السيناريو السيء الذي يبدو بأن من قام بتأليفه هو نفس الشخص الذي عمل على سيناريو برنامج Speed Racer الكرتوني. ومع وجود طاقم ممثلين صوتيين مذهل يتضمن أشخاصاً مثل Laura Bailey الموهوبة جداً، فإنه لمن المؤسف أن اللعبة لم تستغل جيداً القصة أو طاقم الممثلين الصوتيين بشكل فعال. فبدلاً من تقديم قصة مظلمة وسينمائية ومغرية، تتخذ كابكوم توجهاً بسيطاً وقريباً من الرسوم الكرتونية والذي يفشل في إضافة أي عمق إلى الشخصيات التي تمثلها. كما وأن نمط القصة قصيرة جداً، أنت تحصل على نفس مقدار القصة الذي حصلت عليه في أجزاء سابقة لكن تم تقليل المعارك إلى معركتين أو ثلاث فقط.

Street-Fighter-V-002

إن نمط التدريب هو مكان رائع للتدرب على حركاتك المتسلسلة (combos) وصقل مهاراتك. وتتخذ Street Fighter V نهجاً أكثر لطفاً تجاه اللاعبين المبتدئين عبر تقديم فرصة للتدرب على الحركات الأساسية تماماً قبل دخول اللعبة. ويساعد نمط التدريب على تحسين مهاراتك بشكل أكبر.

ويتوفر نمط اللعب أونلاين في المباريات الودية (casual) أو ذات التصنيف (ranked). قم باختيار شخصيتك المفضلة واتجه نحو المباريات ذات التصنيف حيث يتم اختيار منافس ملائم لك بناءاً على خبرتك ومستوى مهارتك وأيضاً وفقاً للبلد وسرعة الاتصال بالانترنت. عندما لعبت باللعبة كانت مليئة بالفعل بعدد من اللاعبين الماهرين من المنطقة، والذين فرضوا تحدياً كبيراً في المباريات ذات التصنيف (ranked).

يبدو أن شعار Street Fighter V في الوقت الحالي هو: ’عمل قليل لكن بإتقان كبير‘، وهي تعدك بقدوم المزيد. ويشهد على ذلك الرسومات الواضحة والتي تبدو أفضل بكثير من سابقتها. تبدو اللعبة رائعة الجمال بصرياً وتقدم لك تجربة سلسة جداً مع 60 إطار في الثانية.

قد لا يكون هناك الكثير من الخيارات فيما يخص الأنماط، لكن عندما يتعلق الأمر بأسلوب اللعب الأساسي، فإن هذه اللعبة هي من أفضل الأجزاء في السلسلة. تقدم اللعبة مزيجاً من الأشياء القديمة المفضلة، شخصيات إضافية شهيرة من سلسلات سابقة وبعض الشخصيات الجديدة مثل Rashid و Fang. والإضافة المرحب بها بشدة للعبة هذا العام إلى طاقم الشخصيات هي شخصية Rashid (ذو الرياح العاصفة). من الرائع رؤية تمثيل لمنطقة الشرق الأوسط في سلسلة شهيرة وعالمية. تماماً كما هو مع سماعات رأسه اللاسلكية وهجمات الريح التي يقوم بها، فهو ملائم تماماً مع تركيبته النمطية التي تجمع ما بين ممارس يوغا هندي ومصارع ثيران اسباني وبطل كاراتيه ياباني.

Street-Fighter-V-00

قد تبدو 16 شخصية في Street Fighter V عدداً قليلاً مخيباً للآمال مقارنة بالأكثر من 40 شخصية في Street Fighter IV، لكن أكرر هنا أيضاً أن كابكوم تعمل وفقاً لشعار ’عمل قليل لكن بإتقان كبير‘. فكل شخصية متوازنة بشكل رائع. وبعدما لعبت اللعبة بكامل شخصياتها، لم أشعر أن أياً منها كان ذو قدرات أضعف من الآخرين وجاءت كل منها بأسلوب لعب فريد بالإضافة إلى خيار للتركيز على استراتيجيات مختلفة سواء كان Dhalsim مع هجماته عن بعد أو Cammy مع هجماتها في المسافات القريبة. وفي حين أن بعض الشخصيات القديمة المفضلة مثل Ryu لا زالت تحتفظ بحركاتها، إلا أن كل شخصية أخرى تقريباً قد حصلت على تعديل بدرجات متفاوتة لطريقة لعبها، والذي يأتي أيضاً… بالتوازن إلى اللعبة.

Street-Fighter-V-004

إضافة إلى الأشياء التي أحببناها في Street Fighter V، فإن الـ V meter يضيف بعداً جديداً رائعاً إلى أسلوب اللعب ويجعلها أكثر تحدياً بالنسبة للمقاتلين المخضرمين. فليس عليك أن تبقي عينك على الـ EX bar وعداد الطاقة خاصتك فحسب، بل عليك أيضاً أن تراقب آلية الـ V-trigger. يمكن لآلية الـ V-trigger أن تغير بشكل جذري نتيجة المباراة، فهي تعطي شخصيات مختلفة أنواعاً مختلفة من تعزيز الطاقة لمساعدتها على تغيير مصير المعركة.

وبالإضافة إلى إضافة Rashid، فإن كابكوم قد قامت أيضاً بتعريب هذه النسخة من اللعبة القتالية الشهيرة مع واجهة مستخدم عربية بالكامل بالإضافة إلى الترجمة الكتابية. كما وأن جودة الترجمة مذهلة جداً لكن حجم الخط كان صغيراً جداً، وخاصة على القوائم. وعلى الرغم من أن النص كان صحيحاً قواعدياً، إلا أنه كان في أغلب الأحيان صعب القراءة.

Street-Fighter-V-001

يمكن تشبيه لعبة Street Fighter V بالنسبة إلى السلسلة بمثابة هاتف iPhone 5 بالنسبة إلى سلسلة الجوال، منتج مصقول بشكل جيد وتم تحسينه مقارنة بسابقه، فيتمكن من أن يكون مألوفاً ومريحاً بالنسبة للأشخاص الذين استخدموه لكنه في نفس الوقت يقدم تجربة أفضل بالنسبة للأشخاص الذين يألفون السلسلة.

وعلى الرغم من أن الميزات التي تقدمها اللعبة ممتازة، إلا أنها لا زالت تبدو غير مكتملة. نأمل أن نحصل عند صدور محتويات الشخصيات ومجموعة الأنماط الجديدة لاحقاً، بالإضافة إلى فتح المتجر داخل اللعبة في مارس، على لعبة متكاملة تستحق أن يكون لقبها: Street Fighter V.

تقيم لعبة Street Fighter V

القصة - 8
أسلوب اللعب - 9
المؤثرات الرسومية - 9
المؤثرات الصوتية - 9
العب أونلاين - 8
نمط العب الفردي - 8

8.5

عظيمة

الخلاصة : تجعل الرسومات المصقولة وأسلوب اللعب المحسن من Street Fighter V لعبة متينة، لكن تجربة نمط اللعب الفردي الضعيف بالإضافة إلى الميزات المفقودة في اللعبة تمنعها من أن تصل إلى درجة الممتازة.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق