المراجعاتمراجعات الهاردوير

مراجعة لوحدة التخزين الشبكيQNAP TS-253A

أصبحت حلول التخزين مختلفة ومتنوعة ومع التطور التكنولوجي السريع أصبح حلول التخزين كثيرة ومتعددة فنرى أقراص تخزين صلبة NAS تعمل بالشكل الذى يسمح بالتخزين الشبكي للملفات وأيضا لمدة تصل أيام دون حدوث أى مشاكل أو انخفاض للاداء بشكل . عام ثم بدأ ظهر حلول شبكية أخرى وبدأت بعض الشركات بطرح وحدات للتخزين الشبكي ونقوم اليوم بمراجعة لوحدة التخزين الشبكي TS-253A من شركة QNAP .

اسم المنتج QNAP NAS TS-253A
الشركة المصنعة QNAP
واجهة التوصيل HDMI+LAN
وصف سريع وحدة تخزين شبكي سريعة الأداء
المعالج Celeron 1.6Ghz
الذاكرة العشوائية 4GB

ما هو NAS؟

جهاز NAS هو جهاز سيرفر مخصص للملفات. المفهوم توسع أكثر مع منتجات السنوات الأخيرة, و صار يشمل تطبيقات أكثر من تخزين الملفات و إدارتها. تعني كلمة Network Attached أنه بتصميمه مخصص ليرتبط بشبكة و يعمل كنقطة مركزية لملفاتها (أو بعضها).

ما الفرق بين NAS و وسائط التخزين الخارجية (كالـ External HDD أو USB Flash)؟

الفرق هو أن NAS هو جهاز كمبيوتر كامل, فيه معالج و RAM, و عليه نظام تشغيل خاص به. الـ NAS يقوم بإدارة الملفات بنفسه, عكس الـ External HDD الذي يقوم الجهاز المتصل به بإدارته.يمكنك أن تجعل نظام الملفات (File System ‘FS’) ما تريد في الـ Ext. HDD. أما على NAS فلا يمكنك. عندما تتصل بالـ NAS فأنت العميل (Client) و هو المزود (Server). و هو عكس ما يمكن أن يقال عن التعامل مع Ext. HDD. و هناك فرق مهم بينهما و هو منفذ الاتصال. الـ Ext. HDD يتصل بجهاز الكمبيوتر من خلال عدد من المنافذ كـ USB, FireWire, Thunderbolt. الـ NAS منفذه الوحيد هو الـ Ethernet (منفذ الشبكة).
يتعامل نظام التشغيل مع الـ Ext. HDD على أنه Drive كباقي الـ Drives على الجهاز (مثل C: و D:). أما التعامل مع الـ NAS فيكون من خلال الشبكة, سواءً أكان ذلك من خلال المتصفح (بما يماثل التعامل مع الـ Router), أو في مدير الملفات (كـ Explorer و Finder) من خلال بروتوكلات عدة. وكأنه جهاز سرفر يقوم بتزويدك بالملفات.
رغم أن أجهزة NAS عادةً فيها منفذ USB أو أكثر, لكن هذه المنافذ تستخدم لربط طابعة أو جهاز تخزين بالـ NAS (لعمل نسخ احتياطية أو نسخ الملفات من أو إلى الـ NAS), أو UPS, و ليس لربطها مباشرةً بأجهزة الكمبيوتر مثل الـ Ext. HDD.

لم NAS و ليس Ext. HDD؟

يختلف الأمر بحسب احتياجات المستخدم. فالـ Ext. HDD أصغر و يستهلك طاقةً أقل من الـ NAS (الذي بدوره يستهلك طاقةً أقل من جهاز مكتبي أو سيرفر). و لكن مساحة الـ Ext. HDD ثابتة, و يحتاج المستخدم إلى شراء واحد آخر إن رغم بالتوسع. الـ NAS يأتي عادةً بمكانين أو أكثر للأقراص. و هذا يعني أن المستخدم يمكنه الحصول على مساحة أكبر من مساحة أكبر Ext. HDD. و يمكنه توسيع مساحته بشراء أقراص أكبر. الأقراص الخارجية عادةً ثمنها ضعف الأقراص الداخلية لنفس المساحة.
و توفر أجهزة NAS خيارات التخزين باستخدام RAID و JBOD (بحسب الجهاز و مواصفاته). فيمكن للمستخدم أن يضبط التخزين بنظام RAID0 ليحصل على ضعف (أو عدد الأقراص) مساحة القرص الأصغر (مثلاً, ربط 4 أقراص 1TB بـ RAID0 يعطي مساحة كلية 4x1TB), أو نظام RAID1 ليحصل على مساحة قرص واحد, و لكن نسخة طبق الأصل على القرص الآخر (RAID1 يمكن استخدامها بقرصين فقط). و غيرها من أنظمة RAID بحسب دعم الجهاز و احتياجات المستخدم. يمكن قراءة المزيد عن RAID في هذا الموضوع. يمكن لأكثر من جهاز الوصول إلى الـ NAS في نفس الوقت من خلال الشبكة. كتحميل الملفات و تنزيلها, أو الاستفادة من تطبيقاته.
و لأن الـ NAS عبارة عن جهاز كمبيوتر, فيمكن تثبيت إضافات أو برامج عليه (بحسب الجهاز و المنتج). فيمكن مثلاً ضبطه ليقوم بتنزيل الملفات من الإنترنت و تخزينها بدل من ترك الجهاز المكتبي قيد التشغيل. أو يمكن ضبطه ليبث الفيديو أو الملفات الصوتية مباشرة إلى التلفزيون أو أجهزة الكمبيوتر الأخرى في البيت (Streaming). يمكن أيضاً وصله بالإنترنت للوصول إليه من خارج البيت, أو ليعمل كـ Web server. هذه كلها أشياء لا يستطيع الـ Ext. HDD فعلها.

المواصفات التقنية

Spec

من الخارج… غطاء الجهاز المعدني عبارة عن قطعة واحدة. و هذا ليس أمراً سيئاً أو جيداً, و لكن تعدد القطع يسهل الإزالة . لا توجد شاشة LCD, و هو أمر وجدته مزعجاً لاعتيادي على وجود الشاشة في أجهزة NAS الأكبر. و لكن أجهزة 2-Bay بالعادة لا شاشة عليها .

جهاز TS-253A  يتبع الممارسات المعتادة في بقية الأجهزة المنافسة, مثل استخدام محول 60W خارجي لحجم أصغر.كما ذكرت, الجهاز يوفر مكانين للأقراص. حاملات الأقراص مكشوفة, و عليها قفل من النوع الدائري.

على الجهة الأمامية هناك منفذ USB 3.0, و زر التشغيل, زر Backup الذي يمكن ضبطه, و أضواء لحالة كل HDD, و حالة الـ LAN.من الجهة الخلفية هناك منفذا USB 3.0, منفذ HDMI, و منفذا RJ-45 بسرعة 1Gbps لكل منهما. يمكن ربط المنفذين لمضاعفة السرعة و جعلهما يتصرفان كمنفذ واحد (Link aggregation). كما يوجد مكان لربط قفل Kensington .

N3150
لمعالج الخاص بالجهاز وهو قوي للاعمال المتعدده

الجهاز يعمل على معالج Intel Celeron N3150, و هو معالج رباعي الأنوية, بتردد يصل إلى 2.08GHz, و دقة 22nm. كما أنه بمعمارية amd64.المعالج قوته بالنسبة لـ NAS كبيرة, التي تستخدم عادةً معالجات Intel Atom عند استخدام معمارية amd64.الذاكرة تبدأ من 4GB DDR3L, و يمكن توسعتها لـ 8GB. المعالج يدعم تردد 1333MHz , و هو التردد المستخدم. هناك فتحتان للذاكرة, و الـ 4GB عبارة عن قطعتين SODIMM وليست واحدة .

يجب الانتباه أن الـ RAM في أجهزة NAS جزء حساس من عملها. و بعض الأنواع أو القطع لا تعمل بشكل صحيح مع جهاز معين و تؤدي إلى أخطاء في الكتابة (مما يسبب تلفاً للبيانات). لذا يجب الاطلاع على قائمة الذاكرات المتوافقة مع الجهاز قبل شرائها, أو البحث عن النوع المراد شراؤه في محركات البحث. و يجب اختبارها بعد الشراء و تركيبها.
الذاكرة الدائمة هي 512MB DOM (Disk-on-module).

منفذ الأقراص المستخدم هو SATA III. الأقراص الصلبة مشاكل توافقها أقل, و بشكل عام أي قرص في حدود الأحجام المدعومة يعمل. و لكن عند اختيار الأقراص الصلبة يفضل اختيار الأقراص العادية و ليس الأقراص الموفرة كـ WD Green وكذالك يمكنك الحصول على قائمة بالأقراص المتوافقة من هنا . التوفير في مثل هذه الأقراص يأتي من طريق إبطاء الدوران و ركن إبرة القراءة. و في جهاز اعتماده الأساسي على الأقراص و التخزين يؤدي هذا إلى ارتفاع عدد الـ Start/Stop و تأخر القراءة و الكتابة. كما أنها غالباً بسرعة دوران 5400RPM. و يمكن تبديل أو إضافة قرص خلال عمل الجهاز (Hot swap ).

من الداخل بعد إزالة الغطاء المعدني تظهر اللوحة الأساسية, و عليها من الجهة الخلفية فتحات الذاكرة, و من الجهة الداخلية المعالج. اللوحة مغطاة بورقة بلاستيكية (مع أماكن تتيح تركيب أو إزالة الذاكرة), و أطرافها مثبتة بالبراغي التي تثبت اللوحة. على البراغي هناك علامات بقلم ملون, و ملصق يوضح تاريخ الإنتاج. أظن أنها لفسخ الضمان في حال فك اللوحة أو الجهاز داخلياً. و هذا أمر مؤسف , لأنه مسوق على أنه جهاز Professional. كما أن أي جهاز بمروحة يجمع الغبار بعد فترة و يحتاج إلى التنظيف, و قد يعيق عدم القدرة على فك اللوحة هذا.
أقدر أن هناك مساحة كافية (أو بزيادة بضعة مليمترات) لوضع المحول في الداخل أعلى الأقراص بدلاً من جعله منفصلاً. ربما لم تفعل الشركة هذا لتقليل الحرارة في الداخل و عدم التسبب في ازدحام القطع.

المروحة قطرها 70mm, و هي هادئة خلال التشغيل. هناك سماعة داخلية, يمكن ضبطها في الإعدادات, تصدر صوتاً عند التشغيل أو عند وجود مشكلة. كما أنه يحفظ حالة التشغيل عند انقطاع التيار, فلو كان وقت الانقطاع مشغلاً يقوم بالتشغيل. و لو لم يكن لا يفعل شيئاً.في داخل الصندوق لا توجد سوى ورقة مبسطة لكيفية تشغيل الجهاز تظهر كيفية تركيب القرص الصلب, ثم وصله براوتر . عنوان IP أو معلومات الدخول الأساسية غير موجودة في أي مكان, و كان يجب الرجوع إلى ملف PDF على الموقع (عند وصل الجهاز مباشرة بكمبيوتر, و عدم وجود سيرفر DHCP يجب ضبط الإعدادات يدوياً. الـ IP المستخدم كان 169.254.100.100). في غياب شاشة LCD التي تظهر عنوان الجهاز على الشبكة, لعل إضافة ملصق على الجهة الخلفية بالعنوان الأساسي يخفف من هذا.

أبرز التقنيات التى تقدمها QNAP

 

5-4-2015-1-00-06-PM
برنامج مدمج تقدمة QNAP تستطيع من خلالة مشاركة اعمالك وكل ما تريد على الشبكة وأيضا بإستخدام برنامج IARTIST تستطيع تصميم صفحات لعلمك ومشاركتها مع الجميع
5-4-2015-12-55-32-PM-1024x477
تكنولوجيا QVPC والتى تتيح لك استخدام وحدة التخزين الشبكية كحاسب شخصى مستقل بذاتة
يمكن للمستخدم استخدام نظامين معا فيمكن استخدام نظام QTS المقدم من QNAP بالاضافة الى Linux
يمكن للمستخدم استخدام نظامين معا فيمكن استخدام نظام QTS المقدم من QNAP بالاضافة الى Linux
التحكم فى جميع الاجهزة المتصلة افتراضيا بالقرص الشبكى
التحكم فى جميع الاجهزة المتصلة افتراضيا بالقرص الشبكى
تقنية تسمح لك بالحفاظ على على كافة البيانات والمعلومات المتواجدة بالوحدة عن طريق أخذ نسخ احتياطية وتخزينها على أقراص اخرى أو على وحدة تخزين مثل افتراضية مثل Dropbox
تقنية تسمح لك بالحفاظ على على كافة البيانات والمعلومات المتواجدة بالوحدة عن طريق أخذ نسخ احتياطية وتخزينها على أقراص اخرى أو على وحدة تخزين مثل افتراضية مثل Dropbox
العمل بتناغم تام مع أنظمة التشغيل مثل windows server
العمل بتناغم تام مع أنظمة التشغيل مثل windows server
امكانية استخدام وحدة التخزين كمنصة لعرض الوسائط المتعددة بشكل مستقل دون الحاجة الى حاسب شخصى
امكانية استخدام وحدة التخزين كمنصة لعرض الوسائط المتعددة بشكل مستقل دون الحاجة الى حاسب شخصى
تستطيع استخدامة كمنصة عالية الجودة لعرض الصور المقاطع وذلك بفضل وجود مدخل HDMI مدمج
تستطيع استخدامة كمنصة عالية الجودة لعرض الصور المقاطع وذلك بفضل وجود مدخل HDMI مدمج
تستطيع عن طريق هذه التطبيق البسيط استخدام الوحدة كمنصة للتحكم فى المعلومات وتعديلها بسهولة
تستطيع عن طريق هذه التطبيق البسيط استخدام الوحدة كمنصة للتحكم فى المعلومات وتعديلها بسهولة
تستطيع رفع الملفات ذات المساحة الكبيرة بسرعة وسهولة
تستطيع رفع الملفات ذات المساحة الكبيرة بسرعة وسهولة
عن طريق هذا التطبيق تستطيع استخدام وحدة التحكم الشبكى كمنصة لتسجيل وعرض الوسائط بشكل مستمر وهى مفيدة لمن يمتلك كاميرات مراقبة على سبيل المثال
عن طريق هذا التطبيق تستطيع استخدام وحدة التحكم الشبكى كمنصة لتسجيل وعرض الوسائط بشكل مستمر وهى مفيدة لمن يمتلك كاميرات مراقبة على سبيل المثال

Surveliance

الاجهزة المدعومة من وحدة التخزين
الاجهزة المدعومة من وحدة التخزين

فتح الصندوق

بداخل الصندوق نجد موصل كهرباء ومحول كهرباء – موصلين LAN – كتيب الارشادات – مسامير تثبيت للهاردات – وحده تحكم عن بعد
بداخل الصندوق نجد موصل كهرباء ومحول كهرباء – موصلين LAN – كتيب الارشادات – مسامير تثبيت للهاردات – وحده تحكم عن بعد

نظره عن قرب لجهازQNAP TS-253A

LD0001675447_2_0001716604

 

الجهاز من الامام بالون الاسود يمكن بسهوله فك وتركيب الهردات بالاضافه الي امكانيه تركيب وحدات تخزينيه اخرى USB3.0

211_1447897611_TS-253A-Back

جهاز من الخلف ونجد به موصلين HDMI وموصل صوت وموصلين ميكرفون للكريوكي وايضا 3 وصلات USB3.0 ووصلتين LAN ومكان للطاقة – وايضا مكان لمانع السرقة في الاماكن العامة

نقاط قوة هذا الجهاز, و التي تحاول QNAP تسويقه بها, هي المعالج القوي و الذاكرة. و هذا يمكن الجهاز من الاستفادة من تقنية الـ Virtualization.

أجهزة NAS تطورت كثيراً. و لم تعد هناك الكثير من المساحة للتنافس في مجال التخزين. لذا اتجهت الشركات لإضافة ميزات جديدة لهذه الأجهزة المتخصصة. منها على سبيل المثال الـ Virtualization أو إتاحة تركيب الإضافات أو البرامج لتوسيع وظائفها, كتحويلها إلى Download station, أو Media center .يستخدم هذا الجهاز نظام تشغيل خاص اسمه QTS. نسخته وقت الكتابة 4.1.4 ( أخبرتنا QNAP أن النسخة 4.2 ستطرح قريباً بمميزات جديدة) .

النظام مبني على Ubuntu (GNU/Linux). في الحقيقة استغربت من هذا, لم Ubuntu و ليس Debian؟ أو لم Linux و ليس FreeBSD؟ و لكن استخدام Linux كأساس للبناء صار شائعاً بين مصنعي أجهزة NAS.

يستخدم QTS نظام إدارة الحزم QPKG الخاص به.نظام الملفات (Filesystem) هو EXT4 على LVM, و يمكن ضبطها كـ Thick أو Thin provisioning. و يدعم QTS إمكانية تشفير البيانات من خلال LUKS (dm-crypt). يمكن ضبط الأقراص بوضعية RAID0, 1 و JBOD. لا يدعم أكثر من هذا لأنه لا يوجد أكثر من قرصين. JBOD ليس أحد وضعيات RAID, و الفرق بينه و بين RAID0 أنه لا يتطلب توافق حجم القرصين أو خسارة مساحة القرص الأكبر الزائدة عن مساحة القرص الأصغر. فهي تضيف مجموع مساحة الأقراص لتبدو كقرص واحد.الـ Virtualization على هذا الجهاز تعتمد على QEMU. و هي إضافة منفصلة اسمها Virtualization Station حجمها حوالي الـ 230MiB يمكن تنزيلها من الموقع أو إضافتها من خلال الواجهة. الدخول إلى الـ VMs يكون عبر VNC.

و لوجود منفذ HDMI و منافذ USB, يمكن ربط فأرة و لوحة مفاتيح و شاشة ليعمل الجهاز ككمبيوتر بسيط, دون الحاجة إلى استخدام كمبيوتر للتحكم فيه.

كما أن QNAP طورت مجموعة من البرامج لتنزيلها على أجهزة Android و iOS للتحكم بالجهاز, أو تشغيل المحتوى. و هناك برامج لـ Windows و OS X لعمل النسخ الاحتياطية, أو جعل الجهاز يعمل كسحابة لمزامنة الملفات بين عدة أجهزة (مثل Dropbox أو Box), و غير ذلك. و هناك العديد من البرامج التي يمكن تثبيتها, مثل متصفحات الإنترنت و مشغلات الموسيقى, أو منصات التدوين.

واجهة QTS سهلة الاستخدام. عند تشغيل الجهاز لأول مرة, يظهر Setup Guide يخير المستخدم بين Home setup أو Business. و الفرق هو البرامج التي سيتم تثبيتها. في حال اختيار Home سيقوم بتثبيت برامج الموسيقى و الفيديو و تنزيل الملفات. و عند اختيار Business لن يفعل ذلك, و لن يؤكد كثيراً على الإعدادات (مثلاً عن مرحلة إعداد الـ IP في وضعية Home سيؤكد على المستخدم إن ترك العنوان الافتراضي و لم يغيره أن ذلك قد يسبب بعض المشاكل, و لن يفعل ذلك في Business).

الواجهة تشبه سطح المكتب إلى حد ما, و هناك نوافذ و Tabs. و لكل شيء أيقونة و صورة. الإعدادات مفصلة, و تتيح تحكماً لا بأس به بالشبكة و التخزين و الوصول.

as

كما يمكن الوصول من خلال Telnet أو SSH. بروتوكول Telnet معطل بشكل افتراضي, و المستخدم هو SSH.

يدعم TS-253A بروتوكولات NFS, SMB (CIFS), AFP, FTP, SFTP, و يدعم iSCSI و LUN. كما يدعم Rsync و Time Machine للـ Backup.

من ضمن البرامج التي تثبت في حال اختيار وضعية Home (و يمكن تنزيلها لاحقاً في وضعية Business): Photo Station, Music Station, Video Station, Download Station, Surveillance Station بالإضافة إلى File Station, Backup Station.

كما يتضمن الجهاز Qsync (التي تشبه مبدأ Dropbox), و myQNAPcloud (للوصول إلى الجهاز عبر الإنترنت), و Antivirus (هو ClamAV).يمكن للمستخدم أن ينزل HybridDesk Station (مجموعة من برامج الوسائط المتعددة لاستخدام الجهاز كمركز ترفيه منزلي, مثل XBMC), و Virtualization Station لاحقاً.

الـ Surveillance Station تستخدم لربط كاميرات IP لتسجيل البث و إدارة الفيديو (لاستخدامه كـ Network Video Recorder, كأغراض المراقبة مثلاً).خيارات الترفيه المنزلي أو Streaming تتضمن ضبط الجهاز كـ iTunes Server و DLNA Media Server.و يمكن ضبطه ليكون Web Server, MySQL Server , [DHCP Server] ,VPN Server, VPN Client, LDAP Server, RADIUS Server, TFTP Server, و غير ذلك الكثير من خلال البرامج المتاحة.يدعم الجهاز Wake-on-LAN, و Jumbo Frames حتى 9000MTU.

يمكن للمستخدم أن يوسع السعة التخزينية من خلال وحدات التوسع (Expansion units) UX-500P (ليصير مجموع أقراص الـ NAS و وحدة التوسعة 7), و UX-800P (بمجموع 10 أقراص).

الكثير من هذه الخيارات و الإضافات متوفرة على الأجهزة المنافسة. يمكن مشاهدة بعض الميزات التي توفرها أجهزة QNAP في موضوع “ما هو التخزين الشبكى NAS مع استعراض لوحدات التخزين الشبكى من شركة QNAP”.

تجربة الـ Virtualization

بالنسبة لعالم الـ Virtualization فإن معالج Celeron و ذاكرة 4GB ليس أفضل الخيارات, بل إنها بنية ضعيفة . و لكن الجهاز ليس مصمماً ليكون نظام Virtualization (الخاصية بارزة في دعايات الشركة). رغم ذلك, فإن الميزة جيدة, و تستطيع إلى حد ما تشغيل نظام Linux حديث بواجهة رسومية (على سبيل المثال Fedora 22 WS). كما أنها قادرة على تشغيل Android x86 4.4 بشكل سلس إلى حد ما (المؤثرات الرسومية قد تعاني من بعض التقطيع ). الحد الأقصى للذاكرة التي يمكن إتاحتها للجهاز الافتراضي هي 512MB بذاكرة 2GB. سيكون بالإمكان إتاحة المزيد إن كانت الـ RAM أكبر.

و لكن يمكن للجهاز بهذه المواصفات أن يشغل نظام Linux أو BSD* بدون واجهة رسومية (أو واجهة بسيطة و خفيفة) بكل سهولة, و هذا يفتح آفاقاً واسعة لاستخدامات الجهاز. فلا تعود الإمكانيات محدودة بما يوفره مركز برامج QNAP أو يدعمه QTS .

 

 

تقيم لوحدة التخزين الشبكيQNAP TS-253A

الأداء - 8.5
جودة التصنيع - 8.5
تقنيات ومزايا إضافية - 9
التصميم - 8.5
ملحقات - 8
التبريد - 8.5
السعر - 8

8.4

جيد

الخلاصة : وحدة التخزين الشبكية من شركة QNAP تقدم اداء متميز وسرعة كبيرة فى نقل البيانات أو حتى فى القراءه والكتابة تستطيع توصيل أى جهاز مثل حاسب شخصى أو حتى هاتف جوال ويصبح لديك مكتبة تخزين شبكية تستطيع الوصول اليها فى اى وقت وكل مكان وبسرعة عالية فى نقل البيانات من والى الوحدة . لعل ابرز ما ستواجه مع TS-253A هو صعوبة فى اعداد الوحدة لتصبح جاهزة للعمل حيث تحتاج الى كثير من الاعدادات والضبط وأيضا تحتاج الى أقراص صلبة وهو ما سيكلفك المزيد من المال

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق