المراجعاتمراجعات الهواتف والأجهزة اللوحية

مراجعة هاتف Honor 6X

مراجعة هاتف Honor 6X من شركة هواوي الصينية الذي يصل ثمنه إلى 250 دولار، مما يجعله أحد أكثر الهواتف قدرة على المنافسة ضمن هذا النطاق السعري.

مراجعة هاتف Honor 6X
مراجعة هاتف Honor 6X

يحتوي الهاتف على العديد من المواصفات والميزات مثل الكاميرا الخلفية المزدوجة التي تقدم جودة عالية وقارئ بصمات الأصابع سريع الاستجابة، مما يجعله أحد الهواتف الذكية القادرة على التنافس للحصول على اهتمام المستخدمين ضمن سوق الهواتف الذكية المزدحم جداً.

ويدعم الهاتف شريحتي اتصال ويعمل بواسطة معالجات شركة هواوي، وسمحت هذه التوليفة من المميزات بدخوله سوق المنافسة مع هواتف أخرى من العيار الثقيل من ناحية الأداء مثل Moto G4 Plus وXiaomi Redmi Note 4.

وتهتم شركة هواوي بعلامتها التجارية Honor، بحيث قدمت عدداً كبيراً من الهواتف الذكية متوسطة الفئة ذات الجودة العالية وبأسعار معقولة، ويعتبر هاتف Honor 6X أحدث تلك الهواتف بحيث يشترك مع هواتف تلك الفئة بالعديد من أوجه التشابه مع وجود اهتمام أكبر من ناحية التصميم وتحسينات من حيث المميزات.

التصميم

يأتي الهاتف بتصميم معدني متماشياً مع الهاتف السابق من نفس الفئة Honor 5X، الذي أطلقته الشركة قبل سنة واحد، والذي كان بمثابة هاتف ذكي يمكن الاعتماد عليه من ناحية تقديمه أداء لائق من جميع النواحي، كما أغلب الهواتف التي تندرج تحت فئة Honor مثل هاتف Honor 8.

ورغم امتلاك الهاتف لهيكل معدني إلا انه ليس كاملاً، حيث تحيط الأجزاء البلاستيكية بشكل خفيف بالجهة الخلفية المعدنية من أعلى وأسفل للمساعدة في استقبال الشبكة، ويلتف المعدن إلى الجهة الامامية مع وجود إطار بلاستيكي حول الحواف الخارجية للزجاج بشكل مريح يناسب شكل وحركة اليد.

ويحمل الهاتف شكلاً رياضياً بتصميم يحتوي على انحناءات أكثر بالمقارنة مع الهاتف السابق من نفس الفئة، كما تقدم الجهة الخلفية المعدنية شعوراً مريحاً عند حمله باليد.

الشاشة

عملت الشركة على تزويد الهاتف بشاشة كبيرة من قياس 5.5 إنش من نوع LCD وبدقة 1080×1920 بيكسل، بحيث تعتبر الشاشة مناسبة للهاتف من ناحية حدة الألوان وسطوعها، مع وجود طبقة زجاج 2.5D من الأمام، مما يسهل من إمكانية التعامل مع الشاشة تحت ضوء الشمس، ويساعد حجمها على تصفح الإنترنت ومشاهدة الأفلام واللعب بشكل مريح.

الأداء

يعمل الهاتف بواسطة معالج شركة هواوي ثماني الأنوية من الفئة المتوسطة Kirin 655، بتردد 2.1 جيجاهيرتز + 1.7 جيجاهيرتز، مع شريحة رسوميات من نوع Mali-T830MP2، و3 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، إلى جانب وجود نسخة عالمية من الجهاز تحتوي على 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

وقد حصل هذا الهاتف على ترقية مهمة من ناحية المعالج وذاكرة الوصول العشوائي بالمقارنة مع الهاتف السابق، الأمر الذي ينعكس على الأداء بشكل واضح بالنسبة لهاتف متوسط الفئة قادر على أداء جميع ما يطلب منه من مهام الاستخدام اليومي المعتادة.

العتاد

يدعم الهاتف إمكانية تشغيل شريحتي سيم معاً عبر فتحة بطاقة سيم المزدوجة الهجينة، بحيث يمكن للمستخدمين استعمال شريحتي سيم معاً أو الاستفادة من منفذ الشريحة الثانية لاستعمال بطاقة ذاكرة خارجية وتوسيع قدرات الهاتف الداخلية من حيث مساحة التخزين.

ويقدم مكبر الصوت المستخدم ضمن الهاتف أداء ضعيفاً بالمقارنة مع معظم الهواتف الأخرى، كما يفتقد الهاتف إلى ميزة الاتصال القريب NFC مما يعني عدم إمكانية استعمال الجهاز للدفع الإلكتروني.

وتقدم ميزة قارئ بصمات الأصابع الموجودة تحت الكاميرا الخلفية أداء جيداً وسريعاً ودقيقاً يشابه إلى حد كبير مع ما هو موجود ضمن الهواتف الرائدة.

كما توفر هذه الميزة لهاتف Honor 6X إمكانية التقاط الصور والفيديو والرد على المكالمات الهاتفية ووقف التنبيهات وتصفح الإشعارات الموجودة في مركز الإشعارات عن طريق التمرير للأسفل واستعراض الصور الموجودة في المعرض عن طريق التمرير لليمين أو اليسار.

البطارية

يعتبر عمر البطارية أحد هذه النقاط الإيجابية الكثيرة التي يمتلكها الهاتف، حيث يضم الهاتف بين ثناياه بطارية بسعة 3340 ميلي أمبير، مما يعني القدرة على تحقيق أداء مدهش بفترة عمل طويلة، حيث تتيح البطارية للجهاز أن يدوم لمدة 2.15 يوماً من الاستخدام العادي و1.54 يوم من الاستخدام المكثف بدون الحاجة لإعادة الشحن بحسب ادعاء الشركة.

ويستخدم الهاتف كمية قليلة من طاقة البطارية عند وجوده في وضع الاستعداد، بحيث يساهم استخدام معالج Kirin 655 للطاقة بهذا الأمر، مما يمكن الهاتف من مواصلة العمل لفترة طويلة مع الاستعمال المستمر والمتكرر، ويسمح الجهاز لمستخدميه بالاستمتاع لما يصل إلى 11.5 ساعة من الفيديو و70 ساعة من الموسيقى أو حتى 8 ساعات من الألعاب، بعد شحن الهاتف بالكامل لمرة واحدة.

الكاميرا

كشفت العديد من الشركات المصنعة عن هواتف ذكية تحمل كاميرا خلفية مزدوجة خلال العام 2016، ومنها شركة هواوي نفسها، إلا أن امتلاك هاتف Honor 6X لكاميرا خلفية مزدوجة يعتبر أمر مثير للإعجاب وذلك تبعاً لنطاقه السعري المنخفض.

ويأتي الهاتف بكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابيكسل، وكاميرا خلفية مزدوجة تتكون من كاميرا أساسية بدقة 12 ميجابيكسل تتولى مسؤولية تركيب الصورة وثانوية بدقة 2 ميجابيكسل.

وتستخدم الكاميرا الثانوية بشكل أساسي للحصول على معلومات عمق المجال والتفاصيل الدقيقة والعميقة بحيث يستفاد منها بشكل كبير عند استخدام وضعية العدسة واسعة الفتحة.

وتتعامل كاميرا الهاتف الأساسية مع فتحة عدسة F/16 بينما تأتي الكاميرا الثانية بفتحة عدسة F/0.95، مما يسمح للمستخدم بالحصول على تفاصيل أكثر بكثير ضمن صورة واحدة.

كما تتميز الكاميرا بالتركيز والالتقاط السريع للصور وبالألوان الظهارة بشكل جيد حتى ضمن حالات الإضاءة المنخفضة، إلى جانب تقديمها توازناً جيداً بين الضوء والظلام.

ويمكن للجهاز التقاط خلفيات ذات مظهر احترافي لإبراز موضوع الصورة، بينما يسمح حجم البيكسل البالغ 1.25 بالتقاط صور عالية الجودة حتى في الإضاءة الخافتة، وتستخدم الكاميرا تقنية التركيز التلقائي للكشف المرحلي، والتي تسمح بتركيز فائق السرعة للكاميرا خلال 0.3 ثانية.

البرمجيات

يعمل الهاتف بواجهة مخصصة معدلة من نظام أندرويد تدعى Emotion UI أو EMUI، ويبدو الأمر وكأنه أقرب إلى نظام آي أو إس منه إلى أندرويد، وذلك مع عدم وجود درج للتطبيقات وألوان تبدو كأنها مرسومة ومركز إشعارات مختلف جداً، كما يأتي الهاتف مع عشرات التطبيقات المثبتة مسبقاً التي يمكن إلغاء تثبيت بعضها.

الإجابيات السلبيات
نوعية بناء جيدة ومتينة مكبر صوت يحتاج إلى تحسين
أداء جيد ومتين خيارات سعة تخزين محدودة
عمر بطارية طويل
شاشة عرض بألوان ساطعة
قارئ بصمات أصابع دقيق
دعم شريحتي سيم
دعم شريحة ذاكرة خارجية
كاميرا خلفية مزدوجة
سعر مناسب بالنسبة للأداء
هيكل معدني

 أتمنى أن تكون مراجعة هاتف Honor 6X قد نالت إعجابكم

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق