المراجعاتمراجعات الهواتف والأجهزة اللوحية

مراجعة هاتف : Huawei Y9

السلام عليكم متابعي موقع التقنية الأعزاء، اليوم سوف نقوم بـ مراجعة هاتف Huawei Y9 الجديد من هواوي.

في البداية فإن سلسلة هواتف Y التى تقدمها الشركة غالباً ما تأتي مع مميزات متعددة على مستوي الكاميرا بجانب عتاد أفضل من المتوسط بقليل، وهو ما ظهر بالفعل مع Huawei Y9 2019 والذي أعلنت عنه الشركة في أكتوبر من عام 2018 وتم إطلاقه رسمياً في نفس الشهر.

ومنذ أن تم الاعلان عن الهاتف رسمياً نال إعجاب الكثيرين بسبب ما يقدمه من مميزات وأصبح منافساً قوياً في فئته للعددي من الهواتف الرائعة مثل Huawei Honor 8X وأيضاً Oppo f 9 وغيرهما، ومايزال يحصد المزيد من الاهتمام مع مرور الوقت  والأن لنتحدث عن الهاتف بشكل أكثر تفصيلاً.

تصميم هاتف Huawei Y9


من النظرة الاولي قد لا يبدو الهاتف مختلفاً عن أغلب الهواتف الموجودة فى السوق حالياً فواجهة الجهاز تأتي مع شاشة كاملة و Notch عريض نسبياً
أما الجهة الخلفية للجهاز فهي تحتوي على كاميرا حلفية مزدوجة بارزة نوعاً ما كما في هواتف ايفون اكس بالاضافة الى حساس البصمة والموجود فى نفس المكان كما تعودنا من هواوي.
وفي الجزؤ السفلي من الهاتف ستلاحظ وجود مدخل السماعات 3.5 مم ومدخل الشاحن microUSB 2.0 وأيضاً السماعات الخارجية والميكروفون فى حين لا يحتوي الجزء العلوي من الجهاز على أي شئ.

الهاتف مصنوع من خامات جيدة توفر حماية جيدة له بالاضافة الى انها تجعل تجربة استخدامه أكثر راحة
ويزن الهاتف حوالي 173 جم ولكنه يأتي مع ابعاد تجعل الوزن غير مقلق اثناء الاستخدام. ويأتي الهاتف مع الوان مذهلة تجعله يبدو رائعاً اثناء الاستخدام.

 

شاشة هاتف Huawei Y9

يمتلك هاتف Y9 2019 شاشة كبيرة بقياس 6.5 انش من نوع IPS LCD ودقة 1080 × 2340 بكسل وهو ما يعطي الهاتف كثافة بكسلات 396 بكسل / انش وهو ما يجعل شاشة الهاتف عالية الدقة والجودة وتمنح المستخدم تجرية افضل وأكثر راحة للعينين حتي عند مشاهدة الفيديوهات الطويلة عالية الجودة.

الامر الوحيد الذي قد يضايق بعض المستخدمين فيما يتعلق بشاشة الهاتف هو الـ Notch فهو عريض بشكل كبير ويستهلك جزء من مساحة الشاشة.
ولكن مع الشاشة الكبيرة بقياس 6.5 بوصة قد لا يكون الامر مزعجاً خصوصاً وان الشاشة تغطي حوالي 82.8% من واجهة الجهاز.

 

اداء هاتف Huawei Y9

يأتي هاتف هواوي واي 9 2019 مع عتاد افضل بكثير من مجموعة كبيرة من الهواتف الموجودة فى نفس الفئة، فالهاتف يأتي معالج رئيسي Hisilicon Kirin 710 ثماني النواة (4×2.2 GHz Cortex-A73 & 4×1.7 GHz Cortex-A53) ومعالج رسومي Mali-G51 MP4 جنباً الى جنب مع ذاكرة وصول عشوائي سعتها 4 أو 6 جيجابايت ومساحة تخزين داخلية 64 أو 128 جيجابايت. بالاضافة الى دعم مدخل كروت الذاكرة الخارجية microSD حتي 400 جيجابايت.

هذا العتاد قد لا يبدو الافضل ولكنه يعطي الهاتف أداء أكثر من جيد حتي عند الاستخدام المستمر وهو ما يجعل الهاتف خياراً مناسباً حتي لمحبي الالعاب
وبشكل عام فإم المستخدم قد لا يواجه اية مشاكل مع اداء الهواتف مثل التشنج او التوقف نهائياً أو غيرها.

ويأتي الهاتف مع نظام التشغيل اندرويد اوريو 8.1 بواجهة EMUI 8.2 والتى تمتلك العديد من المميزات من حيث واجهة المستخدم او المحافظة على اداء الهاتف دون ان تستهلك موارده
ولكن الشركة لم تعلن حتي الآن عما اذا كان الهاتف سيحصل على تحديث EMUI 9.0 أم لا وذلك علي الرغم من إعلان الشركة حصول هواتف هواوي ميت 10 برو الاقدم على التحدبث وهو أمر محبط نوعاً ما.

وسواء أحصل الهاتف على التحديث أو لم يحصل عليه فإن ذلك لا يمنع ان الهاتف يعمل بسلاسة كبيرة بالاضافة الى مميزات EMUI 8.2 فى توفير استهلاك البطارية وأيضاً حماية بيانات المستخدمين وكذلك امكانية التحكم فى واجهة المستخدم وتخصيصها مع وجود العديد من الثيمات التى يمكنك الحصول عليها من متجر Themes الخاص بهواتف هواوي.

 

كاميرا هاتف Huawei Y9

يعتبر هاتف Huawei Y9 2019 احد الهواتف القليلة في فئته التى تأتي مع كاميرا مزدوجة خلفية وأمامية أيضاً.
حيث يأتي الهاتف مع كاميرا خلفية مزدوجة بقدرة 16 + 2 ميجابكسل تأتي مع LED فلاش وتقنية HDR التى تعطي صور افضل حتي مع الاضاءة المنخفضة.
كما يأتي الهاتف مع كاميرا أمامية أيضاً مزدوجة بقدرة 13 + 2 ميجابكسل تدعم كذلك تقنية HDR وهو ما يجعل الهاتف مميز على مستوي اداء الكاميرا بشكل عام.

أما بالنسبة لتصوير الفيديوهات فالهاتف يأتي مع القدرة على تصوير الفديوهات بجودة 1080p@30fps سواء بالكاميرا الامامية او الخلفية وهو ما يجعل اداء كاميرتي الهاتف متقارب بشكل أكبر.

يمتلك تطبيق الكاميرا فى هاتف Y9 2019 العديد من المميزات التى تجعله أكثر سهولة فى الاستخدام بالاضافة الى نظام التصوير الاحترافي والذي يمنح المستخدم قدرة اكبر على التحكم فى خصائص الكاميرا من اجل التقاط صور احترافية أكثر ولكن هذا النظام قد لا يكون هاماً لأغلب المستخدمين.

وبشكل عام يمكننا القول ان كاميرات هاتف هواوي واي 9 2019 الاربعة تعطي أدءاً جيداً على مستوي التقاط الصور وتصوير الفيديوهات وافضل بكثير من العديد من الهواتف المنافسة، ولكن قد لا تحصل على نفس الجودة عند التصوير فى الاضاءة المنخفضة ولكنها ستكون جيدة بشكل أو بآخر.

 

بطارية هاتف Huawei Y9

هنا يمكننا الحديث عن احد العيوب الموجودة فى الهاتف فعلي الرغم من ان الهاتف يمتلك بطارية قوية سعتها 4000 مللي أمبير ومع معالج Kirin 710 مع تصميم 12 نانومتر تكون البطارية أكثر من كافية بشكل عام
ولكن الهاتف لا يدعم خاصية الشحن السريع وهو احد اهم العيوب الموجودة فى الهاتف حيث يستغرق الهاتف الكثير من الوقت من اجل شحن البطارية خصوصاً عند استخدام الهاتف اثناء الشحن.

تقيم هاتف Huawei Y9

الأداء - 9
الكاميرا - 9
التصميم - 9.5
جودة التصنيع - 9
البطارية - 9
الإتصال - 7.5

8.8

جيد

يأتي هاتف Huawei Y9 مع مجموعة من المميزات الاضافية منها ان الهاتف يأتي مع مدخل السماعات القياسي 3.5 مم بالاضافة الى مايكروفون عازل للضوضاء وهو ما يمنحك جودة أفضل اثناء اجراء المكالمات. وكذلك فإن الهاتف يأتي مع ادوات تحرير الصور والفيديوهات ومع القدرة على تشغيل جميع انواع الملفات. كذلك فإن الهاتف يأتي مع حساس بصمة قوي ونظام تحديد المواقع العالمي A-GPS, GLONASS, BDS والذي يعمل مع الحساسات الموجودة فى الهاتف على توفير بيانات أكثر دقة وبشكل أكثر سلاسة من العديد من الهواتف الاخري. وللأسف الهاتف لا يدعم نظام الاذاعة، بالاضافة الى ذلك فإن الهاتف لا يأتي مع خاصية NFC. ومن الامور الغريبة بالفعل ان الهاتف يأتي مع مدخل microUSB 2.0 القديم والذي يجعل عملية الشحن أكثر بطئاً بالاضافة الى ان عملية نقل البيانات باستخدام الكابل تكون بطيئة كذلك.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  الاشتراك  
نبّهني عن
إغلاق
إغلاق