المراجعاتمراجعات الهواتف والأجهزة اللوحية

مراجعة هاتف : Oppo F9

حصلت شركة Oppo الصينية على مكانة كبيرة في سوق الهواتف الذكية، لتطلق الشركة هاتفا جديدا من الفئة الاقتصادية Oppo F9 ، والذي قامت الشركة الصينية بكشف النقاب عنه شهر أغسطس/ غشت الماضي من العام الجاري 2018 .
مراجعة هاتف : Oppo F9

وفى الحقيقة فإن هاتف Oppo F9 يعد هاتفاً مثيراً للإهتمام بسبب مميزاته المتعددة
على مستوي التصميم وكفائته العالية على مستوي الاداء فالهاتف يأتي مع كاميرا خلفية مزدوجة رائعة وكاميرا أمامية بدقة عالية بجانب بطارية كبير تدعم ميزة الشحن السريع VOOC وزجاج Gorilla 6 لمنح الهاتف حماية كبيرة، ولكن من المحزن إن نري الهاتف يأتي مع microUSB.

وعند شراء الهاتف ستجد بداخل العلبة وحدة الجهاز + كابل USB يدعم تقنية الشحن VOOC + شاحن VOOC + سماعات سلكية + غطاء خلفي للهاتف للمزيد من الحماية + دليل استخدام الجهاز. ولكن لنتحدث الان عن الهاتف بشكل أكثر تفصيلاً ..

تصميم هاتف Oppo F9

اذا كنت تبحث عن هاتف يأسر النظر من حيث التصميم والالوان فإن هاتف Oppo F9 سيكون خياراً مناسباً لك بدون أدني شك.
فمع الشاشة التى تكاد تكون بلا حواف مطلقاً يأتي الـ notch الصغير الذي يشبه نقطة الماء ليوفر الكثير من المساحة التى يهدرها التصميم العادي للـ notch كالموجود فى هاتف اوبو اف 7 وغيره، بالاضافة الى انه يضفي لمسة جمالة على واجهة الهاتف.

وستلاحظ على واجهة الهاتف وجود الكاميرا الامامية بقدرة 25 ميجابكسل بالاضافة الى حساس proximity وأيضاً سماعات الهاتف التى تكاد تكون مخفية بين اطار الهاتف والشاشة.
ويعد هاتف اوبو اف 9 احد أكثر الهاتف من حيث نسبة الشاشة الى واجهة الجهاز والتى تكاد تكون واجهة بلا حواف.

أما بالنسبة للجزء الخلفي من الجهاز فستلاحظ وجود لوحة من الطلاء المتدرج على شكل الالماس بالاضافة الى انه متغير الالوان علي حسب الاضاءة وهو ما يجعل تصميم الهاتف مختلف وملفت للنظر بشكل كبير، وسوف تجد على هذه الجهة حساس البصمة بالاضافة الى الكاميرا الخلفية المزدوجة والـ LED فلاش.

ويأتي الهاتف كأول هاتف يستخدم طبقة الحماية الاقوي Corning Gorilla Glass 6 والتى من المفترض ان تحمي الهواتف من مجموعة من السقطات على ارتفاع متر تقريباً.

العتاد واداء هاتف Oppo F9

يأتي الهاتف مع عتاد جيد بشكل كبير يتمثل فى معالج Mediatek MT6771 Helio P60 ثماني النواة وهو المعالج الذي أثبت كفاءة كبيرة فى الاداء على مستوي المعالجات الموجودة فى نفس الفئة السعرية
بالاضافة الى ذاكرة وصول عشوائي سعتها 6 جيجابايت ومساحة تخزين داخلية 64 جيجابايت. وهذا بالطبع بالاضافة الى المعالج الرسومي Mali-G72 MP3 ثلاثي الانوية.

هذا العتاد المتوسط من حيث التكلفة يمنح الهاتف أداءاً سلساً ورائعاً عند المقارنة مع الهواتف الموجودة فى نفس الفئة السعرية.
وستلاحظ ان الهاتف يعمل بشكل رائع حتي مع تشغيل الالعاب ذات الرسوميات عالية الجودة ومن النادر ان تواجه نشاكل توثق او تشنج مع الهاتف بشكل عام.

وتجدر الاشارة الى ان الهاتف قد حصد تقييمات جيدة على مستوي الاداء متفوقاً على هواتف متعددة مثل فيفو في 11 وغيره.

اما من ناحية نظام التشغيل فالهاتف يأتي مع الاصدار 8.1 ( اوريو ) من نظام الاندرويد بواجهة ColorOS 5.2 التى تعرض العديد من المميزات منها سرعة الاستجابة على مستوي خاصية Face Unlock وكذلك الشاشة متعددة المهام بالاضافة الى تجربة أفضل على مستوي الالعاب والعديد من ادوات الحماية الاضافية.

ومع العديد من الاختصارات التى يمكنك ادارتها بكل سهولة يمكنك الحصول مع الواجهة على تجربة استخدام أكثر كفاءة وسهولة من السابق
كما يمكنك تخصيص الواجهة بشكل أكبر مع الثيمات المختلفة التى تجدها على الهاتف والتى قد لا تتجاوز أحياناً كونها مجرد صور مختلفة.

كما ان النظام يأتي مع ميزة تشبه اللمس ثلاثي الابعاد الموجودة فى اجهزة ابل والتى تتيح لك الحصول على مجموعة من الاختصارات عن طريق الضغط مطولاً على الشاشة.

كاميرا هاتف Oppo F9

اهتمام اوبو بالكاميرا فى هواتفها أمر واضح بشكل كبير حيث يأتي هاتف اوبو اف 9 مع كاميرا خلفية مزدوجة 16 + 2 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/1.8 كما تملك الكاميرا العديد من المزايا مثل LED فلاش وخاصية التركيز الاوتوماتيكي وغيرهما الكثير من المزايا الاضافية. كما يأتي الهاتف مع كاميرا أمامية مذهلة بقدرة 25 ميجابكسل.

وبأتي تطبيق الكاميرا الخاص بالجهاز مع العديد من الامور المقتبسة من تطبيق الكاميرا فى هواتف ابل فعلي سبيل المقال ستجد أن اغلب الادوات موجودة على اليسار
ويمتلك التطبيق وضع المحترفين Expert mode وهو مفيد لمن يبحث عن المزيد من الاعدادات والتحكم اليدوي.

وعلى مستوي التقاط الصور يمكننا القول ان هاتف اوبو اف 9 يوفر صوراً جيدة على مستوي الكاميرا الخلفية فى حالة وجود ضوء كافي ولكن عند استخدام خاصية التقريب تصبح الصور ضعيفة جداً ولا معني لها.
أما عند التقاط الصور فى الاضاءة المنخفضة فتبدو الصور ضعيفة خاصةً على مستوي التفاصيل التى ستفقد أغلبها وسيبدو بعضها ضبابياً.

أما عند الحديث على الكاميرا الامامية فهي تأتي بقدرة 25 ميجابكسل وهي تلتقط صوراً رائعة على مستوي الاضاءة الجيدة وبالاخص عند استخدام تقنية HDR التى ستمنح الصور جودة اكبر
كما ان الكاميرا تقوم بعزل الخلفية بشكل جيد دون القضاء على التفاصيل.

عند الحديث عن تصوير الفيديوهات بكامبرا هاتف Oppo F9 يمكننا القول للأسف ان الهاتف لا يمنح جودة جيدة للفيديوهات فهي تقوم بتصوير الفيديوهات بجودة 1080p@30fps وسوف تحصل على جودة أقل فى الاضاء المنخفضة.

شاشة هاتف Oppo F9

يمتلك الهاتف شاشة بقياس 6.3 بوصة من نوع IPS LCD وبجودة 1080 × 2340 بكسل وهو ما يمنح الهاتف كثافة بكسلات 409 بكسل / انش.
ومع نسبة 19:5:9 يجلب الهاتف واحدة من أكبر الشاشات فى الهواتف الذكية والتى تمنح المستخدمين تجربة أكثر جودة خاصةً على مستوي الالعاب ومشاهدة الفيديوهات.

ويمتلك الهاتف شاشة ذات اداء مثالي وجودة مذهلة وذلك على الرغم من سعر الهاتف المتوسط وهي المعادلة التى لا تتحق كثيراً
اما التصميم الجديد للـ notch فهو يوفر الكثير من المساحة التى تمت اضافتها الى الشاشة للاستفادة منها وذلك على عكس الكثير من الهواتف التى تأتي مع notch اكبر.

بطارية هاتف Oppo F9

بطارية الهاتف تأتي مع سعة كبيرة 3500 مللي امبير تدعم تقنية الشحن السريع الخاصة بالشركة VOOC Flash Charging والتى تتطلب استخدام الشاحن الذي يأتي مع  الهاتف وأيضاً الكابل الخاص به
وهذه الخاصية يمكنها شحن الهاتف من 0% الى 57% فى 30 دقيقة. وقد حصلت بطارية الهاتف على تقييمات جيدة على مستوي الاداء والمدة.

 ✔ مميزات هاتف Oppo F9

 

  • بالرغم من أن اوبو لم تطور الكاميرا الامامية عن F7 الا انها لن تحتاج ذلك لان الكاميرا الامامية في F7 و F9 واحدة من أفضل الكاميرا السيلفي في الفئة المتوسطة .
  • تم تطوير الكاميرا الخلفية واصبحت مزدوجة لتحصل على عزل افضل في الصور وبشكل عام تنتج الكاميرا الخلفية صور ممتازة في الاضاءة النهارية ولكن مع الزوم التفاصيل تقل بشكل كبير .
  • يدعم مستشعر بصمة اصبع و بصمة وجه من اسرع ما يمكن .
  • يدعم تركيب شريحتين اتصال وكارت ميموري في نفس الوقت .
  • درجة سطوع الشاشة تحت اشعة الشمس اصبحت مقبولة وافضل من اوبو F7 .
  • بطارية كبيرة مع دعم الشحن السريع .
  • تصميم ظهر جديد ومبتكر .
 ✘ سلبيات هاتف Oppo F9
  • ما زالت اوبو تستخدم البلاستيك القوي او البولي كربونيت في تصميم هواتفها ولا تريد استخدام المعدن او الزجاج وظهر الهاتف سهل الخدش كما الحال في F7 .
  • استخدام MicroUSB v.2.0 ولم يتم استخدام USB Type C .
  • لا يوجد لمبة اشعارات في الهاتف .
  • لا يظهر اشعارات بجانب النوتش كالعادة ويجب سحب القائمة العلوية لتظهر الاشعارات .
  • لا يدعم تصوير فيديوهات بجودة 4k .

تقيم هاتف : Oppo F9

الأداء - 9.5
الكاميرا - 8.5
التصميم - 9.9
البطارية - 8.4
الإتصال - 8.5

9

جيد

وفى النهاية .. عند الحديث عن سعر Oppo F9 والامكانيات التى يوفرها يمكننا القول بكل بساطة ان الهاتف يعد خياراً مناسباً للشراء.

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

اترك تعليق

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  الاشتراك  
نبّهني عن
إغلاق
إغلاق