المراجعاتمراجعات الهواتف والأجهزة اللوحية

مراجعة هاتف : Sony Xperia XA1

أصبحت الشركات الرائدة في صناعة الهواتف الذكية تقوم بإنتاج هواتف من الفئة المتوسطة وهي بأثمنة مناسبة. ولهذا قامت شركة سوني باطلاق هاتف Sony Xperia XA1 Ultra و Sony Xperia XA1 والهاتفين يدخلان ضمن قائمة الهواتف المتوسطة

التصميم

لم يتغير التصميم بشكل كبير عن هواتف سوني التي تم طرحها العام الماضي ، ويأتي التصميم بانحناءات على جانبي الشاشة وزوايا مربعة وتصميم مسطح ونحيف ، اما عن الاستعمال فهو مريح جدا للاستخدام بيد واحدة وايضا ياتي بوزن يجعله مريح بشكل اكبر يبلغ 143 جم ، اما الشاشة فتأتي بطبقة ضد الخدوش والصدمات من نوعية (Scratch-resistant glass (> 9H .

الهاتف للاسف لا يمتلك ميزة مستشعر الاصيبع وهو العيب الذي نستغربه جدا في الهاتف تم طرحه في اوائل عام 2017 ، اما اكثر ما يميز التصميم الخاجي للهاتف هو توفره على منفذ منفصل لاضافة بطاقات الذاكرة الخارجية بشكل يختلف عن الهواتف التي توفر مدخل واحد لبطاقات الذاكر اضافة الى شرائح المكالمات .

اذا ما نظرنا للواجهة الامامية للجوال سنجدها تحتوي على شاشة متوسطة الحجم بقياس 5.0 بوصة في اسفلها سنجد السماعة الخارجية وفي الاعلى سنجد الكاميرا الامامية ولمبة الاشعارات متعددة الالوان  وسماعة المكالمات التي تعمل كسماعة ثانية عند تشغيل الموسيقى وبينهم سنجد شعار شركة سوني بشكل انيق للغاية .

اما الجهة الخلفية للجوال فتحتوي على الكاميرا اعلي ياسر الشاشة ومن تحتها سنجد الفلاش الخلفي القوي وكلمة Xperia مرسومة بشكل انيق في وسط الواجهة الخلفية للموبايل ، اما على اليمين فسنجد الازار الخاصة بتشغيل الجوال الى جانب التحكم في مستوى الصوت هذا بالاضافة الى زر خاص بالكاميرا لتسهيل عملية التقاط صور السيلفي الجميلة ، على اليسار سنجد المدخل الخاص ببطاقات الذاكرة الخارجية micro SD اما في الاعلى فسنجد مدخل 3.5 مم للسماعات الهاند فري ، الى جانب مكبرات الصوت ومدخل USB ، اما في الواجهة السفلية له فلن نجد اي شئ يذكر .

المساحات الشاسعة الغير مستغلة في جميع جوانب الجوال من ابرز عيوبه حيث انه كان من الافضل لو قامت الشركة بتكبير مساحة الشاشة او ادخال ميزة بصمة الاصبع اليه اي ان التصميم الخاص بالجوال يعتبر مليئا بالعيوب ولا يتميز الا بتصميمه القوي والذي سيتمكن من الصمود لعمر طويل .

 

الشاشة

هي لسيت الافضل ضمن الفئة السعرية التي يأتي فيها الجوال ، ولكنها تعتبر مناسبة جدا فهي تأتي بقياس 5.0 بوصة بالاضافة الى كونها تأتي من نوعية IPS LCD capacitive touchscreen بجودة شاشة 720×1280 وكثافة بيكسل 294 بيكسل للبوصة الواحدة ، كما تدعم ميزة اللمس المتعدد حتى اربع اصابع ، وتتميز الشاشة ايضا بانها مغطاة بطبقة حماية ضد الخدش او الصدمات من نوعية (Scratch-resistant glass (> 9H .

من عيوب الشاشة افتقادها لحدة الالوان بعض الشئ ولكنها تتميز بكونها تتمتع بدرجة نقاء عالية وتتميز ايضا بالسطوع المتميز في ضوء الشم الذي يجعل منها لامعة ومشرقة الى حد كبير تحت اشعة الشمس الساطعة ، هذا كله الى جانب انها من اكثر الشاشات جودة فيما يخص مشاهدة مقاطع الفيديو وكذلك الالعاب ثلاثية الابعاد على الرغم من كونها تأتي بدقة HD فقط .

الأداء

موبايل سوني اكسبيريا ايه اكس وان ياتي بشريحة معالجة من نوعية Mediatek MT6757 Helio P20 ويعمل بنظام التشغيل الاصدار 7.0 Nougat نوجا ، هذا الى جانب معالج رسومي قوي من نوعية Mali-T880MP2 ومعالج رئيسي ثماني النواة ( 4×2.3 جيجاهرتز Cortex-A53 و 4×1.6 جيجاهرتز Cortex-A53 ) .

اما عندما نتحدث عن الذواكر فيأتي بذاكرة تخزين داخلية بسعة 32 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي بسعة 3 جيجابايت ، وتعتبر تلك المواصفاتليست الاقوى ضمن هذه الفئة السعرية ولكنها مناسبة جدا لاداء الجوال ، والجوال يقدم تجربة استخدام وتنقل بين التطبيقات في منتهى السلاسة بالأخص عند استخدام ميزة الوظائف المتعددة او MultiTasking والتي يتميز بها نظام الاندرويد 7.0 نوجا على وجه الخصوص .

اداء الجوال عند اختباره على مؤشر Antutu استطاع تسجيل 60707 نقطة وتعتبر نتيجة متوسطة تجعله لا يتفوق على العديد من الجوالات الا اوبو اف وان و هواوي جي ار 5 2017 ولكنه لم يتمكن من التفوق على اجهزة مثل Xiaomi mi 5 او Xiaomi Mi Max واللذان قدما اداءا افضل منه بكثير خصوصا فيما يخص الالعاب حيث ان الجوال على ما يبدو لم يصمم اطلاقا لمحبي الالعاب ولكنه قد تم تصميمه لمحبي التصوير والسلفي على وجه الخصوص .

الجوال يعمل بواجهة Sony Xperia والتي تتميز بمسحها للتطبيقات الموجودة في الخلفية بشكل تلقائي مما يحافظ كثيرا على عمر البطارية لأطول فترة ممكنة وهذا بفضل ميزة Stamina modes ، كما تدعم ميزة تشغيلتطبيقين دفعة واحدة على الجوال وايضا تطبيق Smart Cleaner الذي يعمل على حماية الجوال من اي ملفات ضارة او تطبيقات غير مهمة .

الواجهة ايضا تدعم ميزة التعرف على الوجه الى جانب العديد من الثيمات المتميزة والجميلة فعليا والتي اما ستجدها بالكامل على الجوال واما ستتمكن من شراءها عبر متجر بلاي فضلا عن ميزة تقسيم الشاشة ، اما بالحديث عن عيوب الواجهة الخاصة بجوال Sony Xperia XA1 فمن ابرز العيوب التي تتواجد فيها هي عدم دعمها لمستشعر الجيروسكوب كما انها لا تدعم خاصية السطوع التلقائي للشاشة .

الكاميرا

نأتيكم ايضا ضمن مراجعة جوال Sony Xperia XA1 بخصائص الكاميرا حيث ان اكثر ما يميز الكاميرا الخلفية للجوال عدا عن انها تأتي بدقة 23 ميجابكسل انك من خلالها ستتمكن من التقاط اي صورة في اي مكان واي وقت ، وكما ذكرنا الكاميرا الخلفية تأتي بدقة 23 ميجابكسل وتاتي بفتحة عدسة واسعة f/2.0 وخاصية الضبط التلقائي للصورة اضافة الى مستشعر Exmor RS وفلاش LED ، وخاصية العنونة الجغرافية وتصوير مقاطع فيديو بجودة 1080 بكسل ويعطي 30 إطار في الثانية ، اما الكاميرا الامامية فتأتي بدقة 8 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/2.0 .

وتتمكن الكاميرا من التقاط صور ملئية بالتفاصيل والالوان ، خصوصا تلك الصور التي قمنا بالتقاطها عن مراجعة الجوال في ظروف الضوء القوية اي اشعة الشمس الساطعة فلا يوجد اي تشويش ولا تفقد الصور اي درجة من نقائها فالكاميرا تخرج الصور بدرجة نقاء ووضوح عالية للغاية .

الكاميرا تعتبر الاسرع في جزئية التقاط الصور مقارنة بالعديد من الجوالات التي تأتي في نفس الفئة السعرية ، حتى ان عملية التقاط الصور في ظروف الضوء الضعيفة كانت رائعة وواضحة بشكل كبير ايضا فكما ذكرنا سلفا ان الجوال يعتبر كاميرا مزود اليها هاتف وليس العكس .

اما الكاميرا الامامية فتأتي بفتحة عدسة f/2.0 وهي فتحة واسعة تمكنك من التقاط صور سيلفي واسعة جدا تشتمل على العديد من اصدقائك ، وجودة الصور ستأتي رائعة جدا ولكنها لن تكون بنفس جودة الكاميرا الخلفية بكل تأكيد كما ان عملية التصوير في ظروف الاضاءة المنخفضة ستقدم لكم صورة منخفضة الجودة ايضا ، اما اكبر مميزات الكاميرا الخلفية هي امكانية تصوير مقاطع فيديو بجودة full HD

البطارية

البطارية تأتي من نوعية ليثيوم ايون الغير قابلة للازالة بسعة 2300 مللي امبير وتتمتع بميزة الشحن السريع Pump Express+ 2.0 ،وقد تتساءل لماذا توفر سوني جوال ذكي في عام 2017 بسعة بطارية ضعيفة مثل تلك البطارية ولكن الاجابة كانت عند استعمال الجوال الذي وجدنا انه سيتمكن من الصمود اكثر من 600 ساعة في وضع الاستعداد واكثر من 11 ساعة في وضعية التحدث ، ويرجع الفضل في بقاء البطارية لفترة طويلة هي الشاشة التي تاتي بدقة hd فقط بالاضافة الى ميزة Stamina mode والتي تحدثنا عنها سابقا والتي تعمل على مسح جميع التطبيقات في الخلفية مما يزيد كثيرا من عمر البطارية ويطيل بقائها .

تقيم هاتف : Sony Xperia XA1

الأداء - 7
الكاميرا - 9.5
جودة التصنيع - 8.5
التصميم - 7.5
السعر - 7.5

8

عادي

لا ننصحك بشراء الهاتف ان كنت من محبي الالعاب حيث انه غير مخصص على الاطلاق للالعاب فالجوال مصمم فقط ليكون مميز فيما يخص الكاميرا والتصوير ، هذا الى جانب كون الجوال يأتي بسعر تتوافر به العديد من الهواتف الاخرى التي تتميز بمواصفات اكثر تميزا ، فهاتف Sony Xperia XA1 لا يأتي بمواصفات تستحق الاموال التي ستدفع فيه وهذا يعني انها صفقة غير رابحة لمجريها ، اما كون الجوال يأتي ضمن صناعة وانتاج شركة سوني فهذا ما يميزه كون الشركة تقدم خدمات ما بعد البيع والصيانة بشكل رائع ، كما ان الجوال ممتاز لمحبي التصوير بدقة عالية وبجودة رائعة كذلك .

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

أضف تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

  الاشتراك  
نبّهني عن
إغلاق
إغلاق