المراجعاتمراجعات الهواتف والأجهزة اللوحية

مراجعة هاتف : Xiaomi Mi 5

أطلقت شركة Xiaomi هاتفها الجديد Xiaomi Mi5 بعد انتظار دام حوالي سنتين من إطلاق الإصدار السابق Mi4، ويتميز هاتف Mi5 بتصميم شبيه بتصميم هاتف جالكسي إس 7، كما يتفوق على هاتف LG G5 من حيث التصميم، أما من حيث السعر، فيتفوق على كافة منافسيه. نقدم لكم اليوم مراجعة هاتف : Xiaomi Mi 5 الذي يحمل آمال شركة Xiaomi الواعدة.

فدعونا نلقي نظرة سريعة على الهاتف فى هذه المراجعة على موقع التقنية ونري إن كان الهاتف حقاً يلبي احتياجات عاشق هواتف Xiaomi ، ام لا.

محتويات العلبة

تحتوي العلبةعلى :

  • هاتف Xiaomi Mi 5 باللون الاسود .
  • وصلة كابل اليو أس بى .
  • شاحن الهاتف الذى يدعم تقنية الشحن السريع .
  • دبوس لفتح درج الشريحة .
  • ورقة بها المواصفات التقنية الكاملة للهاتف .

المواصفات الأساسية

 

  • موبايل شاومى مى 5 يدعم العمل على شبكات الجيل الثالث و الجيل الرابع 4G Lte .
  • شاشة الهاتف اللمسية بحجم 5.15 بوصة وبدقة وضوح 1920*1080 بيكسل .
  •  يوجد طبقة من زجاج الغوريلا 4  لحماية الشاشة من الخدوش و البصمات .
  • نظام التشغيل هو الاندرويد 6.0 المارشيملو .
  •  المعالج من نوع Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820 رباعى النواة .
  • معالج رسوميات Adreno 530 .
  •  الذاكرة الداخلية للهاتف 32 جيجابايت وتوجد نسخ اخرى من حيث حجم الذاكرة الداخلية 64 او 128 جيجابايت .
  • الذاكرة العشوائية 3 جيجابايت رام وتوجد نسخ اخرى ايضا من حيث الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت رام .
  • الكاميرا الخلفية بدقة 16 ميجابيكسل .
  • الكاميرا الامامية بدقة 4 ميجابيكسل .
  • امكانية تصوير الفيديو بدقة تصل حتى 2160 بيكسل .
  • الهاتف يستطيع العمل بشريحتين  بحجم نانوسيم .
  • يدعم خاصية الشحن السريع للبطارية .
  • يوجد مايك اضافى للتقليل من الضوضاء اثناء المكالمات مع الطرف الاخر .
  • مدخل الشاحن من نوع Type-C 1.0 .
  • البطارية بسعة 3000 ملى امبير غير قابلة للازالة .
  • يوجد خاصية قارئ بصمة الاصابع .
  • يوجد مستشعر IR Blaster والذى يمكن استخدامه كريموت كنترول للعشرات من الاجهزة المنزلية والكهربائية من ماركات مختلفة .
  • يدعم الكثير من الخصائص التقنية الاخرى مثل البلوتوث و الانترنت الوايرلس والـ GPS و الـ NFC وغيرها .
  • الهاتف متوفر للبيع باكثر من لون منها الذهبى والفضى و الوردى و الاسود .

التصميم

يتميز هاتف Xiaomi Mi5 بتصميم معدني وزجاجي سلس ومنحني مثل هاتف جالكسي إس 7، مع حواف أمامية حادة وشاشة جميلة ذات حواف نحيفة للغاية. ويتميز الهاتف بهيكل معدني مع غطاء خلفي زجاجي منحني، أو غطاء خلفي من مادة السيراميك، هذا الأخير متوفر فقط ضمن نسخة Pro بسعة 128 جيجابايت وهي مادة أصلب من المعدن، مع توفر النسخة الزجاجية باللون الأبيض، الذهبي، والأسود. ويبدو أن شركة Xiaomi قد ركزت على جعل الكاميرا مسطحة مع الخلفية، بعد تعبير عدة مستخدمين عن امتعاضهم من بروز الكاميرا بشكل واضح في خلفية عدة أجهزة معروفة مثل آيفون 6 وجالكسي إس 6، ما يتسبب في عدم ثبات الجهاز عند وضعه على سطح مستوٍ، لذا فقد استطاعت Xiaomi إدخال الكاميرا داخل الجهاز الذي يبلغ سمكه 7.15 ملم.

الشاشة

يتميز هاتف Xiaomi Mi5 بشاشة جميلة مع دقة كافية لمختلف المهام اليومية وسطوع ممتاز، وتتميز الشاشة أيضًا بألوان ثرية وعميقة لتقدم تجربة عرض صور ومشاهدة فيديوهات مميزة. ويبلغ مقاس شاشة الهاتف 5.15 بوصة بدقة Full HD، مع إمكانية رفع سطوع الشاشة إلى مستويات عالية مقارنة بالإصدار السابق، كما يتميز الهاتف بتوفير تحكم كبير بسطوع الشاشة، وهي ميزة تتوفر في أحدث معالجات شركة Qualcomm، والتي تعمل على ضبط سطوع المناطق البيضاء وجعلها أقل سطوعًا من المناطق السوداء.

النظام

يحتوي هاتف Xiaomi Mi5 حاليًّا على نسخة صينية من النظام، على أن يحتوي الهاتف لاحقًا على نسخة عالمية تتناسب والجميع. وسيكون المستخدم أمام خيارين عند شراء الهاتف، حيث يمكن اقتناء الهاتف بالروم الصيني مع توفر متجر جوجل بلاي بشكل مسبق، أو نسخة الرومات المتعددة التي تحتوي على دعم افتراضي لتطبيقات جوجل. ويمكن القول أن ما يعيب النسخة الصينية هو التطبيقات التي تعمل في الخلفية وتبقى على اتصال بخوادم هذه التطبيقات، مثل تطبيقات واتساب.

أما نسخة الرومات المتعددة، فتتيح للمستخدمين تنصيب رومات أندرويد متنوعة، عِلمًا أن هاتف الشركة Xiaomi Redmi 3 كان قد جاء بتعليمات مبسطة لكيفية تنصيب رومات أخرى على الجهاز مع الملفات الضرورية من أجل استبدال الروم الصينية بأخرى عالمية. ويعمل Mi5 بأندرويد 6.0 مارشميلو مع نظام MIUI 7، والذي يضم أكثر من 175 مليون مستخدم نشط مع فريق مطورين لا يتجاوز عدد أعضائه 750 مطورًا، مع تقديم الفريق لتحديثات أسبوعية، يعتبر MIUI أحد أكثر الواجهات ديناميكية على الهواتف الذكية.

الأداء

يعدّ هاتف Xiaomi Mi5 هاتفًا سريعًا ويقدم أداء ممتازًا على مستوى اللعب، وإن كان أداؤه أقل من هاتف سامسونج جالكسي إس 7، كما أنه يعاني من بعض المشاكل على مستوى النظام، لكنها تبقى نفس المشاكل التي تعاني منها معظم الأجهزة على مستوى النظام عند إطلاقها، على أن تتحسن تجربة الاستخدام بعدها بقليل مع إصدار الشركات لتحديثات جديدة. ويعمل هاتف Mi5 بمعالج Qualcomm Snapdragon 820، وهو المعالج الذي يعتبر أسرع معالج لهذه السنة، مع توفره على أجهزة أخرى مثل LG G5 والنسخة الأمريكية من هاتف جالكسي إس 7. ويستخدم الهاتف عدة مزايا خاصة بالمعالج الجديد، حيث تستفيد الكاميرا أيضًا من قدرات المعالج في الخروج بصور ذات جودة عالية.

وقد شهد الهاتف الجديد تحسينًا على مستوى الذاكرة الداخلية، حيث استعانت Xiaomi بذاكرة التخزين الخاصة بسامسونج التي احتوى عليها هاتف جالكسي إس 6، UFS 2.0، وتعمل تقنية الذاكرة بسرعة 450 ميغابايت في الثانية، لذا سيتم تشغيل التطبيقات بشكل سريع للغاية ضمن الهاتف.

الكاميرا

يبدو أن كاميرا هاتف Mi5 ليست بالمستوى الذي كان متوقعًا، حيث أن الصور التي طرحها Hugo Barra سابقًا قد التقطت في منطقة ساحلية في وضح النهار، ما يجعل الحكم على الكاميرا من خلالها غير حاسم، وبالتالي يمكن القول أن أداء الكاميرا ممتاز في ظروف الإضاءة الجيدة مع صور عادية في ظروف الإضاءة المنخفضة، عِلمًا أن الكاميرا تقدم أداء ممتازًا للغاية في تثبيت الصور والفيديوهات الملتقطة بفضل تقنية تثبيت الصور التي تتميز بها، بما في ذلك صور السيلفي.

ولا تحتوي الكاميرا على فتحة f/1.6 كما كانت تشير التكهنات، بل تحتوي على فتحة f/2.0، مع كون ميزة تثبيت الصور أقوى ميزة ضمن الكاميرا، فحتى عند التقاط الصور أثناء الحركة تخلو الصور من التأثير الضبابي المزعج، كما أن التقنية تعمل بشكل ممتاز أيضًا ضمن الفيديوهات، ما يزيد من قيمة الهاتف كأحد أفضل هواتف الملتميديا التي يمكن اقتناؤها هذه السنة. ويضم الهاتف مستشعر Sony IMX 298، ويساهم المعالج الأحادي من Qualcomm في معالجة سريعة للصور بشكل آني، وهو ما تم الترويج له عبر الكاميرا الأمامية التي تبلغ دقتها 4 ميغابكسل، وتطبيق Mi video.

البطارية

تدوم بطارية هاتف Xiaomi Mi5 التي تبلغ سعتها 3000mAh طوال اليوم، كما أنها تشحن بسرعة، حيث أن شحنها لمدة ساعة تقريبًا يقدم أداء يوم كامل، ويحتوي الهاتف على مدخل USB Type-C. ويحسب للشركة تقديم بطارية بهذه السعة مع حجم الهاتف المضغوط.

تقيم هاتف : Xiaomi Mi 5

الأداء - 9
الشاشة - 8
الكاميرا - 7.5
التصميم - 7.5
جودة التصنيع - 8.5
الملحقات - 7
البطارية - 8
الثمن - 8.5

8

جيد

يعتبر هاتف Xiaomi Mi5 هاتفًا قويًّا، لكن تفاصيل صغيرة تحول دون جعله هاتفًا متكاملًا يتمناه الجميع، حيث سيكون هاتفا جالكسي إس 7 وLG G5 خيارين بارزين بالنسبة للمستخدمين عند مقارنتهما بهاتف Xiaomi Mi5 الذي سيتوجب على المستخدم استيراده، ما سيؤثر على سعره الذي يعتبر أحد نقاط قوته، بحيث أن سعر الجهاز في المتاجر الصينية أغلى من سعره الأصلي. من جهة أخرى، قد يكون الهاتف خيارًا ممتازًا في حال كانت شركة Xiaomi ذات نفوذ أوسع وتوفره في مناطق متنوعة من العالم بنفس السعر المقترح، لكنه يبقى هاتفًا مميّزًا بتصميم فخم، مواصفات عالية، وسعر متوسط.

أحصل على الهاتف الأن
تقييم المستخدمون: 4.65 ( 1 أصوات)
الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق