المراجعاتمراجعات الأفلام

مراجعة Mission Impossible: Rogue Nation

من المعروف أن Rogue Nation هو الجزء الخامس بالسلسلة خلال ٢٠ سنة من مسيرتها. في بعض الأوقات،

كانت تجرب السلسلة تقديم قصص مترابطة بين الأجزاء وتحاول تقديم علاقات مقربة مع شخصيات قريبة من Ethan Hunt، ولكن في معظم الوقت كان الفلم هو فرصة لـEthan Hunt بعمل مهمات مجنونة أمام الكاميرا. ومن هذه الناحية، الفلم نجح بذلك، لقد استطاع أن يضع Ethan Hunt أمام مواقف صعبة ومجنونة، ولكنه لم يتمكن من بناء الأحداث بطريقة تصل لمستوى Ghost Protocol.

 

منذ بداية الفلم تتمكن من رؤية هدفه، يبدأ الفلم مع Cruise و Simon Pegg و Ving Rhames و Jermey Renner في وسط الأكشن يعملون كفريق واحد. والذي يتبع ذلك هو افتتاح ملفت لبقية الفلم. من البديهي أن Ethan أصبح أسطورة في أعين منشأته Impossible Mission Force (IMF) ولكن الحكومة التي يعمل معها بدأت تشكك بحالته النفسية وبأسلوب عمل مجموعته. وهل على الحكومة دعمهم على الرغم من فرص نجاحهم الضعيفة؟

يقود التحقيق Alec Baldwin، الذي لديه أحد أفضل الحوارات في الفلم. وعلى الرغم من أن منشأته قيد المساءلة والتحقيق إلّا أن Ethan مشغول بمتابعة الـSyndicate، شبكة سرية من موظفي الحكومة السابقين قادرون على تحقيق أهدافهم العالمية بكل هدوء. إنها المهمة التي تلقاها في نهاية Ghost Protocol، في بعض اللقطات، يلمح الفلم أن Ethan مجنون ويتخيل وجود هذه المجموعة لكي يتمكن من عيش تجارب خطيرة لهذا الحد.

 

الغموض الذي يحيط بمشهد الإفتتاح يتحول بسرعة إلى سبب لكي يتمكن Cruise من تأدية مهماته المجنونة والمستحيلة. هذه ليست انتقادات بالضرورة، لأن مشاهد الأكش في هذا الفلم محبوكة الصنع وممتعة للمشاهد وتمزج بين الواقع والخيال. العديد من الأجهزة التي يقدمها الفلم خيالية ولكنها إضافة جيدة له. خصوصًا أن المخرج Sam Mendes ينوي أخذ أفلام Bond باتجاه مختلف. إنه فلم تجسس خيالي على مستوى صخم، مع المخرج Chris Mcquarrie وتصميمه لمشاهد مع عملاء مزدوجين، مشهد فخم في الأوبيرا، واجتماعات غامضة في المقابر أو في محطة القطار.

مع تفكك الـIMF وعمل Hunt بمفرده بعيدًا عن الرادار، فريق الـIMF الجديد الذي تم تشكيله في Ghost Protocol تم إبعاده جانبًا. ويتم إعادة تجميعهم مع أحداث الفلم بحيث يحصل Hunt على الدعم الذي يحتاجه. تم إعطاء Simon Pegg أكبر حصة من الممثلين الجانبيين، ولكن ذلك بشكل أساسي يتضمن فتح أبواب لـHunt أو تحميل الملفات على داكرة الـUSB.

Mission-Impossible-Rogue-Nation

كان Rhames وRenner أقل حظًا وتم إعطاؤهم أدوارًا أقل أهمية. في أحد المشاهد، يقول Rhames “كنت أستطيع عمل ذلك من المنزل”، كلامه صحيح. وإن لمح Ghost Protocol أن Renner قد يخلف Cruise بكونه نجم الفلم الأساسي لاحقًا، فإن Rogue Nations يستبعد أي احتمالية لحصول ذلك، أكبر مشاهده هو الركض في مواقف سيارات في لندن.

حصلت Rebecca Ferguson على وقت طويل من الفلم يقارب وقت Cruise. تلعب دور Ilsa التي لا نعرف الكثير عن توجهاتها وتحالفاتها. إنها ممتازة في هذا الفلم، برعت في مشاهد القتال وتمكنت من إقناعنا أثناء إنقاذها لحياة Ethan في أفضل مشاهد الفلم.

إنها تساهم بشكل كبير أيضًا في إحساس الفلم العام بالتخفي والإثارة. فهي تطرح تساؤلات عديدة عن حالة Ethan النفسية، وهل يمكننا الوثوق بـBrant، هل هناك مجموعة Syndicate فعلًا؟ ولكن بنهاية الأمر، جميعنا يعلم أن Cruise سوف ينتصر، وأنه سيكشف الشبكة السرية وكل شيء سينتهي بنهاية سعيدة.

Mission-Impossible-Rogue-Nation1

تستمر الـSyndicates بكونها مجموعة غامضة طوال الفلم، ولكنه ليس أمر جيد بالضرورة. يلومهم Hunt على العديد من حوادث الطائرات، الحوادث الكيميائية، وكل ذلك يقود إلى أزمات سياسية عالمية، ولكنك لا ترى أي منها، مما يجعل الـSyndicate أقل خطرًا بالواقع. إنها مجموعة قوية جدًا، كان Hunt يحاول إيقافهم طوال الخمس سنوات الماضية. ولكنهم في نهاية الأمر يظهرون كمجموعة بسيطة من القاتلين واللصوص. يبدو أن ذلك هو مسؤلية قائد الـSyndicate، قام بدوره Sean Harris، أقرب ما يقدمه Rogue Nations لدور الشرير التقليدي. ولكن أداؤه بارد ومطروق. وتبقى أهدافهم غير مفهومة إلى أن يشرحها Hunt في نهاية الفلم العادية.

الإجابيات

  • مهام ممتعة
  • أجهزة خيالية
  • مخاطرات مجنونة
السلبيات
  • عدو ضعيف
  • تجاهل بقية الفريق

تقيم فيلم Mission Impossible: Rogue Nation

تقيم الفيلم - 7

7

جيد

الخلاصة : إذا كنت تنتظر أن يتطور Mission Impossible ويعتمد على الفريق الذي أعده في Ghost Protocol، ستشعر أن هذا الفلم هو محطة جانبية. فلم يستكشف أفكارًا مختلفة مثل حالة Ethan Hunt النفسية، الرجل الذي لا يعرف كيف يستسلم. والمجموعة السابقة لعصرها الـIMF. ولكن الفلم يحتفل بكل ذلك عن طريق ربط Tom Cruise بطائرة. النتيجة هي فلم ممتع، مع مشاهد عجيبة وحماسية، ومهمات تخفي خيالية. كان Rogue Nation فرصة حقيقية لتطوير السلسلة باتجاهات جديدة، ولكن كل شيء ينتهي كما بدأ بالنسبة لـEthan. إنها لعبة حماسية تأخذك بتجربة رائعة، ولكنها لا تغير أي شيء.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الوسوم

المشرف العام

مدون ومبرمج مغربي عمره 32 سنة، متخصص في تصميم المواقع والبرمجيات، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق