مراجعة فيلم Captain America: Civil War

فيلم Captain America: Civil War ممتع لكنه يتضمن عيوباً والذي يتبع قصتي Captain America: The Winter Soldier و Avengers: Age of Ultron كليهما. إنه لا يقترب من قوة أو جاذبية The Winter Soldier، لكنه يقوم بعمل أفضل بكثير من Age of Ultron في إضافته للعديد من الشخصيات المختلفة.

يطالب زعماء العالم بوضع رقابة على أعتى أبطال الأرض بعد الأحداث المكلفة والقاتلة التي حدثت في أول فيلم Avengers و The Winter Soldier و Age of Ultron. ينوي Iron Man (والذي يلعب دوره Robert Downey Jr.) التوقيع على اتفاق Sokovia، في حين أن Captain America (يلعب دوره Chris Evans) يعارض ذلك بشدة. بعدما تم نسب الهجوم القاتل إلى شريك Cap القديم: Bucky “The Winter Soldier” Barnes (يلعب دوره Sebastian Stan) يبذل Cap كافة جهوده لمعرفة مكان أقدم أصدقائه وحمايته في حين يعطى Tony Stark والـ Avengers الذين يقفون إلى جانبه موعداً نهائياً لإيقافهما قبل أن يتم إرسال عناصر أقل لطفاً ورائهما. وتنشأ مواجهة بين الأبطال الخارقين حيث ينضم أبطال جدد إلى المعركة ويبدأ عدو غامض Helmut Zemo (يلعب دوره Daniel Bruhl) بالعمل على أجندته الغامضة.

وهذا (كما ينبغي أن يكون) فيلم حول Captain America، ويثبت Evans بشخصيته Steve Rogers مرة أخرى أنه قلب وروح عالم مارفل السينمائي. إنه رجل جيد عليه اتخاذ قرارات صعبة، والذي هو بشكل أساسي وحيد في العالم بالرغم من وجود أصدقاءه الأبطال الخارقين إلى جانبه. على الرغم من أن معركته الإيديولوجية مع Tony مقنعة، لكن الجدال نفسه يتكرر على طول الفيلم.

يظهر Downey بعض الكآبة غير المعهودة بدور Tony، وهو أكثر مزاجية حتى مما كان عليه فيAge of Ultron وفي أجزاء من Iron Man 3. لديه بالتأكيد أسبابه الوجيهة ليكون حزيناً، على الرغم من أن هذا ينتقص بعض السحر والمتعة التي اعتدنا على رؤيتها من Iron Man. إن اختلافه بالإيدولوجيات مع Cap هو جوهر المعركة الفلسفية والأدبية في Civil War، ولكن، مثل أفلام المواجهات بين الأبطال الخارقين الأخرى التي رأيناها في 2016، فإن هذا الجدال العنيف والمتكرر يستنزف أيضاً من وتيرة الفيلم في بعض الأحيان.

بين Civil War و Batman v Superman، آمل أن يكون السينمائيون والجمهور قد أشبعوا حاجتهم لمعالجة مسألة الأضرار الجانبية حتى يتمكنوا من الاستمتاع حقاً بما تنجح به أفلام الأبطال الخارقين بالفعل، الهروب من الواقع عبر الاستغراق بالخيال بشكل رئيسي. لا أقصد هنا أبداً أن أقول أنه لا يمكن أو لا يجب لأفلام الأبطال الخارقين أن تعالج القيم الأخلاقية للأبطال أو تعكس مشاكل العالم الحقيقي، لكن إلقاء المواعظ بشكل مستمر وتراكم الذنوب على الأبطال (وبالتالي على المشاهد) بسبب قيام الأبطال الخارقين بما يجب أن يقوم به الأبطال الخارقين يصبح أمراً مملاً، وهذا بصراحة يأخذ المتعة من هذا النوع من الأفلام.

وبقدر ما وضعت علاقة Cap و Tony على المحك هنا، إلا أن تفاني Cap الشديد تجاه Bucky يتفوق على كل شيء آخر. يجد الممثل Sebastian Stan مرة أخرى الإنسانية في القاتل المحارب البارد، في حين يمثل Falcon (يلعب دوره Anthony Mackie) نوعاً من المنافسة في مودة Cap. تلعب علاقتهما دور متنفس كوميدي للمساعدة على تخفيف التوتر المهيمن والطابع القاتم للفيلم. لكن هل تعلم من يجلب الضحكات إلى Civil War؟ إنه صديقك القديم والإضافة المرتقبة بشدة إلى عالم مارفل السينمائي.

نعم إنه هو، Spider-Man هو أفضل شيء في هذا الفيلم. فهو لا يسرق درع Cap فحسب، بل أنه أيضاً يسرق كل الفيلم إلى حد كبير. والآن إليكم ما لا تريدون أن تسمعونه أيضاً: إن دور Spidey ليس بذي أهمية كبيرة في هذه القصة. يمكن أن تتم إزالة مشاهده من دون إحداث أي تغيير في القصة على الإطلاق. ومع ذلك، يتمكن الممثل Tom Holland من التقاط ما يجعل Peter Parker بطلاً لطيفاً وعظيماً ويجعل المشاهدين يرغبون بالمزيد. وبعد ظهوره لخمس مرات على الشاشة الكبيرة حتى الآن، فإن Holland هو أقرب ويمكن أن نقول أفضل مقاربة لشخصية الكتاب الهزلي حتى الآن.

Black-Panther

لكن الشخصية التي تلعب دوراً أكثر اكتمالاً في هذا الفيلم هو القادم الجديد من عالم مارفل السينمائي Black Panther (والذي يلعب دوره بكل براعة Chadwick Boseman). إن مشاهد Panther القتالية مذهلة جداً، ويرتدي زياً رائعاً، ويجعلك دوره ترغب بشدة بمعرفة قصة منشأه في فيلمه الخاص به. تماماً مثلما يحدث مع Spidey، ستشعر برغبة برؤية المزيد من هذه الشخصية وقد تشعر بالأسف أن إضافة صديقنا متسلق شباك العنكبوت قد سرق الكثير من الضجة التي كانت من المفترض أن ترافق ظهور Black Panther الأول في الأفلام.

أما بالنسبة إلى Vision (والذي يلعب دوره Paul Bettany) وعلى الرغم من أنه ليس إضافة جديدة إلا أنه إحدى الشخصيات البارزة في هذا الفيلم أيضاً. إن رؤية Paul Bettany وهو يحاول أن يكون بشرياً أمر لطيف ومضحك، إن رؤيته وهو يرتدي قميصاً أو يعمل في المطبخ سيجعلك تغرق بالضحك. تظهر عاطفته المزدهرة تجاه Scarlet Witch (تلعب دورها Elizabeth Olsen) بوضوح هنا لكنها ليست عنصر حبكة رئيسي. لكن من المحبط أن توكل إلى Vision غالباً مهام العناية بالمنزل وخاصة عندما يمكن أن يقدم الكثير من العون في بعض المشاهد في الميدان.

zbnq2eb_haus

أما بالنسبة للشرير، فإن Zemo (الذي يلعب دوره Daniel Bruhl) ينضم إلى قائمة أشرار عالم مارفل السينمائي المتزايدة لكن المخيبة الذين يلعب أدوارهم ممثلون جيدون. لا يبدو أن أفلام مارفل تهتم بالأشرار عدا عن Loki، وتضع بدلاً من ذلك جل تركيزها على صراعات أبطالها بين بعضهم البعض. في حين أن دافع Zemo مقنع وذو طابع بشري جداً، إلا أن مخططه الحقيقي غير متماسك عندما تنعم النظر به ويعتمد كثيراً على المصادفات. (لا يمكنني أن أتعمق كثيراً بهذا الموضوع حتى لا أحرق عليكم أية أحداث).

civil-war

إن مشهد المعركة التي تحدث في المطار في Civil War هي من دون أدنى شك أفضل معركة أبطال خارقين تم تصويرها على الشاشة الكبيرة حتى الآن. إنها تمثل حلم محبي المجلات الهزلية، حيث تحصل كل شخصية على لحظتها الخاصة للتألق في المعركة. إنه المشهد القتالي في فيلم الأبطال الخارقين الذي لن ينساه الناس وسيتذكرونه لسنوات قادمة. لكن هذه المعركة المذهلة التي تحصل في الفصل الثاني تجعل من المشهد الأخير (بقدر ما هو عاطفي ومؤثر) يفتقر بشكل ملحوظ إلى الطاقة. وفي حين أنه لمن الجيد أن هذه المواجهة لا تتمحور حول بوابة أخرى في السماء أو مدينة متهاوية، إلا أنها تعتمد بشكل كلي على مكيدة Zemo ولحظة انتصار تبدو بأنه قد تم فرضها بعض الشيء لإضفاء المزيد من الصراع بين Cap و Tony.

إن Captain America: The Winter Soldier هو فيلمي المفضل بين أفلام عالم مارفل السينمائي، فهو ذكي، وتقوده الشخصيات، ومليء بالآكشن، وعاطفي، ومكثف، ولديه هدف هام يريد إيصاله. وعلى الرغم من أن Civil War يتضمن العديد من هذه النقاط، إلا أني ببساطة لم أشعر بأنه يحمل نفس التأثير الذي يحمله سابقه. ولهذا السبب شعرت بأنه خيبة أمل بالنسبة إلي. لربما قمت بصياغة كلامي بشكل غير دقيق لأن Civil War ليس بالفيلم السيء على الإطلاق، إنه فقط فيلم جيد بدلاً من أن يكون الفيلم المذهل الذي كنت آمله.

تقيم فيلم Captain America: Civil War

تقيم الفيلم - 8

8

جيد

الخلاصة : على الرغم من أنه يقدم ما يمكن القول أنه أفضل تصوير لشخصية Spider-Man حتى الآن على الشاشة الكبيرة، بالإضافة إلى الظهور الأول للبطل الجديد Black Panther، إلا أن Captain America: Civil War لم يتمكن من التقاط نقاط القوة العاطفية والذهنية التي تميز بها الجزء السابق The Winter Soldier. إن شريره الرئيسي باهت وضعيف، والمشهد النهائي وعلى الرغم من أنه درامي ومثير، إلا أنه يفتقر إلى الطاقة والفعالية التي تتميز بها مشاهد الآكشن المحورية التي تجمع بين الـ Avengers.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

السماعة الذكية Gear IconX

مراجعة سماعة Gear IconX

سنتحدث عن بعض الأمور المميزة في سماعة Gear IconX للمساعدة على الفهم الأفضل لجوهر Gear IconX …

أضف تعليق