مراجعة فيلم Don’t Breathe

يقرر ثلاثة لصوص شبان القيام بعملية سرقة من المفترض أن تكون سهلة: وهي سرقة منزل رجل أعمى، لكنها تتحول إلى ليلة من الرعب حيث يكتشفون أن هدفهم شخص شديد الخطورة. هذه هي المقدمة البسيطة لكن الآسرة لفيلم الرعب الجديد الآسر Don’t Breathe للمخرج Fede Alvarez الذي اشتهر بإخراجه لفيلم Evil Dead، وهو أحد أكثر الأفلام إثارة وغرابة التي يمكن أن تراها هذا العام.

تجري أحداث القصة في مدينة ديترويت وتركز على Rocky (تلعب دورها Jane Levy) والتي صممت على الهرب من حياتها السيئة حتى لو كان هذا يعني اقتحام منازل أشخاص أثرياء مع صديقها الحميم Money (يلعب دوره Daniel Zovatto) وصديقها Alex (يلعب دوره Dylan Minnette). وعمليتهم الأخيرة الكبيرة تتمثل بسرقة “الرجل الأعمى” (يلعب دوره Stephen Lang) وهو بطل حرب سابق عجوز يمتلك ثروة صغيرة حصل عليها من تسوية قانونية والمخبأة داخل منزله الواقع في حي مهجور.

dd

لكن من سوء حظ اللصوص، سرعان ما يثبت “الرجل الأعمى” أنه قادر على قلب مجريات الأحداث لصالحه. ويعلق Alex و Rocky داخل هذا المنزل المرعب المحصن بشدة. ويتبين أن Money كان محقاً عندما قال: “إذا كان الرجل أعمى لا يعني بالضرورة أنه قديس”. وتؤدي الخيارات السيئة التي يتخذها اللصوص اليافعين إلى عواقب وخيمة جداً، ويتمكن Alvarez من جعلنا نشعر بكل لحظة مؤلمة في الفيلم من دون أن يحتاج إلى اللجوء لمشاهد الرعب والتعذيب الدموية على غرار سلسلة Saw.

Stephen-Lang-in-Dont-Breathe1

يترك المخرج Alvarez والمصور السينمائي Pedro Luque الكاميرة تتحرك عبر منزل “الرجل الأعمى” كما لو أنها تطوف في داخله، ما يتيح للمشاهدين الانتباه إلى ما يكفي من التلميحات حول أشياء محددة (مثل أداة معلقة على الجدار على سبيل المثال) والتي قد يكون لها دور هام في وقت لاحق من الفيلم. أحد أكثر المشاهد قوة في الفيلم هو مشهد تجري أحداثه في القبو حيث يتلمس Alex و Rocky طريقيهما في الظلام في محاولة لعدم الاصطدام بـ “الرجل الأعمى”، والذي يعطيه سمعه الحاد أفضلية كبيرة.

dont.0

ولا يبرع Don’t Breathe في خلق شعور من التوتر والرهبة فحسب، بل أيضاً في التلاعب بتعاطف المشاهدين. حيث أن توق Rocky للحصول على حياة أفضل لها ولابنة شقيقتها لا يقابله سوى جشعها ويأسها، وتتمكن Levy من الموازنة جيداً في جعلنا نحبها حتى وهي في أسوأ حالاتها. كما وتتمكن شخصية Alex بجذب تعاطف أكثر حتى من Rocky ومن صديقها الحميم Money. حيث يبدو جلياً أنه يحمل مشاعراً تجاه Rocky، وهو بمثابة بوصلة المجموعة الأخلاقية إذا لم يكن صوت المنطق بينهم.

Dylan-Minnette-and-Jane-Levy-in-Dont-Breathe1

قد يمتلك Alex و Rocky جوانباً تجتذب تعاطف المشاهدين، لكنهما مجرمين في نهاية المطاف. لذا من الطبيعي أن نتعاطف مع “الرجل الأعمى” ومع صورته كبطل حرب مقلّد بالأوسمة والذي عانى من مآسيه الخاصة. إنه يمثل صورة الخوف العالمي من اقتحام شخص ما لمنزلك في وقت متأخر من الليل، إذ لديه كل الحق في الدفاع عن… ثم ينكشف سره المظلم والعميق الذي لن نذكره هنا كي لا نحرق عليكم شيئاً!

يختطف Stephen Lang الذي يضفي شعوراً كبيراً بالتشويق والتوتر على الفيلم الأضواء بأداء دوره شبه الصامت للجزء الأغلب من الفيلم والذي يعوض بشكل أكثر من كافٍ عن عدم قدرته على الرؤية بأدائه الجسماني وصرامته، لدرجة أنك قد تشعر بأن أولئك اللصوص الثلاثة قد اقتحموا منزل Stick من Daredevil بدلاً من ذلك.

  • المصــــــــدر : iGN
  • صاحب المقال :
  • ترجمــــــــــــة :ديما مهنا

تقيم فيلم Don't Breathe

تقيم الفيلم - 8.9

8.9

جيد

الخلاصة يقدم لنا المخرج Fede Alvarez فيلم رعب مخيف ومليء بالتوتر والإثارة مع Don't Breathe، والذي يلامس العديد من مخاوف الإنسان البدائية، فيتمكن من إثبات نفسه كأحد أفضل مخرجي هذا النوع من الأفلام والذي سيجعلنا نترقب جميع أفلامه في السنوات القادمة.

تقييم المستخدمون: 2.8 ( 1 أصوات)

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

السماعة الذكية Gear IconX

مراجعة سماعة Gear IconX

سنتحدث عن بعض الأمور المميزة في سماعة Gear IconX للمساعدة على الفهم الأفضل لجوهر Gear IconX …

أضف تعليق