مراجعة لعبة Battleborn

عادة ما تعد عملية تطوير لعبة هجينة أمرا يحتوي نوعا من المخاطرة لأنها تتعرض غالبا للإنتقاد بسبب عدم احوائها – بالشكل الكافي – على أحد المكونات المتعارف على وجودها في الأنماط الأساسية التي تم بناءها عليها أو بسبب كون المولود الهجين الناتج عن مزج هذين النمطين سيئا , الأمر أشبه ما يكون بتقديم وجبة طعام جديدة ناتجة عن مزج وجبتين مختلفتين كليا و لحسن الحظ فإن اللعبة الجديدة التي تقدمها لنا Gearbox تحت مسمى Battleborn هي خلطة ناجحة بين نمط ألعاب الأكشن من منظور الشخص الأول مع نمط الموبا Moba ذو الشعبية العارمة.Battleborn_Incursion_Sentry_Combat_02

لكي أكون أكثر تحديدا فإن Battleborn هي نقطة التقاطع بين ألعاب الـ MOBA و Bordrlands التي ستجد بصماتها في كل جانب من جوانب Battleborn و خاصة أن أحداث كل من اللعبتين تجري في الفضاء , أسلوب الحوار مضحك و مليء بالسخرية , إصابة الأعداد يسبب تطاير أرقام الضرر فوق رؤوسهم و كل شخصية لديها درع مع تأخير زمني لاستعادته ,و غيرها من الأمور المتشابة و لن أكون متفاجئا إذا ما اكتشفنا في المستقبل تقاطعا بين عالمي اللعبتين و اذا كان لديك أي تجربة سابقة مع أحد أجزاء Bordrlands فإنك ستتأقلم مع أسلوب لعب Battleborn بكل سهولة.

هذه المرة تركز القصة على فكرة “إنقاذ الكون” و محاولة منع دمار النجم الأخير SOLUS, حيث تقرر الشعوب الخمسة المتبقية Peacekeepers, Eldrid, Rogues,Last Light Consortium و Jennerit وضع خلافاتهم جانبا وتوحيد قوى أفضل أبطالهم بعد ان باءت المحاولات السابقة المنفردة لكل شعب لإنقاذ باقي النجوم بالفشل, و يتم سرد القصة على شكل ثمان مهمات/ حلقات بعد مهمة البداية التدريبية و رغم أن القصة ليست بقوة قصة Borderlands إلا أنه طريقة التفاعل بين شخصيات اللعبة أعمق بكثير مما نجده عادة في ألعاب Moba , و هنا أخص بالذكر عرض بداية اللعبة برسومياته المذهلة و المتناغمة مع أغنية البداية لفرقة Deltron 3030 و الذي يظهر روح اللعبة الساخرة بكل وضوح, و للأسف كنت أتمنى وجود مقاطع مماثلة في بداية كل مهمة الأمر الذي كان ليعطي هذه المهمات المزيد من المعنى و يمكن القول أن قصة اللعبة قصيرة بوجود 8 مهمات فقط إلا أن إمكانية تغييرمستوى صعوبة هذه المهمات قد يدفعك لإعادة لعبها خاصة أن اللعبة تتطلب ذلك سواء للحصول على نتيجة نهائية أعلى أو ميدالية أفضل و حتى من أجل الحصول ربما على عتاد أفضل.

Battleborn_Incursion_Shock-Turret_01

أضف الى ذلك أن مطوري اللعبة إضافوا حوارات متغيرة في المهمات بتغير الشخصيات التي تقوم بتأدية المهمة و بوجود الروح الساخرة لدى معظم الشخصيات فإن تأدية بعض المهمات المتكررة كالدفاع عن منطقة ما أو مرافقة عنكبوت آلي من النقطة أ الى النقطة ب يصبح أمرا قابلا للتقبّل .

أسلوب الحوار هذا هو أحد الأجزاء الهامة التي تظهر تنوع شخصيات Battleborn و مع وجود قدرات و رسوميات مختلفة لكل شخصية فإنك ستجد شخصيتك المفضلة بكل تأكيد مهما كان نوع الدور الذي تحب لعبه في الفريق سواء كان tank أو DPS أو support و هذه الشخصيات تتراوح بين الضخمة و المدججة بالأسلحة الثقيلة مثل Montana الى مستخدم السيوف Rath أو الروبوت الطائر Caldarius و غيرهم الكثير من الشخصيات المتوفرة مباشرة بعد نهاية مهمة بداية اللعبة أو الشخصيات التي تحصل عليها عند وصولك الى مستويات أعلى في اللعبة .

بالنسبة لي شخصيا فكنت أميل في البداية للّعب بـ Miko النينجا ذو القبعة الفطرية و هو من نوع Support إلا أنني أعجبت فيما بعد بـ Marquis القناص و القادر على توجيه إصابات قاتلة في الرأس أو استخدام طيور البوم وحتى إلقاء فقاعات ضخمة تبطئ حركة الأعداء و تزيد من سرعة الأصدقاء و قد تعتقد في البداية أن هذه الشخصيات غير قادرة على المنافسة على أكبر قدرمن الإصابات في نهاية المباراة لكنك اذا كنت ماهرا في استخدام قدرات هذه الشخصيات مع معرفة بالخريطة التي تجري عليها المعركة فإنك قادر على تجاوز حتى باقي الشخصيات المخصصة لتحقيق أكبر قدر من الإصابات.

a03511d12a0e4362184743ac976e995588062b22

عند وصولك الى المستوى الثالث يحق لك استخدام ثلاث قطع من المعدات التي تحصل عليها من خلال فتح حزم المعدات أو من خلال الجوائز التي تسقط من الأعداء عند هزيمتهم . حيث يمكنك تفعيل هذه المعدات باستخدام الشظايا shards التي تجمعها و الي تمنحك مجموعة متنوعة من التحسينات حتى نهاية لمدة المباراة كالسرعة الزائدة أو دفاع أقوى . ولكن الجزء الأهم هو معرفة كيفية عمل نظام الترقية Helix System و الذي يعطي يمنحك مجموعة مختارة من التحديثات للمهارات في كل مستوى – كما هي العادة في ألعاب الـ MOBA – حيث تبدأ في المستوى 1 بداية المعركة و حتى الوصول إلى مستوى 10، مع وجود مهارة خارقة تفتح في المستوى 5. مثل الفقاعة الخاصة بـ Marquis “التي ذكرتها سابقا” فهي لاتسبب الضرر مع مرور الوقت أو تزيد من سرعة الأصدقاء دون اختيار تلك التحديثات في نظام Helix . و مع تقدم رتبتك الخاصة بكل شخصية ستتمكن من الحصول على خيار تحديث ثالث في بعض المستويات ، والذي عادة ما يكون أفضل من الخيارين الأصليين.

وفي الوقت نفسه، نجاحك في استكمال حلقة يعتمد إلى حد كبير على العمل الجماعي والتواصل الفعال بين مجموعتك تصل إلى خمسة لاعبين. وأنت تتحرك خطيا من هدف واحد إلى آخر، مع معركة رئيسه النهائي السد من كل بعثة، سوف فريقك بحاجة إلى معرفة أين ومتى لدفع وسحب، وكيفية التعامل مع موجات متعددة من الأعداء عن طريق التحكم في نقاط الاختناق ووضع عليها العديد من الفخاخ التي تنفق شظايا أن عليك جمع جميع أنحاء البيئة. إنشاء هذه buildables تقوم بدور محوري خلال الأجزاء برج الدفاع للمهمة، لدرجة أن تفعيل قطعة من العتاد الذي يخلق القطع في الثانية وشجعت بقوة. وحتى مع ذلك، على صعوبة العادية الأساس، فإنه من السهل أن تجعل من الخطأ سخيفة من الوقوع في الهاوية، والخروج لوحدك والحصول على نفسك قتل دون أي شخص في مكان قريب لاحياء لك.

battleborn-listing-thumb-01-ps4-us-30nov15

في الوقت نفسه، نجاحك في استكمال إحدى المهمات يعتمد إلى حد كبير على العمل الجماعي والتواصل بين مجموعتك المكونة من خمسة لاعبين. فأثناء حركتك من هدف إلى آخر، و حتى المعركة الأخيرة مع العدو الأقوى في نهاية كل مهمة ، سيجب على فريقك معرفة أين ومتى يتوجب عليكم الهجوم أو الدفاع ، وكيفية التعامل مع موجات الأعداء عن طريق وضع العديد من الأفخاخ و بناء الآليات المساعدة عبر انفاق الشظايا Shards التي تجمعها و التي تقوم بدور محوري خلال المهمات الدفاعية لدرجة أن تفعيل قطعة من العتاد الذي تعطيك شظايا في كل ثانية أمر مهم جدا . ورغم ذلك فإنه من السهل أن ترتكب خطأ سخيفا كأن تقع خارج أرضية المرحلة لتموت دون أن يتمكن أي شخص من مساعدتك.

كل هذه العناصر تصبح أكثر أهمية في نمط اللعب المتعدد Multiplayer بأنواعه الثلاثة و جميعها 5 ضد 5 , النوع الأول هو Incursion يجب عليك فيه تدمير مقرين للعدو و النوع الثاني هو Capture على غرار نمط domination المتعارف عليه في جميع الألعاب . و النوع الثالث Meltdown و الذي يجب عليك فيه مرافقة مجمعة من الـ Minios الى منطقة محددة على الخريطة (للحصول على نقاط). والموت في هذه المعارك أمر سيء جدا خصوصا مع قرب نهاية المعركة لأن عودتك ستستغرق وقتا كبيرا حتى عشرين ثانية،الأمر الذي قد يتيح للفريق العدو فرصة توجيه الضربة القاضية.

a03511d12a0e4362184743ac976e995588062b22

الجانب السلبي الوحيد لهذا النمط في الوقت الراهن هو أن الخرائط محدودة نوعا ما لأنها مصممة خصيصا لكل نوع و على الأغلب سيتم إضافة المزيد من الخرائط لاحقا , كما قد تكون إمكانية إضافة خيارات إعدادات مختلفة لكل نوع من المعارك ، مثل تعطيل الشظايا على سبيل المثال أمرا محفزا لإعادة اللعب و إلا فأن اللاعبين قد يفقدون الاهتمام بهذا النمط في وقت قريب جدا خاصة مع وجود منافسة من باقي ألعاب الـ MOBA التي ستصدر قريبا أو المتوفرة حاليا في المتاجر .

أخيرا أود التنبيه الى وجود خطأ شائع في مجتمع اللاعبين حيث يقومون بمقارنة Battleborn مع Overwatch و هو أمر خاطئ جدا لأن وجه الشبه الوحيد بين اللعبتين هو صدروهما في هذا الشهر إضافة لكونهما تقدمان مجموعة من الأبطال في حين أن كل منهما تملك نمط و أسلوب لعب مختلف تماما عن الأخرى , أيضا أود الإشارة الى أنني أثناء تجربتي للعبة على PS4 لم أواجه أي مشكلة في إيجاد مباريات Multiplayer أو أي هبوط في الإطارات.

تقيم لعبة Battleborn

القصة - 9
أسلوب اللعب - 9
المؤثرات الرسومية - 9
المؤثرات الصوتية - 9.5
الخريطة - 7.5
الشخصيات - 9

8.8

جيدة

الخلاصة الخبرة التي اكتسبتها Gearbox أثناء تطويرها لسلسلة Borderlands واضحة بشكل كبير في Battleborn حيث تقدم لنا مزيجا من القصة الساخرة و الشخصيات المميزة ضمن نمط الـ MOBA المحبب لدى الكثيرين حاليا و في حين أن المحتوى الحالي غير كافي فإنه لن اللعبة لن تواجه أي مشاكل في المستقبل اذا ما حصلت اللعبة على التحديثات و الإضافات باستمرار خاصة مع وجود العديد من الشخصيات التي سأتمكن من تجريبها عند وصولي للمستويات العليا.

تقييم المستخدمون: 4.6 ( 1 أصوات)

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

Call of Duty: Infinite Warfare

مراجعة لعبة : Call of Duty: Infinite Warfare

لقد اعتنق جزء هذا العام من سلسلة التصويب الشهيرة Call of Duty موضوع الخيال العلمي …

أضف تعليق