مراجعة لعبة Deus Ex: Mankind Divided

هل قمت بلعب Deus Ex: Human Revolution؟ لا؟ إذا دعني اخبرك ان هذه اللعبه كانت المثال الممتاز للعبة المتوازنه. من حيث القصة العميقة، الاكشن، التخفي ومكانيكيات اللعب وغيرها الكثير. وانا متأكد ان العديد يسأل نفسه الأن: لماذا يتحدث عن لعبة قديمة ونحن هنا لنقرء مراجعة لعبة Deus Ex: Mankind Divided؟ السبب هو ان لعبة Deus Ex: Mankind Divided نجحت في تكملت قصة الجزء السابق وإضافة معايير اخرى لتقويها وتجعلها افضل.

تبدء اللعبة بإعطائك خيرات متعددة من قبل البدء باللعب، للتمكن من خوض التجربة بالطريقة التي تريحك. خاصة مع التحكمات بحيث تعطيك اللعبة اكثر من خيار لتضمن لك الراحة في اسلوب اللعب المتخذ. وإيضاَ في حال لم تستطع ان تلعب او تنهي لعبة Deus Ex: Human Revolution فإبمكانك مشاهدة فيديو يقوم بشرح القصة بشكل كافي لتستطيع لعب هذا الجزء. اعتقد ان هذا الشيء يجب ان يتواجد في اغلب الالعاب ذات الاجزاء المتعددة لان بعض اللاعبيين يبدؤون بأجزاء جديدة لهذه الالعاب دون فهم القصة بشكل كامل لسبب او لأخر. وبعد مشاهدتك للفيديو، تبدأ اللعبة في مهمة لك في دبي في العام 2029 يتم إرسالك هناك لتحقق من قضية غامضة تخص مجموعة تدعى الجن. وبعد معرفة الحقيقة، ستقضي معظم الوقت في مدينة Prague وانت تحاول كشف الحقيقة وراء الحادثة في دبي واتلي لها علاقة ومكملة لقصة Deus Ex: Human Revolution. القصة عميقة لكنها ذو نمط بطيء نوعاَ ما، مما يجعل البعض يحث بالملل او الفراغ في بعض الاحيان. لكن هذا الاحساس يتلاشى سريعاَ من كثرة الأشياء التي يجب عليك فعلها سواء إذا كانت مهمات رئيسية او فرعية. والجدير بالذكر ان المهمات الفرعية تساعدك بشكل كبير على كشف الحقيقة وأيضاَ على معرفة اي خيط يجيب عليك اتباعه لتفهم ماذا حدث في دبي.

E

وكما اعتدنا في الجزء السابق من اللعبة, فإان عندك خيارات كثيره لتتخذها في كل موقف وتعطيك ايضاَ اسئلة كافية في كل نقاش لتستطيع تحليل الموقف بشكل صحيح. حتى في بعض النقاشات ستسمع الشخصية التي تتحدث إليها تركز او تكرر كلمات معينة لتساعدك على فهم كيفية التعامل معها. ولكن هناك مشكلة بسيطة الا وهي ان اللعبة قد تشتتك في بعض الاحيان بين المهمات الرئيسية او الفرعية. لنفترض انك تتبع المهمات الرئيسية, وفي وسط هذه المهمة يأتيك إتصال من احد الشخصيات التي تعاملت معها سابقاَ لتطلب منك فعل شيء ما, ستجد ان اللعبة قد قامت بتغير وجهتك الني كانت متجهه إلى المهمة الرئيسية وتأخذك إلى المهمة الفرعية التي استلمتها للتو وهذا الشيء مشتت إلى حد ما.

3096228-dxmd_2016_07_18_preview_online-43

وبعد ان حاولت جاهداَ الا اخرب عليكم القصة، دعوني اخبركم عن تجربة اللعب والمكانيكيات. تقدم لعبة Deus Ex: Mankind Divided قوى جديدة لشخصية Adam Jensen ولكن المشكلة هي انك عندما تكتشف هذه القدرات الجديدة فإنك لن تستطيع إستخدامها كلها لان ذلك يسبب عطل في نظام التحمل الإلكتروني لجسم Adam. وفي هذه الحاله يجب عليك إختيار القوى التي تريد تفعيلها والقدرات التي تريد تعطيلها بناء على متطلبات المهمة. وفي كل الحالات فإن مكانيكيات اللعبة سهلة وسلسة ولكنها تميل اكثر لتنمي نمط التخفي عن نمط التصويب. واسلوب إختراق الانظمة لم يختلف كثيراَ عن الجزء السابق من اللعبة. لكن في نفس الوقت يقدم لنا هذا الجزء نظام جديد يدعى الـ Breach وهذا النظام يساعدك على تعطيل او تشغيل بعض الفخوخ او البوابات الالكترونية والكميرات دون الحاجة لإيجاد الحاسب الذي يتحكم بها في المنطقة المحظورة. الشيء الاخر الذي ستلاحظه هو ان الحصول على نقاط الـ XP اصبح اسهل بشكل ملحوظ في هذا الجزء عن الجزء السابق، مما يجعل عملية تتطوير كل قدرات شخصية Adam امر سهل.

بالاضافة إلى ذلك فإن نظام تحسين الاسلحة لم يتغير بشكل كبير عن الجزء السابق بحيث انك تستطيع اضافة هذه التحسينات عندما تجدها وانت تلعب للأسلحة التي تتطابق معها. ولكن، يقدم هذا الجزء الذخائر المتعددة لكل سلاح، بحيث يمكنك ان تستخدم طلقات عادية، طلقات ثاقبة او طلقات كهرومغناطيسية لتساعدك على التغلب على العدو الذي امامك. وبالإضافة إلى ذلك فإن هذا الجزء يقدم لك خيار تصنيع بعض الادوات التي يصعب عليك إيجادها بسهولة اثناء اللعب، كالبطريات التي تساعدك إستخدام قدراتك او الاجهزة الإلكترونية التي تساعدك على فك شفرات بعض الاجهزة المتقدمة وغيرها. وكل ما عليك فعلة لتصنيع هذه الادوات هو تجميع قطع التصنيع هذه المنتشره في كل الخرائط.

Deus-Ex-2

انا قمت بمراجعة اللعبة على منصة الـ PlayStation 4 وللأسف، الرسومات محبطة نوعاَ ما وتأثر على أسلوب اللعب في بعض الاحيان. فعندما تبدء باللعب، ستلاحظ ان الرسومات لا تليق بمستوى العاب الجبل الحالي وأنها تعتبر كنسخة محسنة من الجزء السابق. وكلما تقدمت في اللعبة فستجد ان الرسمومات وسرعة الإطارات تميل للتدهور، وهذا الشي يأثر نوعاَ ما على الاستمتاع باللعب.

dxmd-header.0

ولنفترض انك قد تعبت من كثرة المعلومات والاحاديث في اللعبة، ولكنك تريد بالاستمتاع بنمط اللعب من حيث التخفي وإختراق الانظمة. فإان اللعبة تقدم لك نمط Breach خارج نطاق القصة, ويسمح لك هذا النمط بالاستمتاع بإسلوب التخفي واختراق الانظمة مع القليل من التحدي والمرح. وأيضاَ يمكنك تحدي اصدقائك الذي يعطيك المزيد من نقاط الـ XP والنقود في حال عدم قدرتهم على التغلب على الوقت الذي اتخذته لتنهي المهمات.

الـــمـــصــدر : iGN
صاحب المقال :

تقيم لعبة Deus Ex: Mankind Divided

القصة - 9.5
أسلوب اللعب - 9
المؤثرات الرسومية - 8.5
المؤثرات الصوتية - 8.5

8.9

عظيمة

الخلاصة تقدم Deus Ex: Mankind Divided تكملة رائعة ومتوازنة للجزء السابق من السلسلة، قصة عميقة ومتوازنة مع إضافات تكاد تكون بسيطة في نظر البعض لكنها فعاله في تحسين تجربة اللعب. ولكن الرسومات لجهاز الـ PlayStation 4 يحتاج إلى اصلاح لكي لا يخرب على اللاعب هذه التجربة الفريدة

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن المشرف العام

مدون ومبرمج مغربي عمره 32 سنة، متخصص في تصميم المواقع والبرمجيات، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة.

شاهد أيضاً

السماعة الذكية Gear IconX

مراجعة سماعة Gear IconX

سنتحدث عن بعض الأمور المميزة في سماعة Gear IconX للمساعدة على الفهم الأفضل لجوهر Gear IconX …

أضف تعليق