مراجعة لعبة DOOM

لقد نجحت Bethesda و id Software في إعادة الذكريات المميزه وتجربة اللعب الفريدة لألعاب التصويب التي إعتدنا عليها في الصغر مع لعبة Doom.

في بداية اللعبة تجد نفسك على كوكب المريخ وانت مقيد ومحاط بكائنات شبه اداميه تحاول ان تقضي عليك، وبعد إيجاد طريقه لتخلض نفسك وتحصل على اول سلاح لك (الاضعف في اللعبة) ستكتشف ان هناك مصيبة قد اصابة الـ UAC Facility بسبب شخصية تدعى Olivia التي تحاول الفرار من المقر وإخباء الحقيقه حول ما حدث في المقر. وهنا تبدء رحلتك في معرفة ما حدث وطبعاً قتل الكثير من الاعداء في طريقك. شخصيتك التي تتحكم بها تدعى Doomguy هي شخصية صامته وهمجيه! لا تتبع اي أوامر وتدمر وتقتل كل شيء في طريقها تتحرك بسرعه وتقفز لمسافات طويله (تماماً كلعبة Doom الاوليه).

doom-2016_006

اعطت id Software طريقة اللعب لاسلوب لعب لعبة DOOM القديمه حس من التجديد مع مراعاة المحافظه على الاساسيات. فعلى سبيل المثال (كما ذكرت) شخصية Doomguy تتحرك بنفس السرعه التي كان يتحرك بها في اللعبة القديمه. وتعيد لك حس الإستكشاف بحيث ستجد بعض الاسلحة الفضله لديك من اللعبة القديمه في اماكن سريه. وفي نفس الوقت اعطت المعارك مع العدو حس من التجديد، في السابق كان يجب عليك ان تجد الاسعافات الاوليه او الدرع الواقي لتبقى على قيد الحياة. اما الان فاللعبه تحثك على ان تجد طريقة تصويب مميزه تجعل عدوك يتجمد في مكانه ويضيء جسده باللون الازرق ثم البرتقالي وفي هذه اللحظه هو الاقتراب من هذا العدو لتمزقه بيديك للحصول على كبسولات زرقاء تعيد لك الحياه او لتقسمه نصفين بمنشارك لتحصل على طلقات لاسلحتك. هذه الطريقه تدعى الـ Glory Kills، وإلى حد ما ستجد ان مشاهد تمزيق الاعداء مكرره ولكن في نفس الوقت ستعطيك حس بالراحه والتعطش للمزيد (خصوصاً اذا كنت في مأزق وعلى وشك الموت).

doom-cacodemons-screenshot_1920.0

وبالحديث عن الاسلحه، فإن اللعبه تحتوي على 13 سلاح (منقسمه بين الطور الفردي والطور الجماعي). قد رأينا بعضها في عروض سابقه مثل الـ BFG 9000 الذي رأيناه في معرض E3 السابق. وكل محبي اللعبه سيكونون على درايه بمدى قوته، والاسلحه الاخرى هي: Pistol, Heavy Assault Rifle, Combat Shotgun, Super Shotgun, Plasma Rifle, Rocket Launcher, Static Rifle, Vortex Rifle, Lighting Gun, Chaingun, Gauss Cannon والـ Chainsaw. في طور اللعب الفردي، لن يكون إيجاد هذه الاسلحه بالامر السهل وهذا ما يجعل اللعبه ممتعه. لان مع مرور الوقت و تطور القصه ستجد ان مستوى صعوبة الاعداء يتطور ويصبح اصعب مما يجعل سلاح الـ Pistol او الـ Super Shotgun ضعيف نوعاً ما.

doom-unwilling-cacodemons-screenshot_1920.0

اما بالنسبه لطور اللعب الجماعي، فإنه يعتبر نوعاً ما مشابه لاطوار اللعب الجماعي في الالعاب الاخرى. ويحتوي على نفس الاطوار التي نراها في العاب اخرى ولكن باسماء مختلفه. وللاسف طور اللعب الجماعي ليس على نفس مستوى طور اللعب الفردي لانه ليس بنفس مستوى السرعه او المتعه. وبغض النظر عن وجود طرق لتكون شكل شخصيتك على هواك او اسلحتك فذلك لا يجعل طور اللعب الجماعي مميز او ممتع. وفي بعض الاحيان قد تجده ضعيفا نوعاً ما، على سبيل المثال في Team Deathmatch ستجد ان ساحة القتال مليئه باسعافات اوليه او مواد اخرى تساعدك على البقاء والقضاء على الاعداء الاخرين.

doom-2016_005

اما بالنسبه للـ SnapMap، فإن هذا الطور مسلي نوعاً ما، هذا الطور يسمح لك ان تكون خرائطك الخاصه والمستوحى من روح اللعبه. او اذا كانت مخيلتك شاسعه فيمكنك تكوين اطوار جديده ومبتكره لتشاركها مع اصدقائك او لاعبين اخرين على الشبكه لترى اذا استطاعوا ان يتغلبوا على التحديات الموجوده في هذه الخريطه. والجدير بالذكر ان استخدام الـ SnapMap سهل جدا وستجد نفسك قادر على تكوين خرائط ومراحل مليئه بالتحدي والمرح. وتخولك ايضا من اختيار طور اللعب سواء اذا كان فردي او جماعي. وسواء اذا كنت تمتلك اللعبه على اجهزة الكونسول او الحاسب فيمكنك ان تستمتع بكل الخرائط والمراحل التي تم تكوينها على اي من هذه الاجهزه.

تقيم لعبة DOOM

القصة - 7.2
أسلوب اللعب - 9
المؤثرات الرسومية - 9
المؤثرات الصوتية - 9
حجم الخريطة وتنوعها - 9
الذكاء الاصطناعى - 8

8.5

جيدة

الخلاصة : اذا كنت من هواة طور اللعب الفردي والعاب التصويب ذات الحس والطابع القديم، فإن لعبة DOOM سوف تنال على رضاك وستجعلك متعطش للمزيد من الدماء على مدى ١٠ ساعات من الاكشن والاثاره المتواصلين. ولكن ستخذلك في طور اللعب الجماعي الذي يفتقد حس التحدي والمتعه والتجديد. وستطلق لك العنان في مخيلتك وانت تترك بصمتك الخاصه في تكوين مراحل وتحديات شيقه في الـ SnapMap

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

Call of Duty: Infinite Warfare

مراجعة لعبة : Call of Duty: Infinite Warfare

لقد اعتنق جزء هذا العام من سلسلة التصويب الشهيرة Call of Duty موضوع الخيال العلمي …

أضف تعليق