مراجعة لعبة : Forza Horizon 3

إن سلسلة Forza تشتهر بنهجها الانتقائي الرائع تجاه تخصيص السيارات ولعبة Forza Horizon 3 ليست استثناءاً، إنها لا تزال الأفضل بين أقرانها. الاختلاف الكبير هنا هو المستوى الجديد من تخصيص السيارات، وهي تجربة مهنية سلسة يمكن لعبها بالنمط الفردي أو التعاوني مع أصدقاء، حتى أنها تدعم موسيقى خلفية من اختيارك. يمكن أن تصوغ Horizon 3 كما ترغب بطريقة لم نشهدها في السلسلة من قبل. وأضف إلى ذلك المشاهد الطبيعية الجميلة والمؤثرات الضوئية وتصميم الصوت الرائع وآليات القيادة المصقولة جيداً، فتصبح النتيجة: لعبة مذهلة للغاية.

إن معايير هذه السلسلة مرتفعة جداً. قدمت لنا Forza Horizon 2 في عام 2014 ساحلاً رائعاً على البحر المتوسط، ورحلة رائعة قصيرة صيفية عبر الحقول المتموجة والمدن الساحلية الغريبة في جنوب أوروبا والتي كانت تبدو كما لو أنها مأخوذة من إحدى حلقات برنامج Top Gear.

وعالم Horizon 3 يتفوق على كل ذلك. قد تكون السيارات هي النجم هنا، لكن المسرح هنا هو الذي يختطف الأضواء.

لا يوجد سبب واحد فقط لذلك، لكن العديد من الأسباب المتراكمة. فالاهتمام الكبير بالتفاصيل على سبيل المثال مذهل. علامات الطرقات وإشارات الشارع وحتى حاويات القمامة بأغطيتها الملونة. والإضاءة مذهلة أيضاً، مع السماء الرائعة التي تغمر البيئة بأكملها بنور الشمس الواقعي وتلقي بالظلال المتمايلة. (وهذه الأخيرة تبدو بأشد روعتها عندما تنطلق عبر الغابة المطيرة الكثيفة حيث تحاول الشمس اختراق الأشجار العالية). ويلعب الماء دوراً كبيراً أيضاً، وليس فقط لأن كل شيء يبدو أكثر لمعاناً وتألقاً تحت الأمطار، بل لأن كل شيء ابتداءاً من الأمواج المتطايرة بلطف على الشاطئ ووصولاً إلى الحركة التي تثيرها عجلاتك عندما تعبر اليانبيع الضحلة تبدو في قمة الروعة.

65223cc4-0d1b-4665-90f9-32c158b46d0a

لكن نقطة القوة الأكبر في اللعبة قد تكون التنوع الكبير في المشاهد الطبيعية. وعلى الرغم من أن Horizon 3 تبقى صغيرة الحجم مقارنة بخارطة The Crew الكبيرة، إلا أنها تحتوي على الكثير من التضاريس المختلفة إلى حد كبير في خلفيتها الاسترالية. فهناك البلدة الساحلية الهادئة مع شواطئها الخلابة، والحقول المتموجة بينها وعاصمة Surfers Paradise الحضرية. وهناك الغابات المطيرة الرطبة والكثيفة التي تغطيها الشجيرات الصغيرة المتراصة أسفل الأشجار الضخمة. وأيضاً بلدة الكروم الريفية التي يتناثر بها الغبار الأحمر والمزارع المعزولة في المناطق النائية. في الواقع، إن المناطق النائية في Horizon 3 ليست كبيرة بما يكفي لأتحدث حول المساحات الشاسعة الموجودة في العالم الحقيقي التي كنت أتأمل رؤيتها هنا (لا تضع آمالاً كبيرة برؤية طرقات سريعة مستقيمة تختفي عند الأفق أو ما شابه) لكن مع ذلك هناك تحسين ملحوظ مقارنة بلعبة Horizon 2 التي كانت زوايا الخارطة الأربعة متشابهة مع بعضها البعض إلى حد كبير.

d9ea625d-0a5c-4454-ab7d-68fb9d7cfe04

لكن الإضاءة تساعد إلى حد كبير بكل تأكيد، حيث تزداد الاختلافات بين كل منطقة بسبب نظام الإضاءة الشاملة الجديد في Horizon 3، فهو يعطي المناطق النائية درجة لون مختلفة، فعلى سبيل المثال نرى منطقة الغابات المطيرة تلتقط اللون البرتقالي من انعكاس لون التربة المسفوعة بالشمس. كما وتبدو البيئة بأكملها متميزة بشكل خاص في ظلام الليل الحالك، مع انعكاس الوهج الأحمر من العاكسات الموجودة على جانب الطريق ووميض اللافتات التي تعكس أضواء سيارتك الأمامية.

ويضفي نظام الإضاءة الشاملة أيضاً بتأثير رائع على نماذج السيارات التي تبدو أكثر روعة في العالم مما رأيناها سابقاً. لربما من الواضح أنني من الأشخاص المتعصبين لمنظور قمرة القيادة في ألعاب السباقات، لكني بدأت أجد نفسي أختار شيئاً فشيئاً التجول باستخدام كاميرة المطاردة لأستمتع بمشهد السيارات وهي تومض ولأرى الانعكاسات الواقعية، حتى من الغيوم الموجودة في الأعلى. لكن منظور قمرة القيادة هو المكان الأفضل للاستمتاع بمشهد الطقس الماطر في Horizon 3. لقد تحسن بشكل ملحوظ عن Horizon 2، حيث تتساقط خيوط الأمطار الرفيعة على الزجاج الأمامي وتتدفق بعيداً مع المساحات، كما شهدنا في لعبة Forza Motorsport 6 العام الماضي.

لكن ثمن كل هذه المشاهد الجميلة على Xbox One هو أن Horizon 3 تعمل بسرعة 30 إطار في الثانية (تماماً مثل ألعاب Horizon السابقة) على الرغم من أنها مثبتة على هذه السرعة دائماً، ما يعطينا تجربة لعب سلسة وثابتة. المرة الوحيدة التي شعرت بها تتعثر كانت عند اكتشاف Barn Finds مخفية (والتي عادت بالمناسبة، أكثر وفرة من أي وقت مضى، ومخبأة بشكل أفضل على شاشات القائمة قبل العثور عليها). سرعة الإطارات على نسخة الحاسب الشخصي غير مثبتة بالطبع.

وأحد الجوانب الأخرى المحسنة في اللعبة هي الصوت، حيث تتفوق Horizon 3 في الصوت على جميع ألعاب Forza التي صدرت حتى الآن، حتى Forza Motorsport. ستلحظ بشكل فوري التحسن الكبير عن Horizon 2، والتي تعد بالفعل لعبة رائعة من ناحية الصوت، لكن هناك أمر ما رائع بخصوص صوت العادم في Horizon 3 والذي يبدو أكثر عدوانية من أي وقت مضى. لا أعتقد أني قد أمل يوماً من الضغط على الدواسة في Horizon 3 واشتعال الوقود في الخلف.

375a94b1-6645-4d26-bcfc-829bbb9e698b

ولقد عاد نمط اللعب المتعدد البسيط والسلس الذي تشتهر به Horizon 2 مرة أخرى لكنه يتضمن الآن آلية نمط تعاوني جديدة، إذا كنت لا تريد أن تلعب نمط المهنة (career) وحدك فبإمكانك إحضار ثلاثة أصدقاء للعب معك بالنمط التعاوني. كل شيء تقوم باستكشافه وإنهائه متناغم وثابت في كلا النمطين الفردي والمتعدد، وهذا تصميم رائع.

بالإضافة إلى براعتها فيما يتعلق بطريقة التقديم، تتميز Horizon 3 أيضاً بمرونتها. حيث تتضمن اللعبة خيارات تخصيص أكثر من أي وقت مضى، وتم فرز التخصيصات الأفضل في قائمة منفصلة خاصة، لذا يمكنك أن تعرف بوضوح قبل الشراء أي السيارات ستتضمن الإضافات والخيارات الجديدة. لقد تمكنت Need for Speed التي صدرت 2015 في الواقع من اللحاق بسرب سلسلة Forza من ناحية التخصيص (حتى أنها تفوقت عليها في بعض المناطق مثل القدرة على وضع الملصقات على الزجاج على سبيل المثال) لكن Horizon 3 لا زالت تسير بثقة على مستوى التحدي.

وأيضاً لم نعد محدودين بشخصية افتراضية واحدة، حيث بات بإمكاننا بدلاً من ذلك الاختيار من بين مجموعة شخصيات. الشخصية الافتراضية هي Luke، لكني اخترت ‘Sausage’ (أي نقانق) لأنه أضحكني وأعجبني ببساطة. في كل مرة أقوم بتحميل لعبتي أسمع Anna (مساعدة نظام تحديد المواقع) تقول لي: “أهلاً بعودتك يا نقانق!” من المستحيل ألا أقود مبتعداً وأنا أرسم ابتسامة على وجهي بعد هذه التحية.

كما وأنك لم تعد محدوداً بالموسيقى الموجودة باللعبة، ولا أستطيع أن أشدد بما يكفي كم أحب إضافة راديوGroove Music هنا. من السهل للغاية أن تسمع موسيقاك الخاصة في Horizon 3 وهو أمر يستحق التجربة حقاً إذا كنت تحب القيادة على أنغام محددة. فعلى الرغم من أني ذكرت أغنية ‘Thunderstruck’ في مقدمة المراجعة، إلا أن اللعبة لا تحتوي على أغاني لفرقة AC/DC، بل كنت أستمع إلى موسيقاي الخاصة فحسب. إن القدرة المدمجة على بث موسيقاك الخاصة داخل اللعبة هي تجربة مختلفة بحد ذاتها عن تشغيل موسيقى خلفية بشكل عادي عبر تطبيق Groove على Xbox One أيضاً. ففي اللعبة ستصدر الموسيقى مثل محطات الراديو الأخرى المتضمنة في اللعبة، لن يكون هناك DJ لكن ستتم معالجة أغنياتك بشكل كامل في كل مرة تقود داخل موقع مهرجان لذا سيبدو كما لو أن الراديو خاصتك قد تحول إلى حفل موسيقي حي. وبعدما ذكرت ما سبق، يجدر القول أن أغنياتي الخاصة كانت تعلق أحياناً وتقفز كما لو أني أضع قرصاً مضغوطاً مخدوشاً، لكني لم أتمكن من معرفة ما إذا كانت المشكلة من طرفي أم أنها مشكلة تقنية بالآلية بحد ذاتها.

268885d9-a09a-4b3c-865d-5285f29e2f92

لكن المرونة الموجودة في فعاليات السباق بحد ذاتها هي التي تكاد تعطينا سيطرة كاملة على كيفية تقدم لعبة Horizon 3. كانت قد أتاحت لنا Horizon 2 القدرة على الوصول إلى بطولة جديدة وتجاهل السيارات المقترحة، ما يعني أننا نستطيع التقدم نحو نهائيات المهرجان من دون أن نضطر لمغادرة السيارات التي نحب قيادتها. لكن Horizon 3 تذهب خطوة أبعد أيضاً، ليس فقط عبر تعديل فعاليات خاصة بشكل آلي بناءاً على نوع السيارة التي أحضرتها إلى نقطة الانطلاق، بل أيضاً عبر السماح لك إما بإعادة تصميم الفعالية من الصفر بنفسك، أو بالتسابق بفعالية مخصصة صممها أحد الأصدقاء أو لاعبين آخرين في Horizon 3.

ويطلق على هذه الوظيفة Horizon Blueprint وهي تتيح لنا اختيار الوقت من اليوم والطقس والمنافسة وحتى اسم السباق بحد ذاته. إنها إضافة رائعة وتعني أنه يمكن التسابق في كل فعالية بعشرات وعشرات الطرق المختلفة تحت مجموعة مختلفة من الظروف. وعند إنهاء أي فعالية Blueprint من تصميمك أو تصميم صديق لك تحصل على نفس الجوائز التي تحصل عليها عند إنهاء الفعاليات “الرسمية” التي وضعتها Playground. يمكنك حتى تصميم تحديات Bucket List الخاصة بك، ابتداءاً من نقاط محددة سلفاً في عالم اللعبة.

انتقادي الوحيد هنا هو أن Horizon 3 لا زالت لا تميز بما يكفي بين سيارات Ford الأمريكية والبريطانية والاسترالية. ونتيجة لذلك فإن فئة السباقات الاسترالية ‘Aussie Rules’ عبارة عن هدر للمساحة في الوقت الحالي، على اعتبار أن سيارات Ford الاسترالية لا زالت مصنفة تحت قائمة السيارات الأمريكية. وهذا أمر غريب عند النظر إلى الإطار الاسترالي الذي تقدره Horizon 3 جيداً.

  • المصدر : iGN
  • صاحب المقال : Luke Reilly
  • ترجمة : ديما مهنا

تقيم لعبة : Forza Horizon 3

أسلوب اللعب - 9.5
المؤثرات الرسومية - 9.5
المؤثرات الصوتية - 9.5
حجم الخريطة وتنوعها - 9.3
عمر اللعبة - 9.2

9.4

عظيمة

الخلاصة : إن Forza Horizon 3 تحفة فنية بين ألعاب سباقات العالم المفتوح وهي أكبر وأفضل من سابقتها الرائعة في جميع الجوانب. فالرسومات فيها تبدو مذهلة، واختيار السيارات وتخصيصها شديدة الروعة، كما وأن حجمها ومقدار التنوع في المناطق النائية الشاسعة لا يمكن أن يكون أفضل. وفوق كل ذلك، لم تنس Horizon 3 أهمية أن يكون الاندفاع في السيارة بين مشاهد رائعة أمراً ممتعاً، وأن تضع الأدوات اللازمة في يدك للحفاظ عليها على هذا النحو، دائماً. إنها لعبة السباقات التي كنت في انتظارها، وهي رسمياً لعبتي المفضلة على أربع عجلات.

تقييم المستخدمون: 4.85 ( 2 أصوات)

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

السماعة الذكية Gear IconX

مراجعة سماعة Gear IconX

سنتحدث عن بعض الأمور المميزة في سماعة Gear IconX للمساعدة على الفهم الأفضل لجوهر Gear IconX …

أضف تعليق