مراجعة لعبة Uncharted 4

من مدينة ألدورادو الذهبية الأسطورية إلى أسرار الـ Shambhala، جعلنا Nathan Drake نعتاد طرقه المليئة بالمشاكل. ومع كل لعبة جديدة في السلسلة، مهدت روح المغامرة المحبة للمخاطر لدى Nathan الطريق لبعض أفضل ألعاب PlayStation 3 في ذاك الجيل.

لكننا اليوم نلتقي بـ Nathan جديد. رجل أكبر سناً وحكمة وأكثر هدوءاً بكثير. سوف ترى رجلاً انتقل من صيد الكنوز إلى حياة رجل أسرة مستقرة. ولكن العادات القديمة لا تموت بسهولة، ورغبة Nathan الملحة بالعودة إلى رحلة أخيرة تزداد نمواً في داخله. عندما يتلقى Nathan زيارة مفاجئة من شقيقه المفقود منذ زمن طويل، تعود أسبابه للعودة إلى نفسه القديمة للظهور، وهكذا نبدأ مغامرتنا الأخيرة.

وفي حين أني لن أشارككم المزيد من التفاصيل حول القصة أو الشخصيات التي نراها على طول اللعبة، إلا أني سأقول بأني استمتعت بهذه الرحلة منذ البداية وحتى النهاية. يتم تحديد دوافع وصراعات وحاجات Nathan بكل وضوح، وتتطور شخصيته لتحديد ما هو الأكثر أهمية في نهاية المطاف، الكنز أم حياته. يمكنك أن تتوقع المفاجئات المعتادة في الحبكة على طول اللعبة. ومن دون أن أذكر أكثر من ذلك، في حال كنتم تتساءلون، جعلتني النهاية أشعر بالرضى.

لكن ما سأشارككم به هو التفاعلات المذهلة بين الشخصيات. حيث نرى الشخصيات تتعرف على أبسط تصرفات بعضها البعض. سواء كان حلفاؤك يمدحون أسلوب تسلقك السلس، أو يسخرون من قدرتك على كسر كل قطعة من الأرضية، يجب أن نثني على شركة Naughty Dog لنفخها الحياة في كل شخصية عبر جعلها جزء من العالم بدلاً من أن تكون مجرد جزء من الخلفية بالنسبة إلى Nathan. ولقد كانت مفاجأة سارة بالنسبة إلي عندما رأيت خيارات حوار إضافية اختيارية متوفرة في مناطق معينة والتي تزيد من إبراز تفاعل الشخصيات بين بعضها البعض. إن سماعهم يتفاعلون مع بعضهم البعض بغض النظر عن وجودك هو الاهتمام بالتفاصيل الذي يتوقعه المرء من سلسلة Uncharted.

pwhkxan_zz22.1920

Nathan Drake هو ليس الوحيد الذي تعلم بعض الأشياء على مر السنين، فابتداءاً من إطلاق النار إلى حل الألغاز ووصولاً إلى التنقل في البيئة نجد أن Uncharted 4 قد تحسنت في آلياتها مقارنة بسابقاتها في جميع الأوجه تقريباً. ففيما يخص إطلاق النار، لن تضطر بعد الآن إلى مواجهة أمواج من الأعداء التي تتركك عالقاً في منطقة واحداً، ونجد بدلاً من ذلك الأعداء أكثر انتشاراً في أرجاء المرحلة. كما وتغيرت وتيرة اللعبة الكلية لتتلائم مع مواجهات واقعية مع عدد منطقي من الأعداء في كل منطقة. كانت ألعاب Uncharted السابقة تجعل Nathan Drake يبدو قاتلاً جماعياً، لكن أعداء Nathan هذه المرة يبدون منطقيين بشكل أكبر من ناحية القوة والعدد. والخصم الحقيقي هو الألغاز في اللعبة وهناك الكثير منها، والتي تتراوح من السهلة إلى شديدة الصعوبة. إن الألغاز متنوعة وتستغل البيئة ودفتر ملاحظات Nathan وكل شيء اعتدنا عليه حتى هذه المرحلة.

gkjjtf_vrw6.1920

أما التعديلات المفضلة لدي في السلسلة هي آليات التسلل المذهلة. كان قد تم تقديم التسلل إلى السلسلة في Among Thieves لكنه بالكاد تمكن من ترك الأثر المطلوب. لقد كانت المواجهات في الماضي تعني حتمية حصول إطلاق نار، لكن هذه المرة وجدت نفسي أتعامل مع كل مواجهة تقريباً من دون إطلاق رصاصة واحدة. تتيح لك Uncharted 4 أسلوب لعب أكثر هدوءاً مما رأيناه في السلسلة حتى الآن ابتداءاً من قدرتك على نصب الكمائن داخل الأعشاب الطويلة ووصولاً إلى رمي الأعداء عن الحواف. ولا تقدم هذه المناورات الجديدة طرقاً جديدة لإنهاء المواجهات فحسب، بل هي تلائم بشكل كبير أيضاً حالة Drake كـ “لص”. أنا لست صائد كنوز يحب القيام بعمليات قتل جماعية ويقتل كل شخص يراه في طريقيه، بل أنا لص يحب التسلل نحو القصور والكهوف والمعابد، وأسلوب لعب التسلل يسمح بحدوث ذلك.

hjs3lbz_63sm.1920

للأسف لا ينجح التسلل بالطريقة التي تريدها دائماً. ففي خلال العديد من المشاهد التي تضمنت تسلل Nathan وحلفائه في الأرجاء، علقت مرة أخرى مع متلازمة “Ellie” منThe Last of Us . حيث قد يحدث أن يسير حلفائي إلى جانب الأعداء من دون أن يلحظهم ذكاء الأعداء الاصطناعي. لكن هذه الحوادث القليلة لم تؤثر على تجربتي الكلية مع هذه المواجهات.

ولا يمكن أن أنهي المراجعة من دون أن أذكر كم تبدو الرسومات رائعة الجمال في اللعبة. التعابير الوجهية شديدة الدقة وتلتقط مشاعر الشخصية بشكل واقعي. شعرت حقاً بصراع بطلنا ومزاحه وقلقه وشعوره بالانزعاج خلال فترة اللعب. إن هذا المستوى من التفاصيل يحدث فرقاً كبيراً جداً في لعبة تتعمق كثيراً في شخصياتها مثل هذه اللعبة، ولقد حافظت على انسجامي فيها على مستوى أشد عمقاً، فأنا لم أكن ألعب فحسب، بل كنت جزءاً من الرحلة نفسها أيضاً.

أمضيت أثناء فترة لعبي قرابة الساعتين في نمط الـ Photo Mode الذي عاد من جديد. والذي كان قد ظهر للمرة الأولى في The Last of Us Remastered، ويتيح لك النمط إيقاف الآكشن مؤقتاً في أية لحظة وتعديل صورة ثابتة يمكن مشاركتها أونلاين. تحب Uncharted 4 أن تتباهى بمدى روعة رسوماتها عبر تصغير عدسة الكاميرة لتتيح لك التمتع في جمال المشاهد الطبيعية. يكفي القول أن جهاز PlayStation 4 خاصتي أصبح مليئاً بصور خلفيات محتملة.

تقيم لعبة Uncharted 4

القصة - 9.5
أسلوب اللعب - 9
المؤثرات الرسومية - 9.5
المؤثرات الصوتية - 9.5
حجم الخريطة وتنوعها - 9
الذكاء الاصطناعى - 8.5

9.2

مذهلة

الخلاصة : تأخذ Uncharted 4 كل شيء تعلمته في ألعاب السلسلة السابقة وتقوم بتوسيع نطاقه في هذا الظهور الأخير. ابتداءاً من الرسومات البصرية المذهلة إلى مشاهد الآكشن ذات الوتيرة الممتازة ووصولاً إلى آليات التسلل والألغاز المليئة بالتحدي، صنعت Naughty Dog تحفة فنية تستحق أن نطلق عليها "نهاية ملائمة للصّنا المفضل"

تقييم المستخدمون: 4.85 ( 2 أصوات)

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

السماعة الذكية Gear IconX

مراجعة سماعة Gear IconX

سنتحدث عن بعض الأمور المميزة في سماعة Gear IconX للمساعدة على الفهم الأفضل لجوهر Gear IconX …

أضف تعليق