مراجعة هاتف : Samsung Galaxy Note7

أطلق العملاق الكوري سامسونج مؤخراً هاتفه الجديد Galaxy Note7، الذي يأتي بمميزات تأتي للمرة الأولى، لينافس في سوق الهواتف الذكية ذات الحجم الكبير، وفي السطور القادمة نستعرض كل ما قدمت سامسونج من مميزات في هاتف Galaxy Note7.

يأتي هاتف Note 7 إلى أسواق المملكة العربية السعودية بسعر 2899 ريال سعودي تقريباً، للنموذج المميز بذاكرة سعة 64 جيجا بايت، كما يأتي الهاتف أسواق الشرق الأوسط في ثلاثة ألوان هم الأسود، الفضي إلى جانب اللون الذهبي، إلا ان اللون الأزرق من الهاتف قد لا يتوفر في أسواق الشرق الأوسط في البداية.

ويقدم هاتف Note 7 للمستخدم تصميم مميز يختلف عن الإصدار السابق Note 5، مميز بحجم أضيق وأخف ليوفر للمستخدم تجربة سلسة في الإمساك بالهاتف في راحة اليد.

كما تؤكد سامسونج عن توفر هاتف Note 7 في عرض يضم ذاكرة EVO MicroSD سعة 128 جيجا بايت، بينما يحتوي صندوق الهاتف على شاحن سريع، كابل USB C، محول من USB C إلى USB A، سماعة 3.5مم، إلى جانب موصل سامسونج USB لتحويل البيانات من الإصدارات القديمة من الهاتف، إلى جانب دليل المستخدم، وبعض الملحقات الخاصة بقلم S Pen.

تصميم هاتف Galaxy Note7

samsung-galaxy-note-7-concept-renders

أول الملاحظات اللافتة في تصميم هاتف Note 7 هو اختيار شركة سامسونج التصميم المنحني من الجانبين للهاتف، دون أن تقدم إصدار خاص بشاشة مسطحة، وهو تصميم يحاكي إلى حد كبير تصميم هاتف Galaxy S7 Edge لكن بحجم أكبر، أيضاً الشاشة المنحنية الجانبية في الهاتف تجعله أكثر عرضة لبصمات الأصابع أو الإنزلاق من يد المستخدم، لذا من المرشح للمستخدم استخدام حافظة متخصصة للهاتف لدعم الحماية بشكل أفضل من الإنزلاق.

أيضاً إذا كان تصميم هاتف S7 Edge المميز هو المفضل لديك، فإن هاتف Note 7 يأتي بتصميم أعلى مع حواف مستديرة أكثر في الجانبين.

هاتف Galaxy Note7 يحاكي أيضاً تصميم هاتفي S7 Edge وأيضاً Galaxy Note 5 في زر التحكم في مستوى الصوتيات في الجهة اليسرى للهاتف، مع زر الطاقة في الجهة اليمنى للهاتف.

فتحة شريحة SIM المزدوجة التي تدعم شريحتي SIM أو شريحة واحدة مع بطاقة ذاكرة خارجية تأتي في الجزء العلوي، كما يأتي في الجزء السفلي مدخل قلم S، مع منفذ موصل USB فئة C، كما يأتي قلم S Pen بخاصية جديدة تقدمها سامسونج للمرة الأولى في مقاومة الماء.

مواصفات ومميزات هاتف Galaxy Note7

يتميز هاتف سامسونج Galaxy Note7 في النسخة الخاصة بالشرق الأوسط بمواصفات تحاكي هاتف Galaxy S7، حيث تقدم سامسونج في الإصدار الخاص بالشرق الأوسط معالج Exynos 8890 ثماني الأنوية للهاتف، مع ذاكرة عشوائية 4 جيجا بايت في DDR4 رام.

الذاكرة الداخلية في هذا الإصدار من هاتف Note 7 تأتي مضاعفة عن سعة التخزين التي تقدمها سامسونج غالباً، حيث يصل الهاتف إلى سعة تخزين 64 جيجا بايت، وهو اختيار جيد من العملاق الكوري لدعم المستخدمين ممن يفضلون تشغيل شريحتي SIM، مما يعيق استخدام بطاقة ذاكرة خارجية في الهاتف.

ماسح Iris هو أيضاً أحد الإضافات المميزة من سامسونج لدعم الحماية بكفاءة أكبر في هاتف Note 7، حيث يمكن فتح وغلق الهاتف عن طريق مسح قزحية العين، وهي أحد المميزات التي عرفت في هواتف لوميا، إلا أنها تحاكي هواتف لوميا أيضاً في أنها لا تقدم تجربة سريعة للمستخدم، حيث يحتاج المستخدم في البداية إلى ضبط وتثبيت الهاتف بشكل صحيح لمسح العين، أي من مسافة محددة وزواية محددة أيضاً.

لذا لا يقدم ماسح Iris السرعة المطلوبة لفتح وغلق الهاتف بشكل سلس، إذا ما تم مقارنة الماسح باستشعار البصمة في الهاتف، كما أن تنشيط ماسح Iris يحتاج إلى الضغط على زر الطاقة في البداية ومن ثم التمرير على الشاشة لإظهار إعدادات Iris.

أيضاً يعمل مستشعر البصمة في هاتف Note7 بكفاءة إلا أنه لا يتميز بالسرعة ذاتها التي يأتي بها تصميم مستشعر البصمة في هاتف iPhone 6s أو سرعة مستشعر هاتف One Plus 3.

الشاشة والصوتيات في هاتف Note 7

حجم الشاشة في هاتف Galaxy Note7 يحاكي هاتف Note 5، حيث يصل حجم الشاشة إلى 5.7 أنش، إلا أن إنحاء شاشة Note 7 من الجانبين يظهر الهاتف أقل حجماً نسبياً.

في دقة الوضوح والعرض مازالت سامسونج تقدم جودة 2K بدقة 1440 في 2560  بيكسل، إلا أنها تتوافق بشكل جيد مع حجم الهاتف والشاشة Super AMOLED، لتقدم أفضل جودة عرض مع ألوان حيوية مميزة.

أيضاً واحدة من أكثر المميزات التي تظهر في مواصفات شاشة Note 7، تأتي في خفض حساسية الشاشة، مما يقدم تجربة أفضل في استخدام الهاتف إذا ما تم مقارنته بهواتف في Galaxy S7، Galaxy S7 edge وأيضاً هاتف Note 5، حيث جاءت الإصدارات السابقة بنسبة كبيرة من الحساسية في الشاشة يؤدي إلى تنشيطها عند تمرير الهاتف من شخص إلى أخر أو التقاط الهاتف، حيث تحاكي حساسية الشاشة في هاتف Note7 الآن هاتف LG G5.

يأتي أيضاً هاتف Note7 بخاصية always-on في الشاشة والتي قدمت للمرة الأولى في هاتف  Galaxy S7 إلا أن سامسونج أضافت بعض المميزات الجديدة على هذه الخاصية، حيث يتوفر للمستخدم الآن أكثر من وجه للساعة قابل للتخصيص وفقاً لتجربة المستخدم المفضلة، كما توفر للمستخدم إخطارات سريعة من كافة التطبيقات، لتختلف بذلك الخاصية عن هاتف Galaxy S7 الذي جاء بميزة إظهار الإخطارات من بعض التطبيقات المحدودة فقط.

من بين المميزات التي يقدمها أيضاً هاتف Note7 في إتاحة الكتابة على الشاشة مباشرة في وضع الغلق مع قلم S-Pen، لتدعم المستخدم في تدوين الملاحظات بشكل سريع، والتي يمكن أن يتم حفظها بشكل مباشر في تطبيقات الملاحظات، أو تبقى على في وضع معلق على الشاشة.

وفي الصوتيات يأتي هاتف Note7 مع مكبر صوتي واحد يقع إلى جانب مدخل قلم S Pen، إلا أنه يقدم تجربة صوتية ذات جودة عالية، مع مستوى مرتفع للصوتيات، كما تدعم سامسونج المستخدم باختيار لضبط equaliser، مع  UHQ Upscaler، مع إمكانية الحصول على صوت محيطي، مع اختيار أيضاً في Tube Amp عند اقتران السماعات عن طريق مدخل 3.5مم، أو عن طريق البلوتوث.

برمجيات هاتف Galaxy Note7

أجرت شركة سامسونج بعض التغييرات على برمجيات هاتف Galaxy Note7 وواجهة المستخدم الخاصة بالهاتف، حيث تم خفض الأيقونات الخاصة بالتطبيقات في واجهة المستخدم للهاتف، كما أعيد تصميم لوحة التحكم في الهاتف لتحاكي إلى حد كبير تجربة لوحة التحكم في نظام تشغيل iOS.

هناك بعض المميزات الأخرى في برمجيات Note 7 التي تأتي أيضاً بالتجربة ذاتها المميزة لنظام iOS، ومنها تحريك مؤشر النصوص عبر التمرير السريع على لوحة المفاتيح، مع إمكانية تبديل خلفية الشاشة بتغيير مستوى اللون الأزرق مع الظلال بعد غروب الشمس.

واحدة من الخدمات الجديدة التي قدمت من سامسونج في هاتف Note 7 هي خدمة التخزين السحابي Samsung Cloud، التي تقدم سعة تخزينية تصل إلى 15 جيجا بايت، لدعم المستخدم في تخزين جهات الإتصال، جدول للمواعيد، الملاحظات، العلامات المرجعية، بيانات لوحة المفاتيح إلى جانب الصور والفيديو أيضاً.

مكن أيضاً استخدام خدمة سامسونج للتخزين السحابي لإنشاء روابط URL لمشاركة الصور كبيرة الحجم أو الأفلام، بالرغم أن قوقل تقدم هذه الخدمة عبر حساب قوقل، إلا أنها خدمة سحابية تقدم لدعم المستخدم من سامسونج.

ومن بين الخدمات الجديدة التي تقدمها سامسونج ميزة الملفات التي يمكن أن تستخدم لحماية المحتوى الخاص بالمستخدم من الصور، الملاحظات إلى جانب التطبيقات ايضاً، لتكون بعيدة عن أنظار الأخرين حتى في حالة فتح الهاتف، أيضاً يمكن أن تتوفر نسخة مع بيانات مختلفة من التطبيقات في هذه الملفات المؤمنة عن النسخة الرئيسية في واجهة المستخدم.

سامسونج تدعم تأمين هذه الملفات عبر بصمة الاصبع، ماسح  Iris إلى جانب إدخال كود خاص لفتح الملف، إلا أن اختيار مستشعر البصمة لحماية الملفات هي الخاصية الأسرع للمستخدم.

 الكاميرة في هاتف Galaxy Note7

لا تختلف مميزات الكاميرة في هاتف Galaxy Note7 عن هاتف سامسونج السابق Galaxy S7، حيث تعد كاميرة هاتف Note 7 واحدة من أفضل الكاميرات في الهواتف الذكية، حيث استخدمت سامسونج تقنية مميزة لدعم تجربة تصوير رائدة.

وقد أضافت ساموسونج بعض التغييرات على برمجيات الكاميرة أيضاً، حيث يمكنك الآن التمرير إلى أسفل للتبديل بين الكاميرة الخلفية والأمامية في الهاتف، أو التمرير إلى اليسار للاختيار من بين الفلاتر للصور، بينما يمكن للمستخدم التمرير إلى اليسار للاختيار من بين أوضاع التصوير المختلفة، وفي الصور يظهر لقطات اتخذت بكاميرة هاتف Note 7، والتي تكشف عن جودة عالية في دقة الوضوح، وألوان مشرقة وتفاصيل أكثر دقة في المشهد.

قلم S-Pen في هاتف Note 7

تقدم سامسونج هذا العام قلم S Pen في هاتف Note 7 بتجربة جديدة للمستخدم، حيث يأتي تصميم القلم بحجم أنحف يصل إلى 0.7مم، مقارنة بهاتف Note 5 الذي جاء قلم S فيه بحجم 1.6مم.

وقد أكدت سامسونج أن التصميم الجديد لقلم Note 7 يقدم تجربة سلسة في الكتابة والرسم للمستخدم، كما يأتي قلم S بحساسية الضغط، التي تصل الآن إلى دقة 4096.

بالطبع واحدة من أهم المميزات التي تقدمها سامسونج في إصداراها الجديد من قلم S، في خاصية الكتابة أو الرسم تحت الماء، كما يشمل صندوق هاتف Note 7 رأس إضافية لقلم S، أيضاً لن يواجه المستخدم مشكلة في إدخال قلم S  في الإتجاه الخاطئ وهي أحد العقبات التي واجهت مستخدمي Note5.

كما تدعم برمجيات S Pen فصل كليب من أي فيديو لصنع صور متحركة GIF، ويمكن من خلال القلم تسليط الضوء على عبارة محددة للترجمة إلى لغات مختلفة، لذا يقدم S Pen في هاتف Note 7 تجربة جيدة لدعم المستخدم أو عاشقي إصدارات Note المميزة بقلم S.

بطارية Note 7

تدعم سامسونج هاتف Note 7 بترقية لقدرة البطارية عن الإصدار السابق، حيث يتميز هاتف Note 7 بقدرة بطارية 3500 mAh، بينما قدمت سامسونج هاتف Note 5 خلال العام الماضي ببطارية مميزة بقدرة 3000 mAh، إلا أن قدرة البطارية أقل من قدرة هاتف Galaxy S7 Edge التي تصل إلى 3600 mAh، لكن Note 7 يدعم ميزة الشحن السريع، مع إمكانية الشحن عبر موصلات أو عبر الوايرلس أيضاً لبطارية هاتف Note 7.

وفي تجربة بطارية Note7 استطاع الهاتف أن يقدم أداء جيد على مدار اليوم، والتي انخفضت إلى 20% فقط في نهاية اليوم، إلا أن خلال اليوم التالي في تجربة البطارية وصل مستوى شحن البطارية إلى 4%، لكن عمر الشحن في هاتف Note 7 يتوافق مع الكثير من الهواتف الذكية الرائدة في الأسواق.

تقيم هاتف : Samsung Galaxy Note7

الأداء - 9.5
جودة التصنيع - 9
تقنيات ومزايا إضافية - 9.5
التصميم - 9.5
الملحقات - 8.5
الشاشة - 9.5
البطارية - 9

9.2

جيد

الخاتمة هاتف Galaxy Note7 تقدمه سامسونج هذا العام بتصميم يحاكي إلى حد كبير هاتف S7 Edge لكن بالطبع مع قلم S يقدم الهاتف تجربة جديدة ومميزة للمستخدم، لذا فإن تصميم هاتف Note 7 مميز أكثر لتجربة جديدة للمستخدم، ترتقي بمواصفات جديدة عن إصدار Note 5 الذي أطلق العام الماضي، إلا أنه لا يختلف كثيراً عن إصدار هذا العام في هاتف S7 Edge.

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

huawei-nexus-6p

مراجعة هاتف : Huawei Nexus 6P

مكن أن يكون هاتف Nexus 6P  لايتوفر على مواصفات الكمال، إلا أنه منتج محترم تقدمه Google …

أضف تعليق