مراجعة هاتف : Huawei Nexus 6P

مكن أن يكون هاتف Nexus 6P  لايتوفر على مواصفات الكمال، إلا أنه منتج محترم تقدمه Google لمستخدمي أندرويد الذين يريدون هاتف Nexus بمواصفات عالية وسعر مناسب، فالهاتف متميز في نواح عدة عانى منها مستخدموا هواتف Nexus السابقة كـ Nexus 5 و Nexus 6، حيث يحتوي على كاميرا جيدة للغاية يمكن الاعتماد عليها مع أداء محسن في الإضاءة المنخفضة، كما يتميز الهاتف بطاريته الجيد جدا،طبعا بالاضافة ألى التصميم المعدني الجذاب، وقارئ بصمة، ومدخل USB Type-C يدعم الشحن السريع، مع شاشة AMOLED بحجم 5.7 بوصة رائعة.

rear-design-huawei-nexus-6p

فدعونا نلقي نظرة سريعة على الهاتف فى هذه المراجعة على موقع التقنية ونري إن كان الهاتف حقاً يلبي احتياجات عاشقي هواتف Nexus، ام لا.

محتويات العلبة

huawei-nexus-6p-box

علبة هاتف Nexus 6P  أنيقة من الورق المقوي سميكة تفتح مع أعلى ، ومستوي التغليف جيد .

تحتوي العلبة علي:

  • هاتف Nexus 6P
  • شاحن Universal Fast Charger بقوة 5 فولت/ 3 أمبير
  • سلك USB Type-C
  • اداة لفتح درج شريحة الاتصال
  • دليل المستخدم
  • شهادة الضمان
المواصفات الأساسية
  • أبعاد الهاتف: 159.3 x 77.8 x 7.3  ملم.
  • الوزن: 178 جرام.
  • الشاشة: AMOLED capacitive touchscreen  بمقاس 5.7   بوصة، بدقة 1440x   2560 بكسل – كثافة 518 بذكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3450  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا 12.3 ميجا بيكسل، ، تركيز تلقائي ليزري، مستشعر OIS ، فلاش  مزدوج Dual-LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 8  ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: Android OS, v6.0 (Marshmallow)  يقبل التحديث v7.0 (Nougat)
  • المعالج: Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810   ثماني النواة بسرعة 2.0  جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 3  جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32/64/128 جيجابايت، ولا يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية .
التصميم

هاتف Nexus 6P هو أفضل هاتف Nexus من حيث التصميم بالتأكيد، وكيف لا وهو مصنع من طرف شركة Huawei. يتميز الهاتف بتصميم معدني جذاب للغاية. قد يلاحظ المستخدم أن مساحة الحواف العلوية والسفلية طويلة نوعا ما نظرا لاحتوائها على مكبري الصوت الأماميين، مع كون التصميم العام للجهاز مسطحا ونحيفا، والجوانب مربعة نوعا ما كما أنه يتميز بخلفية منحنية وجوانب دائرية، مع كون الخلفية ناعمة جدا ومنزلقة.

طول الجهاز 159.3 ملم، وعرضه 77.8   ملم، أما السُّمك 7.3 ملم، والوزن 178 جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.7 بوصة.

أعلى الشاشة نجد سماعة المكالمات العريضة عالية الجودة، كما تعمل كسماعة خارجية بالمشاركة مع سماعة أخرى خارجية تقع أسفل الشاشة. على يمين السماعة تقع مستشعرات  للحركة والمسافة والإضاءة، ثم كاميرا أمامية بدقة 8 ميجا بيكسل.ازرار التحكم بالنظام الثلاثة (Home – Back – Task) موجوده على الشاشة نفسها.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) يوجد زر الطاقة ، وأسفله أزرار التحكم فى مستوي الصوت.

أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) يحتوي على درج لشريحة الاتصال .

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة 12.3 ميجا بيكسل. مدعومة بفلاش ثنائي Dual-LED. ، وأسفلها يقع ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات، ثم مستشعر للبصمة عالى الجودة ودقيق للغاية.

في الجانب العلوي للهاتف يوجد مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم، أما الجانب السفلي للهاتف يحتوي على مدخل من نوع USB Type-C، وبجانبه يوجد ميكروفون عالي الجودة يعطي صوت جيد أثناء المحادثات.

الشاشة

يأتي هاتف Nexus 6P بشاشة AMOLED capacitive touchscreen بحجم 5.7 بوصة ودقة 1440×2560 بكسل ما ينتج عنه كثافة 518 بكسل لكل إنش تعطي ألوانا عميقة وغنية تبدو رائعة. عند رفع مستوى السطوع لأعلى درجة، تتميز الشاشة بزوايا عرض ممتازة وتبدو واضحة في أشعة الشمس المباشرة. ومثل هاتف Nexus 6، يحتوي Nexus 6P على مستشعر يعرض معلومات عند شعوره بحركة ما أو عند حمل المستخدم له.

تشغل الشاشة 71.4% تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية متوسطة تعطي مساحة استخدام جيده. أما زوايا الرؤية جيدة إلى حد كبير.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 5 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش Corning Gorilla Glass 4, oleophobic coating الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.

الأداء

الهاتف يملك مواصفات عالية تجعله من فئة الهواتف العالية حيث دعمت Google الهاتف بمعالج Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810 وهو معالج من الفئة العليا، يحتوي ثمانية أنوية بتردد 2.0 جيجا هرتز من نوع Cortex-A57 لأربعة أنوية، و بتردد 1.55 جيجا هرتز من نوع Cortex-A53 لأربعة أنوية. اما معالج الرسوم هو Adreno 430 وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء القوي في الألعاب والبرامج الكبيرة. أما الذاكرة العشوائية في الهاتف هفي 3 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء 58610 نقطة على البرنامج الشهير Antutu، وهو رقم جيد جدا يرجع الفضل فيه للمعالج والذاكرة العشوائية الكبيرة ومعالج الرسوم القوي. يحقق كل ذلك سلاسة تامة في تصفح القوائم وادارة المهام و الألعاب القوية مثل اسفلت، ولم نجد تأخر في أداء اللعبة والرسومات تظهر بشكل جميل جدا.

الكاميرة

كاميرا Nexus 6P الخلفية تأتي بدقة 12.3 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0 مع تركيز تلقائي ليزري، ما يمنح الكاميرا أداء ممتازا عند التصوير في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة، إذ يمكن اعتبار الهاتف أحد أفضل هواتف الأندرويد من حيث التقاط الصور في الأماكن المظلمة. عند التصوير بالكاميرا الخلفية، يمكن الاختيار من بين ثلاثة أوضاع وهي الوضع العادي، +HDR وHDR+ A، وستقرر الكاميرا أي الأوضاع أنسب لالتقاط الصور حسب ظروف الإضاءة والألوان.

الصور الملتقطة في الأماكن المفتوحة في وضح النهار تبدو حادة وواضحة، مع إنتاج جيد للألوان والتفاصيل، مع كون الاختلاف الوحيد الذي يصنعه وضع +HDR بالإضافة إلى بُطء سرعة الالتقاط هو أن الألوان تميل إلى البروز بشكل أكبر. أما الصور الملتقطة في أماكن مغلقة لمشهد ثابت فقد أظهرت ألوانًا غنيّة وواضحة مع تفاصيل مركزة. وعكس هاتف Nexus 5X، يدعم هاتف Nexus 6P التقاط الصور بوضع Burst Shots.

و تدعم الكاميرا الخلفية العديد من المزايا المهمة و منها التعرف على الوجوه و التركيز التلقائي إلى جانب دعمها كل من panorama, HDR و لديها القدرة على تصوير فيديوهات بدقة 2160p بيكسل بسرعة 30 اطار / الثانية ، و بدقة 720p بيكسل بسرعة 240 اطار / الثانية.

الإتصال وشبكة

يدعم هاتف Nexus 6P شبكات الجيل الثالث والرابع.  كما يدعم تقنية بلوتوث 4.1 ، و GPS مع A-GPS وبه مدخل USB Type-C ، كما يدعم تقنية NFC .

الذاكرة وتخزين

 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف 32/64/128 جيجا بايت، ولا يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي .

البطارية

بطارية الجهاز بسعة 3450  ميلي أمبير غير قابلة للإزالة، وهى نراها مناسبة جدا لمواصفات الهاتف،  فمع الأستخدام اليومي ليس الكثيف فأن الهاتف المحمول صمد إلى يوم كامل من دون أيّة مشاكل ومع الأستخدام المكثّف بالأعتماد على شبكات الجيل الرابع والوايرلس واللعب وألتقاط بعض الصور وأخذ فيديوهات متكررة فأن الهاتف صمد إلى 10 ساعات وهي معقولة ومقبولة جدا. بالاضافة إلى ميزة Doze الجديدة التي تعمل على تنويم التطبيقات تلقائيا وإيقاف الاتصال بشبكات الواي فاي والشبكات الخلوية عند عدم استخدامها.

 تدعم البطارية ميزة الشحن السريع، ومدة الشحن تستغرق حتى 100 % من سعة البطارية حوالي 45 دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5  فولت/3 أمبير وهذا معدل شحن نراه جيد جدا ، إلا أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.

 

نظام التشغيل

يعتبر هاتف Nexus 6P من بين الهواتف الأولى التي تأتي بنظام أندرويد 6.0 مارشميلو، ويتميز النظام على هاتف Nexus 6P بدعم تلقائي للصور وحفظها، تحسينات على لانشر جوجل الجديد، مدير ذاكرة عشوائية جديد، وتحسينات على مستوى ميّزات مثل OK Google لتحسين الأوامر الصوتية وخيار استبدال Google Now بمساعد آخر، ميزة Now on Tap التي تتعرف على ما تبحث عنه وتعرض محتوى ذا صلة بما تبحث عنه، وتبقى الميزة جديدة وربما تحتاج لمزيد من التطوير لبلوغ مستوى توقعات كافة المستخدمين، ميزة App Linking هي أحد الميّزات المهمة التي تعد من بين مجهودات جوجل المستمرة لتحسين تجربة الاستخدام، إذ أصبح النظام لا يعرض نافذة اختيار تطبيق لفتح رابط معين عند الضغط على رابط فيس بوك مثلًا، وفتحه عبر فيس بوك مباشرة. عامة، يتميّز نظام أندرويد 6.0 مارشميلو بعدد من التحسينات المهمة التي ستثير اهتمام وإعجاب محبي أندرويد.

 كما أن الهاتف قد حصل الترقية إلى  نظام أندرويد 7.0  نوجا الجديد.

 

تقيم هاتف : Huawei Nexus 6P

الأداء - 9.2
جودة التصنيع - 9.1
الشاشة - 9
التصميم - 9.1
الكميراة - 9.2
السعر - 8.5

9

جيد

الخلاصة : لا شك أن هاتف Nexus 6P قد حل مشكلات الاصدارات السابقة من أجهزة Nexus ، مثل الحجم الكبير، والكاميرا المخيبة وبطارية غير مقنعة…كل هذه سلبيات عانى منها مستخدموا أجهزة Nexus السابقة، كل هذه مشاكل عالجتها Google في هاتف Nexus 6P مع الشكر الجزيل طبعا لشركة Huawei، فرغم أنه ليس بالهاتف المثالي، إلا أنه يتميز بعمر بطارية طويل، كاميرا جيدة للغاية، تصميم جذاب، شاشة أكثر حدة، معالج سريع وقارئ بصمة دقيق. لذلك هاتف Nexus 6P يعد خيارا ممتازا سواء من حيث المواصفات والنظام أو السعر المناسب الغير مبالغ فيه أيضا.

تقييم المستخدمون: 4.53 ( 2 أصوات)

عن أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

شاهد أيضاً

مراجعة برنامج : iPhone Data Recovery لإستعادة كل ما فقدته من هاتفك

جميع من يمتلك هواتف ذكية معرض لفقدان كلمة مرور او رمز الحماية لهاتفه وبالتالي يصبح …

أضف تعليق