المراجعاتمراجعات ألعاب الفيديو

مراجعة لعبة Rainbow Six: Siege

 واحدة من أكثر ألعاب الشوتر إنتظارا من شركة Ubisoft  هذا العام حيث تم الإعلان رسميا عنها العام الماضى بمعرض الألعاب الشهير E3 لمنصات الجيل الجديد PS4 & Xbox One ولمنصة PC

لتصدر بعام 2015 فبعد أن كان من المقرر للعبة الصدور بشهر أكتوبر صرحت شركة Ubisoft أنها سوف تقوم بتأجيل اللعبة من تاريخ 13 من شهر أكتوبر لتصدر رسميا بتاريخ 1 من شهر ديسمبر الحالي وذلك لكي يتثني لمطوري اللعبة اختبار اداء اللعبة بشكل جيد وها هو قد تم إطلاق اللعبة أخيرا بجميع أنحاء العالم وسوف نتطرق معاً لمعرفة مراجعتنا للعبة ولكن أولا إليكم متطلبات اللعبة

متطلبات تشغيل لعبة الشوتر Rainbow 6 Siege على الكمبيوتر

المتطلبات الوسطي لتشغيل لعبة Rainbow Six Siege

  • النظام : Windows 7, Windows 8.1, Windows 10 (64bit versions required)
  • المعالج : Intel Core i3 560 @ 3.3 GHz or AMD Phenom II X4 945 @ 3.0 GHz
  • الرامات: 6GB
  • البطاقة الرسومية : NVIDIA GeForce GTX 460 or AMD Radeon HD 5870 (DirectX-11 compliant with 1GB of VRAM)
  • مساحة التخزين  : 47GB
  • أقل سرعة إنترنت : يجب أن تكون أقل سرعه هي  256kbps أو أعلي

المتطلبات الموصي بها لتشغيل لعبة Rainbow Six Siege

  • النظام :Windows 7 SP1, Windows 8.1, Windows 10 (64bit versions required) 
  • المعالج : Intel Core i5-2500K @ 3.3 GHz or better or AMD FX-8120 @ 3.1 Ghz or better
  • الرامات: 8GB
  • البطاقة الرسومية : NVIDIA GeForce GTX 670 (or GTX760 / GTX960) or AMD Radeon HD 7970 (or R9 280x [2GB VRAM] / R9 380 / Fury X)
  • مساحة التخزين  : 47GB
  • بطاقة الصوت : DirectX® 9.0c compatible sound card 5.1 with latest drivers .
  • أفضل سرعة إنترنت : 512kbps

البطاقات الرسومية التى تدعمها اللعبة من إنفيديا 

GeForce GTX460 or better, GTX560 or better, GTX650 or better, GTX750 or better, or any card from the GT900 and Titan Series

البطاقات الرسومية التى تدعمها اللعبة من AMD

Radeon HD5870 or better, HD6870 or better, HD7770 or better, R7 260X or better, or any card from the R-300 series and Fury X

مع السيطرة الواضحة لألعاب Call of Duty ومثيلاتها حيث تقوم بالركض حول الخريطة وتستخدم قدراتك لقتل باقي اللاعبين فإن الطبيعة البطيئة لألعاب التصويب الإستراتيجية فشلت في جذب العديد من اللاعبين ، Rainbow Six Siege تحاول تغيير هذا الأمر وعلى الرغم من أن عشاق النمط القدامى سيجدون العمق الإستراتيجي في اللعبة قليلا مقارنةً مع الألعاب السابقة فإن هذا لايعني بأن Siege تفتقر إلى الإستراتيجية بل إنها مختلفة وأبسط ربما لكنها مازالت مقنعة بكل تأكيد .

هناك فريقان كل منهما يتألف من خمسة لاعبين يتنافسان ضد بعضهما في الدفاع أو الهجوم ، قد يكون الهدف هو قنبلة أو منطقة ما أو رهينة وهي أنماط اللعبة الثلاث. إذا كنتَ في الفريق المدافع فإن مهمتك لأول عشرين ثانية من الجولة هي بناء التحصينات مثل الأسلاك الشائكة والأفخاخ والقنابل الغازية السامة من أجل إعاقة الفريق المهاجم قدر المستطاع ،أما إذا كنتَ ضمن الفريق المهاجم فتقوم باستخدام drones من أجل التعرف على مكان الهدف وتحديد العدد الأكبر من أعضاء الفريق العدو ، وعندما تعرف هذه الأماكن تكون قد ربحت نصف المعركة فالنصف الآخر بكل تأكيد هو الجانب العنيف من اللعبة والذي تتناثر فيه الدماء على الجدران والأسقف .

الشخصيات المنفِّذة لهذه العمليات يدعون Operators و الذين تحصل عليهم بإستخدام عملة اللعبة التي تُدعى Renown أو يمكنك شراء boosters بالمال الحقيقي و التي تعطيك المزيد من الـ Renown في كل مباراة ، هناك عشرين Operators يمكنك أن تختار بينهم ، عشرة للمهاجمين وعشرة للمدافعين وكل منهم لديه إختصاص فريد يوفِّر خيار مختلف لكل وضع،

Sledge مثلاً يحمل مطرقة ضخمة يمكنها تحطيم الحواجز والجدران بضربة واحدة ، Mute يستطيع منع استخدام drones عبر التشويش على معالجاتهم ،Castle يستطيع أن يصنع حواجز مدعَّمة تحتاج إلى قوة نارية ضخمة لتحطيمها ، هناك أيضاً Operators للمهاجمين مثل Fuze الذي يستطيع القضاء على الأعداء باستخدام القنابل العنقودية ،

800231861e68
Tachanka يستطيع وضع رشاشات ثابتة تحصد الأعداء القادمين ، والمفضَّل لدي هو
Kapkan الذي يستطيع وضع ألغام على النوافذ والأبواب والقادرة على تحويل الأعداء إلى أجزاء متناثرة في تحال تصرفهم بتهور دون تفقد الزوايا ، هناك أيضاً شخصية طبية وحيدة تدعى Doc ولكن خلال الساعات التي لعبت فيها نادراً ما قام أحدٌ باختياره ، ربما لأنه عديم الفائدة حيث تنتهي معظم المعارك دون الحاجة إلى طبيب .

Ubisoft تقدم لنا لعبة متوازنة تماماً حيث لايملك أي فريق أفضلية على الآخر ولا يوجد Operator أقوى من غيره وكلهم لديه فوائده ونقاط ضعفه ويعود الأمر للاعبين من أجل الإستفادة من هذه الأمور ، بالتأكيد يستطيع Operator حمل الدروع ولكن لايستطيع شيء الوقوف بوجه قنبلة أو طلقة في الرأس ، ومن الجيد أن Ubisoft صنعت فيديوهات تعريفية لكل من الـ Operators الأمر الذي يساعد على تكوين شخصية لكل منهم خاصةً أن اللعبة لاتحتوي على نمط القصة .

اللعبة تحتوي إحدى عشرة خريطة مذهلة تم تصميمها بعناية و إهتمام كبير بالتفاصيل مع وجود طرق اقتحام عدة تسمح لك بتنفيذ المهمة بالطريقة التي ترغب بها ، جميع الخرائط قابلة للتحطيم كلياً مما يفتح المجال لجميع الإحتمالات من أجل القيام بالعملية المثالية حيث تستطيع إما تدمير الجدران والدروع أو استخدام طريقة أهدأ عبر فتح ثغرات في الأبنية واستخدامها للقضاء على الأعداء بشكل تدريجي وأنتَ مختفٍ تماماً ، يمكنك أيضاً خداع الأعداء فعلى سبيل المثال في إحدى الجولات الرائعة قررتُ أنا وأصدقائي ترك الهدف دون حماية واختبأنا في الغرف المجاورة وراقبنا الهدف عبر فتحات صغيرة ، الفريق المهاجم بلع الطعم ودخلوا جميعاً إلى غرفة الهدف لنفاجئهم بالخروج معاً من الغرف المجاورة والقضاء عليهم في خمس ثوانٍ ، لقد كانت جولةً مذهلة .

R6S-screenshot-new_4_199582

شخصياً أحببتُ الدفاع أكثر من الهجوم فهناك العديد من الطرق من أجل تشويش الإنتباه ووضع الطعوم وبناء الدفاعات من أجل جعل الفريق المهاجم يفقد التركيز و من ثم يشك في كل خطوة يقوم بها أما الهجوم فلم يكن بنفس المتعة خاصة أن كل جولة تستغرق خمس دقائق فقط وهو وقت غير كافٍ من أجل القيام بمسح كامل أو تغيير الخطة في حال لم تجرِ الأمور بشكل صحيح ، أتمنى لو تقوم Ubisoft بزيادة زمن كل جولة إلى عشر دقائق مما يسمح للفريقين بالإنتشار والعمل على أساليب جديدة غير سريعة من أجل تحقيق اللهدف ، هذا الأمر سيساعد الفريق المدافع أيضاً لأن الفريق المدافع حاليا يقوم ببناء الدفاعات حول الهدف فقط ومن ثم الإختباء في انتظار الفريق المهاجم .

Rainbow Six Siege تحتاج أيضاً إلى أنماط أخرى ، فالأنماط الثلاثة الحالية لا تقدم تنوعاً كافياً وجميعها تتمحور حول نفس الأمر وهو حماية شيء ما ، كل مباراة تجري بنفس الطريقة ، الفريق المدافع يختبئ قرب الهدف والمهاجم يحاول الوصول للهدف قبل نهاية الوقت ، كنتُ أتمنى لو كان نمط الرهينة يوفِّر المزيد من الإثارة عبر إتاحة أخذ الرهينة إلى مكان آمن ولكن بسبب قصر الوقت في كل جولة فإنه من الأسهل بكثير القضاء على الفريق المدافع دون الحاجة للتعامل مع الرهينة .

تفتقر اللعبة أيضا إلى المحتوى بكل تأكيد ومع غياب نمط القصة فإن الأمر يزداد سوءاً ، فإضافةً لنمط Multiplayer لديك نمط Terrorist Hunt والذي يضع اللاعبين ضد bots ذوي قدرة تصويب خارقة وهو نمط مسلي إذا أردتَ تطوير مهارتك ( يمكنك لعبه وحيداً ) ، كما يساعدك على التعرف على الخرائط وال Operators ولكن كل شيء آخر هو مكرر وممل إلا إذا كنتَ تلعب مع مجموعة من الأصدقاء ، هناك
‘Situations’ وهي سلسلة من المهمات التي تعلمك اللعبة والتي يمكنك إنهاؤها خلال ساعة واحدة ( أنصحكم جداً بإنهائها لأنها تعطيك Renown يتيح لك شراء أربعة Operators مباشرةً .

الأمر المميز في Situations هي المهمة الأخيرة التي تدعى Article 5 ، لن أقوم بإفساد الأمر عليكم لأنها تقدم مقاطع من المحتويات الإضافية القادمة على الأغلب .

مشاكل الحرب :

رغم قوة أسلوب اللعب في Rainbow Six Siege فإن اللعبة تحتوي بعض المشاكل ، ففي حين أن عملية إيجاد المباريات تم تحسينه بشكل كبير منذ البيتا ( بالكاد أنتظر دقيقة حالياً قبل أن أتمكن من الإنضمام إلى لعبة ولم أواجه إنقطاعات ابداً ) فإن Ubisoft فشلت في إضافة بعض الأمور الأساسية التي توفر تجربة matchmaking أفضل فعلى سبيل المثال لا يمكنك إختيار المنطقة التي تريد الإتصال بها وبالنسبة للعبة تكتيكية مثل هذه فإن هذا يُعد خطأً فادحاً فالتواصل عامل أساسي في اللعبة وفي حال لعبتَ مع لاعبين لا يتكلمون لغتك فإن اللعبة تتحول إلى فوضى وهذا الأمر حدث معي في كل مرة يحتوي فيه فريقي لاعبين روس أو يابانيين والذين يفضلون التكلم بلغتهم ومن الصعب جداً التفاهم معهم .

الأمر الغريب أيضاً هو عدم إمكانية إختيار الخرائط أو حتى التصويت قبل بداية المباراة ولا يمكنك اختيار نمط اللعب الذي تريده ، ببساطة ال matchmaking يقوم بكل هذه الأمور ومن المعروف أن التصويت على المرحلة و إختيار النمط هو من أساسيات نمط Multiplayer ومن الغريب أن Siege لا توفر أياً منهما مما ينتج عنه تكرار لنفس النمط ونفس الخرائط .

أخيراً ، هناك مشكلة في تسجيل الإصابات في اللعبة وهذه المشكلة موجودة منذ البيتا ورغم أنها لا تحدث دائماً إلا أنها قد تحدث في أحرج الأوقات وكان هناك بعض الحالات التي اعتقدتُ فيها أنني قضيتُ على عدوي بشكل مؤكد لأتفاجئ بأنهم مازالوا موجودين و من ثم يقومون بقتلي بكل سهولة ، هذا الأمر إضافةً للعب على سيرفرات بعيدة تعطيك ping عالي ( ١٨٠ – ٣٥٠ ) يزيد من سوء الأمر ويسبب Lag إضافي .

تقيم لعبة Rainbow Six: Siege

القصة - 7
أسلوب اللعب - 8.5
المؤثرات الرسومية - 9.5
المؤثرات الصوتية - 9.4
عمر اللعبة - 6.5

8.2

عظيمة

الخلاصة : Rainbow Six Siege هي تغيير جيد عن باقي ألعاب التصويب والتي تقوم فيها بالإطلاق أولاً ومن ثم طرح الأسئلة. تتطلب منك Siege مراعاة كاملة للخريطة والتفكير بشكل ذكي وبناء دفاعات جيدة وكل مباراة قد تنتهي نهاية سينمائية قد تخسر فيها في لحظات . نواة اللعب جيدة ومسلية وموجَّهة بشكل واضح نحو eSports ، وأنا لا أستطيع تخيل العدد الضخم من التكتيكات التي سيقوم اللاعبون المحترفون بتصميمها . لكن سيج تعاني من مشاكل في matchmaking والتصويب وقلة المحتوى ورغم أن اللعبة توفر الكثير من إمكانية إعادة اللعب إلا أنها تعاني من مشكلة عدم إمكانية إختيار الخريطة والنمط, الأمر الذي أعتبره غير مقبولا مقابل لعبة ثمنها 60$ و بدون حتى نمط قصة . هناك أيضا موضوع الـ microtransactions و التي ما زالت مقبولة نسبيا الآن لكن أي تغيير بسيط على هذا النظام سيتسبب بانهيار اللعبة تماما .

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الوسوم

المشرف العام

مدون ومبرمج مغربي عمره 32 سنة، متخصص في تصميم المواقع والبرمجيات، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق