مراجعات ألعاب الفيديو

مراجعة لعبة Assassin’s Creed Chronicles: China

لأكثر من سبب، Assassins Creed Chronicles: China هي نسخة خفيفة ومبسطة من السلسلة الأصلية، لعبة منصات قصيرة وسهلة الاستيعاب، وتسلط الضوء على القصة الأساسية للسلسلة وتستخدم نفس أسلوب اللعب الذي يميز ألعاب السلسلة. هذا مايجعل التجربة منعشة بلا شك حتى ولو لم تصل لكامل إمكانياتها.

تبدأ أحداث Chronicles China بعد Assassins Creed Embers الفم القصير الذي يحكي قصة الأساسن الصينية Shao Jun التي طلبت مساعدة Ezio Auditore لحماية شعبها والـAssassins Order بعد هجمات الـTemplars عليهم. في Chronicles China، تسعى Jun للانتقام من الأشخاص الذين دمروا الـAssassins Brotherhood في موطنها.

القصة ضعيفة بلا شك وكلما أردت استكشافها عن قرب كلما اقتنعت بذلك أكثر. من البديهي أنه عليك رؤية Assassins Creed Embers قبل بداية هذه اللعبة، ولكن بما أن الفلم مرفق مع Revelations فمشاهدته قد تكون أسهل عبر اليوتيوب. حتى بعد مشاهدة الفلم القصير، لن تشعر بأنه فصل لك أحداث القصة بشكل وافي ولم يفعل سوى أن وصل بك إلى مهمتك التالية: اقتل هذا الشخص! لا يساعد التمثيل الصوتي في ذلك مطلقًا، فهو يبدو وكأنك تستمع لشخص يقرأ نصه بدلًا من أن يمثله ويتفاعل معه. كذلك الأمر مع الشخصيات السطحية والتي تفتقد إلى العمق المطلوب. النصوص التي تجمعها تضيف بعض العمق لشخصية Shao Jun ولكنها لا تكفي لكي تعوض عن العيوب الواضحة في القصة وهذا مايجعلك حتى بعد انتهاء اللعبة بانتظار المزيد.

ولكن كما هو الأمر مع بقية ألعاب Assassins Creed، القصة ليست محور كل شيء. وإذا لعبت Mark of the Ninja من قبل فلديك فكرة واضحة عن أسلوب اللعبة. تعتمد اللعبة على تشتيت انتباه الخصم وإخراجه من مكانه الآمن لاغتياله أو تجاوزه. ولديك جميع المعدات المطلوبة لذلك. معداتك تتضمن أسهماً ، أفخاخًا، صفارة أو خناجر للرمي. يمكنك تعلم مهارات إضافية مع التقدم باللعبة مثل حمل ذخيرة أكثر أو تنفيذ اغتيالات بذخيرة واحدة أو الأهم من ذلك، التنقل بين مكان اختباء إلى آخر حتى لو كان العدو ينظر باتجاهك.

التخفي مفيد باللعبة، ومع ازدياد أعداد الخصوم مع اقتراب نهاية اللعبة يبدو أن التخفي هو الطريقة الوحيدة للتقدم. تكافئك اللعبة بميداليات ذهبية، فضية أو برونزية بناءً على أدائك. ستحصل على أفضل النقاط عند بقائك مختفيًا بشكل كامل. ولكن هذه مهمة صعبة ليس بسبب مواقع الخصوم الذكية وبعض الألغاز الحركية فقط. بل بسبب أداء الكاميرا التي لا تريك كل ما تحتاج رؤيته. الكاميرا قريبة جدًا مما يبقي الأماكن المحيطة بك ومواقع الأعداء خارج نطاق الرؤيا. يمكنك استخدام قدرة Eagle Eye لرؤية ما خارج نطاق الكاميرا ولكني لا أريد تعديل الكاميرا دائماً وتوقع مكان هبوطي بعد القفز أو لأي اتجاه ينظر الخصم. إنها ليست مشكلة واضحة ولكنها تحدث بشكل متكرر كافي لإزعاجك.

3c81ad07cf3ee4922c9e15a70665b183

بعيدًا عن هذه المشكلة، التخفي بين مباني Chronicles China ممتع جدًا. ممتع خصيصًا لأنه يركز جميع عناصر Assassins Creed ويحولها لمنظور ثنائي الأبعاد ذكي. سوف تتمكن من قتل خصومك بالخناجر الخفية وتسلق الجدران والاختباء في كومة من الأعشاب أو إخفاء الجثث والقفز من سطح إلى آخر أو حتى تنفيذ قفزات السلسلة المشهورة.

ستقوم بسلك الطريق المرتفع أو التنقل بين المباني المنخفضة. ويتطلب الأمر منك انتباهًا شديدًا وتوقيتًا مثاليًا. عليك الانتباه إلى الأعداء المجاورين وعلى الأعداء من الأسطح فوقك. الأماكن المظلمة هي صديقتك في ألعاب التجسس وهذه اللعبة لا تستثني ذلك. تستطيع Jun على الاختباء خلف الأعمدة واستخدام الحبال للتنقل السريع، الاستخدام المتنوع لهذه المعدات يشعرك بأنك تتحرك كالنينجا. الأمر ممتع جدًا إذا تمكنت من تجاوز تحديات المراحل من أول مرة، التخفي وتجاوز الأعداء يجعلك تشعر فعلًا بأنك Assassin، وعندما تنقلب الأمور عليك ويتم اكتشافك سوف تستمتع بإيجاد مخرج من الورطة التي وقعت فيها.

بالنسبة لمعظم اللعبة، Chronicles مصممة بشكل جيد، مع مراحل صعبة وعالية التحدي ولكنها لا تصل لمستوى مستحيل. على الرغم من حجم مراحلها التي تستغرق منك ساعة تقريبًا لإنهائها إلا أن اللعبة خطية وتوهمك بوجود خيارات ليست متوفرة بالواقع. هذا ما ستواجهه عندما تسد عليك اللعبة جميع الطرق باستثناء طريق واحد صحيح، عليك التفكير بنفس الطريقة التي فكر بها مطورو اللعبة لكي تتمكن من تجاوز لغز ما. لحسن الحظ، هذا لا يحدث دائماً ولكنه يذكرك بأنك مجرد حلقة متحركة ضمن محرك وعليك المشي من خلال طريق محدد لك بدلًا من تكيف اللعبة مع أسلوب تفكيرك وطريقة لعبك.

assassins-creed-chronicles-china-screenshot-05-ps4-us-16apr15

الخيار الوحيد الذي يمكنك اختياره هو القتال بدلًا من التخفي، ولكنه أمر يتطلب منك الصبر الطويل لكي تتمكن من تنفيذه. سوف تضطر للمواجهة مهما كنت حذرًا. القتال هنا يشبه Assassins Creed أيضًا، تستخدم الصد أو المناورة أو رد الضربات لكي تتمكن من قتل الأعداء. للأسف التحكم لا يستجيب كما تريد ويجعل الأمر بأكمله مزعجاً أكثر من المطلوب. وقت الانتظار بين كل حركة والأخرى مثل الصد وتلقي الضربات يجعل التوقيت غريبًا ومربكًا. أتوقع أن الفاصل بين الحركات من المفترض أن يعطيني فرصة لكي أفكر بالحركة التالية ولكنه بالواقع يقتل الاستمرارية ويزعجك. الأمر يزداد سوءًا مع الأعداء الذين يصدون ضرباتك الأمامية وعليك تنفيذ حركات بهلوانية لكي تضربهم من الخلف. في المواقف التي أخطئ فيها أصبحت أترك نفسي لكي أموت وأعيد المنطقة بالتخفي بدلًا من تحمل القتال المزعج.

Assassins Creed Chronicles: China قصيرة (١٠ ساعات بطور الصعوبة المتوسطة تقريبًا)، طوري الـNew Game + يقدمان الفرصة لتعلم المزيد من المهارات، اللعبة تقدم بعض المواد التجميعية مثل الـAnimus Shards والـScrolls، ولكن عدا عن ذلك لا يوجد الكثير من الأمور التي تدفعك لإعادتها من جديد.

الخلاصة

Assassin’s Creed Chronicles: China تقدم طريقة جديدة ومختلفة للسلسلة. وعلى الرغم من تقصيراتها إلا أنها تعتبر بداية جيدة. الرسومات الجميلة والتخفي الرائع يجعلان اللعبة ممتعة جدًا. ولكن بعض العقبات مع الكاميرا وتصميم المراحل وأسلوب القتال تسيء إلى اللعبة قليلًا. هناك إمكانيات كبيرة لهذه النوعية من السلسلة ولكن كما هو الأمر مع السلسلة الأساسية، فهي بحاجة لكي تشذب بعض زواياها الحادة.

 

الوسوم

المشرف العام

مدون ومبرمج مغربي عمره 32 سنة، متخصص في تصميم المواقع والبرمجيات، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق