المراجعاتمراجعات الأفلام

مراجعة فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice

بعد ثلاث سنوات من الصخب الشديد حول الفيلم، صدر وأخيراً Batman v Superman: Dawn of Justice في دور السينما (والذي يشار إليه بالمختصر BvS). وهو يتراوح بين الـ ’لا بأس‘ والـ ’جيد‘، حيث تتخلله لحظات رائعة جداً حيناً، ولحظات خارجة عن وتيرة الفيلم حيناً آخر. لا يمكن أن نقول أن BvS يرتقي إلى أن يكون تجربة مذهلة لكنه تمكن في نفس الوقت وبكل جدارة من تجنب أن يكون الكارثة التي تنبأ بها كارهو الفيلم. وبعدما ذكرت ما سبق، يجدر القول أنك إذا كنت قد سبق واتخذت قرارك بشأن BvS فإن الفيلم بحد ذاته لن يفعل الكثير ليغير لك رأيك بطريقة أو بأخرى.

يعد الفيلم بمثابة جزء جديد لفيلم Man of Steel وفي نفس الوقت بمثابة مقدمة لفيلم Justice League القادم وهو من إخراج Zack Snyder وهو يؤرخ العنف والمواجهات المبكرة بين الـ Dark Knight (يلعب دوره Ben Affleck) والـ Man of Steel (يلعب دوره Henry Cavill).

يبدأ الفيلم من معركة العاصمة التي تم تصويرها سابقاً في فيلم Man of Steel، ويقدم لنا BvS شخصية باتمان أكبر سناً ومرارة يزداد عنفاً وهو مهووس بإيقاف سوبرمان، المخلوق الفضائي المحبوب كالآلهة من قبل البعض في حين يعتبر تهديداً عالمياً من قبل البعض الآخر من بينهم الملياردير الموهوب تكنولوجياً Lex Luthor (يلعب دوره Jesse Eisenberg).

ويبادل سوبرمان باتمان العنيف ومنتهك الحقوق المدنية الشعور بالازدراء والشك. وكما هو متوقع، يتم التلاعب بكلا البطلين من قبل Luthor المصاب بجنون العظمة الذي يسعى لتحقيق مخططاته الشريرة.

وفي هذه الأثناء تتابع Diana Prince الغامضة (والتي تلعب دورها Gal Gadot) ما يحدث قبل أن تكشف عن نفسها بأنها المرأة الخارقة Wonder Woman نصف الخالدة. تبدأ العدالة بالإشراق وأولئك الأبطال الخارقون الثلاث ليسوا الأشخاص الاستثنائيين الوحيدين هناك الذين ينتظرون للمساعدة على إنقاذ العالم من التهديدات الخطيرة القادمة…

bvs004

في معظم الفيلم الذي يمتد على طول ساعتين ونصف الساعة نشعر بأن وتيرة الشخصيات بطيئة فهم يطيلون التفكير ويتحدثون ويتأملون كثيراً، ويتخلل هذا لقطات من آكشن الأبطال الخارقين وذلك حتى الفصل الثالث الرائع في الفيلم. إنه فيلم درامي مباشر إلى حد كبير مع بعض مشاهد التعقب والتجسس، وبالتالي فهو فيلم يشدك على المستوى الذهني أكثر مما يشدك من ناحية مشاهد الآكشن التي تملأ الأدرينالين في عروقك. لذا فإن أولئك الذين يتوقعون من أن BvS سيكون إجابة DC على Marvel’s Avengers سيكتشفون أنه أقرب إلى فيلم Watchmen للمخرج Snyder.

قد يشعر الأولاد الذاهبون لحضور فيلم مليء بآكشن الأبطال الخارقين بالإحباط لأنهم سيضطرون للجلوس ومشاهدة الكثير من قصص البحث عن الذات والسياسة قبل الوصول إلى لقطات الآكشن التي رأيناها في العروض الدعائية. (تحتاج شركة Warner Bros. إلى كسب الأطفال والعائلات إذا كانت تريد حقاً المنافسة مع استديوهات Marvel في شباك التذاكر). وعلى سبيل المقارنة نجد بأن سلسلة Batman التي كانت من إخراج Nolan وعلى الرغم من أن الدراما كانت تحركها بشكل مشابه إلا أنها ركزت في الوقت نفسه على بطل منفرد واقعي ولهذا السبب نجحت هذه المقاربة. لكن عندما يكون لديك باتمان وسوبرمان ووندر وومن في فيلم واحد فستتوقع أن ترى المزيد من التفاعل بينهم وهم يرتدون أزيائهم الخارقة أكثر مما ترى تفاعلاً وهم بالملابس العادية. فنرى باتمان يقوم بما يقوم به عادة وسوبرمان يقوم بما يقوم به عادة، لكن هذه اللحظات أقل بكثير من المشاهد التي نراهما فيها بملابسهما المدنية.

bvs 001

عندما يظهر باتمان، نراه يتصرف بوحشية ولقد تمكن Affleck من إتقان دوره جيداً سواء كان الـ Dark Knight أو Bruce Wayne. فهو شديد القوة بدنياً وذو شخصية لعوبة ورجل أعمال جدي وشخص مهووس بالسلطة ومحقق لا يكل. إن Affleck هو أفضل ما في فيلم BvS والذي يتمكن على الفور من تقمص دور باتمان وإضفاء طابعه الخاص عليه. يجب أن يكون بمثابة مرساة ثابتة لأفلام DC المستقبلية (لكن سنتحدث بالمزيد حول ذلك في وقت آخر).

تعطي المشاهد التي يظهر فيها باتمان الفيلم طاقة كبيرة بشكل فوري لدرجة أنك تشك بأن المخرج Zack Snyder كان يريد في الواقع أن يصنع فيلماً حول باتمان لكنه أرغم على إضافة سوبرمان لأنه يجب التطرق لخاتمة فيلم Man of Steel. وليس هناك من ينكر أن BvS هو رد فعل تام وكامل على الاحتجاج العنيف حولها. يتم ذكر عدد القتلى المدنيين والأثر النفسي لمعركة العاصمة عدة مرات في الفيلم، ويخرج BvS عن مساره ليؤكد أن هناك بعض المدنيين الموجودين من أجل المعارك النهائية هذه المرة.

وفي حين أن Affleck يسرق الأضواء (وهو يقود الحبكة إلى حد كبير)، إلا أن Cavill في دور سوبرمان هو قلب هذه القصة. فهو يحاول فعل الخير للعالم، لكن كل فعل يقوم به يثير ردة فعل أكبر منه. إلا أن هناك مشهد مبكر لحادثة جرت في أفريقيا والتي يتم ذكرها مراراً وتكراراً كمثال بأن سوبرمان يشكل خطراً مميتاً على الآخرين، لكن لم يتم التدقيق بها أبداً وهي حبكة فرعية معقدة تشعر بأنها موجودة فقط لتعطي Lois Lane (والتي تلعب دورها Amy Adams) قصة لتتابعها.

bvs003

بقدر ما يحاول الممثل Cavill إضفاء صبغة إنسانية على سوبرمان، إلا أن الأدوار التي قام بأدائها خارج دوره في مسلسل The Tudors كانت ذات طبيعة جامدة والأمر لا يختلف في هذا الفيلم. ومن الصعب أيضاً أن تقتنع أن لا أحد قد اكتشف بأنه سوبرمان لأنه، وعلى عكس شخصيات سوبرمان التي أداها Reeve أو Routh، فإن Clark Kent هنا لا يمتلك أي “غطاء” سوى نظاراته الطبية، فليست هنك شخصية منفصلة لـ Clark Kent. إن Cavill أشبه بشخصية سوبرمان التلفزيونية التي أداها George Reeves.

وتضفي Amy Adams دفئها وإنسانيتها والمزيج الذي يجمع بين السذاجة والضعف المعتادين منها على شخصية أكثر المراسلين جرأة في صحيفة الـ Daily Planet. إنها (بشكل أكبر من باتمان) الوجه البشري “الحقيقي” في الفيلم. كما وأن أداء بقية طاقم الممثلين جيد، مع بروز Jeremy Irons بدور Alfred، لكن لا بد من أن المعجبين أكثر اهتماماً للسماع حول المرأة الخارقة و Lex Luthor.

تبين أن اختيار الممثلة Gal Gadot لأداء دور المرأة الخارقة كان خياراً صائباً على الرغم من أن مشاهد ظهورها على الشاشة محدودة. وعموماً، كان خيار تقديم Diana Prince بدور امرأة غامضة Woman of Mystery ذكياً والانسجام بينها وبين Affleck رائع. لكن لسوء الحظ لا يوجد أي تفاعل بينها وبين Clark Kent أو سوبرمان حتى معركة يوم الحساب Doomsday، الأمر الذي يضعف من هيبة رؤية الثلاثة الكبار سوية (سأتحدث بالمزيد حول هذا بعد قليل). في الواقع أنا لا أتذكر أن سوبرمان والامرأة الخارقة قد تحدثا مع بعضهما البعض على الإطلاق.

لكن من ناحية أخرى، كان أداء Jesse Eisenberg بدور Lex Luthor متناقضاً. فنظرته للعالم ودوافعه مثيرة للاهتمام ومندفعة، لكن أداء Eisenberg يمكن أن يكون واضحاً جداً في بعض الأحيان، فشخصية Lex التي يؤديها مجنونة، والذي يعاني بشكل واضح من اضطرب نفسي وليس مجرد شخص جشع وشرير يدفعه الغرور. وهذا الخيار يجعل Lex يبدو شخصاً مهووساً وعصبياً في بعض الأحيان، لكنه يتمكن من إقناعك بأنه عبقري يحمل ازدراءاً عميقاً لما يمثله سوبرمان.

والآن السؤال المحوري: كيف كان لقاء الثلاثي باتمان وسوبرمان ووندر وومن سوية؟ وكيف تعامل الفيلم مع بناء عوالم DC جميعها؟ فلنبدأ من الجزء الثاني أولاً. لقد أبلوا بلاءاً حسناً، لكن هذه العوالم ليست محور الفيلم. نعم هناك لمحات لـ Aquaman (يلعب دوره Jason Momoa) و Flash (Ezra Miller) و Cyborg (Ray Fisher)، لكن بين ذاك الحين وحتى تقديم المرأة الخارقة تم التعامل معها ببساطة وفعالية. لكن “Dawn of Justice” يسوّق بشكل مبالغ به لـ Justice League. يركز BvS في نهاية المطاف على باتمان وسوبرمان، مع ظهور متفرق للمرأة الخارقة حتى المعركة النهائية.

bvs002

أحد أكبر العناصر التي تضعف المواجهة الحاسمة المتصاعدة هو معركة يوم الحساب Doomsday. فالمؤثرات البصرية للشخصيات مروعة، وتقوم بقطع انسجامك بالفيلم تماماً في أكثر اللحظات التي يجب أن تكون مشدوداً بها وتشعر بالخوف على الأبطال. يمكنك أن تشعر كيف أن النجوم يقومون بالتمثيل أمام شيء غير موجود ستتم إضافته كصور مولدة بالكومبيوتر لاحقاً، وهذا الانفصال العاطفي رديء ومروع جداً وخاصة أنه يحدث في المشهد النهائي.

لسوء الحظ لم تكن رؤية الثلاثي الخارق: سوبرمان وباتمان ووندر وومن سوية على الشاشة الكبيرة ذات تأثير كبير. فلا أحد منهم يعرف الآخرين حقاً لذا لا يوجد الكثير من الاستثمار العاطفي بينهم، أضف إلى ذلك أن العروض الدعائية للفيلم قد أفسدت بشكل رئيسي ما كان ينبغي أن يكون أكثر اللحظات تأثيراً ومفاجأة في الفيلم. فعلى سبيل المثال، لم يكن هناك من سبب وجيه لتقوم شركة Warner Bros. بالكشف عن الـ Doomsday أو Aquaman أو الكثير من الأشياء المسبقة حول المرأة الخارقة.

تقيم فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice

تقيم الفيلم - 7.2

7.2

جيد

الخلاصة : على الرغم من أن هناك الكثير من الأشياء الجيدة في فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice لنوصي بمشاهدته، إلا أنه لا يمكن إنكار عيوبه. المشاهد التي يهاجم بها باتمان الأشرار رائعة، والقصة تسعى لاستكشاف الإنسان والعناصر الفلسفية، لكنه ليس ممتعاً في كثير من الأحيان. صحيح أنه ليس من الضروري أن يكون كل فيلم من أفلام الأبطال الخارقين يحمل تشابهاً بأفلام Marvel (لأن كل بطل وكل مادة تختلف عن الأخرى) لكن حتى أفلام X-Men الميلودرامية لم تنس قيمة الجانب الترفيهي أثناء استكشاف موضوعات هامة وثقيلة.

تقييم المستخدمون: 3.93 ( 4 أصوات)
الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق