المراجعاتمراجعات الأفلام

مراجعة فيلم Pride and Prejudice and Zombies

لم يخطر في بال الروائية Jane Austen عندما قامت بتأليف روايتها الشهيرة Pride and Prejudice عام 1813 في أنها سيتم إعادة تصويرها في يوم من الأيام مع حبكة أحياء أموات فيها. لكن فيلم المخرج Burr Steers العصري المبني على رواية Pride and Prejudice and Zombies من تأليف Seth Grahame-Smith تدب به الحياة في عهد الوصاية على العرش في انكلترا بعد انتشار الزومبي.

ولقد لاقى الفيلم الكثير من التحيز ضده قبل أن ينطلق في دور السينما، ومعظم الأحاديث حول الفيلم كانت تدور حول موازنة Pride and Prejudice مع الزومبي. هل سيكون مضحكاً؟ هل سيكون مليئاً بلقطات الرعب والتشويق؟ هل سيكون ناجحاً؟

ويتمكن الفيلم من تحقيق التوازن في داخله، بالرغم من أنه يستغرق بعض الوقت ليستقر ويسرد بشكل متماسك جانبي القصة. يبدأ الفيلم بشكل خاطئ مع أحد المشاهد المؤسفة مع الزومبي، لكن مع حلول المشهد الثالث، يتمكن Pride and Prejudice and Zombies من الدمج جيداً بين جانب المؤلفة Austen وجانب الزومبي. في هذا العالم، ينتشر وباء الزومبي ويطغى على لندن، فيضطر الكثير من الأعضاء الأرستقراطيين في لندن إلى الذهاب إلى ملكيات قاموا بتعزيزها ليتمكنوا من حماية أنفسهم وعائلاتهم. فبالإضافة إلى تعليم أولادهم وبناتهم آداب اللياقة، يضطرون أيضاً إلى تعليمهم فنون القتال، حيث تم إرسال الفتيات الثريات إلى اليابان ليتدربن على يد معلمين، في حين قام الأهالي “الأذكياء”، مثلما يصف نفسه السيد Bennet (والذي يلعب دوره Charles Dance)، بإرسال أولادهم إلى الصين. ويضفي هذا طابعاً عصرياً فورياً على القصة.

وفي حين تبقى الأخوات Bennet وهن: Elizabeth (Lily James) و Jane (Bella Heathcoate) و Kitty (Suki Waterhouse) و Lydia (Ellie Bamber) و Mary (Millie Brady) قلقات حول من سيتزوجن كما كن في رواية Pride and Prejudice الأصلية (وفي حالة Lizzy ما إذا كن يجب أن يتزوجن من أجل المال بدلاً من الحب)، إلا أنهن جميعاً قاتلات مدربات جيداً ولديهن قدرات أكثر من الكثير من الرجال وباستطاعتهن هزيمة جحافل من الزومبي.

Lily James and Bella Heathcote in Screen Gems' PRIDE AND PREJUDICE AND ZOMBIES.
Lily James and Bella Heathcote in Screen Gems’ PRIDE AND PREJUDICE AND ZOMBIES.

تتبع معظم حبكة Pride and Prejudice and Zombies حبكة الرواية الأصلية، وتضيف إليها حبكة الزومبي والمخاطر التي تأتي معهم. لا تريد Jane و Elizabeth زوجاً ثرياً بسبب متطلبات العصر فحسب، بل أيضاً حتى يكون لديهما عندما يتوفى والدهما الوسائل لحمايهة أنفسهما من الزومبي الذين يزدادون ذكاءاً. ويضيف الفيلم المزيد من الطبقات لقصة Darcy مع السيد Wickham (والذي يلعب دوره Jack Huston) والتي كانت لتنجح أكثر في قصة أكثر حداثة، لكنها تفشل في استغلال نسخة الصراعات بين الطبقات العليا والسفلى المثيرة للاهتمام التي يتمحور حولها الفيلم.

يستفيد الفيلم من عصرنة شخصياته ومفاهيمه، لقد كانت Elizabeth Bennet امرأة عصرية وفقاً لمعايير Pride and Prejudice، وكان تمثيل James دور البطلة الماهرة باستخدام السيف والتي تبرع في الفنون القتالية مثلما تملك الذكاء وخفة الدم طريقة رائعة لتحديث تلك الفكرة في الفيلم. وتتبع قصة حبها مع السيد Darcy النمط المألوف في الفيلم الأصلي، لكنها هنا أكثر قابلية للتصديق، وخاصة في بيئة Pride and Prejudice and Zombie الكوميدية، حيث ما جذبه إليها كان مهاراتها كمحاربة بقدر ما هو السبب في أنها حادة الذهن.

Annabelle (Jess Radomska) chewing her grandfather in Screen Gems' PRIDE AND PREJUDICE AND ZOMBIES.
Annabelle (Jess Radomska) chewing her grandfather in Screen Gems’ PRIDE AND PREJUDICE AND ZOMBIES.

ويلقى الفيلم النجاح بسبب التزام شخصياته الكبير بفرضيته، فمن دون أدائهم المقنع والصادق جداً إلى درجة كوميدية لكانت الحبكات الأضعف في الفيلم ستظهر بوضوح. وهذا لأن كل من James و Riley و Heathcoate و Huston بالإضافة إلى Douglas Booth بدور السيد Bingley و Matt Smith بدور السيد Collins يجعلون شخصياتهم تبدو بأنها تماماً جزء من عالم Pride and Prejudice and Zombies الغريب هذا. حتى مع بعض اللحظات الضعيفة في النص يتمكن أداء الممثلين من المحافظة على تماسك الفيلم سوية.

ويبرز بين طاقم الممثلين Smith بدور السيد Collins. والذي يلعب دور رجل الدين الذي يكون ابن عم الأخوات Bennet والذي من المفترض أن يرث تركة والدهن، إن دور Smith مضحك جداً حيث يعتمد بشكل كبير على شخصيته المضحكة. ويلمع أداءه في كل المشاهد التي يظهر بها.

kinopoisk.ru
kinopoisk.ru

خلال المشهدين الأولين في الفيلم تنجح مشاهد الزومبي والمشاهد المستوحاة من فيلم Pride and Prejudice الأصلي بشكل منفصل، لكنها لا تتبلور وتنسجم سوية فتشعر بأنها فيلم واحد حتى المشهد الأخير، عندما يصبح الصراع مع الزومبي محورياً بالنسبة إلى Elizabeth وقصة Darcy. يأتي جانب Pride and Prejudice بروح الفكاهة إلى الفيلم، في حين يأتي جانب الزومبي بالآكشن. في هذا العالم، لا يتحول الناس إلى زومبي كامل حتى يقوموا بأكل دماغ بشري، وبسبب ذلك يبقى بعض المصابين عبارة عن قشرة خارجية لشخصياتهم المتحضرة السابقة. الزومبي ليسوا مخيفين على الإطلاق لكن هناك بعض لحظات الرعب المفاجئة الموزعة على طول الفيلم. وعلى الرغم من أن الزومبي موجودون طيلة الوقت في Pride and Prejudice and Zombies، إلا أن المخرج Steers كان ذكياً بما يكفي ليركز بشكل أكبر على جانب رواية Austen بدلاً من أن يجعله فيلم آكشن متمحور حول الزومبي مع خلفية وصاية على العرش.

تقيم فيلم Pride and Prejudice and Zombies

تقيم الفيلم - 7.5

7.5

جيد

الخلاصة : إن Pride and Prejudice and Zombies فيلم مليئ بالمتعة على الرغم من أنه يواجه أحياناً صعوبة في إنجاح قصة Pride and Prejudice مع إضافة الزومبي. وما كان الفيلم لينجح لولا طاقم الممثلين الممتاز الملتزم في أدائه لفكرة الفيلم، والفيلم جيد إلى هذه الدرجة بسبب أدائهم الرائع. يتسبب أحياناً بعض الضعف في التحرير والكتابة بجعل الفيلم يتعثر، لكن فيلم Pride and Prejudice and Zombies ككل مليء بالضحكات ويقدم تماماً ما يعدنا به.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق