مراجعات الهواتف والأجهزة اللوحية

مراجعة هاتف Xiaomi Mi 9

السلام عليكم متابعي موقع التقنية الأعزاء، اليوم سوف نقوم بـ مراجعة هاتف Xiaomi Mi 9 الجديد من شاومي.

مع كاميرا خلفية ثلاثية بعدسة رئيسية 48 ميجابكسل وعتاد متميز يشتمل على المعالج الرئيسي سناب دراغون 855 يعتبر الهاتف شاومي مي 9 أحد الهواتف المثيرة للإهتمام بشكل كبير
خصوصاً وأن الهاتف يأتي بسعر 510 دولار أمريكي في حين أن الهواتف المنافسة له من حيث الامكانيات تأتي مع ضعف السعر تقريباً.

ويعطي المعالج الجديد أداءاً أعلي بنسبة 40% من المعالج سناب دراغون 845 السابق له وهو ما يمنح الهاتف أداء أكثر من رائع يجعله أحد الهواتف المناسبة لمحبي الالعاب.
كما أن الهاتف هو الاول في العالم الذي يدعم تقنية الشحن اللاسلكي بقدرة 20 واط. وهي المميزات التى تجعل الهاتف من افضل الموبايلات التى تم الاعلان عنها حتي الان، ومن أكثرها إثارة في عام 2019.

تصميم هاتف Xiaomi Mi 9

بشكل عام فإن الهاتف يأتي مع تصميم منحني عند الاطراف بابعاد 157.5 × 74.7 × 7.6 مم مع وزن قدره 173 جم، يجعل الهاتف سهل الحمل ومناسب للاستخدام حتي عند الاستخدام بيد واحدة.
كما ان الهاتف يأتي مصنوعاً مع اطار من الالومنيوم وطبقة خلفية من زجاج Gorilla 5 بالاضافة الي طبقة أمامية من زجاج Gorilla 6 وهي تمنح الهاتف سلاسة في الاستخدام بالاضافة الي انها تحمي الهاتف والشاشة من الخدوش والصدمات.

وتحتوي الواجهة الامامية للجهاز على شاشة 6.39 بوصة بالاضافة الي نوتش صغير يحمل الكاميرا الامامية وسماعة المكالمات، أما الجهة الخلفية للجهاز فتحتوي على كاميرا خلفية ثلاثية بتصميم رأسي وبارز نوعاً ما.
أما الجزء السفلي من الهاتف فيحتوي على مدخل USB Type-C ومكبر الصوت فقط، واستغنت الشركة عن مدخل السماعات القياسي 3.5 مم في هذا الهاتف.
ومن الجانب ستجد زر خاص بالمساعد الصوتي Google Assistant بالاضافة الي ازرار التحكم في الصوت وزر الفتح الرئيسي في الجانب الاخر.

ومن ناحية الالوان ستجد ان الشركة استخدمت طلاءاً عاكساً للضوء يمنح الهاتف لمسة فاخرة من حيث الشكل العام ويوفر ألون متدرجة رائعة.

شاشة هاتف Xiaomi Mi 9

يمتلك الهاتف شاشة بقياس 6.39 بوصة من نوع Super AMOLED بدقة 1080 × 2280 بكسل وكثافة بكسلات 403 بكسل / انشن مع دعم تقنية HDR10 display.
وتأتي نسبة الشاشة الي واجهة الجهاز بمقدار 19.5:9 وهو ما يوفر مساحة كبيرة للاستخدام ومع الجودة العالية تصبح التجربة مذهلة خصوصاً عند مشاهدة الفيديوهات أو اللعب.

هذا وتأتي اضاءة الهاتف بشكل مناسب حتي عن استخدام الهاتف في اضاءة مرتفعة حيث تعطي الشاشة أداءاً أكثر وضوحاً من العديد من الهواتف المنافسة.
وتحتوي الشاشة على ماسح ضوئي لبصمة الاصبع مدمج بها ويقدم أداء جيد جداً وسرعة استجابة عالية.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من الهواتف الاخري التى تقدم شاشة مع جودة أعلي، الا ان شاشة هاتف شاومي مي 9 تعتبر من الشاشات المميزة حالياً خصوصاً وأنها تأتي مع هاتف بسعر مناسب جداً.

الأداء هاتف Xiaomi Mi 9

أحد اهم المميزات الموجودة في هاتف شاومي Mi 9 أن الهاتف يأتي مع عتاد ممتاز يتمثل في المعالج الرئيسي Qualcomm Snapdragon 855 ثماني النواة (1×2.84 GHz Kryo 485 & 3×2.42 GHz Kryo 485 & 4×1.8 GHz Kryo 485)
والمعالج الرسومي Adreno 640 جنباً الي جنب مع ذاكرة وصول عشوائي سعتها 6 أو 8 جيجابايت ومساحة تخزين داخلية سعتها 128 أو 256 جيجابايت. لكنه لا يدعم مدخل كروت الذاكرة الخارجية.

وبسبب ان المعالج الرئيسي الجديد مصمم بمعيار 7 نانومتر فإن المعالج يمنح الجهاز أداء أفضل علي مستوي سرعة الاستجابة أفضل بنسبة 45% من معالج كوالكوم 845
وذلك بالاضافة الي تحسين اداء المعالج الرسومي بنسبة 20% وقدرة ذكاء اصطناعي اكبر بـ 3 مرات تقريباً مع توفير في استهلاك الطاقة.
أما وحدة الرسوميات Adreno 640 فهي توفر أداء افضل بشكل عام على مستوي تجربة الفديوهات أو اللعب وذلك مع توفير بنسبة 25% في استهلاك الطاقة.

ووفقاً لاختبار الهاتف علي منصة Antutu 3DBench فإن الهاتف قد حصل علي 361,283 متفوقاً علي هواتف عملاقة منها الهاتف سامسونج جالاكسي اس 10 وهاتف جوجل بكسل 3 وغيرهما الكثير.

أما على مستوي تقييم GeekBench للمعالج علي مستوي اجادي النواة فقد تفوق المعالج علي أنوبة معالج Kirin 980 التى تعمل بها هواتف هواوي ميت 20 برو وأيضاً هواوي بي 30 برو وغيرها.
كما انه علي مستوي اداء الانوية معاً قد تفوق الجهاز علي جميع أجهزة الاندرويد وجقق نتائج قريبة من معالج A12 من ابل.

ويأتي الهاتف مع الاصدار 9.0 (باي) من نظام الاندرويدبواجهة MIUI 10.2 التى تقدم العديد من الادوات والمميزات علي مستوي التحكم والتخصيص في الهاتف
وذلك لكي تحصل علي تجربة المتسخدم المناسبة لك بكل سهولة عن طريق التنقل السريع بالايماءات والعديد من التحسينات الاخري علي القوائم والايقونات.

ويمتلك الهاتف ميزة Mi Turbo التى تستخدم الذكاء الاصطناعي من اجل تحسين وتسريع اداء الهاتف خصوصاً علي مستوي سرعة فتح التطبيقات وغيرها.
وذلك بالاضافة الي ميزة Game Turbo والتى تعمل تلقائياً علي تجسين أداء الهاتف مع الالعاب لتوفير تجربة أطثر سلاسة للمستخدم.

كاميرا هاتف Xiaomi Mi 9

أما علي مستوي الكاميرا فإن شاومي قد استخدمت الكاميرا ثلاثية العدسات لأول مرة. حيث جاءت الكاميرا الخلفية للهاتف مع عدسة رئيسية 48 ميجابكسل من سوني وبفتحة عدسة f/1.75 والعدسة الثانية بقدرة 12 ميجابكسل مع فتحة f/2.2 للتكبير البصري 2x والعدسة الثالثية بقدرة 16 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.2 وبزاوية عرض 117 درجة.
في جين جاء الهاتف مع كاميرا أمامية 20 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0 تدعم تقنية HDR.

اما علي مستوي تصوير الفيديو فإن الهاتف يقدم أداء جيد من خلال كلا الكاميرتين الامامية والخلفية حيث تدعم الكاميرا الخلفية تصوير الفديوهات بجودة 2160p@30/60fps, 1080p@30/120/240fps, 1080p@960fps والكاميرا الامامية تقدم جودة1080p@30fps وهو ما لا توفره العديد من الهواتف الاخري.

ويوفر تطبيق الكاميرا في الهاتف العديد من المميزات التى تجعل الهاتف مناسباً بشكل كبير لمحبي التصوير، وذلك اعتماداً علي ميزات التعرف التلقائي علي المشهد بواسطة الذكاء الاصطناعي.
كما يدعم الهاتف وضعية Portrait ووضعية تحسين المظهر وأيضاً وضعية التصوير الليلي التى تمنح الصور جودة أفضل مع الاضاءة المنخفضة دون التأثير على الصورة بشكل كبير.

ومع العديد من التجديدات والتحسينات التى حصلت عليها الكاميرا أضافت الشركة وضعية Moon Mode والذي تم تصميمه خصيصاً لالتقاط الصور في ضوء القمر وهو يقدم أداء رائع بشكل كبير.

بطارية هاتف Xiaomi Mi 9

يأتي الهاتف مع بطارية ليثيوم-بوليمر سعتها 3300 مللي امبير، وهي السعة التى قد يعتبرها البعض قليلة – نوعاً ما – ولكن مع المعالج الجديد Snapdragon 855 الذي يوفر كثيراً في استهلاك الطاقة وواجهة MIUI التى تدير استهلاك الهاتف للطاقة بشكل مميز يمكننا القول ان البطارية مناسبة جداً للاستخدام.

أما علي مستوي الشحن فالهاتف يدعم تقنية الشحن السريع مع شاحة شاومي الخاص بقدرة 27 واط. وذلك بالاضافة الي دعم تقنية الشحن اللاسلكي بقدرة 20 واط وهي الميزة التى يقدمها الهاتف لأول مرة في العالم.

✔   مميزات هاتف Xiaomi Mi 9
  • يأتي الهاتف مع عتاد أكثر من مذهل.
  • يمتلك الهاتف شاشة عالية الدقة.
  • يدعم الهاتف تقنية الشحن السريع.
  • الهاتف يأتي مع حساس بصمة تحت الشاشة.
  • يمتلك الهاتف مايكروفون عازل للضوضاء.
  • الهاتف يأتي مع ادوات تحرير الصور والفيديوهات.
  • يدعم الهاتف تشغيل جميع صيغ الملفات.
  • يدعم الهاتف تقنية NFC.
  • الهاتف محمي بطبقة من زجاج Gorilla 6.
  • يدعم الهاتف خاصية الشحن اللاسلكي.
  • الهاتف يدعم خاصية الاشعة تحت الحمراء.
  • الهاتف يأتي مع سعر مميز.
✘   سلبيات هاتف Xiaomi Mi 9
  • الهاتف لا يدعم نظام الاذاعة.
  • لا يدعم الهاتف مدخل كروت الذاكرة الخارجية.
  • لا يدعم الهاتف كدخل السماعات القياسي 3.5 مم.

 

تقيم هاتف Xiaomi Mi 9

الأداء - 8.8
الكاميرا - 8.6
التصميم - 8.9
البطارية - 6.1
الإتصال - 8.4

8.2

جيد

ويعتبر سعر الهاتف احد المميزات التى تجعل الهاتف من افضل موبايلات 2019 حيث يبدأ سعر الهاتف من 510 دولار أمريكي. وذلك في حين ان الهواتف المنافسة تأتي مع ضعف السعر تقريباً.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  الاشتراك  
نبّهني عن

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق