الحلقة الأولى: 99Designs

يعتبر موقع 99designs هو المتجر الرائد في مسابقات التصميم في العالم، والمدعوم من مجتمع ضخم من المصممين المحترفين ومن أصحاب الأعمال

 تلجأ الشركات الصغيرة والشركات الناشئة في كل مكان إلى خدمات  99designsللحصول على تصميمات الجرافيك من الشعارات، وبطاقات العمل، والقمصان، وتصميمات المواقع، وأكثر من ذلك.

 حيث يتنافس المصممون من جميع أنحاء العالم مع أقرانهم في مسابقات التصميم للفوز بالجوائز، وتحسين مهاراتهم، وإقامة علاقات مع عملاء جدد.

 مسابقات التصميمDesign contest  :هي منافسة تقوم بين المصممين للفوز بالجائزة التي يمنحها صاحب المشروع للمصمم الذي وقع عليه الإختيار (يحق للعميل إختيار أكثر من فائز).

 

طريقة عمل الموقع

 00

 1- العميل أو صاحب المشروع (Contest holder):

يكتب العميل شرح مختصر (Design briefللتصميم المطلوب.

 يضع السعر المناسب للعمل أو ما سنسميه بالجائزة (Contest’s cash prize)

 يضع الموعد النهائي لإستلام التصاميم وإختيار الفائز، وأقصاه 7 أيام.

 إطلاق المسابقة وإنتظار المصممين ليقدموا تصاميمهم.

 2- المصممون أو الباحثون عن عمل (Designers):

 يشاهد المصممون المسابقة في متجر99designs   ويختارون الإشتراك في المسابقة التي تناسب مهاراتهم (يمكنهم الإشتراك في أكثر من مسابقة في نفس الوقت).

 يقوم المصممون بعمل التصاميم التي توافق الشرح المختصر (Design brief) الذي وضعه العميل ويرفعون العمل لصفحة المسابقة ليشاهدها العميل.

 يقوم العميل بالتواصل مع المصممين الذين يُحتمل إختيارهم للفوز بالجائزة ويعطيهم بعض التوجيهات التي ستساعدهم على تنفيذ العمل حسب المطلوب.

 يقوم العميل في نهاية المدة المحددة بإختيار التصميم الفائز بالجائزة ويرسل مبلغ الجائزة للمصمم.

 يقوم المصمم بإرسال الملفات الأصلية وكل متعلقاتها إلى العميل (The design handoverويعطيه إتفاقية (Agreementالحقوق الكاملة للعمل

 3- مراحل مسابقة التصميم على موقع99designs.com

 – مرحلة التأهل Qualifying round: خلال الـ 4 أيام الأولى للمسابقة تكون المسابقة مفتوحة لجميع المصممين ومدرجة في صفحة المسابقات ويقوم المصممون بتصميم أعمالهم ويقدمونها للعميل للإطلاع عليها ويقوم العميل بالتواصل مع المصممين لإعطائهم ملاحظاته على تصاميمهم، هذه فرصة المصممين لاظهار مهاراتهم، وفرصة العميل ليرى كيف هي استجابة المصممين لملاحظاته.

   – مرحلة إختيار المصممين النهائيين Select finalists: بنهاية مرحلة التأهيل يقوم العميل بإختيار 6 مصممين لكي ينتقلوا للمرحلة النهائية من المسابقة، وعند هذة الخطوة لا يكون للعميل حق التراجع عن المسابقة ولا يحق له المطالبة بما دفعه.

   – المرحلة النهائية Final round: خلال الـ 3 أيام المتبقية من مسابقة التصميم يعمل العميل بشكل مكثف وقريب من المصممين لإرشادهم للوصول للتصميم النهائي حسب المطلوب.

   – مرحلة إختيار الفائز Select winner: بنهاية المرحلة النهائية يكون لدى العميل فترة إسبوعان لمراجعة التصاميم المرشحة وإختيار الفائز من بينها.

ملاحظات:

تتشابه جميع المسابقات لجميع تصنيفات التصميم في مراحلها الأربعة بإستثناء تصنيف تصميم المواقع والتطبيقات Website and app design contests: مرحلة التأهل خلال 6 أيام والمرحلة النهائية خلال 5 أيام.

يحق للعميل إختيار أكثر من فائز في نفس المسابقة ويحصل كل مصمم فائز على قيمة المسابقة كاملة.

 معلومات هامة عن موقع 99designs للمصممين

 يسمح فقط بالإشتراك في المسابقات بالتصاميم التي قمت أنت بصنعها وتصميمها وتملك جميع حقوقها.

  •  الحد الأدنى للسحب: 50 دولارا
  •  وسائل السحب:  Payoneer – Moneybookers/Skrill – Paypal والسحب بواسطة Western Union  مع العلم أنه يخصم 25$ رسوم تحويل.
  •  يمكن سحب الأرباح في أي وقت عند وصولها للحد الأدنى، ومدة إرسال الأرباح تستغرق 10 أيام عمل كحد أقصى (بدون يوم الأحد أو الإجازات الرسمية) و كحد أدنى حسب طبيعة وسيلة سحب الأرباح التي إخترتها.
  •  لا يوجد عدد معين للمسابقات التي يمكنك الإشتراك بها فكل مسابقات التصميم مفتوحة لك، باستثناء البعض منها والذي يخص نوع معين من المصممين.
  •  تنتقل ملكية وجميع حقوق التصميم من المصمم إلى العميل بعد فوز التصميم بجائزة المسابقة وتسليم إتفاقية الحقوق الكاملة للعميل.
  •  لا يحق للعميل بيع التصميم بأي شكل من الأشكال فيما عدا ذلك فله كامل الحقوق وكامل الملكية للتصميم.
  •  التصاميم التي لم تفز بجائزة المسابقة تبقى ملكيتها وحقوقها الكاملة للمصمم فقط، ولا يحق للعميل إستعمالها بأي شكل كان.
  •  يمكن للمصمم الإنسحاب من مسابقة التصميم ويمكنه الرجوع إلى المسابقة مرة أخرى طالما المسابقة في مرحلة التأهل Qualifying round.
  •  هناك نوع من مسابقات التصميم تدعى مضمونة Guaranteed وهي أن العميل مُلزم من البداية بإختيار أحد التصميمات للفوز بقيمة الجائزة وفي حال لم يختر العميل أي تصميم للفوز فإن قيمة الجائزة توزع بالتساوي بين المصممين النهائيين (The contest’s finalists).
  •   سعر التصميم (الجائزة) يتراوح مابين 110$ كحد أدنى و 3000$ أو أكثر يحصل عليه الفائز بالمسابقة.

 معلومات هامة عن موقع  99designs للعملاء

أسعار التصاميم مناسبة جداً لأصحاب المواقع ولأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة وبالطبع الأسعار ممتازة بالنسبة للشركات الكبيرة.

  • الحصول على عشرات التصاميم الإحترافية لمشروعك أو لموقعك في وقت قصير جداً، ولن تدفع سوى للتصاميم التي تعجبك وترغب بالحصول عليها فقط.
  •  العميل هو الوحيد الذي يحدد سعر وقيمة التصميم الذي يريد الحصول عليه.
  •  يتواصل العميل مباشرة مع المصممين الذين يعملون على تصميم مشروعه أو تصميم موقعه لضمان الحصول على التصميم المناسب لما يريده.
  •  يمكن للعميل زيادة مدة المسابقة عبر التواصل مع الدعم الفني لموقع 99designs ، ويمكن للعميل زيادة مبلغ الجائزة من خلال لوحة التحكم الخاصة به بالموقع.
  •  يحق للعميل إغلاق مسابقة التصميم في أي وقت وإستعادة أمواله، ويمكنه التراجع عن ذلك وفتح المسابقة من جديد وتغيير شروطها ومواصفات العمل المطلوب طالما المسابقة في مرحلة التأهل Qualifying round.
  •  إذا وصلت مسابقة التصميم إلى المرحلة النهائية Final round فلا يحق للعميل التراجع عن المسابقة أو إسترجاع أمواله وعليه المضي قدماً وإختيار الفائز بقيمة الجائزة.
  •  إذا كانت مسابقة التصميم مضمونة Guaranteed فإن العميل ملزم بها من بدايتها وحتى تسليم جائزتها، ولا يحق له التراجع عنها أو المطالبة بإسترداد أمواله.
  •  مسابقات التصميم المضمونة Guaranteed contests تكون مرغوبة جداً من المصممين لأن جائزتها مضمونة لهذا فإن العميل يختار هذا النوع من المسابقات إذا أراد الحصول على عدد كبير من التصاميم ويزيد من فرص حصوله على التصميم المطلوب من بين مئات التصاميم المقدمة.

 وسائل الدفع للشراء(SOFORT ,iDEAL ,ELV ،Discover ،American Express ،MasterCard ،Visa ،PayPal)

 

طريقة التسجيل بالموقع:

 1- قم بالدخول الرابط التالي: 99designs لتظهر لك الصفحة التالية:

01

 2- قم بالتوجه للأسفل الصفحة ليظهر لك هذا الجزء منها، ستجد إختيارين:

– الأول:  LAUNCH A CONTEST   خاص بأصحاب المشاريع الذين يرغبون بالحصول على تصاميم.

– الثاني:  DESIGNERS, JOIN US    خاص بالمصممين، وهذا القسم الذي يهمنا، والذي سنتطرق إليه.

02

 3- نقوم بالضغط على: JOIN NOW    

03

 4- ستظهر صفحة إدخال بيانات الدخول كما هو موضح بالصورة، قم تعبئتها ثم نضغط:  

04

5- بعد التسجيل ستتوصل برابط التفعيل على بريدك الإلكتروني, الرسالة سوف تظهر بإسم : Confirm your email address

بعد فتح الرسالة إضغط على :  Confirm your email address

05

 6- بعد الضغط على رابط التفعيل سيأخذك إلى الموقع مرة أخرى، ثم قم بفتح حسابك لتظهر لك الصفحة الرئيسية كما هو موضح في الصورة.

سنقوم الآن بتعديل اعدادات الحساب.

06

   7- هذه صفحة اعدادات الحساب، ستجد في هذه الصفحة كافة بياناتك الشخصية (الإسم، البريد الإلكتروني، الهاتف …) ، لإشارة فقط، يجب عليك ادخال رقم هاتفك الصحيح لأن الموقع سيقوم بالتحقق من حسابك لاحقا

 07 8- ننتقل لصفحة الإعتمادات (credits) والتي تبين جميع عمليات الدفع والسحب التي قمت بها، مع العلم أن الحد الأدنى للسحب  هو 50 دولارا.

لا تقلقوا فمبلغ كهذا لا يعتبر مشكلة كما في باقي المواقع التي تضطرك للإنتظار كثيرا حتى يتسنى لك جمع الحد الأدنى لسحب نقودك، لإن أقل جائزة في الموقع هي: 120 دولارا

  08

 9- الأن نتوجه إلى الصفحة الشخصية بالضغط على إسم المستخدم كما هو موضح في الصورة

 

8.5

 10- في الصفحة الشخصية سوف نجد الصورة الشخصية و صورة الغلاف و تعديل الملف الشخصي و حافظة تضم الأعمال التي قمت بها و حول بها بعض المعلومات.

 

009 (2)

 11- صفحة حول أو نبذة عني تحتوي على المشاريع التي فزت بها (contests won) والمشاريع الفردية التي تقوم بها دون منافسين بناءا على طلب شخصي من صاحب العمل (1 to 1 projects) وتاريخ التحاقك بالموقع واللغات التي تتكلمها وخبرتك في مجال التصميم طبعا لأن أصحاب العمل لن يهتموا لغير ذلك، كما تجد بالصفحة آراء العملاء أو أصحاب المشاريع الذي تعاملت معهم مما يعطي للآخرين ثقة بك وجعلهم يقومون باختيارك.

 010 (2)

  12- ومن أجل تغيير الصفحة السابقة نضغط EDIT PROFILE الموجودة أعلى الصفحة لتظهر لنا الصفحة الموالية المبينة في الصورة أدناه، نقوم فيها بتغيير اسمك بالموقع، وكذا عنوان صفحتك والرابط الذي سيتم معاينة ملفك الشخصي عبره، كما يمكنك اختيار دولتك أو اخفاؤها ثم الضغط على كلمة SAVE لحفظ التعديلات التي قمت بها

 edit_profiles

 طريقة المشاركة باحدى المنافسات

 

 1 – للمشاركة في احدى المسابقات قم باختيار BROWSE CONTESTS من قائمة CONTESTS كما هو مبين في الصورة:

35

 2- ستظهر أمامك قائمة بجميع المسابقات ، فاما أن تختار واحدة من القائمة، أو تقوم بتحديد الفئة التي تريد كما هو مبين في الصورة، ويستحسن اختيار المسابقات المضمونة وهي التي يقوم صاحب العمل بوضع المبلغ المتفق عليه مسبقا، قبلا انتهاء المسابقة.

012

 3- بعد اختيار احدى المسابقات ستظهر الصفحة التالية، والتي يمكن أن نلاحظ بها 5 أشياء مهمة: 

  • الأولى: الشريط الذي يبين أطوار المسابقة: Qualifying round – Select finalists – Final round – Select winner 
  • الثانية : المواصفات المطلوبة في التصميم: Brief
  •  الثالثة : الجائزة والضمان
  •  الرابعة: التصاميم المشتركة في المسابقة Designs، وهي اما أن تكون ظاهرة أو مخفية
  •  الخامسة : الرسائل messages التي يجب أخذها بعين الإعتبار كون صاحب العمل يقوم بطلب بعض الإضافات منك عبرها

 بعد قراءة المواصفات، والقيام بتصميمك عليك الضغط على زر Submit Design كي تقوم برفع تصميمك واضافته للمسابقة. 

 4- ستظهر لنا الصفحة التالية وبها يجب أول الإجابة عن ثلاثة أسئة تخص نظام الموقع؟ وهي أسئلة ذات اختيارين (نعم أو لا ) بعدها في الخطوة الثانية قم بالضغط على Browse وقم باختيار مكان الصورة التي ستقوم بالإشتراك بها، واضغط بعد ذلك على Submit design لتكون قد انتهيت من العملية

014

5- والأن ما عليك سوى انتظار انتهاء وقت الطور الأول من المسابقة وهو الطور التأهيلي ليقوم صاحب الموقع باختيار المتأهلين للنهاية ( أي الطور الثالث ).

 6- بعد اعلان عن انتهاء المسابقة  وفي حالة اختيارك حفائز (الطور الرابع) كما هو مبين في الصورة التالية:

 

015

7- بعد ذلك سيطلب منك أن ترفع التصميم الذي تم اختياره عبر صفحة خاصة بذلك، لكن هذه المرة كملفات خام وليس كصورة، ليتمكن صاحب العمل من التعديل عليها متى شاء، كما أنك ستوقع نقل ملكية حقوق التصميم لصاحب العمل، كما هو مبين بالصور التالية:

 

 

016

 017

 018

 019

 

 8- بعد توصل صاحب العمل بملفاته، سيقوم الموقع باضافة ثمن الجائزة لحسابك بالموقع لتقوم أنت بتحويله عبر احدى وسائل الدفع فيما بعد، كل ما عليك سوى التوجه إلى Credits للتأكد من ذلك كما هو مبين بالصورة

020

 9- الآن يمكنك رؤية اعتمادك وكما ترى فمن السهل الحصول على مبالغ محترمة بالقليل من الجهد، وكل ما تبقى الآن هو الضغط على: Request a payout لسحب نقودك

 

 

021

  10- الآن نقوم بتحديد المبلغ المراد سحبه، ووسيلة السحب التي تريد أن تتعامل بها، مع الإشارة إلى أن نسبة اقتطاع الفوائد تختلفمن وسيلة إلى الأخرى

022

 11- كما تلاحظون أن الرصيد تم تحويله كاملا، وسنتوصل بالمبلغ عبر Payoneer خلال أجل أقصاه 5 أيام عمل، كما يمكننا التوصل بالمبلغ فورا إن أردنا ذلك، فقط للعلم أن هذا سيكلفك رسوم اضافية

023

 12- يمكننا العودة إلى Credits ةالتأكد أن العملية تمت بنجاح

024

  ملاحظات:

 

– يمكنك أن تشارك في المسابقة الواحدة بأكثر من تصميم واحد لزيادة فرص نجاحه

– الموقع يعتمد كثيرا على مسألة الحقوق، بمعنى أنه يتوجب عليك استعمال مجهودك الشخصي في عملية التصميم

 

 

 

نتمنى أن يكون الدرس قد نال إعجابكم وإلى اللقاء في موضوع آخر

عن المشرف العام

مدون ومبرمج مغربي عمره 32 سنة، متخصص في تصميم المواقع والبرمجيات، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة.

شاهد أيضاً

الحلقة السابعة عشر : الربح من عروض الـ cpalead

اليوم سوف نتكلم عن طريقة جديدة لربح المال .وهذه الطريقة ستكون عبر شركات الـ CPA …

أضف تعليق