نصائح ودروس

أسرار بسيطة لتحسين تصاميم أعمالك

السلام عليكم متابعونا الأعزاء في درس جديد على موقع التقنية، في هذا الدرس سوف نقدم أسرار بسيطة لتحسين تصاميم أعمالك

من أجل أن يكون التصميم مميزاً يحتاج إلى تفاصيل صغيرة من أجل التميز والعكس، عدم اتباع القواعد اللازمة للتصميم ممكن أن تؤدي إلى تلف أي صفحة مقصودة مما يجعل علامتك التجارية تبدو غير مهنية بل وتكلفك التحويلات وتؤدي إلى خسارة مالية .

لحسن الحظ، هنالك بعض الحيل الخارقة التي يمكنك استخدامها لتحسين التصميم الخاص بك قبل نشره على الموقع الذي تريد النشر عليه عبر شبكة الإنترنت، بعض التصاميم تظهر بشكل جيد لكن تشعر أنها بعيدة قليلا عن التصاميم الجيدة ويوجد بها نقص ما.

سوف نقدم لك الآن أسرار بسيطة لتحسين تصاميم أعمالك، عليك اتباعها مباشرة.

ارتفاع الخط 1,6

الحصول على الطباعة typography يعد صعب بعض الشيء لانها تشكل 90% من التصميم، لذلك قم بزيادة المسافة بين كل سطر وسطر بمقدار 1.6 line height

استخدم نوعين من الخطوط

إن اختيار الخطوط بشكل صحيح والجمع بينهما أمر صعب للغاية، لتسهيل الأمر عليك قم باختيار فقط نوعين من الخطوط ليكون واحد لنص الجسم وواحد للعناوين ثم قم بضرب حجم خط الجسم بنسبة 2.5 للحصول على حجم العنوان.

فقرات قصيرة متوازية أفضل من فقرة طويلة

في كل مرة نصل فيها إلى نهاية الفقرة عيوننا تصارع كي تمسك السطر التالي، لذلك ولجعل النص اكثر قابلية واكثر مرونة وأسهل للقراءة ولجعل التصميم يبدو اكثر احترافية عليك إن تحدد الخطوط وتقللها بحيث يكون 58 حرفا في كل سطر.

استخدم لونين

قم باختيار لونين فقط لتعمل بهم وقم بتحديد مهمة لكل لون مثلا؛ يمكنك استخدام اللون البرتقالي لجميع العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ الإجراء والون الأزرق لعناصر العلامات التجارية والاهم من ذلك كله هو التأكد من استخدام اللونين اللذين اخترتهم.

السرقة مسموحة لكن يجب ان تكون فنان بالسرقة

لا تقوم بنسخ الموقع بأكمله بل يمكنك استخدام واقتباس فكرة من موقع وأخرى من أخر، في الواقع حاليا معظم المواقع تستخدم أنماطا متشابهة جدا تجعلك قادرا على استخدام نفس الأفكار بكل سهولة وهذا سيعطيك أيضا المزيد من الوقت للتفكير في كيفية تصميم تصاميم مميزة ومختلفة بدلا من تصميم تقليدي اعتيادي.

ضف خط أسفل العناوين

في التصميم المستخدم بها الطباعة typography بشكل كبير يمكن أن يكون من الصعب الحصول عليها، ستؤدي إضافة سطر اسفل النص أو على الجانب إلى المساعدة في فصل محتويات التصميم، على سبيل المثال انظر إلى مطبوعات النشرات الإخبارية تجد انهم يستخدمون نفس الطريقة.

التسلسل الهرمي hierarchy

خذ التسلسل الهرمي في عين الاعتبار لانه سوف يساعدك في جعل تصميمك افضل، لكن كيف يمكنك تطبيق هذا المفهوم المعقد في التصميمات الخاصة بك؟ طرية واحدة يمكنك استخدامها ببساطة وهي سرد كافة العناصر في إجزاء وترتيبها حسب الأهمية بعد ذلك قم باتباع القائمة واجعل العنصر الأكثر أهمية هو الأكبر والأكثر تناقض.

استخدم نفس النمط في التصميم

المبدأ الأساسي من أوكس great UX والعلامة التجارية هو التناسق وهذا يعني عمل اقل ، بعد الانتهاء من التناسق في شاشة واحدة أو صفحة واحدة عليك أيضا الحفاظ على نفس الأنماط .

إذا كان التصميم أو النموذج لا يبدو صحيحا تماما فمن المرجح إن السبب هو عدم وجود مساحة بيضاء، الخدعة هنا هي البدء في ترك مساحة اكبر حول العناصر، ضع في اعتبارك إن المسافة البيضاء ليست مساحة فارغة بل إنها أداة رسومية graphical tool .

تقسييم العناصر الى مجموعات وترتيبها

بالنسبة للعناصر التي تحمل نفس الأهمية والموضوع المماثل، فمن المنطقي ان تكون في نفس المكان داخل التخطيط، حاول تجميعها في مجموعات وفصلها عن الباقي مع مسافة بيضاء او خطوط او لون خلفية، هذا كله سوف يساعد أيضا في الأوكس UX .

استخدم خلفية لتصميمك

استخدام صورة خلفية كبيرة يمكن إن يساعد من خلال جذب الانتباه وتفادي الأخطاء البسيطة داخل التصميم، عندما تعتقد ان هناك شيء مفقود داخل التصميم قم بإضافة صورة خلفية يمكنك بعد ذلك اللعب حولها بإضافة إضاءة أو ضباب وغير ذلك .

قم بتدوين ارشادات لتصاميمك

يجب إن يكون هنالك تناسق مع الأوليات عند إنشاء علامة تجارية، فمثلا الشركات الكبيرة لديها وثيقة من 100 صفحة لكن لا يوجد احد لديه الوقت لذلك قم بنشاء دليل وإرشادات لتسهل على الأفراد تصفح التصميم.

استخدم الايقوناتicons للتوضيح

إذا كنت بحاجة إلى توضيح سريع فان الرموز (الايقونات icons ) يمكنها إن تنقذ حياتك، يمكنك حتى استخدامها لإنشاء شعارات بسيطة، ولكي تحصل على تألق اكثر لا بد من إضافة اللمسات الإضافية لمعلومات التصميم من خلال إضافة رموز صغيرة لكل عنصر بالقائمة.

ابدأ عملك بالقلم والورقة قبل البدء بالعمل وتخطيط ما سوف تقوم به

مثلما تحتاج إلى مخطط للحصول على فنجان القهوة قبل أن تستيقظ عليك إن تفكر في التصميم قبل الغوص في الفوتوشوب، الرسومات على الورقة والقلم هي وسيلة جميلة من العصف الذهني السريع.

المحاذاة الى اليمين واليسار

بدلا من استخدام مركز محاذاة على كل شيء، حاول محاذاة النص الخاص بك إلى اليسار، في المخططات المليئة في المسافة البيضاء المحاذاة إلى اليسار سوف تعطيها لمسات جميلة وشعور بفخامة التصميم.

استخدم الشبكة الوهمية لتنسيق تصميمك

بدلا من استخدام الشبكات من 12 فقرة يمكنك تبسيط المفهوم وتقسيم المخطط الخاص بك إلى 3 أو 4 فقرات والتأكد من إن العناصر تتم محاذاتها إلى نفس الخطوط العمودية والأفقية.

رتب الصور بشكل مناسب

العمل مع عدد من الصور يمكن إن يكون كابوسا وخصوصا عندما يكون البعض منها افقي والأخر عمودي، هناك طريقة لحل هذه المشكلة وهي وضعها في تخطيط شبكة بسيطة.

القليل من الظلال لا تضر التصميم

هذا هو السر الأول من الأسرار وهو خفض التعتيم لتجعل قليلا من الظلال لجعل التصميم يبدو بصورة جيدة، يمكنك تطبيقه من خلال الطريقة الموضحة بالصورة أعلاه.

استخدام القليل من تدرج الالوان

السر الثاني هو استخدام التدريج في لألوان وطيف الألوان لتجعل التصميم فيه خفة واكثر جمالا.

اضافة خامة خفيفة textures

هذا هو السر الأخير من الأسرار الغير مسموحة في التصميم وهو إضافة خامة خفيفة في بعض الأحيان مجرد إضافة نمط غير مرئي تقريبا على جزء متواضع من التصميم يمكن إنقاذه من الجحيم.

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  الاشتراك  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق