نصائح ودروس

الحماية وإضافات النسخ الاحتياطي في ووردبريس

سنتحدّث في هذا الدرس عن أهم إضافات الأمان والنسخ الاحتياطي التي يمكنك تثبيتها وتفعيلها على سكربت ووردبريس الشهير.

لماذا قد أحتاج إضافة للحماية؟

بشكلٍ عام، تقوم إضافات الحماية والأمان بتوفير طبقة إضافية من الحماية ضدّ هجمات Bruteforce والهجمات الأخرى والبرمجيات الخبيثة التي قد تصيب موقعك، يمكنها أيضًا أن توفّر لك عدّة أدوات يمكنك استخدامها لتقليل المخاطر الأمنية المحيطة بك، كما توفّر بعض الأدوات للمراجعات اليدوية الدورية أيضًا. هناك إضافات أخرى للنسخ الاحتياطي تمكّنك من استرجاع موقعك بسرعة في حال ما إذا تمّ اختراقه.لهذا، سنتطرّق الآن إلى أهم الإضافات للحماية والأمان والنسخ الاحتياطي التي يمكنك استخدامها.

 

iThemes Security
001.thumb.png.9193b64781893ac7c60d0ba41b62ccef

تعتبر هذه الإضافة شهيرةً جدًا عندما يتعلّق الأمر بمجال أمان ووردبريس. كانت هذه الإضافة تدعى بالسابق “WP Security” ولكن تمّ تغيير اسمها. توفّر لك هذه الإضافة عدّة طرق لحماية موقعك. في الواقع، تقوم إضافة iThemes Security بالعديد من الأمور التي ذكرناها بالدروس السابقة تلقائيًا، مثل تغيير اسم المستخدم الرئيسي ورابط صفحة تسجيل الدخول، إزالة وسم generator والمزيد.

كما تعرض عدّة أدوات للحماية مثل فحوصاتٍ دورية لملفّات موقعك للبحث عن الثغرات الأمنية والملفّات الخبيثة إن وجدت، مما يحسّن من أمان موقعك، كما أنّها تقوم بحظر المستخدمين الذين يفشلون بتسجيل الدخول لأكثر من مرّة عن طريق الـIP، وتحظر ربوتات الاختراق الشهيرة، وتفرض على المستخدمين اختيار كلمات مرورٍ قويّة.. والمزيد.

توفّر إضافة iThemes Security ميزات التنبيه، حيث يمكنها أن تقوم بتنبيهك عندما يتم إجراء تغييراتٍ ما دون صلاحيات. يمكنها أن تلتقط الروبوتات التي تحاول اختراقك ويمكنها أن ترسل رسالة بريدٍ إلكتروني في حال التقطت أيًّا منها. توفّر الإضافة ميّزة النسخ الاحتياطي كذلك، حيث أنّها قادرة على أخذ نسخة احتياطية من جميع ملفّات موقعك وتدويناتك التي نشرتها، ويمكنها استعادتها في أيّ وقتٍ تريده.

هناك إصدارٌ مدفوع من الإضافة كذلك ويوفّر ميّزاتٍ أكثر.

 

All in One WP Security & Firewall

002.thumb.png.ccc1ef8fd0bc72545352adbca42791ad

خيارٌ آخر متوفّر أمامك هو إضافة All in One WP Security & Firewall، تتميز هذه الإضافة بسهولة تثبيتها وإعدادها مما يجعلها خيارًا جيَدًا للمدونين الجدد. تتضمن أيضًا نظام تقييم للحماية يحدد لك مدى أمان موقعك بوضعه الحالي. يمكنك من هناك تفعيل أو تعطيل مميزاتٍ معيّنة للأمان والحماية في موقعك حسبما تريده.

تسمح لك هذه الإضافة المجانية كذلك بإعداد العديد من إجراءات الحماية بمجرّد بضع ضغطات، مثل تغيير اسم المستخدم “admin“، التعرّف على المستخدمين الذين يمتلكون أكثر من حساب وتفعيل أداة تقوية كلمات المرور.

كما تحتوي الإضافة على ميزة تمنع هجمات Bruteforce على موقعك عبر حظر محاولات تسجيل الدخول الفاشلة لأكثر من مرّة. يمكنك أيضًا فرض تسجيل الخروج على حسابٍ معيّن، تتبع سجل النشاط الخاصّ به والمزيد.

تتضمن الإضافة أيضًا مزايا حماية قواعد البيانات والملفّات، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء ملفّ htaccess. عبرها وعمل النسخ الاحتياطية لملفّ wp-config.php.

هناك ميزة أخرى مهمّة بهذه الإضافة وهي ميّزة الجدار الناري، حيث تسمح لك بتعديل ملفّ htaccess. لتمنع المخترقين حتّى من الوصول إلى الشفرة الخاصّة بموقعك. كما أنّها تحتوي على فاحص ملفّات، الحماية من نسخ النصوص، حماية ضد هجمات السخام (Spam)، تحديثات تلقائية والمزيد.

Sucuri Security

003.thumb.png.d8484144a68699dff4996c3ccdb55231

Sucuri Security هي إضافة أخرى شائعة لحماية ووردبريس. تسمح لك ميزة SiteCheck المُضمّنة بالتحقق من حالة موقعك الحالية وفحصه لإيجاد الثغرات الموجودة به بالإضافة للبحث عن البرمجيات الخبيثة إن وجدت. تمكّنك الميزة كذلك من البحث عن جميع أنواع الثغرات، مثل ثغرات حقن قواعد البيانات، محاولات التصيّد الاحتيالي، إعادة التوجيه المشبوهة.. إلخ، كما يمكنها أن تلتقط أكواد جافاسكربت وPHP الخبيثة إن وجدت.

تستخدم الإضافة أكثر من واجهة تطبيق برمجية واحدة (API) لفحص موقعك، أيّ أنّها تستخدم أكثر من قاعدة بيانات للشفرات الضارّة والخبيثة الموجودة على الإنترنت للتأكد من أنّ موقعك لا يحتوي على أحدها، مما يوفّر فحصًا شاملًا لموقعك، تتضمن هذه المصادر الخارجية أسماءً عريقة مثل Norton, McAfee.. إلخ.

هناك بعض المزايا الموجودة بالإضافة والتي توفّر الحماية لمسار رفع ملفّات الوسائط الخاصّ بموقعك، حيث تقيّد الوصول إلى مجلّديّ wp-content وwp-includes، تتحقق من إصدارات PHP ووردبريس وتعطّل محرر الإضافات والقوالب من لوحة التحكم.

Wordfence Security

004.thumb.png.96c67e4ea226a175c24c936d21b8afaa

تحدّثنا من قبل عن إضافة Wordfence Security، وقلنا أنّها من أهم إضافات الحماية لسكربت ووردبريس. بمجرّد تثبيتها على موقعك فإنّها ستقوم بعملية فحصٍ شامل للشفرة المصدرية للتأكّد من أنّها مطابقة للشفرة المصدرية الخامّة المنشورة من موقع ووردبريس الرئيسي، إذا اكتمل الفحص بنجاح، فإنّ الإضافة تقوم بعدها تلقائيا بتفعيل خيارات الحماية لزيادة أمان موقعك.

هناك إصدار مدفوع ومجاني من الإضافة، كلاهما يعتمدان على منصّة “Wordfence Cloud“، مما يعني أنّ عملية الفحص وتفعيل الجدار الناري بالواقع تجريان على خواديم الشركة المطوّرة للاستضافة وليس على خادومك مما يقلل من الحمل الموجود عليه.

توفّر هذه الإضافة دعمًا لأكثر من موقع ووردبريس في آنٍ واحد، تسجيل الدخول عبر الهاتف المحمول، دعم للإضافات الشهيرة مثل WooCommerce، الاستيثاق الثنائي، فرض كلمات المرور القوية، فحص الملفّات والمزيد. تتضمن الإضافة أيضًا جدارًا ناريًا لحماية موقعك من الروبوتات، البرمجيات الخبيثة وهجمات Bruteforce. بمجرّد تثبيتها فإنك ستكون قادرًا على حظر المهاجمين واتصالات الشبكات المشبوهة، وكلّه في الوقت الحقيقي (Real time).

BruteProtect

005.thumb.png.5ce91f39dcf661239a9cdd24aa12a321

تمّ شراؤها مؤخرًا من قبل شركة Automattic (الشركة المطوّرة لووردبريس)، إضافة BruteProtect هي أحد الحلول الأمنية التي يمكنك استخدامها لصدّ هجمات Bruteforce بالتحديد. توفّر الإضافة أدواتٍ لمراقبة الهجمات الحالية على موقعك في حال حصولها بالوقت الحقيقي بالإضافة إلى التحديث التلقائي لنواة ووردبريس في موقعك.

الإضافة ليست مجهّزة لحمايتك ضد الهجمات الأخرى، بل فقط ضدّ هجمات Bruteforce فلا تعتمد عليها لوحدها.

Acunetix WP Security

006.thumb.png.3a5aa5e30620b313883ca4e2d2ba51f8

Acunetix WP Security هي إضافةٌ أخرى مجانية لفحص موقعك بسهولةٍ ويسر. تمكّنك من إعداد صلاحيات الملفّات، تأمين قاعدة البيانات، إخفاء إصدار ووردبريس الحالي الذي تستخدمه عن أعين المخترقين، تغيير اسم المستخدم admin والمزيد.

تتوافق الإضافة مع مواقع ووردبريس المتعددة (multisite) وعمليات النسخ الاحتياطي، كما تتضمّن أداةً تعمل بالوقت الحقيقي لعرض من يتصفّح موقعك حاليًا وماذا يتصفّحون.

Bulletproof Security

007.thumb.png.9c13aceb3e4709866d0d93efac0ceaec

آخر إضافة ووردبريس سنتحدث عنها هي إضافة Bulletproof Security. توفّر هذه الإضافة العديد من المزايا التي توفّرها الإضافات الأخرى مثل ملفّات htaccess. ، حفظ نسخة احتياطية من قاعدة البيانات، سمات مختلفة لواجهة الإضافة والمزيد.

يتضمّن الإصدار المدفوع منها المزيد من المميزات مثل التثبيت بنقرة واحدة، الاستعادة التلقائية، جدار ناري يتعامل مع عناوين الـIP للمستخدمين، مسجّل للأخطاء، حامٍ من هجمات Bruteforce، حظر عناوين IP معيّنة والمزيد.

أهمّية إضافات النسخ الاحتياطي

بجانب إضافة قويّة للحماية والأمان، فإنّه يجب عليك استخدام إضافةٍ أخرى لعمليات النسخ الاحتياطي، معظم هذه الإضافات السابق ذكرها يتضمّن الميّزتين بالواقع مما يسهّل عليك الأمر، ولكن لا تنسى بتاتًا استخدام النسخ الاحتياطي.

القيام دوريًا بعمل نُسخ احتياطية من موقعك هو أمرٌ مهم لخطّة أمان كاملة، وإلّا فكيف تتوقع أن تقوم باسترجاع موقعك في حال تمّ اختراقه مثلًا؟ هناك العديد من الإضافات الجيّدة للنسخ الاحتياطي مثل VaultPress ،WordPress Backup to Dropbox و BackupBuddy. تتنوّع هذه الإضافات ما بين المدفوعة والمجانية، ولكنّها مفيدة لضمان عدم فقدان أيّ شيء مهم يتعلّق بموقعك.

الخاتمة

صحيحٌ أنّه يمكنك القيام بالعديد من الأمور يدويًا لتحسين حماية ووردبريس، ولكن استخدام الإضافات قد يوفّر عليك الكثير من الوقت ويوفّر لك الكثير من المميزات، خاصةً لو كنتَ تمتلك أكثر من موقع ووردبريس واحد. الإضافات السابق ذكرها يجب أن تؤدّي المهمّة المطلوبة بالنسبة لك ويمكنك تجريبها جميعًا لتصل إلى أفضلٍ واحدةٍ منها بالنسبة لك.

 

الوسوم

المشرف العام

مدون ومبرمج مغربي عمره 32 سنة، متخصص في تصميم المواقع والبرمجيات، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق