نصائح ودروس

تشفير و حماية محادثاتك عبر فيسبوك

لأسباب كثيرة دائمًا ما نتمنى الحصول على محادثات مُشفرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي فالواقع الذي نعيشه اليوم من مراقبة وتجسس الحكومات واحتمالية التعرض للقرصنة وغيره لابد لنا من السعي إلى أعلى درجات الأمان في محادثاتنا ، لايكف فيسبوك يخبرنا عن تشفير محادثاتنا عبر Facebook Messenger و Whatsapp ولكن إذا كانت مُشفرة بالفعل لماذا أوقف إضافة Crypter عن العمل بعد 4 أيام من صدورها فقط !

 ولكن العاملين على تطوير هذا البرنامج وعدوا بأنه سيعود إلى العمل في أسرع وقت ممكن ولهذا  في الأسطر القادمة  نبذة عن البرنامج وكيفية عمله على تشفير رسائل فيسبوك آملين عودته في وقت قريب .

ماهو Cryptor ؟

تشفير-رسائل-فيسبوك

Crypter هو إضافه لمتصفحي الانترنت جوجل كروم و موزيلا فايرفوكس تعمل على تشفير محادثاتك عبر الشبكة الزرقاء تمت برمجته وتطويره بواسطة Max Mitchell وهو أحد طلاب جامعة  Sussex ،تسخدم الإضافة تشفير AES لتشفير المحادثات ، أما عن طريقة إستخدامها فيجب أن تكون الإضافه مُحملة على كِلا الجهازين المستخدمين في المحادثة ،ومن ثم يتم إختيار كلمة سر واحدة  يدخلها طرفان وبهذا تكون المحادثة مشفرة  .

 يسار الصورة أعلاه يوضح ما ستكون عليه الرسالة المشفرة ،أما الوسط بعد فك التشفير ،وأما عن الأشخاص الذين  لا يمتلكون الإضافة  فسيظهر لهم ماهو موجود في يمين الصورة .

وجاء على لسان مطوري البرنامج : “إذا كنت لا تستطيع التغلب عليهم .. إنضم لهم ، بدلا من تطوير برنامج محادثات مُشفر جديد ،عملنا على التحسين من واحد موجود بالفعل وهو Facebook messenger مع عدم الإخلال بتجربة المستخدم بل تحسنها  .

أما عن إيقاف عمل  البرنامج من قبل فيسبوك فصرح العاملين عليها :”سنعمل جاهدين لإرجاع البرنامج إلى العمل وسينزل قريبًا تحديث لمستخديه ” ،كما أضافوا ” لمن يريد مد يد العون ، يمكن لكم أن تساعدونا في تطوير البرنامج زوروا  GitHub “.

لتحميل الإضافة : لمتصفح Google Chrome ، Mozilla Firefox ، موقع الإضافة الرسمي

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

أضف تعليق

‫wpDiscuz
إغلاق