نصائح ودروس

خطوات لحماية نفسك أثناء التسوق على الإنترنت

السلام عليكم متابعونا الأعزاء في هذا الموضوع سوف نشارك معكم أهم الخطوات لحماية نفسك أثناء التسوق على الإنترنت

في البداية هل تعلم بأن أكثر جريمة يتم ارتكابها على شبكات الانترنت تتعلق بالتسوق؟ وتلك الجريمة دائماً مرتبطة بالتسوق الإلكتروني وفي الغالب لا يتم دفع ثمن المشتريات أو لا تصل من الأساس.

لكن لا تقلق، الأمر مخيف لا شك في ذلك. لكن هذا لا يمنعك من أن تشتري ما تريد. كل ما عليك هو أن تكون عقلانياً للغاية أثناء قيامك بهذا
مع بعض الواجبات التي عليك فعلها تجاه نفسك وأنت تتصفح الشبكة لكي تشتري ما تريد، وهذا ما نقدمه لك اليوم. لنبدأ!

استخدام مواقع الانترنت الموثوق

إبدأ التسوق على موقع مضمون ومعروف ودعك مما قد تجد على محركات البحث، وخاصةً إن إبتعدت عن أول صفحة من النتائج.
وبالطبع عندنا في وطننا العربي العديد من المواقع مثل جوميا وسوق. والمواقع الخاصة لماركات واحدة مثل Mobile Shop و Computer Shop وما شابههم من موزعين للأجهزة أو حتى الملابس.
وبالطبع لا نحتاج لأن نحذرك من المواقع التي تسرق الإسم الخاص بموقع أخر وتضع نهاية للرابط مثل net. عوضاً عن com.

تفادي المواقع التي لا تحتوي على شهادة SSL

لا تقوم بشراء أي سلعة على الانترنت بإستخدام بطاقتك الإئتمانية من على موقع لا تجد بجانب عنوانه علامة القفل الأخضر والتي تشير إلى إستخدامه لتشفير Secure Socket Layer. وستتأكد من هذا عند رؤيتك لكلمة HTTPS عوضاً عن HTTP فقط قبل عنوانه أيضاً.

أصبح هذا التشفير منتشر في معظم المواقع، ليست مواقع التسوق فقط. والعديد من برامج التصفح ستحذرك من المواقع الخطرة أيضاً، فأرجوك لا تعطي تلك المواقع الثقة بأي شكل من الأشكال.

تأكد من أمان حاسبك الذي ستستخدمه في التسوق 

يوجد العديد من السارقين يفتقرون إلى الصبر، لا يريدون أن ينتظروا حتى تقوم بالتسوق بصحبتهم، مما يجعلهم محبين لوضع الفيروسات ومحاولات التجسس عليك للحصول على بطاقتك الإئتمانية عن طريق وضع إعلانات غير حقيقية لتظهر أمامك أثناء تصفحك أو إرسال رسائل إلكترونية بعروض أيضاً غير حقيقية ليحاولوا سرقة بطاقتك الإئتمانية أيضاً. ولهذا عليك القيام بشراء نظام أمن متكامل لحاسبك الشخصي لتفادي مثل تلك المشكلة والذي سيضم AntiVirus و Anti Spyware. وبالطبع لا تنسى تحديثها بشكل يومي.

إبتعد عن شبكات الانترنت المفتوحة

إذا كنت تقوم بعملية التسوق من شبكة WiFi مفتوحة، حاول أن تتمسك بالشبكات الموثقة من شركات الاتصالات حتى لو كانت مجانية مثل التي تجدها في أشهر المقاهي والمطاعم العالمية. أما إن وجدت شبكة عشوائية مفتوحة، فإبتعد عنها بشكل تام سواء كان غرضك منها التسوق أم غيرها. وننصحكم أيضاً بإستخدام خواص الـ VPN أثناء إستخدامكم لتلك الشبكات.

تذكرو بأنكم دائماً تتحملون جزء كبير من أمان وسلامة بياناتكم، فإحرصوا دائماً على متابعتنا ليصلكم كل جديد في مجال تأمين البيانات الخاصة بكم. دمتم سالمين!

الوسوم

أنس بوغداد

مدون ومصمم مغربي عمره 28 سنة، متخصص في مجال التصميم والجرافيك، مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنيات و الأنترنت، طموحه مساعدة الأخرين في الوصول إلى المعلومة بأسهل طريقة ممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  الاشتراك  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق